تسعة
الرئيسية » الحيوانات » هل تعلم كيف تقوم بشراء و تربية الضفادع ؟!

هل تعلم كيف تقوم بشراء و تربية الضفادع ؟!

تربية الضفادع تعد هواية لدى البعض. بالرغم من صغر حجم الضفادع إلا أنها تتطلب أسلوبا في العناية والاهتمام. اليك معلومات تفيدك إذا كنت تفكر في شراء وتربية ضفدع

هل تعلم كيف تقوم بشراء و تربية الضفادع

الضفادع هي أحد أنواع فصيلة البرمائيات تتميز بصغر حجمها وجسدها الصغير اللين، لها سيقان طويلة تساعدها على القفز مسافات كبيرة بسهولة، كما أن أصابعها متصلة ببعضها بأغشية لينة لتساعدها على السباحة، تدخل الضفادع البالغة ضمن طائفة المفترسات، حيث تتغذي على الديدان والحشرات والأسماك الكبيرة، تنتشر هذه الكائنات في معظم أنحاء العالم حيث تتأقلم مع مختلف الظروف المناخية والطبيعية، ما جعلها حيوان مناسب للتربية المنزلة، قد لا يشيع تربيتها كالحيوانات الأليفة الأخرى سواء القطط أو الكلاب أو الطيور.. إلخ، إلى إنها تعد هواية لدى البعض، على الرغم من صغر حجم الضفادع إلا أنها تتطلب أسلوباً خاصة في العناية والاهتمام بداية من شرائها، إذا كنت تفكر في شراء و تتربية الضفادع فستفيدك المعلومات التالية.

خطوات شراء و تربية الضفادع :

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] تعرف على سلالات الضفادع المختلفة

توجد ألاف الأنواع من الضفادع في الطبيعة، فقد وجد العلماء حوالي 5000 ألاف نوع منها حتى الآن، بالتأكيد كل منها يختلف عن الآخر في طبيعة غذاءه ومتطلبات العناية به، من أشهر أنواع هذه السلالات الضفدع القزم، وهو يعيش في قارة أفريقيا ويتميز بحجمه الصغير مقارنة بغيره من الضفادع، كما يوجد نوع يسمى الضفدع الناري، الذي يعتبر مناسباً للمبتدئين في تربية الضفادع، فهو لا يتحرك كثيراً كما أن حجمه ثابت نوعاً ما، هناك أنواع أخرى سامة، لكن لا تحاول اقتنائها خاصة إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تربي فيها واحداً، فهي غالية الثمن وتتطلب عناية خاصة جداً حتى لا تؤذيك أو تؤذي أطفالك، لذلك كبداية اشتري أحد السلالات المنتشرة حتى تتمكن من إطعامها والاعتناء بها بسهولة.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] لا تصطاد ضفدعك بنفسك

قد تنتشر بعض الضفادع في المتنزه القريب من منزلك أو في بعض المستنقعات المائية، لا تحاول أبداً اصطياد أحدها والاحتفاظ به كحيوان أليف، لأنك لن تستطيع تحديد نوع السلالة التي ينتمي إليها هذا الضفدع، بالتالي ستعجز عن إطعامه وتوفير سبل العيش التي يحتاجها له، الضفادع البرية لن تستطيع التأقلم على العيش في المنزل، لذلك إذا أردت الاحتفاظ بها سيتوجب عليك محاكاة بيئتها الطبيعية وتوفيرها.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] ضع حجم الضفدع عند بلوغه في حسبانك

غالباً ما تباع الضفادع في سن صغيرة، لذلك يجب أن تضع في حسبانك حجم الضفدع عندما يبلغ وهل ستتمكن من توفير المكان المناسب له أم لا، فالحوض الذي ستحضره فيه إلى المنزل لن يكون ملائماً بعد مدة قصيرة وسيحتاج الضفدع لواحد أكبر حتى يتمكن من العيش بشكل طبيعي، لذلك إما أن تختار ضفدعاً من سلالة صغيرة الحجم أو توفر مكان كافياً له في المنزل، حتى لا يمرض أو يصاب بالاكتئاب.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] لا تشتريه إذا كنت غير قادر على إطعامه

طعام الضفادع يختلف تماماً عن طعام الحيوانات الأليفة الأخرى، فالقطة والكلب وحتى السمك يمكن تأمين طعامهم بأسعار معقولة من أي متجر أو خلال رحلة تسوقك، بينما معظم الضفادع الصغيرة لا تأكل سوى الحشرات والديدان الحية وليست الميتة! أما الضفادع الأكبر فتتغذى على الفئران وبعض أنواع الأسماك كالسمكة الذهبية، توفير هذا النوع من الطعام قد يكون مرهقاً مادياً وجسدياً لأنه لن يتوافر في المتاجر كأي شيء أخر، ربما إذا حالفك الحظ تجده في متاجر الحيوانات الأليفة، لذلك لابد أن تعرف كيف ستؤمن له الطعام أولاً ثم تشتري الضفدع.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] قم بشراء وتجهيز الحوض

يجب تجهيز الحوض بناء على طبيعة الضفدع، فالضفادع التي تعيش في الأماكن الجافة لا يجب أن يحتوي حوضها على ماء، بينما هناك أنواع أخرى لا يمكنها العيش إلا تحت سطح الماء وأنواع تتمكن من العيش في المياه وعلى اليابس، بينما تعيش بعض الضفادع بين الأشجار والنباتات البرية، لذلك بناء وتجهيز الحوض يعتمد على نوع الفصيلة التي اخترتها وشكل بيئتها الطبيعية، فيجب أن يكون مماثلاً قدر الإمكان لموطنها الأصلي.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] ضع الحوض في مكان مناسب

يجب أن يكون الحوض بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا يتأذى الضفدع من ارتفاع درجة الحرارة، كذلك يجب أبعاد أي رذاذ أو أدخنة متصاعدة سواء من الطبخ أو غيره حتى لا تؤذيه، ولا تنسى وضع منظم الحرارة في الحوض حتى يقوم بتوفير المناخ الملائم للضفدع.

[icon type=”backward” size=”28″ float=”right” color=”#45964e”] اعتني به جيداً

يجب إطعام الضفدع بانتظام، إذا كنت لا تعرف كمية الحشرات أو الأسماك التي يجب توفيرها له كل يوماً فسأل صاحب المتجر عند شرائه، أو ابدأ بإطعامه تدريجياً حشرتين أو ثلاث يومياً لترى إن كانت كافية أو أنه بحاجة للمزيد، قد يتطلب الأمر بعض الوقت حتى تعرف كيف تتعامل معه بطريقة مثالية، أيضاً لا تنسى تنظيف الحوض والمياه يومياً، سواء مياه الشرب أو السباحة حتى يتمكن الضفدع من العيش بطريقة صحية وآمنة، كذلك لا تقم بمداعبة الضفدع أو إخراجه من حوضه قدر الإمكان، فالضفدع حيوان بري لا يحب المداعبة أو الشعور بأنه مقيد، أما إذا رغبت في اللعب معه بشدة فتأكد من نظافة يديك جيداً وخلوها من أي كريمات أو مرطبات لأنها قد تؤذيه.

ابراهيم عادل

احب القراءة كثيراً فهي تنقلني الى عوالم سحرية اجد فيها حرية مطلقة افتقدها في الواقع. كثرة القراءة والمطالعة وتصفح الانترنت جعلتني اتعرف على امور عديدة اكتب عنها وانقلها بطريقتي الى الاخرين كي انشر المعرفة باذن الله.

أضف تعليق

اثنا عشر + واحد =