مجبوس الدجاج

تعود أصول مجبوس الدجاج في الأساس إلى المطبخ الهندي المعروف بأطباقه الشهية ذات النكهة المُختلفة والمُميّزة، ومع كثرة توافد العاملين الهنود إلى الدول الخليجية نقلوا معهم جزء من موروثاتهم في الطهي ليُصبح مجبوس الدجاج من الأكلات التي يتفنن الخليجيين الآن في إعدادها والابتكار في وصفتها الأصلية لتخرج بنكهة أكثر تميُّزًا. ولصُنع مجبوس الدجاج بمُقبلّاته كما لو كنتِ من أهل بلده نُقدم لكِ هذه الطرق البسيطة، فتابعينا.

طريقة إعداد مجبوس الدجاج الهندي

مقادير مجبوس الدجاج الهندي

5 قطع من الدجاج منزوعة الدهن والعظم، 3 أكواب من الأرز البسمتي، بصلتين مُقطّعين إلى شرائح هلالية “تقسيم الشريحة إلى نصفين”، نصف كيلو من الطماطم المكعبات، فصين من الثوم المهروس، كوبين من اللبن الرائب مع ملعقتي طعام من الحليب العادي، 5 أكواب من الماء، 3 ملاعق من السمن أو الزيت النباتي.

التوابل وهي: نصف ملعقة شاي من البهارات، كمية مناسبة من بشر الزنجبيل الطازج، مقدار ملعقة شاي من الزعفران، ملعقة كبيرة من الكسبرة الجافة وبهارات البرياني، نصف ملعقة كبيرة من الكركم، ملح وفلفل أسمر حسب التفضيل، 4 حبات صحيحة من القرنفل والحبهان “الهيل”، 3 أعواد من القرفة، قطع كبيرة من المكسرات المقلية وبيض مسلوق للتزيين.

طريقة تحضير مجبوس الدجاج الهندي

في قِدر على نار متوسطة سخني ملعقة من السمن أو الزيت ثم ضيفي الأرز البسمتي وقومي بتقليبه سريعًا كي يتشرّب من المادة الدهنية، ثم ضيفي الماء حتى يُغطي مقدار الأرز وضيفي الملح حسب الرغبة، غطي القِدر ودعي الأرز حتى يشرب ماءه، ثم ضعي صاج منع الالتصاق إن لم يكن القِدر مصنوع من مادة غير لاصقة مع تهدئة حرارة النار ومُراقبة حاجته إلى الماء ودرجة النضج. في قِدرٍ آخر سخني الزيت أو السمن ثم ضيفي القرفة والقرنفل وقلبيهما في المادة الدهنية جيدًا لمدة دقيقتين، ثم ضيفي شرائح البصل الهلالية وحبات الهيل الصحيحة لمدة عشر دقائق حتى ذبول البصل، ضيفي الثوم والفلفل والتوابل الباقية وكذلك الدجاج، ودعي الخليط حتى ينضج.

قومي بغلي الحليب وتذويب ملعقة الزعفران فيه قبل رفعه عن النار ثم دعيه ليبرد قبل إضافة الكركم إليه أيضًا، ثم ضيفي الطماطم والحليب بالكركم والزعفران إلى الدجاج واتركيه نحو 20 دقيقة حتى تمام النضج، مع العلم أن الدجاج في مجبوس الدجاج لا بد أن يكون ناضج أكثر من الطبيعي ليسهل تناوله مع الأرز باليد على المائدة كما هو شائع عنه في مجتمعه الأصلي. وقبل غرف مجبوس الدجاج قومي بإزالة التوابل الصحيحة مثل الحبهان والقرنفل والقرفة ثم قومي بغرف الأرز ورصي فوقه قطع الدجاج المخلية والبيض المسلوق، ووزعي الصوص على الطبق بأكمله ثم رشي المكسرات على الوجه للتزيين.

مجبوس الدجاج الكويتي

يختلف مجبوس الدجاج الكويتي عن أصله الهندي في إضافة مكونات تُعطي الأرز لونًا ونكهة مُميّزة وإزالة أخرى، بالإضافة إلى صُنع حشو للدجاج على النحو التالي.

مقادير مجبوس الدجاج الكويتي

كيلو من الدجاج مغسول ومُصفى من مائه، بصلتين مفرومين، 3 بصلات أخرى مُقطّعة إلى مكعبات كبيرة، 4 فصوص من الثوم وفصين آخرين مهروسين، 3 أكواب من الأرز البسمتي يتم نقعهم في ملعقة طعام من الخل وملعقة شاي من الملح الخشن ونصف كوب من ماء الورد مُذوّب فيه زعفران، قليل من السمن أو الزيت، مكعبين من مرق الدجاج، ثُلث كوب من الحمص المجروش والمسلوق، نصف كوب زبيب منقوع في ماء ورد.

التوابل وهي: 5 حبات من الحبهان ونصف ملعقة مطحونة منه، 4 حبات من القرنفل، و5 حبات من الفلفل الأسمر، عودين من القرفة وربع ملعقة أخرى مطحونة، ورقتين لورا، ملعقة صغيرة ونصف من البهارات، نصف ملعقة صغيرة من الليمون الأسود الجاف “نوع من التوابل”، ملح حسب تفضيلك.

طريقة إعداد مجبوس الدجاج الكويتي

اغسلي الأرز البسمتي ثم نقعه في الماء بالملح والخل لمدة ساعة للحصول على لون ناصع البياض، قومي بتشويح البصل المفروم على النار مع رشة من الملح حتى يأخذ لونًا ذهبيًا ثم ضيفي قطرات من المياه تزيد حسب الحاجة ودعيه ينضج. ضيفي الحمص والبهارات والزبيب المنقوع سلفًا في ماء الورد وقليل من الزيت إلى البصل مع الخلط جيدًا، ثم ارفعيه عن النار ودعيه يبرد، ثم استخدمي الخلطة السابقة في حشوة الدجاجة ثم إغلاقها بإحكام كي لا تسقط الحشوة منها باستخدام الخيط والإبرة أو خلة الأسنان أو عصى الشيش طاووق.

في قِدر كبير على نار ذات حرارة عالية قومي بتشويح مكعبات البصل والثوم في قليل من المادة الدهنية لحين الحصول على لون ذهبي، ثم ضيفي إليها التوابل والدجاج واتركيه قليلًا ليتشرّب من نكهة البصل والثوم والتوابل. قومي بإضافة ماء مغلي مالح ومكعبي مرق الدجاج ودعيه حتى ينضج تمامًا. بعد نضج الدجاج انتشليه من المرق، ثم صفي الأرز جيدًا من ماءه وضيفيه إلى المرق على حرارة عالية حتى يتشرّبه، ثم هدئي النار ودعيه حتى ينضج تمامًا.

افصلي قليل من الأرز وضيفي الزعفران بماء الورد إليه ثم قليل من السمن فوق الوجه واتركيه 10 دقائق أخرى على نار خفيفة، وفي هذه الأثناء، بدّري الدجاج بقليل من مطحون القرفة والحبهان ثم حمّريها في الزيت حتى تكتسب لونًا ونكهة ورائحة مُميّزة. عند الغرف، ضعي الأرز الأبيض في طبق التقديم وعلى وجهه الأرز بالزعفران ثم ما تبقى من حشو الدجاج ثم الدجاج نفسه على سطح الطبق.

مُقبلّات مجبوس الدجاج

صلصة الدقوس الكويتي

لتحضير الدقوس الكويتي الشهير قومي بخفق ثلاث حبات من الطماطم بدون قشر في الخلاط الكهربائي، ثم قومي بتشويح حبة بصل صغيرة ومفرومة وفصين من الثوم المهروس الناعم في ملعقتي طعام من الزيت حتى يذبلا، ثم ضيفي ملعقتي طعام من الخل وقلّبيه مع الخليط حتى الغليان، ثم ضيفي ثمرة من الفلفل الأخضر الحار والمفروم فرمًا ناعمًا ثم ملعقة طعام من صلصة الطماطم الجاهزة، ثم إضافة التوابل وهي نصف ملعقة صغيرة من الفلفل والشطة والملح، وأخيرًا إضافة عصير الطماطم المخفوق سلفًا وترك المزيج لحين الحصول على صلصة دقوس غليظة القوام غنية الرائحة والنكهة.

السلطة الخضراء

لتحضير سلطة خضراء شهية بجوار مجبوس الدجاج قومي بتقطيع 4 ثمرات من الطماطم و3 حبات من الخيار قطعًا صغيرة ثم فرم 5 ورقات من الخس و3 ورقات من الكابوتشي “الخس الملفوف”، مع بشر ثمرة جزر كبيرة وتقليب المكونات السابقة جيدًا قبل إضافة مزيج من ربع كوب من زيت الزيتون والفلفل الأسمر والملح وعصير الليمون وإعادة التقليب مرة أخرى حتى تتشرب الخضروات جيدًا من الصوص السائل. ويُمكنك تركها لقليل من الوقت قبل تحضير المائدة حتى يُضفي الصوص نكهة أقوى على مكونات السلطة.

ربما تكون خطوات إعداد وتحضير مجبوس الدجاج الهندي أو الخليجي كثيرة صعبة مُعقّدة بعض الشيء ولكنك حينما تتذوقين نكهتها المُميّزة ويسألك جيرانك عن سر الرائحة الطيبة التي خرجت من منزلك حين طهيها ستعلمين أنها تستحق منكِ هذا الوقت والجهد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 3 =