تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تنشئ مزرعة ماشية وما الأساسيات التي يجب معرفتها؟

كيف تنشئ مزرعة ماشية وما الأساسيات التي يجب معرفتها؟

تربية المواشي هي مهنة يحترفها بعض الناس، ولا يمكن لأي شخص أن يقرر في لحظة القيام بعمل مزرعة ماشية ويشتري حيوانات ليبدأ في مشروعه الخاص، بل إن الأمر يستحق أن يتم دراسته ومعرفة كل جوانبه وأي تفاصيل خاصة به، كما أنه يجب أن يستعين بأشخاص يفهمون في هذا الأمر جيدًا.

مزرعة ماشية

يبحث الكثير عن المشاريع المربحة التي تعمل طوال العام، فهناك الكثير من المشاريع الموسمية كالمشاريع الزراعية على سبيل المثال أو المشاريع التي تعتمد على فصل من فصول السنة، ولكن البحث يزداد على المشاريع المربحة والتي لا ترتبط بوقت، وعلى رأس تلك المشاريع مشروع مزرعة ماشية لتربية العديد من أنواع المواشي، فهو من المشاريع المُربحة الغير موسمية، حيث أن لحوم الماشية لا يمكن الاستغناء عنها والألبان التي تخرج منها أيضًا، ولكن قبل أن يتم البدء في هذا المشروع ينبغي أن تحصل على دراسة جدوى مشروع تربية المواشي حتى تنجح في مشروعك وتحصل على الخطوات التنفيذية الصحيحة.

مزرعة ماشية

مزرعة ماشية مزرعة ماشية

هناك الكثير من يفضل تربية المواشي، بل إن هناك الكثير أيضًا اتخذ مجال تربية المواشي كدراسة يقوم بها، سواء في الانتساب إلى أحد الأقسام في الكُليات التي تتناول المواد الدراسية الخاصة بالمواشي والحيوانات بشكل عام، أو من خلال الحصول على دورات تدريبية في مختلفة في تربية المواشي، فهذا حتمًا سيؤهلك كثيرًا إلى عمل مزرعة ماشية وبالتالي يكون مشروع مربح وناجح مبني على أسس علمية وعملية، وبالتالي تكون الأرباح مؤكدة بإذن الله، وتعرف كيفية التعامل مع المواشي لتحصل من خلالهم على ما تريد.

وحتى تنجح في إنشاء مزرعة ماشية ينبغي أن تعرف على أهم المتطلبات الأساسية لهذا المشروع، فكل مشروع له العديد من المتطلبات، والعديد من اللوازم الأساسية التي لا غنى عنها ولا بديل لها، فبعد أن تضع أهدافك من المشروع وهي بالطبع الربح وتغطية كافة تكاليف الإنتاج والمصاريف الخاصة بالمشروع، ينبغي أن تبدأ بسرد المتطلبات الخاصة بتربية المواشي وذلك من خلال إنشاء مزرعة ماشية تكون مُهيئة تمامًا للمواشي بكافة أنواعها وأحجامها، والتهيئة هنا تكون من خلال استخدام وسائل رعاية بالماشية وتوافر كافة الإمكانات الخاصة بتسمين المواشي ورعايتها.

دراسة جدوى مشروع تربية المواشي

لقد حاولنا وضع دراسة جدوى مشروع تربية المواشي بدقة شديدة؛ حتى نقوم بتوفير كافة المستلزمات الأساسية للمشروع؛ وذلك لضمان نجاحه، فدراسة الجدوى اليوم تحتوي على كل ما هو مطلوب لإنشاء مزرعة ماشية ونجاحها، وذلك بدءًا من الموقع الذي ستُقام عليه المزرعة، انتهاءً بعملية تسويق منتجات الماشية والربح منها، كل هذا سنقوم بتوفيره لك من الألف إلى الياء، فتمعن جيدًا في المتطلبات الأساسية لإنشاء مزرعة ماشية بالإضافة إلى تسويق المنتجات، وذلك عبر مجموعة الخطوات التالية:

موقع مزرعة الماشية

ينبغي أن تختار الموقع المناسب لمزرعة الماشية، وأنسب المواقع هي الأرض الزراعية، فعندما ترغب في إنشاء مزرعة ماشية لا بد أن تقوم باستئجار أحد الأراضي الزراعية، وتقوم ببناء حظيرة عليها، فهذا سيكون أوفر وأسهل لتغذية المواشي، ولنفترض أن إيجار هذه الأرض سيتكلف 3000 دولار سنويًا.

غذاء المواشي

سنحتاج إلى مجموعة من الأعلاف الجافة والأعلاف الخضراء، بالإضافة إلى كمية مناسبة من تبن القمح، كل هذا يُستخدم كغذاء للمواشي، ولا يمكن الاستغناء عنه، وبافتراض أننا سنقوم بشراء كمية من الأعلاف بأنواعها سنويًا بتكلفة تصل إلى 21500 دولار في العام.

عمال المزرعة

بالطبع ستحتاج إلى مجموعة من العُمال يعملون معك في المزرعة، على الأقل ينبغي وجود عامل واحد، وسنفترض أن التكلفة هنا ستكون حوالي 9600 دولار سنويًا كراتب مُخصص للعمالة الموجودة في المزرعة بحد أقصى اثنين من العمال.

مصاريف أخرى للمزرعة

وبالطبع سنحتاج إلى مصاريف أخرى كمصاريف العلاج البيطري للمواشي، فمن الممكن أن تحتاج المواشي في مزرعة ماشية قمت بإنشائها إلى علاج يبلغ سعره 1500 دولار كل عام، ومصاريف أخرى مختلفة لتنظيف أو تأمين المواشي يبلغ 2100 دولار في العام.

أسعار المواشي التي ستربيها

من الممكن أن تكون المواشي التي ستقوم بتربيتها من فصيلة الأبقار الفريزيان ففي هذه الحالة ستحتاج إلى خمسة على الأقل من الأبقار العشار، وفي هذه الحالة ستصل تكلفة شرائهم إلى 25 ألف دولار، إذا كنت ترغب في شراء كمية أكبر لا بأس، ولكن ستزيد التكلفة.

الأرباح التي تحصل عليها من تربية المواشي

بعد أن قمنا بحساب التكلفة الخاصة بإنشاء مزرعة ماشية بالتفصيل وقدمنا لكم دراسة جدوى مشروع تربية المواشي ينبغي أن نوفر لكم متوسط الربح الذي ستحصلون عليه، فالأبقار أو المواشي تُنتج اللحوم، بالإضافة إلى إنتاج الألبان وخصوصًا الأبقار، كما أنها تلد أبقار صغيرة يُمكن بيعها، وبالتالي الأرباح نحصل عليها من أكثر من اتجاه، مع الأخذ في الاعتبار أن الأرباح تزيد كل في العام التالي أكثر من العام الأول، حيث أنك ستكون بدأت في جمع رأس المال، وتكون المزرعة أصول ثابتة، وبالتالي تكون الأرباح متمثلة في:

  • خلال العام الأول من إنشائك مزرعة ماشية تستطيع الحصول على 27 طن من الألبان وتقوم ببيعها إلى تُجار الألبان أو السوبر ماركت أو المصانع التي تنتج مُنتجات الألبان.
  • حينما تقوم بشراء المواشي العشار يمكنك في هذه الحال بيع مولودها الصغير بسعر يصل إلى 2000 دولار للعجل الصغير كمتوسط سعر.
  • يمكن تسمين العجول الصغيرة وبيع لحومها إلى محلات الجزارة، أو يمكنك استغلال المزرعة والذبح بها وبيع اللحوم بنفسك والحصول على الربح كامل لك.

عوامل نجاح مشروع مزرعة ماشية

مزرعة ماشية عوامل نجاح مشروع مزرعة ماشية

وجميع المشاريع وعلى رأسهم مشروع مزرعة ماشية يحتاج إلى بعض العوامل حتى ينجح، أو عوامل تكون مؤثرة في نجاحه، وبالفعل دراسة الجدوى التي قمنا بإعدادها لهذا المشروع وجدنا أن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم وتساعد في عملية نجاح هذا المشروع، وبالتالي الحصول على الأرباح من ورائه، وهذا العوامل لا ينبغي التخلي عنها أو تركها بحجة أنها قد تكون غير ضرورية، بل إنها ضرورية وأساسية في نجاح المشروع، بل إن الكثيرين من أصحاب مزارع المواشي أكدوا على أنها عامل مهم للغاية في عملية تربية المواشي، وعلى رأس تلك العوامل:

  1. حينما تقوم باختيار أبقار تقوم بتربيتها في مشروع مزرعة ماشية ينبغي أن تكون هذه المواشي بصحة جيدة، يتم فحصها جيدًا بواسطة مختصين.
  2. ينبغي أن يكون هناك طبيب بيطري يُتابع الحالة الصحية للمواشي التي تقوم بتربيتها؛ بحيث إذا طرأ عليهم أي مرض من الأمراض يتم علاجه على الفور، ولا تصاب بقية المواشي.
  3. ينبغي ألا تغفل عن تغذية المواشي بأنواع ممتازة من الأعلاف بأنواعها التي ذكرناها، حيث أن ذلك يُساهم في تسمين المواشي، وبالتالي زيادة الأرباح.
  4. قم باستغلال المنتجات التي تخرج من المواشي بأكثر من طريقة؛ كالألبان مثلًا يمكن تحويلها إلى قشدة أو زبدة وبيعها بأسعار ممتازة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دراسة جدوى مشروع تربية المواشي بالإضافة إلى كافة تفصيل إنشاء مزرعة ماشية بخطوات ناجحة إن شاء الله، ولكن لا بد أن تعلم أن الأسعار تختلف من وقت إلى آخر، ولكننا قد حاولنا وضع أسعار تقريبية متوسطة، وذلك لعلمنا أن الأسعار تختلف من مدينة إلى مدينة، ومن مكان إلى آخر، ولكن في النهاية هذه كافة الخطوات التي تتعلق بالمشروع المربح مشروع مزرعة ماشية لتربية المواشي، بالإضافة إلى خطوات الحصول على الأرباح من خلال تربية المواشي والأرباح المتوقعة على الأقل في العام الأول.

أحمد مصطفى

كاتب عربي، وطالب بكلية الهندسة جامعة المنوفية، مهتم بالكتابة والتدوين والتدقيق اللغوي.

أضف تعليق

5 + خمسة =