تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تثبتي لون صبغة الشعر وتحافظي على لون الشعر المصبوغ؟

كيف تثبتي لون صبغة الشعر وتحافظي على لون الشعر المصبوغ؟

إليكِ أهم النصائح التي تُساعدك في الحفاظ على لون صبغة الشعر لفترة أطول، مع كيفية العناية والاهتمام بشعرك المصبوغ وما هي الوصفات الطبيعية التي تُمكنك من التمتع بلون صبغة زاهي مُتجدد كل يوم، فقط ما عليكِ سوى متابعتنا.

لون صبغة الشعر

الحفاظ على لون صبغة الشعر لأطول وقت مُمكن من الأمور التي تؤرق كثير من النساء، فمن غير المعقول أن تُنفقي الكثير من المال على شراء الصبغات وعلى صالونات التجميل لتُفاجئي بلون صبغة الشعر الذي انتقيته من بين ألف لون لإضفاء طلّة جديدة ومُختلفة على شعرك يتسلل منه شيئًا فشيئًا خلال وقت قصير لتذهب أحلامك وأموالك سُدى. ولكن لا داعي للقلق والحزن بعد اليوم على لون صبغة شعرك الذي سريعًا ما كان يتركك ويُغادر، إذ نعدك بألا يحدث ذلك مُجددًا، فقط إن تابعتي موضوعنا عن أهم الحيل التي يُمكنك استخدامها للحفاظ على لون شعرك المصبوغ.

نصائح عامة لتثبيت لون صبغة الشعر

فهناك عدة أمور عليكِ القيام بها وأمور أخرى عليكِ تجنبها بعد صبغ شعرك للحفاظ على لون صبغة الشعر لوقت أطول مثل:

اختيار ماركة جيدة لصبغة الشعر

إن اختيار ماركة جيدة لصبغة الشعر يضمن لكِ الحصول على لون أكثر ثباتًا ولمدة أطول على طول خصلات شعرك المصبوغ.

تنظيف الشعر قبل وضع الصبغة

عليكِ تطبيق الصبغة على شعر نظيف مغسول قبل يوم من استخدامها، مما يُساعد على تفاعل خصلات الشعر مع الصبغة الجديدة بشكل أفضل ويُطيل فترة ثباتها.

عدم الإفراط في غسل الشعر المصبوغ

لا بد من عدم الإفراط في غسل الشعر المصبوغ أو غسله فور صبغه؛ فهذا من شأنه أن يُعجّل بزوال اللون عن خصلات شعرك قبل أن تمتصه بشكل تام، يكفيكِ فقط غسل شعرك مرتين خلال الأسبوع للحفاظ على ثبات لون صبغة الشعر لأطول وقت مُمكن.

عدم استخدام شامبو أو بلسم يحتوي على مواد كيماوية

عدم استخدام منتجات العناية بالشعر سواء شامبو أو بلسم أو كريم تصفيف أو أي منتجات أخرى من تلك التي تحتوي على مواد كيماوية ككلوريد الصوديوم أو الكبريت أو الكحول والتي من شأنها أن تُحدث تأكلًا في لون صبغة الشعر وتتسبّب في زوالها بصورة أسرع. وعند اختيار منتجات العناية بالشعر كالشامبو والبلسم وكريم التصفيف وخلافه لا بد أن تتأكدي من كونها تُناسب الشعر المصبوغ، ستجدين ذلك في أغلب الأحوال مُدوّن بوضوح على عبوات المنتجات المُخصّصة للشعر المصبوغ أو بإمكانك سؤال الصيدلي قبل شرائها. ولا بد من استخدم البلسم بعد الشامبو المُخصص للشعر المصبوغ لترطيبه وحمايته من التقصف والجفاف الناتجين عن استخدام الصبغات، ويوضع البلسم على شعر رطب غير مُبلل حتى يتغلغل داخل وبطول خصلات الشعر المصبوغ.

عدم تعريض الشعر للحرارة

تُعد الحرارة من ألد أعداء الشعر عامةً والمصبوغ خاصةً إذ تُسرّع من عملية زوال لون صبغة الشعر، سواء كانت تلك الحرارة مصدرها أشعة الشمس الحارقة، مُجففات ومكواة الشعر، استخدام الماء الساخن أو شديد السخونة عند غسل الشعر، وكلها أمور من شأنها التسبُّب في حدوث الكثير من مشاكل الشعر مثل التساقط وزيادة إفراز الدهون والجفاف والتقصف، وبالطبع بهتان لون صبغة الشعر. لذلك استخدمي الماء البارد أو الفاتر عند غسل شعرك، استبدلي المناشف القطنية في تجفيف شعرك عوضًا عن حرارة المُجففات أو اجعليها على حرارة هادئة أو متوسطة في حال الضرورة، ارتدي قبعة أو رشي واقي للشعر ضد أشعة وحرارة الشمس قبل التعرض لها.

كيف تُثبتين لون صبغة الشعر بالوصفات الطبيعية؟

فإلى جانب ما تستخدمه بعض صالونات التجميل الشهيرة من رذاذ لتلميع الشعر المصبوغ يعمل كطبقة عاكسة للضوء تحمى الشعر من تأثير أشعة الشمس وتحافظ على لون صبغة الشعر لأطول فترة مُمكنة، هُناك أيضًا مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تُناسب أشهر وأكثر ألوان الصبغات جاذبية لدى النساء لإكسابها لون أكثر ثباتًا، منها:

وصفة لتثبيت لون صبغة الشعر الشقراء

تُعد الصبغة الشقراء من الخيارات الجريئة أيضًا التي تُقبل عليها ذوات البشرة البيضاء والعيون الملوّنة أو بعض السُمراوات التي تُضفي عليهن الصبغة الشقراء جمالًا إلى جمالهن، وللحفاظ على طلّتك الشقراء لأطول وقت مُمكن عليكِ خلط حبة من البطاطس المبشورة بنصف كوب من الشاي وكمية من عصير الليمون تُضاف تدريجيًا لحين الحصول على عجين مُتماسك يصلح للثبات على الشعر لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الغسل.

وصفة طبيعية لثبات لون صبغة الشعر الحمراء

للحفاظ على الطلّة الأنثوية الجذابة المليئة بحيوية وجنون وجرأة الصبغة الحمراء لشعرك عليكِ تطبيق قناعًا من التوت البري مع الجزر واللبن من خلال خفق نصف كوب من التوت البري وآخر من الجزر مع 3 ملاعق من اللبن عبر الخلاط الكهربائي، ثم تطبيق الوصفة على الشعر المصبوغ باللون الأحمر لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الغسل للحصول على لون أحمر ثابت لشعرك المصبوغ.

وصفة للحفاظ على لون صبغة الشعر البنية

للحصول على الطلّة الأنيقة الهادئة لشعرك المصبوغ بالبني اصنعي قناعًا من خلال خلط نصف كوب من اللبن مع نصف كوب من الكاكاو وملعقة من خل التفاح ثم ملعقة من عسل النحل الطبيعي، ثم فرد الماسك على الشعر البني المصبوغ لمدة تتراوح بين الساعتين إلى الثلاث ساعات مع تغطية الشعر بمنشفة للحفاظ على ثبات الماسك دون ذوبانه وسقوطه، وبعد انتهاء المدة اللازمة لتطبيق الماسك يتم غسله.

وصفات طبيعية أخرى للحفاظ على لون الشعر المصبوغ

قد تلجأ بعض النساء إلى تطبيق لون صبغة جديد ومُختلف لا يوجد في الطبيعة ما يُضاهي لونه من المواد التي تعمل على تثبيت لون صبغة الشعر طبيعيًا، وفي بعض الأحيان تشكو بعض النساء من تقصف وجفاف شعرهن المصبوغ وتحديدًا أطراف الشعر التي عادةً ما تظهر فيها انقسامات كدلالة واضحة على تقصفها. لذا يُمكنك ببساطة تثبيت لون صبغة الشعر التي استخدمتها مهما كانت درجتها من خلال شطف وتخليل خصلات شعرك بخل التفاح المُخفّف بالماء بنسبة 1: 3 في نهاية استحمامك وغسل شعرك. احرصي أيضًا على قص أطراف شعرك كل 90 يوم كحد أقصى للتخلص من النهايات المُتقصفة وتعزيز نمو الشعر جنبًا إلى جنب مع تناول كميات وافية من المياه على مدار اليوم.

اصنعي قناعًا لترطيب شعرك المصبوغ وتخفيف أضرار الصبغة عليه من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بخليط مُكوّن من علبة زبادي وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ثم ترك الماسك ساعة على الشعر قبل الغسل أو الشطف. أو تطبيق جل “هلام” أو زيت الصبار على الشعر المصبوغ لمدة 20 دقيقة للعمل على ترطيبه وإصلاحه من التلف الذي عادةً ما يُصاحب عمليات صبغ الشعر المُتكررة، ثم شطف الشعر. ومن الوصفات المعروفة أيضًا لإكساب لون صبغة الشعر بريقًا ولمعانًا وحماية الشعر المصبوغ من الجفاف والتقصف تطبيق القشطة “القيمر” بعد مزجها بماء الورد الطبيعي على خصلات الشعر المصبوغ لمدة 30 دقيقة قبل الغسل أو الشطف. ويُعد دهان زيت عباد الشمس على الشعر المصبوغ قبل ساعة من غسله بالشامبو المُناسب من الوصفات الطبيعية الغريبة والسهلة والمتوفرة في كل بيت لمنح الشعر الترطيب والنعومة اللازمة بعد صبغه.

وختامًا عزيزتي تألقي باستخدام لون صبغة الشعر الذي تريدينه وترين نفسك فيه كأميرة دون تردد، ولا تقلقي بعد اليوم وتفكري كم ستدوم الصبغة على شعرك قبل أن يأخذها شبح الزوال ويطير، فبتطبيقك للنصائح البسيطة التي استعرضناها خلال موضوعنا اليوم أصبح بإمكانك الآن الحفاظ على لون صبغة شعرك لفترة أطول وأدوم.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

خمسة − واحد =