تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » لغات » لغة الإشارة : القواعد الأساسية للتحدث مع الصم والبكم

لغة الإشارة : القواعد الأساسية للتحدث مع الصم والبكم

تعد لغة الإشارة هي الوسيلة الأفضل للأشخاص الغير قادرين على الحديث أو السماع، في السطور التالية نتحدث عن القواعد الأساسية للتعامل بلغة الإشارة من الآخرين.

لغة الإشارة

لغة الإشارة لا تعتمد فقط على حركة اليدين على عكس ما يشاع عنها إنما هي مزيج مختلط بين حركة اليدين وتحريك الشفاه بالكلمات المراد قولها حتى يتفهم الشخص الأصم نطق الكلمة ومعناها؛ لذلك عندما تستخدم لغة الإشارة حاول أن تقف قريباً من المستقبل وأمامه مباشرة بشكل يسمح له أن يرى حركة يديك وفمك في نفس الوقت بوضوح تام. إذا اقتربت من شخص أصم وأردت التحدث معه فتأكد أولاً من أنه لا يتحدث مع أحد آخر وإلا فستشتت انتباهه على الفور بمقاطعتك، كما يوصي خبراء لغة الإشارة بأن أفضل وسيلة للفت انتباه الأصم لبدء التحدث معه هي بالنقر الخفيف على الكتف وليس بالجذب من يديه أو من ملابسه.

يبذل الأصم مجهوداً عقلياً لاستيعاب ما ستقوله بشكل أكبر من الشخص العادي لذلك يجب عليك أن تجعل جملك قصيرة ولا تطيلها بشكل يمنع تفهمها وفي نفس الوقت حاول أن تكون وضعية يديك بالقرب من الفم بدرجة مناسبة كافية لجعل المستقبل قادراً على ملاحظة حركة اليدين والشفاه معاً وفي نفس الوقت بدرجة لا تجعل اليدين تغطي الفم. لغة الإشارة مثلها مثل أي لغة قد تتعلمها تحتاج إلى تمارين مستمرة حتى تعتاد عليها؛ لذلك حاول استخدام لغة الإشارة بشكل متنوع في مواقف كثيرة حتى تصبح عادة تلقائية لك.

أهم قواعد لغة الإشارة

الأبجدية العربية بلغة الإشارة

كل حرف في الحروف العربية يتم التعبير عنه بحركة معينة باليد بحيث يستعين الأصم بحركة اليدين مع حركة الشفاه في آن واحد لتجميع حروف الكلمة الواحدة وتفهمها بشكل جيد:

(أ – ب – ت – ث)

الإبهام يعبر عن الألف والسبابة تعبر عن الباء والسبابة والوسطى معاً يعبران عن حرف التاء، أما الأصابع الثلاثة الوسطى فتعبر معاً عن حرف الثاء؛ بحيث عندما يتم رفع إصبع الإبهام يفهم الأصم أنه حرف الألف وهكذا.

(ج – ح – خ)

قم بثني الأصابع جميعها ما عدا الإبهام بحيث تصنع زاوية قائمة مع راحة اليد أما الإبهام فيستقر أسفلهما بمسافة مناسبة لتشكل حرف الجيم، وإذا تم رفع الإبهام ليشكل هو الآخر زاوية قائمة مع الأصابع الأخرى فذلك يعني حرف الحاء، أما حرف الخاء فيعبر عنه برفع الإبهام للأعلى مع ثني الأصابع الأخرى كما سبق.

الدال والذال

قم بضم أصابع يدك إلى الكف فيما عدا الإبهام والسبابة اجعلهم يصنعون زاوية قائمة مع الكف ليصبح ذلك هو حرف الدال، وبنفس الشكل السابق ولكن مع رفع الوسطى أعلى السبابة يعبر عن حرف الذال.

الراء والزاي

قم بضم كافة أصابع يدك لتشكل قبضة اليد فيما عدا السبابة قم برفعها (نفس شكل حرف الباء) ولكن اثني السبابة قليلاً لتشكل حرف الراء، ومع رفع الوسطى أعلى السبابة يتشكل حرف الزاي.

السين والشين

قم برفع يدك مع تلاصق الأصابع كافة بجوار بعضها (علامة التحية) فهذا يعني في لغة الإشارة حرف السين، بنفس الشكل السابق ولكن مع إبعاد الأصابع عن بعضها يتم التعبير عن حرف الشين.

الصاد والضاد

ارفع يدك كما حرف السين ولكن ضم الأصابع الأربعة الأخيرة على راحة اليد وقم بضم الإبهام عليهم في الأعلى ليتشكل حرف الصاد في لغة الإشارة، وبنفس الشكل السابق بالضبط ولكن مع إبعاد الإبهام عن بقية أصابع اليد يتم التعبير عن حرف الضاد.

الطاء والظاء

يتشكل حرف الطاء بحركة إلى حد ما تبدو معقدة؛ حيث يتم رفع السبابة للأعلى بينما يستلقي الوسطى على الإبهام بشكل أفقي أما الخنصر والبنصر فتم ضمهم على راحة اليد، قم بتنفيذ نفس الحركة السابقة ولكن مع رفع الإبهام بحيث يكون موازياً للسبابة ليتشكل حرف الظاء.

العين والغين في لغة الإشارة

كلنا على دراية بحركة المسدس الشهيرة التي يتم القيام بها باليد فقط؛ حيث يتم استخدام السبابة والوسطى ليكونا عنق المسدس الذي تخرج منه الطلقات أما بقية الأصابع فتضم جميعها على راحة اليد ذلك هو الشكل الذي يعبر عنه حرف العين في لغة الإشارة، أما حرف الغين فيتم رفع الإبهام للأعلى ليصنع زاوية قائمة مع السبابة والوسطى مع بقاء الخنصر والبنصر على نفس الوضع مضمومين على راحة اليد.

الفاء والقاف

أتدري ذلك الشكل الذي تقوم به بيدك لتعبر عن شيء صغير للغاية لا يرى بالعين المجردة؟ تلك الحركة التي يتم جمع الإبهام والسبابة فيها ليشكلان دائرة مغلقة نصفها العلوي يتكون من إصبع السبابة ونصفها السفلي من إصبع الإبهام مع ضم الأصابع الأخرى معاً، بتلك الحركة أن تتقن التعبير عن حرف الفاء في لغة الإشارة. وبنفس الحركة لكن مع إشراك السبابة والوسطى في النصف العلوي من الدائرة يتشكل حرف القاف.

حرف الكاف

عد إلى الأعلى قليلاً وراجع كيف يتم التعبير عن حرف السين في لغة الإشارة؛ وذلك لأنه- وبنفس الحركة- يتم التعبير عن حرف الكاف لكن مع ضم الإبهام إلى كف اليد بحيث يشكل زاوية قائمة مع الأصابع الأخرى.

حرف اللام

قم برفع السبابة للأعلى واجعل الإبهام بوضع أفقي مع ضم بقية الأصابع (نفس الشكل الذي يعبر به عن حرف الدال ولكن مع رفع السبابة للوضع الرأسي بدلاً من الأفقي).

حرف الميم

قم بصنع قبضة يدك التي تكون فيها الأصابع الأربعة الأخيرة مضمومة على كف اليد والإبهام يغطيها من الأمام لكن باستثناء السبابة الذي يتم رفعه للوضع الرأسي.

حرف النون

نفس الشكل المعبر عن حرف الدال في لغة الإشارة حيث يشكل الإبهام والسبابة شكل الكأس أو الصحن المفتوح لكن مع توجيه الفتحة للأعلى تلك المرة بحيث يكون الإبهام والسبابة في وضع رأسي على عكس حرف الدال الذي يكونان فيه في الوضع الأفقي.

حرف الهاء

كرر الحركة المعبرة عن حرف الفاء مرة أخرى لكن تلك المرة سنجعل كافة الأصابع تلتقي مع الإبهام بدلاً من السبابة فقط لتشكل حرف الهاء.

حرف الواو

الإبهام في وضع أفقي والأصابع الأربعة المتبقية مضمومة على كف اليد، الآن قم بتدوير يدك ليصبح الإبهام مقابلاً للشخص المستقبل للكلام ثم قم بإراحة الأصابع قليلاً بحيث تصنع تجويفاً بين الأصابع والكف.

حرف الياء

آخر حروف الأبجدية العربية يتم التعبير عنه في لغة الإشارة بضم الأصابع الثلاثة الوسطى (السبابة والوسطى والخنصر) لراحة اليد، أما الإبهام والبنصر فيتم وضعهم في وضع رأسي.

الهمزة المتوسطة

عندما تريد التعبير بهمزة موضوعة على إحدى حروف العلة الثلاثة (الألف والواو والياء) قم بتشكيل حرف العلة بإحدى اليدين وتشكيل الهمزة باليد الأخرى، والهمزة يتم تشكيلها بنفس طريقة حرف طريقة حرف الغين (حركة المسدس) لكن مع استخدام السبابة في العنق فقط وضم الوسطى للكف مع الخنصر والبنصر ورفع الإبهام للأعلى عمودياً على السبابة.

التشكيل

لاستخدام حركات التشكيل يتم التعبير عن الضمة بحركة حرف الفاء لكن مع وضعها على اليد الأخرى التي تعبر عن الحرف المضموم (أي أن إحدى اليدين ستشكل الحرف والأخرى ستشكل الضمة) والفتحة يتم التعبير عنها بوضع سبابة اليد الأخرى أعلى الحرف، أما الكسرة فتوضع السبابة أسفل الحرف. وبالنسبة للسكون فتشكل باستخدام دائرة يكون جزئها العلوي بالأصابع الأربعة وجزئها السفلي بالإبهام.

التاء المربوطة

باستخدام علامة التنصيص الشهيرة التي تؤدى بكلتا اليدين ولكن تلك المرة بيد واحدة فقط يتم التعبير عن التاء المربوطة في لغة الإشارة.

التنوين

تنوين الفتح وتنوين الكسر يتم استخدام الكسرة والفتحة كما وضح من قبل لكن بالسبابة والوسطى معاً، أما تنوين الضم فبحركة حرف الهاء فوق الحرف المنون.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

1 × أربعة =