هل تعلم ما هي مشاريع جوجل التسعة التي اصابها الفشل ؟
هل تعلم ما هي مشاريع جوجل التسعة التي اصابها الفشل ؟

هل تعلم ان لجوجل مشاريع عديدة استثمرت فيها هذه الشركة العملاقة ملايين الدولارات ومع هذا فشلت.  فجوجل الشركة الأمريكية التي أنشأها كلًّ من لاري بايج وسيرجي برين في ماونتن فيو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، لها العديد من الخدمات من أشهرها محرك البحث والذي يجلب العديد من الأرباح من الإعلانات المرتبطة بالانترنت أو خدمة البريد الإلكتروني . ومن خدمات جوجل ايضاً المختلفة الحاسبة ودليل الهاتف والفحص الهجائي وأخبار البورصات والتسوق والبحث الرقمي والخرائط وترجمة جوجل وغيرها من الخدمات المفيدة للأفراد والشركات .

مشاريع جوجل التسعة التي لم تنجح

 على الرغم من مشاريع جوجل وخدمات جوجل العديدة التي لاقت نجاحاً كبيراً على جميع المستويات إلا أن النجاح نأى عن بعض هذه الخدمات من اهم تلك الخدمات :

  • 1.      Google Lively

وهذه الخدمة تعمل على فتح غرفات محادثة لمستخدمي جوجل ، وعند التحدث يقوم المستخدمون باستخدام شخصيات كارتونية من تصميم المتحدثين أنفسهم ، ولكن تلك الفكرة فشلت بسبب المشكلات الفنية والمالية وتم إلغائها بعد قترة ستة أشهر فقط .

  • 2.      Google Answers

تعترضنا جميعاً بعض الأسئلة في شتى المجالات العلمية ، والتي نبحث عن إجابتها ، لذا قامت جوجل بعمل خدمة ( Google Answers ) حيث يقوم بعض الخبراء المتخصصين بالإجابة عن الأسئلة ، ولكن هذه الخدمة لم توفر الربح المتوقع ، لذا تم إلغاؤها في عام 2006.

  • 3.      Google Print Ads and Google Radio Ads

 بواسطة تلك الخدمة استطاعت جوجل اقتحام مجال الإعلانات بصورة واضحة سواء كانت الإعلانات المسموعة في الإذاعات أو الإعلانات المطبوعة في الصحف والجرائد ، حتى أصبحت في مصاف القوى العليا في العالم ولكن هذا المشروع فشل سريعاً لعدم أداء الخدمة للأهداف المرغوبة.

  • 4.      Dodgeball

عن طريق تلك الخدمة يستطيع الفرد تحديد مواقع أصدقائه على خرائط الهواتف الذكية ، ولكن توقفت هذه الخدمة عام 2007 بسبب بعض المشاكل الإدارية التي حدثت في جوجل.

  • 5.      Jaiku

هذا المشروع يعتمد على نشر الأخبار والمعلومات مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي، وقد تم إنشاء هذا المشروع في عام 2009 ولكن سرعان مأغلقته جوجل بعد سنتين في 2011 لتأكدها من عدم قدرة هذا المشروع على مجاراة بفية مواقع التواصل الإجتماعي.

  • 6.      Google Notebook and Shared Stuff

هذه الخدمة تساعد في حفظ لينكات المواقع والصفحات المراد الاحتفاظ بها مثل خدمة (Bookmarks أو Favourite  ) في المتصفحات الأخرى، ويزيد على اللينكات حفظ العبارات والجمل والصور، ولكن تمت إيقاف تلك الخدمة في العام الماضي ولكن بدون أي أسباب واضحة .

  • 7.      Google Buzz

هذا المشروع صورة مماثلة للفيس بوك من حيث نشر الصور والفيديوهات والمعلومات والأخبار مع إتاحة الفرصة للإعجاب والتعليقات على هذه الأخبار، ولكن اختلاط تلك الخدمة مع Gmail أدي إلى إيقاف تلك الخدمة  في 2011 .

  • 8.      Google Video

حاولت جوجل بهذا المشروع منافسة موقع يوتيوب الشهير ولكنها لم تلق إقبالاً ونجاحاً مثل موقع يوتيوب فتم إلغاء المشروع، وبعدها قامت جوجل بشراء موقع يوتيوب مقابل 1.65 بليون دولار .

  • 9.      Google Wave

هذا المشروع أكثر مشاريع جوجل فشلاً، بسبب تعقيده الشديد حيث أنّه يستطيع تنفيذ كل الخدمات المنفصلة التي تقدمها جوجل وربطها جميعاً بالبريد الإلكتروني، وهذا التعقيد يجعل الأفراد يلجأون الخدمات المنفصلة لأنها أكثر تحديداً وتخصصاً .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − واحد =