تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تنجح في اختيار فرشاة الاسنان المناسبة ؟

كيف تنجح في اختيار فرشاة الاسنان المناسبة ؟

هل حقا نحن نختار فرشاة الاسنان الاصلح؟ ام اننا غالباً ما نخطئ في الاختيار مما قد يجر علينا نتائج سلبية، اليك كيفية اختيار فرشاة الاسنان السليمة

كيف تنجح في اختيار فرشاة الاسنان المناسبة

من اهم مظاهر الجمال عند الانسان ان يمتلك اسنانا جميلة ونصعة البياض، فالاسنان الصحية هي مقياس لصحة الانسان من ناحية، وهي مقياس جمالي اخر، فالابتسامة الجميلة هي من اكثر العوامل والعناصر تأثيرا على الانسان المقابل، وبالتالي فيجب الحرص على امتلاك ادوات الحصول على هذه الابتسامة الجميلة والتي في العادة تبدأ عن طريق العناية بالاسنان،  هذا بالاضافة الى العناية باللثة، فاللثة الصحية والجميلة تعني بالضرورة الاسنان البراقة فالاسنان واللثة لا يفترقان بل يؤثران في بعضهما البعض بصورة كبيرة، فهذا يعطي الى هذا وهذا يأخذ من هذا ان كان الامر سلبا ام ايجابا.

ومنذ القدم انتبه الانسان الى اهمية الاسنان والعناية بها، فحاول امتلاك الادوات للقيام بهذه العملية مهما كانت، وفي العهد العربي والاسلامي نصح بإستخدام المسواك للعناية بالاسنان وتنظيفه، اما في عصرنا الحالي، فأصبحت فرشاة الاسنان ومعجون الاسنان هي الاداة الرئيسية في عملية التنظيف هذه،  وقد تطورت حتى فرشاة الاسنان لتصبح ايضا فرشاة تعمل بواسطة اما الكهرباء او البطارية، ولكن تبقى مشكلة وحيدة ما زالت عالقة في هذا الامر، هل حقا نحن نختار فرشاة الاسنان الاصلح؟ ام في احيان كثيرة نخطئ في الاختيار مما قد يجر علينا العديد من النتائج السلبية، لهذا سنقوم في هذا المقال في البحث في كيفية اختيار فرشاة الاسنان السليمة :

انواع فرشاة الانسان :

هناك العديد من التصنيفات لفرشاة الاسنان اما اهم هذه التصنيفات فهي :

اولا : تصنف حسب طريق الاستخدام :

  • الفرشاة اليدوية :

وهي النوع المتعارف عليه الذي نراه دوما على ارفف المتاجر، وهو متوفر بكثرة وتتفاوت اسعاره بحسب جودة الصنع، فقد تجد انواع بسعر بخس، وقد تجد بعض الانواع الباهظة الثمن،

  • الفرشاة الكهربائية :

وهي من الانواع الحديثة والتي تعمل بالكهرباء ان كانت تستمدها من الكهرباء العادية في المنزل بواسطة الشحن او عن طريق البطاريات، وهذا النوع حديث نسبيا ولكنه اخذ في الانتشار وبطريقة سريعة، والانواع الجيدة منه مكلفة بعض الشيء وسنقوم بالتطرق له لاحقا.

ثانيا : تصنف حسب نوع الفرشاة :

عندما تذهب بشراء فرشاة اسنان قم بقراءة التعليمات التي عليها وستجد ان هناك احد  الاحرف  التالية مكتوبة عليها من الخلف وهي  ( S – M – H ) اما معاني هذه الاحرف :

 Soft ) S ) : 

ويتبين من سبب التسمية ان شعيرات الفرشاة تكون ناعمة جدا على الاسنان واللثة وقد تأتي بعض الانواع منها بصفات اكثر نعومة وهي تستخدم في العادة وينصح بها اطباء الاسنان للاسنان شديدة الحساسية وكذلك اللثة الملتهبة في بعض الاحيان .

Medium) M) : 

وينصح بها الى اغلبية الاشخاص الذين يرغبون  بتنظيف اسنانهم فهي تستخدم من قبل الاشخاص الذين لا يعانون مشاكل مع اللثة او الاسنان . ويعد هذا النوع الاكثر انتشارا .

Hard )H) : 

وتكون الشعيرات في هذا النوع من الفرشاة قاسي بعض الشيء اما لمن ينصح بإستخدام مثل هذا النوع فهو ، الاشخاص الذي يعانون من تلون الاسنان للعديد من الاسباب، ولكنها تحتاج الى لثة صحية، وبعكس ذلك فقد تأتي بنتائج عكسية قد لا تكون مستحبة على الاطلاق من الالام والهيجان والالتهابات .

كيف تنجح في اختيار فرشاة الاسنان التي تناسبك ؟!:

ولاختلاف الانواع الموجودة في الاسواق ولدرجة الاهمية في اختيار النوع المناسب فرشاة الاسنان الصحية المناسبة كان لابد وعند القيام بإختيار الفرشاة المناسبة مراعاة الاتي :

 مراجعة طبيب الاسنان :

قبل ان تحكم على الاختيارات عليك ان تقوم بزيارة طبيب الاسنان وفحص حالة الفم والاسنان واللثة ككل، ومن ثم ان يقرر لك الاختيار الافضل لك، فحالة الفم والاسنان لها دور رئيسي في اختيار نوع الفرشاة بين ان تكون ناعمة او متوسطة النعوكة او خشنة بعض اليئ وحالة اللثة كذلكن فأيا كان تقوم بهذا الامر من تلقاء ذلك لما له من اثر قد يكون سلبي خاصة على اللثة، وطبقة البلانك التي تعمل على حمياة الاسنان.

اختيار بين النوع العادي وبين االكهربائي :

امامك نوعين للاختيار بين الفرشاة العادية والتقليدية والمستخدمة منذ فترة ليست بالقصيرة والمتعارف على شكلها، وبين الفرشاة الكهربائية الحديثة والاخذة بالانتشار حاليا، اما النوع الاول فهو تقليدي جدا واصبح منتشر وسعره على الاغلب في متناول الايدي، اما الفرشاة الكهربائية فهي اغلى ثمنا، خاصة اذا كانت الشركة المصنعة احدى الشركات المعروفة وذات اسم عريق، ولكن اعترفت الدراسات ان استخدام الفرشاة الكهربائية لذات الوقت الذي تستخدم فيه الفرشاة العادية يعطي نتائج افضل من الاولى خاصة في ازالة الرواسب ومادة الجير والبلانك والوصول الى العديد من النقاط التي يجب تنظيفها، وبذات الوقت فهي تقوم بالتنظيف بسرعة اكبر، ويبقى امر الاختيار .

اختيار نوع الفرشاة والماجة المصنوعة منها :

بعد ان اخذت برأيي الطبيب وقررت النوع الذي ستختاره عليك ان تدعم اختيارك بنصيحة الطبيب، وتقوم بشراء النوع الذي نصحك به، ان كان النوع الناعم او الخشن او المتوسط، هذا بالاضافة الى توع معجون الاسنان ايضا، ويفضل ان تكون المادة المصنوع منها شعيرات الفرشاة من مادة النايلون وذلك لكي تحافظ على رطوبتها وليونتها مع الاستخدام و لا تصبح جافة.

شكل الفرشاة :

يفضل وعند اختيار شكل الراس للفرشاة ان يكون قريبا الى الشكل البيضوي، او بالاحرى تجنب الانواع التي تكون محددة الاطراف، وهذا الامر حتى تتجنب جرج اللثة او جدار الفم الداخلي او التسبب ببعض الخدوش والكسر للاسنان بل ان تتم عملية التنظيف بسلاسة ويسر.

اختيار نوع المقبض :

بالطبع ان نوع المقبض مهم في عملية اختيار فرشاة الاسنان بحيث يكون هذا المقبض غير قابل للانزلاق وبذات الوقت لا يتاثر بالماء عند مسكه، هذا بالاضافة الى الطول المناسب حتى يصل بالفرشاة الى جميع الاسنان في الفم وتنظيفها، وهذا الوصول يجب ان يكون مريح وطبيعي، وغير متكلف،  وقد تم تحديد الطول العادي للمقبض بحوالي 17 سم بالنسبة للبالغين اما الاطفال فتم تحديده بحوالي 13 سم.

تغيير الفرشاة :

في النهاية فينصح دوما بتغيير الفرشاة بعد الاستخدام في فترة ما بين اربع الى ستة اشهر على اكثر تقدير، وذلك خوفا من تراكم المواد الضارة فيها والجراثيم. فيفضل التقيد بهذا الامر.

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

ثلاثة + ستة =