تسعة
مساء رمضان
الرئيسية » دين » مساء رمضان : كيف تقضي فترة المساء في رمضان ؟

مساء رمضان : كيف تقضي فترة المساء في رمضان ؟

مساء رمضان من الأوقات المميزة بالنسبة لعموم الصائمين، فهي في الغالب فترة سمر واستمتاع للاستعداد لصيام اليوم التالي، نقترح عليك بعض الأمور لتقوم بها فيه.

فترة مساء رمضان من أهم الفترات حيث لن يتخللها جوع أو عطش وبطبيعة الحال ستكون أهدأ بالنسبة لطبيعة الجو، لذلك يحب أن تفكر في أن تستغل هذه الفترة جيدًا، لذلك يجب عليك اتباع هذه النصائح.

نصائح من أجل تقضية مساء رمضان

ابدأها بإفطارٍ صحي

لا تكثر من الطعام وشرب العصائر والمثلجات وتجرع المياه بكميات كبيرة؛ اتبع الإرشادات المعروفة للإفطار الصحي المتزن حتى لا تصاب بالتخمة وعسر الهضم، هذه الأشياء ستجعلك مرهقًا وغير قادرًا على الحركة في مساء رمضان لذلك عليك البدء بإفطار صحي وتقسيم الطعام والشراب على فترات متباعدة حتى تحظى بوقتٍ طيب في مساء رمضان.

الحرص على الصلوات

مساء رمضان به الكثير من الفرص التي تزيد بها حسناتك في هذا الشهر الكريم، أولاً لا تفوّت الصلوات خصوصًا صلاة المغرب والعشاء، يمكنك تناول تمرات وكوب عصير أثناء أذان المغرب ثم أداء الصلاة في وقتها، وهذا صحيًا أفضل حيث تقوم بتشغيل المعدة في البداية بالتمر وكوب العصير ثم تعود لتستأنف الطعام كي تعطي فرصة للمعدة للاستعداد للإفطار، وفي نفس الوقت لا تكون قد ضيعت أداء صلاة الجماعة، أيضًا صلاة العشاء وما يتبعها من تراويح من أهم ما يميز شهر رمضان ومن أهم ما تفعله في مساء رمضان حيث أن صلاة التراويح في المسجد من أجمل الطقوس الرمضانية المحببة إلى النفس بما فيها من روحانيات وجماليات لا تجدها إلى في هذا الشهر الكريم.

صلة الرحم وزيارة الأقارب

مساء رمضان فرصة مناسبة لزيارة الأقارب وصلة الأرحام، لذلك لا تتوانى عن هذه العادة التي تبعث على روح الدفء والتواصل بين الأقارب بعضهم البعض وتبعث على وصل روح المحبة والتواد والتراحم في المجتمع ككل، وأيضًا فرصة صالحة لتسوية الخلافات أو الضغائن التي يكنها بعض الأقارب لبعضهم عن طريق صلة الرحم وقضاء أوقات جميلة في هذا الشهر الكريم المبارك.

الاستماع للدروس الدينية

يكثر في مساء رمضان بعد التراويح أن يقوم بعض الدعاة بإعطاء دروس دينية وتنظيم حلقات وعظ وتوعية عن الدين والشريعة والفتاوى والفقه لذلك احرص على حضور هذه الدروس بما ستستفيده من معلومات دينية ثمينة، كما يوجد أيضًا حلقات قراءة القرآن والذكر والاستغفار والتي ستخرجك مأجورًا من هذا الشهر الكريم.

الجلوس مع الأصدقاء

مساء رمضان يكون دائمًا عامرًا بلقاءات الأصدقاء وإقامة الأمسيات الرمضانية الجميلة المليئة بالمودة والمسامرة، وتمتلئ المقاهي بالأصدقاء الذين يشربون المشروبات الرمضانية كالخشاف والتمر الهندي ويتسامرون ويضحكون ويستعيدون الذكريات، لذلك فترة مساء رمضان هي أفضل فترة تجتمع فيها مع أصدقائك مرة أخرى بعد أن فرقتكم ظروف المعيشة.

إعداد وجبة إفطار الغد

المساء في رمضان مناسبًا جدًا للعمل على إفطار الغد بالنسبة للسيدات حيث يمكنهن استغلال فترة نهار رمضان للنوم أكبر قدر ممكن واستغلال فترة مساء رمضان لإعداد جزء من وجبة إفطار الغد حتى لا يكون العبء ثقيلاً خلال النهار خصوصًا وأن الجو حار والصيام بطبيعته مرهق، لذلك يفضل أن يقمن السيدات بإعداد جزء من طعام الغد بعد أداء صلاة التراويح في تلك الفترة ما بين السحور والتراويح حتى لا يتعبن خلال ساعات الصوم بتحمل تجهيز إفطار كامل طوال النهار مما يصبهن بالإرهاق والتعب.

خاتمة

أخيرًا، فترة مساء رمضان من أجمل الفترات التي يمكن أن تقضي فيها أوقاتا طيبة بعمل أشياء عديدة ممتعة، وعليك فيها بالتقليل من مشاهدة البرامج والمسلسلات والإكثار من الاستغفار والصلوات حيث أن رمضان لا يأتي إلا مرة واحدة في العام وهو به القدر الأكبر من الحسنات من بين كل شهور العام.

محمد رشوان

أضف تعليق

16 − أربعة عشر =