تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف يمكن الربح من الهوايات وجعلها مصدر دخل ثابت؟

كيف يمكن الربح من الهوايات وجعلها مصدر دخل ثابت؟

أفضل الأعمال هي أن تعمل ما تحب وتربح منه ماديًا ومعنويًا، لذلك يعد الربح من الهوايات التي تحترفها واحد من أفضل الأعمال، فكيف يمكنك الربح من الهوايات.

الربح من الهوايات

الربح من الهوايات ليس مجرد حلم، بل هو حقيقة عملية في حياتنا اليومية في الوقت الراهن. الهوايات هي الأشياء التي يحب الشخص أن يفعلها دون ملل. ويظل هناك شغف متجدد دون ملل في فعل هذا النشاط. ومن أشهر هذه الأنشطة، الرياضة والموسيقى والغناء والرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والكتابة. كلها هوايات لا تعتمد على رأس المال، أو أشخاص آخرين بل تعتمد فيها على نفسك. ولذلك من خلال مثل هذه الهوايات قد تجد نفسك في يوم من الأيام من أغنى الأشخاص في العالم. وكمثال على هذا لاعب المنتخب البرازيلي روبيرتو كارلوس، الذي كان يبيع المياه الغازية في ملاعب كورة القدم ومن ثم بسبب موهبته العظيمة أصبح أفضل مدافع أيسر في تاريخ كورة القدم.

متطلبات الربح من الهوايات

هي غالبًا متطلبات شخصية. يجب أن يكون لديك حب للشيء الذي تفعله. فهذا الحب سيجعلك دومًا قابل للتعلم ولن تتأثر بالفشل في البدايات، بل ستكمل طريقك وتستفيد من أخطائك لأنك تحب هذه الهواية.

يجب أن يكون لديك روح إصرار وعزيمة، ليس مجرد لهو ولعب. بل لو أردت أن تصبح عازف شهير فيجب أن تتمرن كثيرًا على الآلة الموسيقية التي ستحترفها. وهكذا حتى تصبح محترف وقادر على الكسب من الموهبة التي تتدرب عليها كثيرًا لأنك متميز بها.

الاختلاف عن الآخرين. حتى تضمن الربح من الهواية التي تجيد فعلها يجب لعرضك أن يكون مختلف عن الأخرين. فلن يستفيد منك الناس لو قلدت رسمة ما، ولكنهم سيشترون رسمتك الفريدة من نوعها والمختلفة. الاختلاف سر نجاح الهوايات.

كيف تجني المال بدون رأس مال

ليس كل نجاح يعتمد على رأس مال في البداية، بل من خلال موهبتك تستطيع أن تكسب أنت المال ومن ثم تستثمره ببساطة جدًا فيما تحب. ولكن ذلك سيطلب منك الاجتهاد والصبر وعدم الفشل في بداية الأمر، لأن الظروف في بداياتك لن تكون جيدة. ولكن الربح من الهوايات أمر مضمون مع ثقل الموهبة واحترافها.

أهم وأشهر مجالات الربح من الهوايات

التصميم

من أفضل مجالات الربح من الهوايات والعمل العالمية حاليًا هي التصميم. فلا تحتاج أن تدرس لغة معينة أو تحوز على شهادة معينة، بل الفكرة تعتمد على إبهار العين بما صممته لأجل العميل. وهناك العديد من أنواع التصميم، التصميم الهندسي، تصميم الأزياء، تصميم الديكور، وتصميم الجرافيكس، وكل هذه الأنواع من التصميمات لا تحتاج من الشخص رأس مال معين. بل مجرد أقلام وورق في حالة التصميمات الورقية، وجهاز حاسوب في حالة تصميم الجرافيكس. أبدع هذه التصميمات وأرسلها إلى أي من شركات التصميم الهندسية أو المجلات الإعلانية. أو لو كان لديك موهبة تصميم الرسوم المتحركة، فمن الممكن أن ترسل قصصك وتصميماتك إلى أكبر شركات الإنتاج، مثل ديزني وسوني ونيت فلكس. وقد يقع الاختيار عليك، خصوصًا وأن هذه الشركات احترافية جدًا وتأخذ بجودة العمل وليس بمؤهلات أو خلفية الشخص.

الأداء الصوتي

وتعتمد هذه الموهبة على قدرة الشخص على عمل الأصوات بطريقة كلاسيكية، والتكلم باللغة العربية الفصحى بطريقة لبقة وصوت جهوري وعميق. ويستخدم هذا الأسلوب في التقارير الإعلامية في كافة القنوات العربية، وأيضًا العالمية ولكن بلغات أخرى.

كما يوجد الأداء الصوتي للرسوم المتحركة. وقد يكون فيلم شركة المرعبين ونيمو من أشهر الأفلام التي دبلجها ممثلين مصريين مثل “محمد هنيدي” الممثل المصري الكوميدي و”عبلة كامل” وهي أيضًا ممثلة درامية. وتعتمد هذه الإمكانية على دبلجة الرسوم المتحركة بأداء صوتي يناسب الصورة. وهناك اختبارات دائمة تبحث عن أحد هؤلاء الناس الذين يستطيعون أن يتكلموا بلغة الشخصيات الكارتونية القديمة وتمثيلها. ومن ثم تقديم أداء جديد يبهر المحكمين بقدرة الشخص على تأدية الكثير من الطرق الصوتية الجديدة التي تناسب مجال الرسوم المتحركة. الربح من الهوايات مثل الأداء الصوتي يقدر بمبالغ مالية ضخمة للشركات الكبرى.

الربح من الهوايات والرسم

هناك الكثير من الفنانين في الوقت الحالي يكسبون رزقهم من الرسم. والرسم أنواع كثيرة فهناك رسم البورتيريه السريع، حيث يقوم أحد الرسامين برسم وجه الشخص بالقلم الرصاص أو الفحم في وقت سريع جدًا. ميزة هذا النوع من الربح أنه سياحي، ولا يعتمد على أي مؤهلات سوى جودة رسوماتك. معظم الأماكن السياحية يوجد بها مثل هؤلاء الفنانين والمقابل المادي يكون بالعملة الصعبة. وهذا يجعل العائد المادي من هذه الموهبة سريع وجيد جدًا.

نوع أخر من الرسم، وهو الرسم الزيتي عن طريق الرسم بألوان ممزوجة بالزيوت. وهذه الألوان تكون أفضل من قرينتها لدقة الدرجات اللونية التي من الممكن أن تنتجها الألوان الزيتية. مما يجعل الرسام مؤهل أن يرسم صور ثلاثية ورباعية الأبعاد، وتصل أحيانا إلى سباعية الأبعاد. لدرجة أن الكثير من المعجبين لن يفرقوا إذا كانت هذه الصورة مصورة فوتوغرافيًا أم مرسومة. لأن الرسمة تكون حقيقية تقريبًا وعالية الدقة. وتقدر اللوحة الواحدة من هذه اللوحات بآلاف الدولارات. والكثير من المعارض الدولية ستقوم بدعوتك لو أثبتت رسوماتك ذاتها، مما سيجعل فنك لغة عالمية.

الغناء

الغناء واحد من أفضل طرق الربح من الهوايات من حيث المقابل المادي. فالمغني العادي الذي يستمع له على الأقل 100ألف مستمع، يستطيع ببساطة جدًا الربح من أغنية واحدة يطلقها، أكثر مما قد يكسبه موظف في أي قطاع حكومي. وذلك عن طريق العديد من الطرق. مثل شركات إنتاج الأغاني، ومسابقات الأغاني للمحترفين، مثل أراب أيدول، وأميركا أيدول، وبريتش أيدول. كلها مسابقات للمغنين ولكن في بلاد مختلفة وبلغات مختلفة.

الربح من الغناء حاليًا قد يأتي من موقع يوتيوب. فالموقع يحسب عدد مشاهدات كل أغنية يطلقها الشخص على قناته الخاصة، ولو تخطت الأغنية الواحدة ال100 ألف مشاهدة فهذا يعد مبلغ كبير سيعطيه لك اليوتيوب. غير أن كل أغنية ستطلقها فيما بعد سيكون عليها إقبال، ومن خلال هذا الإقبال ستضمن الكثير من المال المباشر لك دون وسيط يتحكم في هذا المال. ولو أن قناة تليفزيونية قررت أخذ حق واحدة من الأغاني، فهذا تحقيق الكثير من المال نظير حق بيع بث الأغنية.

عزف الموسيقى

الربح من الهوايات عن طريق عزف الموسيقى أمر بسيط ولا يحتاج إلى تعقيد في الأمور وطرقه سهلة ومعروفة. الطريقة الأولى، أن تكون فرد ضمن فريق عزف، ضمن حفلات مباشرة. وهذه الطريقة تجعل منك نجم موسيقى في وقت قصير، لأنه سيتاح لك أمام العديد من الجمهور أن تبرز أفضل ما لديك في عزف الآلة التي تحبها.

الطريقة الأخرى هي عن طريق الإنترنت. عن طريق فتح حساب في موقع يدعى إنفاتو Envato ويمكنك في هذا الموقع بيع أي مقطع موسيقى تعزفه وتقوم بتسجيله. فيوجد عليه الكثير من المنتجين الموسيقيين، وأفلام الأنيميشن، وألعاب الفيديو. كل هؤلاء الزبائن يدخلون على هذا الموقع ليبحثوا على أفضل مقاطع موسيقية وبسعر رخيص عن العازفين المشاهير. ومن هذا المنطلق يعد العزف مصدر للربح من الهوايات بطريقة بسيطة جدًا.

كيفية الربح من الإنترنت من خلال الهوايات

أفضل وسيلة للتسويق على الإطلاق من أجل الربح من الهوايات هو الإنترنت. الإنترنت حاليًا عبارة عن منصة خصوصية لجميع المواهب. ومن أشهر هذه المنصات هي مواقع يوتيوب وفيس بوك وانستغرام. من خلال موقع يوتيوب تستطيع أن تقدم موهبة مثل الغناء أو العزف ويمكن للمليارات من الناس أن يرونك وتصبح مشهور في لمح البصر. ومن أشهر الأمثلة على هذه التجربة هو المغنى الشاب جاستين بيبر الذي كان له الحظ الكبير في معرفة الناس له والمنتجين من خلال يوتيوب. وبعدها صار أحد أشهر المغنيين الشباب وهو لم يتعدى العشرين من عمره.

الربح من الهوايات التسويقية عبر الإنترنت

هناك العديد من الأشخاص شغوفين بالتجارة والتسويق والإقناع، ولكنهم لظروف خاصة في بلدهم لا يتمكنون من العمل في هذا المجال. الإنترنت يتيح لك هذه الفرصة عن طريق ما يسمى بالتسويق الشبكي. فهناك العديد من الشركات في العالم تعتمد على هذا الأسلوب في التسويق الخاص بها لمنتجاتها. ومن أشهر هذه الشركات شركة تدعى كيونت Qnet. الأسلوب المتبع هنا هو إقناع الأشخاص الآخرين أن يشتروا البضائع الخاصة بالشركة عن طريقك، ومن ثم هم يقنعون الآخرين أن يشتروا نفس هذه البضائع عن طريقهم. وتأخذ أنت على كل سلعة مباعة نسبة جيدة من المال. وكل شخص يشتري من خلال من أدخلته أنت إلى الشركة، سيحسب لك أنت أيضًا نسبة مادية.

الربح من كتابة المحتوى والتدوين

الربح من الهوايات مثل الكتابة والتدوين أصبح أمرًا متاح بصورة كبيرة. خصوصًا بالنسبة لمجيدين اللغة الإنجليزية. فلدى الكثير من المواقع الإلكترونية القدرة المادية للاستثمار. ولكن ليس لديهم كُتاب يجيدون كتابة المحتوى دون أخطاء إملائية أو نحوية، وبطريقة جذابة للقارئ تدفع الزوار للموقع ليثقوا فيه ويعتبرونه مرجعًا عامًا في قائمتهم المعتادة في البحث على الإنترنت. ومن أهم منصات الربح من الهوايات مثل الكتابة والتدوين هو موقع Freelancer وعليه الكثير من الزبائن يحتاجون لكتابة المحتوى والترجمة، وكتابة الكتب البحثية، وكتابة الأبحاث الأكاديمية. كلها وظائف شاغرة وبمبالغ قد تصل إلى 50دولار. ولكن هذا للذين يجيدون اللغة الإنجليزية والتعامل معها. أما فيما يخص اللغة العربية فهناك مواقع مشابهة مثل موقع “خمسات” و”أكاديمية حاسوب” و”تصميم”، كلها مواقع قد تربح منها من خلال الكتابة لو كانت هي هوايتك المفضلة.

الربح من التصوير الفوتوغرافي

التصوير هو أحد الهوايات المنتشرة في العالم الآن. والإنترنت وفر لك وسيلة سهلة لاستغلال هذه الصور والربح منها. وأول وسيلة للربح من الهوايات التي يعد التصوير الفوتوغرافي أحد أعمدتها، هو موقع Instaprints.com. ويعد واحد من أفضل الوسائل فلا يجب أن تبيع صورتك من خلاله باستخدام كاميرا احترافية، بل هو يقبل الصور الشخصية بكاميرا الهاتف الذكي. ولكن يتطلب أن تكون الصورة جديدة ومختلفة. أيضًا هناك مواقع أخرى مثل سمج مج SmugMug وشوتر ستوك shutterstock وغيرهم من المواقع التي تمكنك من عرض صورك عن طريق فتح حساب مجاني، وعرض هذه الصور على الزبائن والمشترين من أصحاب المجلات والمواقع الإلكترونية.

الربح من بيع المشغولات اليدوية والتجارة

هناك الكثير من الهوايات المختلفة عن المتعارف عليه. مثل تطريز الملابس، أو عمل أنتيكات فخارية من الطين، أو اكسسوارات فتيات خرزية الشكل، أو تفصيل ملابس التريكو. كل هذه المشغولات قد تستطيع أن تبيعها ببساطة عن طريق فيس بوك أو أيًا من مواقع التواصل الاجتماعي. كل ما عليك فعله هو أن تنشئ مجموعة باسم مميز ومن ثم تبدأ في نشر صور أعمالك وأسعارها. الخطوة الأخيرة هي دعوة الناس إلى المجموعة. ولا تنسى أن تترك رقم الهاتف حتى يستطيع الناس التواصل معك مباشرة.

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت منصة عرض جيدة للتجارة. الصفحات أو المجموعات تتيح لك أن تقوم بالإعلان عن المنتج الذي تقدمه بسهولة، وقد يراه أكثر من 100ألف شخص بمبلغ لا يتعدى ال10 دولار.

الربح من تصميم التي شرت T-shirt

بالنسبة لمصممي الفوتوشوب والجرافيكس، هذا الربح مضمون تقريبًا. وهذه هي ميزة الربح من الهوايات عن طريق الإنترنت، أنك لن تحتاج التقدم للعمل في الشركات. بل من مكانك يمكنك أن تصمم تي شيرت بكلمات إبداعية، أو صور جديدة. سواء تي شيرت أطفالي، نسائي، رجالي. ومن ثم ترفع هذه التصميمات على موقع “تيسبرنج” Teespring. هو موقع خاص بعرض التصميمات للملابس، ولو كانت تصميمك أكثر اختلافًا وجاذبية ستجد الكثير من المصانع وشركات الملابس التي تتهافت على هذا التصميم وبسعر جيد. وفي كل مرة تبيع فيها تصميم، ستحصل على ثقل واسم، ويجعل عدد الزبائن عليك أكبر مما يحول هذا العمل إلى ربح دائم وثابت.

الربح من تصميم المواقع

كل موقع على الشبكة العنكبوتية يحتاج التصميم وشكل معين، وهذا التصميم ليس تلقائي بل هناك من يعمل عليه من العنصر البشري. وهناك أشخاص مولعين بالبرمجة وتصميم المواقع مثلهم مثل المغنيين والرسامين. الأمر سيان بالنسبة للجميع فالهواية هي فعل ما تحب. ولذلك الربح من الهوايات ليس أمرًا سهلًا ولكنه محبب، وأشهر المنصات العربية التي ستجعلك تصل لأصحاب مواقع يحتاجون لمصمم مواقع، هو موقع “مستقل”. وميزة مثل هذه المهمات هو أن العائد يكون مجزي جدًا. لذلك كلما كان الشخص فعال ومعروف في الموقع وسيرته الذاتية مليئة بالتجارب والخبرات كلما كان الإقبال من الزبائن كبير.

الربح من تقديم الدورات الاحترافية

هناك بعض الأشخاص المحترفين في هواياتهم. مثلًا محترفين في العزف الموسيقي، أو تدريب الغناء، أو تعليم لغات البرمجة. كل هذه الأفرع قد تكون مصدر للربح من الهوايات بسهولة، عن طريق تقديمك للدورات التدريبية كمحترف في مواقع كثيرة على الإنترنت. وهناك طريقتين، الأولى هي عن طريق اليوتيوب، وكمية الزوار الذين يدخلون على قناتك والفيديوهات هي التي ستحدد المبلغ الذي ستجنيه. والطريقة الثانية هي مواقع تصل بين المدرب والمتدرب، مثل موقع Udemy. هذا الموقع يمكنك من تحديد سعر الكورس التدريبي، وهم لهم نسبة في كل متدرب سيدفع لك خلال هذا الكورس.

الربح من تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

الربح من الهوايات الإلكترونية مثل برمجة التطبيقات الذكية من أفضل المجلات المطلوبة في العمل الحر على الإنترنت. وهناك طريقتين للربح من صناعة التطبيقات. الأولى هي أن تصمم التطبيق الخاص بك وتعرضه على أي من الشركات الإلكترونية مثل ميكروسوفت أو أندرويد أو ماكنتوش. أي من هذه الشركات قد يعجب بالتطبيق الخاص بك ويدعمه ضمن سحابة التطبيقات الخاصة بنظم التشغيل. وحينها سيكون لك الحرية المطلقة أن تضع سعر مناسب لشراء التطبيق والشركة لها نسبة بالطبع، ولكن النسبة الأكبر هي لك. بالإضافة أن ثقة الشركة فيك كمبرمج تطبيقات ستكون كبيرة. الطريقة الثانية للربح هي عرض التطبيق على الإنترنت دون مُقابل، ولكن الربح المادي سيأتي من خلال الإعلانات عن طريق برنامج Admob الذي يمكنك من عرض إعلانات موقع Adsense في تطبيقاتك. مما يجعل من أي مستخدم للتطبيق الخاص بك، نقرة على الإعلان، وهذا يتحول إلى ربح كبير في رصيدك.

ختام

الربح من الهوايات أصبح أمرًا أساسيًا الآن ومتاح للجميع. ولذلك لا تحاول أن تعمل ما لا تحب، لأن ما تحبه أصبح له منبر في كل مكان في العالم، وهو قريب إليك أكثر مما تتخيل، فاستغله جيدًا.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

خمسة − ثلاثة =