لسان العصفور

يعتبر لسان العصفور إحدى أنواع المعكرونة والتي تُعد من الأطعمة الخفيفة على المعدة والبسيطة التي يمكن إعدادها في المنزل بالكثير من الطرق، وتتميز بأنها زهيدة الثمن، ومن أكثر الوصفات المشهورة لها هي شوربة لسان العصفور التي نجدها تقتحم أغلب الموائد وخاصة في شهر رمضان الكريم فهي عبارة عن حبوب سهلة الهضم وشوربة يمكن إعدادها بالكثير من النكهات المختلفة بجانب الأرز والأطعمة المختلفة.

يتميز لسان العُصفور بأن له الكثير من الفوائد الصحية للجسم ومن الأطعمة التي يفضلها الكبار والصغار على حد سواء.

ما هو لسان العصفور؟

لسان العصفور ما هو لسان العصفور؟

لسان العصفور هو نوع من أنواع المعكرونة التي نشأت في إيطاليا وعُرفت في الكثير من البلاد الأوروبية والعربية، يأتي لسان العصفور على هيئة حبات صغيرة الحجم تُشبه حبات الأرز، وسُمي بهذا الاسم لأنه يُشبه لسان العصافير في صغر حجمها.

يزيد حجم حبات لسان العصفور خلال عملية الطهي وخاصة عند النضج، يُصنع لسان العصفور من خليط القمح والملح والماء، يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات. يساعد لِسان العُصفور على إعطاء الجسم الطاقة والنشاط اللازم له، ويعمل على تسريع عملية الأيض (التمثيل الغذائي).

لسان العصفور بالكبد والقوانص

تعتبر وصفة لسان العصفور بالكبد والقوانص من أسهل الوصفات الغنية بالفوائد التي يمكن تحضيرها في المنزل ببعض المكونات البسيطة وهي: كيلوجرام من لسان العصفور، ونصف كيلوجرام كبد وقوانص، و2 عود من القرفة، وملعقة صغيرة من الخل، وبصلة مُقطعة إلى قطع صغيرة، و3 فصوص مهروسة من الثوم، ومكعب مرقة لحم، وملعقة كبيرة من السمن البلدي، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من البهارات المشكلة، و3 من أوراق الغار، و4 حبات هال.

طريقة عمل لسان العصفور بالكبد والقوانص

ضعي إناء على النار وضعي به ملعقة من السمن البلدي ثم ضعي لسان العصفور وقلبيه حتى يتحول لونه إلى ذهبي، ثم اغسلي الكبد والقوانص جيدًا وقطيعهم إلى قطع صغيرة، ثم ضعي إناء آخر على النار وضعي فيه البصل وحبات الهال وورق الغار وقلبيهم مع بعضهم ثم ضعي فوقهم الكبد والقوانص، ثم ضعي عليهم فصوص الثوم المهروسة والملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة، واستمري في التقليب، ثم ضعي مكعب مرقة اللحم واسكبي عليهم كوب من الماء وغطيهم، واتركيهم على نار هادئة حتى تمام النضج، ثم ضعي لسان العصفور واسكبي مقدار مناسب من المياه حتى يُغطيه بالكامل وارفعي النار علي الإناء وبعد مرور حوالي 10 دقائق انقليه على نار هادئة واتركيه حتى ينضج، ثم ارفعيه من على النار وقدميه ساخنًا.

لسان العصفور بالسبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد لذا تُفضل الكثير من الأمهات طبخها لأطفالها ولكن نجد أن بعض الأطفال لا يحبون هذا النوع من الخضار، لذا يمكن إضافة لِسَانُ العُصفور إلى السبانخ لإعداد وجبة مميزة لهم وغنية بالكثير من الفوائد الصحية.

ولإعداد هذه الوصفة سنحتاج إلى كوب إلا ربع من لِسان العُصفور، و3 أكواب من المياه، و 150 جرام من السبانخ المفرومة، و4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون (يمكنك استخدام زيت نباتي)، وبصلة متوسطة الحجم ومفرومة، و4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، و2 فص من الثوم المهروس، ومكعب من مرق الدجاج، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ومثلها من الكمون المطحون.

طريقة تحضير لسان العصفور بالسبانخ

ضعي الزيت في حلة على النار وضعي به قطع البصل المفرومة وقلبيه ثم ضعي فصوص الثوم المهروسة وقلبيهم معًا حتى يذبلا، ثم ضعي لسان العصفور وقلبيهم ثم أضيفي إليهم السبانخ المفرومة، واستمري في التقليب وبعدها اسكبي عصير الليمون والمياه على الخليط، ثم ضعي مكعب مرق الدجاج ثم الملح والفلفل الأسود والكمون وحركي المكونات بملعقة خشبية ثم اتركيه على النار المتوسطة لفترة من 15 إلى 25 دقيقة حتى ينضج لسان العصفور. ثم ارفعيه من على النار واسكبيه في أطباق تقديم وقدميه ساخنًا مع الأرز أو الخبز.

شوربة لسان العصفور بالطماطم

لسان العصفور شوربة لسان العصفور بالطماطم

مقادير تحضير وصفة لسان العصفور بالطماطم هي: نصف كوب من لسان العصفور، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة البلدي، وكوب من عصير الطماطم، وملعقة من صلصلة الطماطم، وملعقة كبيرة من الكزبرة المجففة والمطحونة، وفص من الثوم، وبصلة متوسطة الحجم ومفرومة، و5 أكواب من مرق الدجاج أو اللحم، وملعقة كبيرة من الهريسة الشطة، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.

طريقة تحضير شوربة لسان العصفور بالطماطم

في إناء على النار ضعي الزبدة حتى تذوب ثم ضعي لسان العصفور عليها وقلبيها جيدًا حتى تُصبح ذهبية فاتحة اللون، ثم ضعي عليه البصل والثوم المفرومين وقلبيهم حتى يمتزجوا ببعضهم، ثم ضعي أكواب المرق عليهم وعصير الطماطم وصلصلة الطماطم والهريسة الشطة وتبلي الخليط بالملح والبهارات، ثم اتركيه على نار هادئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى ينضج لِسَانُ العُصفور وتتسبك الشوربة.

ثم أحضري أطباق تقديم واسكبي الشوربة فيها وقدميها ساخنة مع الليمون والأرز.

سلطة لسان العصفور

هل سمعتم من قبل عن سلطة لسان العصفور؟! في الغالب لا فهي غير منتشرة في بعض البلاد ولكن لها طعم مميز جدًا وشهي ويمكن لأش شخص إعدادها بسهولة في منزله. ولكننا سنحتاج أولًا إلى بعض المكونات وهي: كوب من لسان العصفور، و2 حبة من الخيار الصغير الحجم والمقطع إلى شرائح، وكوب من طماطم الكرز، و2 حبة من الجزر متوسط الحجم ومبشور، وحوالي2 كوب من المياه للسلق، وملعقة من عصير الليمون، و2 حبة صغيرة من الفلفل الرومي الملون المقطع إلى شرائح رفيعة، وربع كوب من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من مطحون النعناع المجفف، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من مطحون نبات السماق.

طريقة عمل سلطة لسان العصفور

ضعي المياه في إناء على النار وضعي القليل من الملح عليها وعندما تغلي ضعي لسان العصفور وقلبيه جيدًا ثم اتركيه حتى يزيد حجمه (لا تزيدي عن 15 إلى 20 دقيقة حتى لا يتعجن) ثم صفيه من المياه واتركيه حتى يبرد، ثم أحضري بولة زجاجية وضعي بها جميع الخضروات التي أحضرتيها وقلبيهم مع بعضهم البعض، ثم ضعي لسان العصفور عليهم بعد أن يُصفى تمامًا ثم قلبي المكونات مرة أخرى حتى يمتزج بهم، ضعي زيت الزيتون ومطحون النعناع والسماق وقلبيهم مرة أخرى ثم أدخلي السلطة إلى الثلاجة حتى تصبح باردة ويشرب لِسَانُ العُصفور التتبيلة، ثم أسكبي السلطة في صحون وقدميها باردة.

شوربة لسان عصفور باللحم

يمكنك سيدتي إضافة اللحوم إلى شوربة لسان العصفور حتى يُصبح طعمها لذيذ وغنية بالكثير من الفوائد، فهي وصفة بسيطة يمكنك إعدادها مع الأرز بدلًا من الخضروات خاصة في الأيام شديدة الحرارة.

وسنحتاج لإعدادها إلى نصف كيلوجرام من اللحم البتلو المقطع إلى مكعبات صغيرة الحجم، وكوب ونصف كوب من لسان العصفور، وحبة جزر مقطعة، وبصلة متوسطة الحجم و2 فص من الثوم، ومكعب من مرق اللحم، وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، و2 ملعقة من الزيت النباتي، و2 عود من الكرفس، و3 من أوراق اللورا، و2 من الحبهان، و4 أكواب من المياه المغلية.

طريقة تحضير شوربة لِسَانُ العُصفور باللحم

ضعي قدر على النار وضعي به 4 أكواب من المياه المغلية ثم ضعي بها مكعب المرق، ثم اسقطي فيها قطع اللحم، ثم افرمي البصل مع الثوم والجزر والكرفس ثم ضعيهم على القدر وبعدها ضعي الحبهان وورق اللورا، وقلبي المكونات مع بعضها البعض، واتركيهم على نار متوسطة لمدة ساعة ونصف أو حتى تنضج قطع اللحم، وفي إناء آخر ضعي القليل من الزيت وعندما يسخن ضعي به لِسَانُ العُصفور وقلبيه جيدًا حتى يتغير لونه إلى الذهبي الفاتح ثم اسكبي الشوربة عليه بعد أن تخرجي قطع اللحم منها واتركي الإناء على النار حوالي 20 دقيقة حتى ينضج لسان العصفور ثم اسقطي اللحم فيه وقدميه ساخنًا.

لسان العصفور المفلفل

إذا كنتِ تشعرين بالتعب من التفكير بشكل يومي في نوع الطعام الذي ستقدميه لأسرتك يمكنكِ إعداد وصفة مميزة وغريبة وشهية جدًا ألا وهي لسان العصفور المفلفل، الذي بالتأكيد سينال إعجابهم لأنه خفيف وذو مذاق رائع.

ستحتاجين إلى تحضير بعض المكونات وهي: كوب من لِسَانُ العُصفور، وكوب ونصف من مرق اللحم أو الدجاج، وبصلة متوسطة الحجم، و2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي، و2 عود قرفة، وقرن فلفل حار، وحبة طماطم صغيرة، و3 حبات من القرنفل، و2 من الحبهان، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود (يمكنك طحن الفلفل الأسود مع الحبهان ليعطي مذاق رائع)، وواحدة من المستكة، وملعقة صغيرة من الملح (أو حسب الرغبة).

طريقة عمل لِسَانُ العُصفور المفلفل

ضعي حلة على النار وبها ملعقة كبيرة من السمن البلدي ثم ضعي بها لسان العصفور وقلبيه جيدًا حتى يُصبح ذهبي اللون، ثم ضعي قرن الفلفل الحار وباقي السمن الموجود لديك واستمري في التقليب، ثم ضعي عليهم أعواد القرفة والبصلة بعد أن تقومي بفرمها والمسكتة ثم ضعي الحبهان والفلفل الأسود، ثم قلبي جميع المكونات سويًا حتى يتغير لون البصل إلى الذهبي ثم قطعي الطماطم وضعيها على البصل وقلبيها حتى تُخرج جميع المياه الموجودة بها، ثم ضعي على هذا المزيج لِسان العُصفور وقلبيه معهم وعندما يحمر ضعي المرقة واجعليها تغمر سطح الحلة وتغطي لسان العصفور بمقدار ضئيل، ثم ضعي الملح وقلبيه، ثم غطي الحلة بغطاء محكم وبعد 5 دقائق أكشفي الغطاء لتتأكدي أن لِسان العُصفور قد شرب المرق ثم ضعيه على نار هادئة حتى ينضج.

لسان العصفور بحساء الفطر

لسان العصفور لسان العصفور بحساء الفطر

يعتبر لسان العصفور بحساء الفطر نوع من أنواع الأطعمة الغير تقليدية فهو مميز ولذيذ ولكن لا تعرف كثير من السيدات كيف يمكن تحضيره، الأمر بسيط فهو يعتمد على بعض المكونات واتباع الخطوات بدقة لتحضري حساء مميز.

والمكونات هي: كوب من لِسان العُصفور، و 6 أكواب من المياه الساخنة، و2 مكعب من مرقة الدجاج، و4 أعواد من البقدونس المفروم، وعبوة من شوربة الفطر، و2 ملعقة من الزيت النباتي، وملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير لسان العصفور بحساء الفطر

في إناء على النار ضعي 2 ملعقة من الزيت ثم ضعي البصل وقلبيه جيدًا حتى يصبح ذهبي، ثم ضعي عليه لِسَانُ العُصفور وقلبيه مع البصل وعندما يبدأ في الاحمرار ضعي جزء من المياه الساخنة عليه ثم اسكبي عبوة حساء الفطر عليه وضعي بعده 2 مكعب من المرق وقلبي جميع المكونات مع بعضها، ثم غطي الإناء وضعيه على نار هادئة حتى ينضج.

أحضري أطباق تقديم واسكبي فيها مقدار من الحساء وضعي القليل من البقدونس على سطح كل طبق وقدميه ساخنًا وبالهناء والشفاء.

يعتبر لسان العصفور من أسهل أنواع الأطعمة التي يمكن لأي شخص إعدادها في المنزل أو في الرحلات فهو بسيط ولذيذ ويعطي إحساس بالشبع ويمكن تحضيره بالكثير من الوصفات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 + سبعة =