تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تفتتح مشروع محل كمبيوتر وما الخبرة التي تحتاجها؟

كيف تفتتح مشروع محل كمبيوتر وما الخبرة التي تحتاجها؟

هل لديك خبرة كبيرة في مجال الكمبيوتر؟ هل لديك خبرة في مجال تصليح وصيانة كافة أنواع أجهزة الكمبيوتر؟ لديك رأس مال متوسط وترغب في إقامة مشروع من المشاريع؟ الفكرة الآن ستكون لدينا وذلك عبر تقديم فكرة مشروع محل كمبيوتر مربح بطريقة هائلة.

مشروع محل كمبيوتر

حينما تفكر في فكرة مشروع محل كمبيوتر فأنت بذلك تفكر بمجموعة كبيرة من طرق الربح، حيث أن محل الكمبيوتر واحد من المحال التجارية التي تحتوي على الكثير من الخدمات، والتي يمكن تقديمها للزبائن بأجر جيد، فيمكنكم عمل مشروع محل كمبيوتر صيانة بالإضافة إلى مشروع محل كمبيوتر وجوالات أو يمكنكم عمل مشروع محل ألعاب كمبيوتر أو يمكن عملهم جميعًا في محل واحد، فهناك الكثير من محلات الكمبيوتر تقوم بتصليح الكمبيوتر؛ أي أنها تقوم بعمل جزء في المحل خاص فقط بالصيانة، والجزء الآخر يكون فقط لبيع مستلزمات الكمبيوتر، ويمكن إضافة ركن خاص ببيع مستلزمات الجوال المختلفة، فكل هذه وسائل مميزة للربح من خلال هذا المشروع.

مشروع محل كمبيوتر وجوالات

مشروع محل كمبيوتر مشروع محل كمبيوتر وجوالات

من الممكن أن تبدأ بفكرة مشروع مربح في بداية حياتك، وحينها من الممكن أن تبدأ بعمل مشروع محل كمبيوتر تقوم من خلاله ببيع الكثير من الأكسسوارات الخاصة بالكمبيوتر، بالإضافة إلى أهم الأكسسوارات التي تخص الجوالات كما يمكنك تقديم أهم الخدمات التي تتعلق بالكمبيوتر، وقد لا يعرف الكثير من الناس عن أهم المستلزمات الأساسية التي سيحتاج إليها المشروع، أو من أين تأتي البداية الصحيحة، وغالبًا لن تخرج البداية عن النقاط الآتية، وهي أهم النقاط التي من خلالها تستطيع عمل مشروع مربح بنجاح:

  • اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • اختيار الأماكن التي ستجلب منها البضاعة.
  • وجود رأس مال مناسب لتحمل تكلفة المشروع.
  • اختيار العمالة التي ستساعدك في نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع محل حاسب آلي

تشتمل دراسة جدوى مشروح محل كمبيوتر إلى كافة النقاط التي تتعلق بالمشروع، بداية من رأس المال نهاية بتجهيز المحل وافتتاحه والربح من خلاله، وقد حاولنا أن نقوم بحصر أهم المتطلبات الأساسية لهذا المشروع، أو ما يُعرف بدراسة الجدوى، ونحن نعتقد أن دراسة الجدوى التي تتعلق بمشروع محل الكمبيوتر ستكون بإذن الله ناجحة، حيث أننا حصلنا على أهم الأفكار التي استخدامها بالفعل أصحاب مشاريع محلات الكمبيوتر، ولكن في نفس الوقت قمنا بتطويرها بما يتناسب مع العصر الحديث، وبما يتناسب مع أذواق مستخدمي الكمبيوتر واللاب توب في الوقت الحالي، وتنحصر دراسة الجدوى فيما يلي:

موقع مشروع محل خدمات كمبيوتر

ينبغي أن تختار موقعًا لمشروعك الذي هو مشروع محل كمبيوتر بحيث يتناسب مع الفكرة، فينبغي أن تبحث عن أهم المناطق المعروف أنها تقوم ببيع مستلزمات الكمبيوتر وأكسسوارات الكمبيوتر أو الجوال، فهنا ستكون حصلت على العملاء المستهدفين بكل سهولة، فدائمًا العملاء يذهبون إلى تلك المناطق المعروف بأنها متخصصة ببيع وتصليح الكمبيوتر، ولا يذهبون إلى أي مكان آخر على الأرجح، فحتى لا تأخذ وقت طويل في شهرة المحل، قم بالحصول عليه من خلال تلك المناطق.

كما ينبغي أن يكون المحل واسعًا بما يكفي، ومن الممكن الحصول على محل بمساحة 30 متر مربع، إن زادت المساحة فلا بأس بذلك، فهذا جيد للغاية ويصب في صالحك، ولكن لا ينبغي أن يقل عن هذا حتى نتمكن من تقسيمه إلى أقسام متعددة، فقسم سيكون خاص بصيانة الكمبيوتر، وقسم آخر سيكون خاص ببيع مستلزمات الكمبيوتر، ومن الممكن الحصول على قسم آخر لبيع مستلزمات الهاتف المحمول، وبهذا تكون حصلت على مشروع متكامل في محل واحد فقط، بدلًا من استئجار أكثر من محل.

عمالة مشروع توزيع أكسسوارات الكمبيوتر

العمالة الجيدة التي لها خبرة في المجال حتمًا تؤثر تأثيرًا جيدًا في نجاحه، فعندما ترغب في الحصول على عمالة ينبغي أن تحصل على عمالة لديها خلفية جيدة بل وممتازة فيما يتعلق بالكمبيوتر وصيانته، والأدوات اللازمة له، بحيث تتعرف على كافة الأكسسوارات واستخداماتها، وأيهما يصلح لأنواع الكمبيوتر المختلفة، فإن قمت بالحصول على عمالة لا تفهم جيدًا، فهذا سيؤدي إلى شعور الزبائن بالضيق، وقد لا يرجعون إليك مرة ثانية، وفي حالة اختيار العمالة المدربة ستكون بحاجة إلى العمالة التالية:

  • ستكون بحاجة إلى أحد الأشخاص الذين لديهم خبرة جيدة في مجال صيانة الكمبيوتر واللاب توب، وإذا كان لديه خبرة بالهواتف وصيانتها سيكون جيد للغاية.
  • ستكون بحاجة إلى أحد الأشخاص الذين يقومون على بيع مستلزمات الكمبيوتر وأكسسواراته للزبائن، ويعرف النوع المناسب لنوع الكمبيوتر لديهم.
  • ستكون بحاجة إلى شخص يعمل على حساب الزبائن، وعلى الأرجح ستحتاج إلى شخص حاصل على بكالوريوس تجارة.

كيفية الحصول على مستلزمات مشروع محل كمبيوتر

وهنا نأتي إلى أهم نقطة تواجه من يقومون بعمل مشروع محل كمبيوتر وهو الحصول على البضاعة اللازمة للمحل، ويتبادر هنا إلى ذهنك سؤال، كيف أقوم بشراء أكسسوارات الكمبيوتر وكافة أدواته وأكسسوارات الهاتف المحمول المختلفة، والرد على هذا التساؤل سهل للغاية، حيث أن مصادر الحصول على البضاعة التي ستقوم ببيعها متعددة جدًا، حيث أنك ستكون بحاجة إلى شراء مجموعة متعددة من الفأرة بأشكال وأنواع مختلفة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح، وكذلك السماعات والهيد فون، بالإضافة إلى الرامات، وكذلك المعالج، وأيضًا ستقوم ببيع الفلاش ميموري، وحقائب اللاب توب، بالإضافة إلى ماركات متنوعة من كاميرا الكمبيوتر، وأجهزة تحكم الألعاب المختلفة، وكافة القطع التي تتعلق بالكمبيوتر، وهذه يمكن الحصول عليها من خلال الطرق التالية:

  1. التواصل مع الشركات التي تقوم ببيع أكسسوارات الكمبيوتر بسعر الجملة، وشراء كمية مناسبة من الأكسسوارات التي ستقوم ببيعها.
  2. التواصل مع المصانع في بلدك التي تقوم ببيع مستلزمات الكمبيوتر، والتعاقد معها والشراء أيضًا بسعر الجملة.
  3. الاتجاه إلى مواقع الإنترنت والتواصل معهم لشراء أكسسوارات الكمبيوتر من الخارج، وبالتحديد من الصين.
  4. السفر إلى دولة الصين وجلب كمية مناسبة من أكسسوارات الكمبيوتر ولكن هذا الحل لا ننصح به إلا في حالة فتح مشروع محل كمبيوتر برأس مال كبير.

ديكور مشروع محل تصليح كمبيوتر

وينبغي أن تقوم بتقسم محل الكمبيوتر جيدًا، بحيث يكون منظمًا وتستطيع الوصول إلى كافة القطع الموجودة به بكل سهولة، وحتى تستطيع تنظيم المحل ينبغي أن تقوم بعمل بعض التجهيزات والديكورات الأساسية، والتي من خلالها تستطيع تعليق البضائع، ووضعها بطريقة معينة، تجذب النظر، وفي نفس الوقت تسهل عليك الوصول إليها، ومن أهم التجهيزات والديكورات اللازم تنفيذها في مشروح محل كمبيوتر ما يلي:

  1. ينبغي تركيب مجموعة من الأرفف بالإضافة إلى عدد مناسب من أرفف العرض وذلك لوضع أكسسوارات الكمبيوتر من خلالهما.
  2. قم بعمل نافذة زجاجية في واجهة المحل، وضع فيها كمية من أكسسوارات الكمبيوتر القيمة، التي تعمل على جذب الزبائن ولفت انتباههم.
  3. قم بتجهيز مكتب خاص بالإدارة لوضع الحسابات به، وينبغي أن يكون عليه كمبيوتر، وتركيب كاميرا مراقبة أعلى المحل وداخله.
  4. حاول أن تقوم بدهن الواجهة الأساسية للمحل، بألوان مناسبة وجيدة، وحاول أن تكون الألوان ملفتة للنظر لجذب الانتباه.

تسويق مشروع محل خدمات كمبيوتر

مشروع محل كمبيوتر تسويق مشروع محل خدمات كمبيوتر

في بداية كل مشروع ينبغي أن نقوم بوضع خطة مُحكمة لتسويقه، بحيث نستطيع توصيل عنوانه وخدماته التي يقدمها إلى أكبر عدد من الناس، وحينما ترغب في التسويق لمشروعك وهو مشروع محل كمبيوتر وجوالات ينبغي أن تقوم بوضع خطة تتناسب مع هذه الفكرة، فمن الممكن اللجوء إلى بعض الأفكار التقليدية، ومن الممكن استخدام أحدث الطرق العصرية لعمل دعاية وتسويق للمشروع، ومن بين الأفكار التي حاولنا أن نجمعها لك اليوم ما يلي:

  1. تستطيع اللجوء إلى الفيس بوك أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وعمل إعلانات مدفوعة لمحل الكمبيوتر.
  2. تستطيع طباعة الملصقات الصغيرة واطلب من أحد الأشخاص توزيعها على المارة في محيط المحل.
  3. تستطيع التواصل مع شركة دعاية وإعلان، حتى تقوم بتصميم إعلان لمشروع محل الكمبيوتر وخدماته وتعليقها في الشوارع.
  4. تستطيع طباعة كروت خاصة بالمحل، وتوزيعها على الزبائن الذين يزورون المحل حتى يستطيعون التواصل معك مرة ثانية.
  5. قم بعمل مجموعة من العروض على كافة قطع ومستلزمات الكمبيوتر التي تقوم ببيعها، وقم بعمل عروض على صيانة الكمبيوتر.

وبهذا نكون قد قدمنا لك كافة الأمور التي تتعلق بإنشاء مشروع محل كمبيوتر وذلك من خلال طرحنا لأهم النقاط التي تتعلق بعمل دراسة جدوى مشروع محل حاسب آلي أو مشروع محل كمبيوتر وجوالات وكذلك مشروع محل كمبيوتر صيانة وأكسسوارات ويمكنك الاستعانة بكافة الأفكار التي طرحناها أمامك، وقد حاولنا أن تكون الأفكار متطورة بتطور العصر الحالي، وتطور احتياجات المواطنين العامة، حيث أن الكمبيوتر أو اللاب توب والهاتف المحمول أيضًا وسائل هامة لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي على الإطلاق، حيث أنها أصبحت وسيلة لكسب الرزق، وأصبحت وسيلة هامة للتواصل بين الناس في كافة أنحاء العالم أجمع.

أحمد مصطفى

كاتب عربي، وطالب بكلية الهندسة جامعة المنوفية، مهتم بالكتابة والتدوين والتدقيق اللغوي.

أضف تعليق

1 × واحد =