كيف تفتح حساب فوركس مصغر
كيف تفتح حساب فوركس مصغر

وصلنا معا الى مرحلة جيدة ومعقولة من فهم اساسيات المتاجرة والتداول في سوق تداول العملات او الفوركس , وبدأنا نفهم عدد من المفاهيم الضرورية مثل استراتيجية تجنب الخسائر وتقليل الخسائر, والعوامل الاساسية التي تؤثر في السوق, والعوامل التي تؤثر في سعر الصرف, وفهمنا ما هي الفائدة ودور البنوك المركزية الكبيرة في تحريك السوق وفي تغيير معدل الفائدة واثره على مؤشر السوق, وفهمنا ما هو حجم المخاطرة في التداول بسوق الفوركس, وفهمنا ما هو دور الحساب التجريبي الذي نتدرب فيه على كافة الاستراتيجيات والمبادئ التي نتعلمها لنجربها ونحاول تنمية مستوانا بقدر المستطاع قبل ان نغامر ونبدأ خطواتنا الاولى في سوق الفوركس بحساب حقيقي ورأس مال خاص بنا. والان وصلنا الى المرحلة التي ينبغي علينا ان نبدأ خطوة حقيقية على الارض في سوق الفوركس ولكن مع الاهتمام بشكل كامل بالاستمرار في تعلم الجديد واكتساب الخبرات ومراجعة الاخطاء اولا بأول, وحتي لا نتعرض للخسارة الكبيرة ونحن نتعامل مع السوق كمبتدئين, من الافضل ان نبدأ بفتح حساب فوركس مصغر .

و حساب فوركس المصغر هو حساب حقيقي للتداول برأس مال حقيقي خاص بك ولكنه حساب محدود نسبيا, تستطيع فتحه من خلال احدى شركات المتاجرة برأس مال لا يزيد عن مائة دولار امريكي, وهناك بعض الشركات تسمح للمبتدئين بفتح حساب تسميه حساب الميكرو وهو يبدأ برأس مال عشرة دولارات فقط. ونحن ننصح بالبدء بحساب مصغر عادي برأس مال مائة دولار وهو الانسب والافضل طالما اتبعت الخطوات التي ذكرناها في مقالات سابقة بجدية, وطالما ستلتزم بها في خلال اوقات التداول بحسابك الحقيقي في السوق. اهتم جدا باختيار الشركة المناسبة ولا تتسرع ابدا في الاشتراك من خلال اي شركة تغريك بعروض تسويقية لجذبك اليها, العروض الترويجية جيدة بكل تأكيد ولكنها اخر عامل تختار الشركة التي تشترك من خلالها لفتح حسابك على اساسه, فهناك عوامل اخرى للاختيار ستجدها مفصلة في مقال سابق.

حساب فوركس مصغر : المزايا

هناك عدة مزايا لحساب الفوركس المصغر ولكن اهم هذه المزايا بكل تأكيد هو اتاحة الفرصة للمتداولين المبتدئين للبدء في التعامل مع السوق واجراء عمليات البيع والشراء بكل سهولة وفي اطار تداول حقيقي بحساب حقيقي, مع اقل قدر من المخاطرة بسبب صغر حجم الحساب ماليا, وبالتالي فهو حساب مناسب جدا لكل المتداولين اصحاب الخبرات الضعيفة والذين يخطون اولي الخطوات في مجال التجارة بسوق الفوركس. ويستخدم هذا النوع من الحسابات كثير من المتاجرين في عالمنا العربي لانه يناسب فئات كثيرة جدا من اصحاب المدخرات القليلة ايضا وهي ميزة اخرى. وميزة اخرى مهمة لهذا الحساب وهي عدم تسببه في اي ضغط نفسي على المتاجر به فأقصي احتمال للخسارة يظل في النهاية قليل.

حساب الفوركس المصغر حقل تجارب

وحساب الفوركس المصغر لا يعتبر مجالا او حسابا للمتداول قليل الخبرة فحسب, بل هو الاختيار الافضل والانسب للمحترفين واصحاب الخبرات لاستخدامه كحقل تجارب لاستراتيجيات التداول الجديدة او التي يقومون بتصميمها وصنعها للتداول في حساباتهم الاخرى الكبيرة. لذلك تجد كل متاجر محترف لديه حساب فوركس مصغر يقوم فيه بتجربة عدد من الاستراتيجيات والطرق قبل استخدامها في السوق بحسابه العادي.

خطوة على الطريق

وعندما تستخدم حساب الفوركس المصغر بهذا الاسلوب فإن هناك عاملين مهمين يجب اخذهم في الاعتبار. العامل الاول هو أن هذا الحساب يجب أن تتعامل فيه بنفس طريقة التعامل مع حساب الفوركس العادي او التقليدي فهو حساب مفتوح برأس مال حقيقي مهما كان صغيرا، وعلى الرغم من أن حجم الأموال الناتجة تدور حول الدولار الواحد لكل نقطة، إلا أنه لا يجب التهوين من هذه القيمة. والقاعدة التي يفيدك فيها الحساب المصغر علي المستوى النفسي هي انه لا يمكنك تجربة إستراتيجية تداول جديدة بشكل واقعي وحقيقي الا عندما تتعامل في السوق بحساب حقيقي. لذلك يجب عليك كمتداول أن تكون نفسيا وعقليا مؤهلا نحو إعتبار الحساب المصغر نسخة مصغرة من الحساب التقليدي، وهذه هي الطريقة الصحيحة التي تمكنك عن طريقها بالوقوف على مستوى أدائك ومدى التطور في مستواك في التداول. وعندما تصل بالتداول في سوق الفوركس مستخدما استراتيجيات التداول بكل ثقة ، يمكنك البدء في زيادة مرات التداول ثم التفكير في تطوير حسابك لرأس مال اكبر ولكن الافضل وهو ما ننصح به الا تتعجل هذه الخطوة واستغلال الوقت الكافي لتطوير المستوى في حساب مصغر.

لا تسعي لتعويض الربح

من خلال التداول في حسابك المصغر من الممكن جدا ان تتعلم شيئا مهما ستتفهمه اكثر في تداولك بحسابك المصغر الحقيقي اكثر من تداولك من خلال الحساب التجريبي, لانك ستشعر بالخسارة الحقيقية عندما تتعرض لها حتى لو في حجم من المال قليل. والامر الذي نود التأكيد علي ضرورة تعلمه هو “لا تسعي ابدا في تعويض الخسارة واسترداد الربح المفقود”. اعتبرها قاعدة ذهبية, فالاحصائيات تؤكد ان 90% من المحاولات التي يجريها المتداولون لتعويض الخسارة يكون القرار فيها عاطفي و75% من هذه القرارات تؤدي الى الخسارة الاكبر ولا تنجح عملية اعادة الربح او حتي تعويض الخسارة واعادة الرقم للمربع صفر.

عيوب الحساب المصغر

قد يكون في حساب الفوركس المصغر كل المزايا التي تجعلنا ننصحك باستخدامه والبدء به وحتى مع ذكرنا لسلبياته سنظل ننصح باستخدامه فمزاياه في التداول بسوق الفوركس اكبر واهم. اما العيوب التي ستراها في حساب فوركس مصغر فأهمها على الاطلاق انها لن تحقق لك ما تبغيه من مكسب كبير وربح وفير وثراء سريع. كثير من الناس للاسف يصيبهم الملل جراء ذلك وهذا خطأ كبير, فالافضل ان تتعامل بمنطق فهذا الحساب ليس مجاله ودوره تحقيق الربح الكبير, ولكن دوره الحقيقي هو التعلم بشكل واقعي وفي السوق الحقيقية وتطبيق ما تم اكتسابه من معلومات في الوقت السابق قبل الدخول للسوق باستخدام حساب عادي برأس مال كبير. وهناك عدد من المحترفين وجد حلا منطقيا اراه جميلا لكسر هذا الملل الذي قد يصيب المتداول المبتدئ بعد استخدامه للحساب المصغر لوقت طويل, وهو التدرج أي تطوير وتنمية رأس المال مع الوقت وتطور المستوى, ثم البدء في انشاء حساب فوركس عادي برأس مال اكبر نسبيا, ثم التداول بالتوازي فيما بين الحساب الجديد والحساب المصغر القديم, وبعد الوصول للمستوي الاحترافي يمكنك استخدام الحساب المصغر كمجال للتدريب وتجربة الاستراتيجيات الجديدة قبل استخدامها في التداول بحسابك العادي . وهذا معناه انك تقوم بإنشاء ما نسميه في الفوركس رتم ربحي وذلك من خلال تجربة عدة أنواع من حسابات الفوركس في وقت واحد، وسوف تجد أن المرونة المكتسبة في التداول داخل السوق من خلال التحرك بين أنواع الحسابات المختلفة تصبح مع الوقت شيئاً معتادا بالنسبة اليك.  وفي النهاية لا يوجد ما يعيبك بشأن إستخدام هذا الحساب حتى لو وصلت لمستوى الاحتراف.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × خمسة =