كيف تقوم ببناء منزل او بيت الشجرة
كيف تقوم ببناء منزل او بيت الشجرة

بيت الشجرة يعد حلماً لكل طفل، يجد فيه ملجأه بعيداً عن أي شيء قد يزعجه، كما أنه مكان مناسب جداً للعب بعيداً عن المنزل، بالإضافة لكونه ملاذ لك شخصياً في بعض الأحيان إن كنت تريد الابتعاد عن كل الضغوطات والاختلاء بنفسك لبرهة من الزمن، لكن بناءه ليس بالسهولة المتوقعة فهو يتطلب بعض من وقتك ومجهودك حتى تحصل على منزل او بيت شجرة جيد يستحق العناء ويبقى صامداً لمدة طويلة، إن كنت مهتماً ببناء واحد فإليك الخطوات والإجراءات اللازمة لذلك.

[icon type=”th” size=”32″ float=”right” color=”#f27c09″] خطوات بناء بيت الشجرة

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] اختر الشجرة المناسبة

تمثل الشجرة التي ستقوم ببناء بيت الشجرة عليها عاملاً أساسياً وهاماً جداً، فاختيارك لشجرة غير مناسبة سيضعك أنت وأي شخص يدخل لهذا المنزل في خطر عظيم، الشجرة المناسبة هي الشجرة القوية ذات الفروع والأوراق اليانعة، لا تختر شجرة صغيرة أو متقدمة في العمر أكثر من اللازم، إن كنت تريد شجرة قوية وتتحمل المنزل أطول فترة ممكنة فربما يجب عليك البحث بين أشجار البلوط أو التفاح أو القيقب وغيرها من الأشجار قوية البنية.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] تحقق من القوانين والأنظمة في منطقتك

قبل أن تشرع في بناء المنزل، عليك أن تقوم بزيارة لوزارة التخطيط المسئولة عن الحي الذي تعيش فيه، عليك التأكد من عدم وجود قوانين تمنع بناء بيت الشجرة أو عدم وجود أشجار تدخل ضمن نطاق المحميات أو ما شابه، أيضاً اسأل عن القوانين والتصريحات اللازمة لبدء مشروعك، عليك التأكد من أن كل شيء يسير في نطاق قانوني حتى لا يضيع مجهودك سدى.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] تحدث مع جيرانك

منزل الشجرة عادة ما يكون مرتفعاً لعدة أمتار، قد يسبب هذا إزعاجاً كبيراً لجيرانك كونك تتعدى على خصوصياتهم أو تجرح منازلهم بشكل مبالغ فيه، لذلك يجب عليك أن تخبرهم بالأمر وتتأكد أن لا أحد منهم يمانع وجود المنزل.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] اختر التصميم المناسب

قبل أن تبدأ في البناء عليك تحديد شكل المنزل أولاً، يمكنك البحث عن بعض التصاميم عبر شبكة الإنترنت أو قم بإعداد تصميمك الخاص إن كنت تستطيع، كذلك من الجيد أن تقوم بإعداد نموذج مصغر من التصميم حتى تعرف كل القطع والإجراءات اللازمة للبدء في البناء، أيضاً عليك أن تضع في حسبانك نمو الشجرة، فلا يجب أن يعيق منزلك نموها ولا أن تسبب فروعها ضرراً في المنزل، لذلك عليك أن تقرأ قليلاً عن الشجرة التي اختارتها وكيف تنمو وما إلى ذلك.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] اختر طريقة الدعم المناسبة للمنزل

مهما كانت قوة الشجرة التي اخترتها مازالت عرضة للتأثر بالرياح الشديدة، هذه طبيعة النباتات عموماً فهي تتحرك مع الرياح حتى لا تنكسر، لذلك عليك أن تجد طريقة مناسبة لتحمي منزلك من السقوط أو التحطم بفعل الرياح، هناك عدة طرق تضمن بناء دواعم خارجية أو الاعتماد على الشجرة نفسها لتوفير الدعم المناسب وما إلى ذلك، عليك أن تبحث وتجد ما يناسبك من بينها.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] حدد الطريق المناسبة للصعود إلى منزلك

هناك عدة طرق يمكنك استخدامها كوسيلة للصعود، يمكنك بناء سلم خشبي عادي أو حتى شرائه، كذلك يمكنك صناعة سلم من الحبال أو استخدام الطريقة التقليدية للصعود وبناء درج تقليدي، اختر الطريقة التي تناسبك وتناسب تصميم منزلك حتى يبدو متناسق الشكل، كذلك احرص أن توفر هذه الوسيلة الأمان لك ولأولادك.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] اتخذ الإجراءات اللازمة لكي تحافظ على سلامة أطفالك

منزل الشجرة يمكن أن يكون شديد الخطورة خاصة على الأطفال إن لم تأخذ احتياطات السلامة في حسابك أثناء البناء، عليك تحديد ارتفاع مناسب كذلك تأمين المكان أسفل المنزل لتفادي أي حوادث خطرة أو مضاعفات قد تنتج جراء سقوط أحدهم، بالتأكيد هذا لن يمنع الإصابة لكن سيخفف الصدمة على الأقل.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] ابحث عن فرعي شجرة يشكلان علامة النصر أو حرف V

قم بالبحث عن فرعين قويين بما فيه الكفاية ليتحملا المنزل، ثم قم بعمل ثقبين متقابلين على كل فرع وفي كل جهة، الآن قم بتثبيت قطعتي خشب متقابلتين في هذان الفرعين، تأكد من تثبيتهما بشكل جيد فهما سيكونان الدعامة الأساسية لمنزلك فلا تخاطر.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] قم بتثبيت أربعة قطع أخرى

الآن عليك تثبيت أربعة قطع خشبية فوق القطعتين السابقتين، احرص على جعل المسافة بينهم متساوية، كذلك ضعهما في منتصف القطعتين الأساسيتين حتى تضمن توازن المنزل.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] قم بتثبيت حواف القعدة

قم بتثبيت أربعة قطع أخرى حول القطع الأربع السابقة حتى يكون لديك مربع يحيط بهذه القطع، ثم قم بتثبيت القطع الخشبية ببعضها باستخدام دواعم معدنية على كل زاوية التقاء بين الأخشاب حتى تضمن دعماً إضافياً.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] الآن قم بتثبيت الدعامتين الأساسيتين

عليك الآن إضافة المزيد من الدعم لهذه القاعدة، قم بتثبيت قطعتين خشبيتين في الحواف الخاصة بالقاعدة ثم ثبت الناحية الأخرى بفروع الشجرة حتى تحصل على توازن وثبات مثالي لمنزلك.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] الآن قم بتثبيت أرضية المنزل

بعد أن قمت بتثبيت الدعامات بشكل جيد عليك الآن وضع ألواح الأرضية فوق هذه الدعامة، قم بتثبيتها جيداً بالطريقة التي تريحك.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] قم بإنهاء المنزل

الآن يمكنك البدء في بناء باقي أجزاء المنزل كما في المخطط الذي اخترته سابقاً، أحرص على تثبيت جميع الأجزاء جيداً، كذلك لا تترك المسامير ظاهرة حتى تسبب الأذى لأي شخص يدخل المنزل، هذه المسامير قد تكون مصدر خطر كبير على عكس ما تتوقع.

  • [icon type=”home” size=”default” float=”none” color=”#348f3c”] ضع اللمسة الأخيرة على منزلك

بعد أن أنهيت بناء بيت الشجرة بطريقة احترافية وتأكد من متانته وصموده بشكل جيد، قم بوضع اللمسات الأخيرة عليه، يمكنك طلائه باللون الذي تريده، كذلك زينه من الداخل بطريقة جميلة وجذابة كما يحب أطفالك.

في النهاية تذكر أن هذا المنزل للمرح والتسلية فلا تجعله كارثياً، خذ وقتك بالكامل في بناءه وتأكد من سلامة كل شيء فيه ومطابقته لمعايير الأمان اللازمة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × اثنان =