مشروع مغسلة سيارات

في الفترة الأخيرة كثرت أعداد السيارات في كافة الدول، وبالتأكيد هذه السيارات تحتاج إلى غسيل، وخصوصًا مع عوامل الجو والمياه الموجودة في الشوارع، وفي هذه الحالة إذا فكرت الآن في عمل مشروع مغسلة سيارات سواء كانت يدوية أو متنقلة، فسيكون المشروع مربح لك، والجدير بالذكر أن هذا المشروع واحد من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فمن الممكن أن نقوم بتصنيفه على أنه من المشروعات الصغيرة، التي تحقق ربح كبير، وفي نفس الوقت برأس مال بسيط، ومن الممكن أن يقوم بعمل هذا المشروع العديد من الشباب الذين لا يجدون فرصة عمل، وذلك للحصول على دخل شهري، واليوم سنوفر لكم معلومات كافية عن مشروع مغسلة سيارات يدوية وسنقدم لكم أيضًا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة بالتفصيل.

مشروع مغسلة سيارات يدوية

مشروع مغسلة سيارات مشروع مغسلة سيارات يدوية

وقد يبدأ الشباب بالتفكير في إنشاء مشروع مغسلة سيارات يدوية وفي هذه الحالة سيحتاج إلى العديد من المعدات واللوازم، كما أنه ينبغي أن يقوم باستئجار أحد المحلات في أحد الأماكن، وتوفير جميع الأجهزة اللازمة داخله، وينبغي أن يكون الموقع بمواصفات خاصة للغاية، حتى ينجح مشروع مغسلة سيارات ويحقق الربح المنشود، وهناك الكثير من الناس يملك رأس المال، ولكن لا يستطيع التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمتطلبات المشروع، وها هي مهمتنا التي سنقوم بها من خلال السطور التالية، فسنقوم بسرد كافة المتطلبات التي تتعلق بإنشاء مشروع مغسلة سيارات تفصيليًا:

موقع المشروع

ينبغي ألا تقل مساحة المشروع عن 40 متر مربع، وحينما تجد محل بمساحة أكبر من هذه المساحة سيكون هذا مميز للمشروع للغاية، بالإضافة إلى أن المشروع ينبغي أن يكون قريب من العملاء المستهدفين، كأن تقوم بالحصول عليه بالقرب من جراج سيارات، أو بالقرب من المناطق السكنية أو بالقرب من المحلات التجارية والمول.

الآلات المستخدمة

عليك أن تقوم بتوفير جهاز يعمل على غسل السيارات بالبخار، بالإضافة إلى جهاز للتعقيم، ومجموعة من المعدات الأخرى كالخامات المستخدمة في التلميع ومواد التنظيف المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية شراء بعض أكسسوارات السيارات للاستفادة من المزيد من الأرباح للمشروع.

العمالة المطلوبة

ينبغي أن تقوم بتوفير عاملين على الأقل يقومان بغسل السيارات، حيث أن عامل واحد لا يكفي لإنهاء المهمة، بالإضافة إلى أنك إذا كنت ستقوم بعمل خدمة تغيير زيوت السيارات، فينبغي أن يكون لديك عامل آخر يقوم بهذه الخدمة.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

وحينما نبدأ في الحديث عن مشروع مغسلة سيارات متنقلة فإننا بذلك سنتحدث عن مشروع آخر تمامًا عن الذي كنا نتحدث به، على الرغم من التشابه في الخدمات، إلا أن المتطلبات مختلفة نوعًا ما في بعض الأمور، وقد انتشرت في الفترة الأخيرة هذا النوع من أنواع مشروع مغسلة سيـارات حيث أن هذا النوع لا يُطلب فيه أن تقوم بشراء أو استئجار محل، فلن تعتمد على مكان واحد، بل ستكون متنقل من خلال سيارة ستجمع بها كافة لوازم غسيل السيارات، وستربح الكثير من الأموال حيث أنه في هذه الحالة لن تقوم بدفع إيجار المحل، ومن أهم متطلبات المشروع ما يلي:

شراء سيارة

ينبغي أن تقوم بشراء سيارة من نوع خاص، فإما ستقوم بالحصول على سيارة ربع نقل، أو ستقوم بالحصول على أحد السيارات السوزوكي، وهذه الأنواع من السيارات متوفرة وبكثرة في السوق، ولا يلزم أن تحصل على سيارة جديدة، بل يمكن الحصول على سيارة مستعملة، أو احصل على سيارة من خلال نظام التقسيط على سنوات طويلة.

المعدات اللازمة

ينبغي أن تقوم بتوفير مجموعة من العبوات البلاستيك، بالإضافة إلى توفير أدوات التنظيف المختلفة، كما ينبغي أن يكون لديك خزان للمياه حتى تستخدمه في غسيل السيارات، وينبغي أن يكون معك أيضًا بلاور، وهو من الأجهزة التي تُستعمل في إزالة الأتربة، مع ضرورة توفير إسفنج لتقوم بتنشيف المياه به والمسح على السيارات للتخلص من الصابون.

العمالة المطلوبة

من الممكن أن تقوم بهذه العملية بمفردك، فغسيل السيارات من خلال مشروع مغسلة سيارات متنقل ليس صعبًا على الإطلاق؛ لأنك في هذه الحالة ستقوم بغسل سيارة واحدة فقط في المرة، ولن تكون بحاجة إلى غسل أكثر من سيارة في نفس التوقيت، ولكن إذا شعرت أنك ستكون بحاجة إلى المساعدة فيمكن الاستعانة بشخص يساعدك إما براتب ثابت أو بالشراكة.

كيفية تسويق مشروع مغسلة سيارات متنقلة

الدعاية والتسويق واحدة سواء في حالة قمت بعمل مشروع مغسلة سيارات متنقلة أو حتى قمت بعمل مشروع مغسلة سيارات يدوية في كل الحالات ينبغي أن تقوم بتسويق المشروع، فلا يمكن أن يشتهر أحد المشاريع بدون اللجوء إلى واحد من عناصر التسويق المختلفة، والجدير بالذكر أن وسائل الدعاية المستخدمة في مشروع مغسلة سيارات ليس من الوسائل التي ستكلفك أموال طائلة أو ترمي على عاتقك مزيد من الحمول الإضافية على تكاليف المشروع، فبعد أن تطلع على وسائل التسويق ستتأكد أن الأمر في متناول يدك، ومن أهم وسائل الدعاية والإعلان للمشروع:

  • قم بكتابة رقم هاتفك واسم المغسلة المتنقلة على العربية بخط كبير، حتى يستطيع العملاء كتابة الرقم والتواصل معك بسهولة، وهذه وسيلة مجانية.
  • يمكنك طباعة مجموعة من الدعاية المدون بها كافة الخدمات التي تقدمها للعملاء، وكيف يتواصلون معك، وهذه وسيلة تكاليفها بسيطة.
  • قم بطباعة كروت شخصية واتركها لدى العملاء الذين تعاملوا معك بالغسل، وقمت بتقديم خدمات غسل السيارات لهم، لسهولة تواصلهم معك مرة ثانية.
  • تستطيع كتابة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أو تويتر، واترك رقم هاتفك ودون خدماتك من خلال تلك المنشورات.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسلة سيارات عيوب مشروع مغسلة سيارات

وعلى الرغم من أن الأرباح مؤكدة في مشروع مغسلة سيـارات متنقلة إلا أن المشروع ما زال حتى الآن به مجموعة من العيوب، وقد حاولنا أن نقوم بعمل حصر لتلك العيوب، مع محاولة توفير بعض الحلول لها، وعليك الاطلاع على العيب، والاطلاع أيضًا على الحل، واختيار المناسب لك، فإن كنت ترى أن هذا العيب تستطيع التلاؤم معه، فبكل بساطة عليك بتطبيقه فورًا، ودائمًا قم باختيار ما يتلاءم ورؤيتك الخاصة، ومن أهم عيوب المشروع ما يلي:

  1. إذا قمت بالعمل في مشروع مغسلة سيارات متنقلة بمفردك فهذا سيكون ضغط كبير، وفي هذه الحالة ستلجأ إلى شريك، وبالتالي لن تحصل على الأرباح بمفردك.
  2. حتى تحصل على الكثير من الأرباح التي ترسمها في خيالك ينبغي أن تقوم بعمل مجموعة من الدعاية الكبيرة، وبالتالي هذا سيستغرق منك جهدًا كبير حتى تستطيع الوصول لحلمك.
  3. قد تتعرض في بعض الأحيان إلى سخافات من بعض العملاء، وبالتالي هذه يمكن تجاهلها إذا كانت السخافات في حدود المعقول ولم تتخطى حدود الأدب.

وبهذا نكون قد قدمنا لك معلومات عن مشروع مغسلة سيـارات بالإضافة إلى معلومات عن مشروع مغسلة سيارات يدوية وكذلك دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة وقد قدمنا لك كل المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع من خلال دراسة الجدوى الشاملة، وفي النهاية قدمنا لك عيوب مشروع مغسلة سيـارات وبالتالي الأمر الآن أصبح بين يديك، وعليك أن تقوم بالاختيار ما بين المغسلة المتنقلة ما بين المغسلة اليدوية أو بمعنى آخر مشروع المغسلة داخل أحد الأماكن، كما هو متعارف عن المغسلة، فلا داعي للتأجيل وقم الآن بعمل المشروع الذي لا يحتاج منك إلى الكثير من التكاليف.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − 3 =