كتابة ورقة بحثية

قد تكون كتابة ورقة بحثية جحيمًا بالنسبة للكثيرين، فيلجأ بعضهم إلى النقل الكامل من مرجع أو إثنين، أو من بحث قديم، أو قد يصل الأمر إلى شراء البحث من مكتبات متخصصة. لكن هل الأمر بتلك الصعوبة؟ لا، لكنه يتطلب بعض الجهد والوقت والتفكير. وقد تكون المشكلة الأساسية بالنسبة للكثيرين هي عدم معرفتهم بمنهجية البحث وأفضل الطرق للحصول على المعلومات وترتيب الخطوات. في هذا المقال سنرشدك إلى أفضل الطرق في كتابة ورقة بحثية ، بدايةً من اختيار الموضوع حتى أفضل الطرق في الوصول إلى المراجع وإتمام عمل ورقة بحثية بالطريقة المثالية.

ما يجب عليك معرفته عند كتابة ورقة بحثية :

1اختر الموضوع بعناية

قبل كل شيء، حاول التفكير في موضوع مميز، خمِّن المواضيع التي قد يكتبها الآخرون وابتعد عن المواضيع الشائعة. لكن يجب أن يكون الموضوع يستحق الكتابة عنه لصفحات عديدة وتوجد مراجع متوفرة للكتابة عنه. لا تتردد في طلب النصيحة من الآخرين ذوي الخبرة، اسأل أكثر من شخص وناقشهم في اقتراحاتهم وأفكارهم حتى تصل إلى الاقتراح الأفضل.

2فكر في ما تريده لموضوع الورقة البحثية

فكر فيما تريد أن تظهره في موضوعك، هل لديك وجهة نظر تريد إظهارها بجانب المعلومات؟ هل تريد التركيز على نقطة معينة تعتقد أنها مهملة في أكثر الأحيان؟ ما هو الشكل النهائي الذي تتصوره لورقتك؟ كل هذه الأسئلة ستجعلك تكتب ورقة بحثية مميزة. بعدها قم بكتابة العناوين والأسماء والأفكار الأساسية في الموضوع لتبدأ في البحث عن معلومات عنها.

3ابحث في الإنترنت بالطريقة الصحيحة

محركات البحث

انتبه إلى أن أي معلومة على شبكة الإنترنت لا تعتبر بالضرورة مرجعًا، المراجع المعتمدة هي ما سبق وأشرنا إليه بالإضافة إلى المواقع الحكومية والهيئات والمنظمات الموثوقة والتي غالبًا ما ينتهي النطاق الإلكتروني الخاص بها بـ .edu أو .org أو .gov.

الخطوة الأول هي الذهاب إلى محرك البحث المفضل لديك وكتابة الكلمات الدلالية المتعلقة بموضوعك، حاول تغيير الكلمات أكثر من مرة لتحصل على أفضل النتائج. لا تعتمد على ثلاث أو أربع نتائج بحث فقط، بل قم بالبحث في عشرات النتائج وقم بتنويع نتائجك ما بين المعلومات الواردة في المواقع الحكومية والمعلوماتية والمقالات والجرائد وغيرهم. لكن لا تنس أن محرك البحث في أغلب الأوقات يوجهك إلى المواقع الإلكترونية المعروفة، وأن هناك محركات بحث خاصة بنتائج البحث الأكاديمية، أفضلها: https://scholar.google.ca التابع لجوجل، https://base-search.net التابع لجامعة بيلفلد الألمانية، http://eric.ed.gov التابع لوزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية.

الموسوعات الرقمية

تذكر أن الموسوعات الضخمة ستكون الصديق الوفي لك، فهي تغطي كميات ضخمة من المواضيع وقد ترشدك إلى مراجع أخرى والمعلومات الواردة بها موثوقة في الأغلب، الأكثر شهرة من الموسوعات العامة على الإنترنت هما الموسوعة البريطانية وموسوعة ويكيبيديا الحرة (بالإضافة إلى المشاريع الأخرى لمؤسسة ويكيميديا). توجد كذلك موسوعات متخصصة في مجالات معينة، مثلاً، إذا كان موضوعك بحثك يخص أنواع الكائنات الحية، ستجد أكثر من موسوعة متخصصة في المجال، مثل موسوعة الحياة https://eol.org التي تضم أكثر من 1.8 مليون نوع من الكائنات الحية الموجودة على الأرض.

توجد مواقع أخرى تحوي كميات ضخمة من المعلومات في مختلف المجالات لكنها لا تُصنف على أنها موسوعات، مثل موقع https://about.com

الكتب

الكتب دائمًا ما تحوي على المعلومات المفصلة وهي أمر أساسي من أجل أي ورقة بحثية تقوم بإعدادها. ابحث في الكتب المتوفرة على الإنترنت أو قام بشراءها من مواقع بيع الكتب. إذا كنت تملك جهاز Kindle ستتمكن من شراء الكتب بسهولة وقراءتها على جهازك اللوحي.

مواقع الأخبار

إذا كان موضوعك يتعلق بقضية تخص الأحداث الواقعة في العالم، ابحث في نتائج مواقع الأخبار المختلفة، لا تهتم بوكالات الأنباء المشبوهة وابحث في أكثر من مكان لتحصل على معلومات حيادية.

المحاضرات الجامعية

إذا وجدت جزء غامض في موضوعك لم تستطع فهمه من المعلومات المكتوبة على الإنترنت، أو أنه يحتاج توضيحات من أستاذ متخصص، يمكنك البحث في المحاضرات الموجودة على الإنترنت من جامعات موثوقة. يوجد عدد كبير من المحاضرات المسجلة على الإنترنت والتي تساهم بها جامعات معروفة مثل جامعة يال https://oyc.yale.edu

4اذهب إلى المكتبة

تذكر أن الإنترنت لا يحتوي على كل شيء، بالعكس، هناك مواضيع قد لا تجد فيها معلومات كافية لكتابة جزء فقط من بحثك. لذا سيتحتم عليك زيارة مكتبتك المحلية. ابدأ بالبحث في فهرس المكتبة الخاص بالدوريات والجرائد والكتب. إن لم تجد مُبتغاك، اسأل العاملين في المكتبة عن الموضوع الذي تبحث عنه، فهم على دراية بمواضيع كثيرة وسيرشدونك إلى أفضل المراجع الموجودة في المكتبة. دوِّن ما تحتاجه من معلومات أو قم باستعارة الكتاب إذا كنت تحتاج إلى الكثير من المعلومات في حالة أنه من المسموح استعارته. قم بتدوين ما تحتاجه من معلومات لتبدأ مرحلة كتابة ورقة بحثية.

5مرحلة الكتابة

ابدأ باختيار عنوان الموضوع الذي يجب أن يدل على مضمون الموضوع وأن يكون مختصرًا وشيقًا في نفس الوقت، بعد أن قمت بتجميع أفكارك والمعلومات من المراجع، ابدأ بتقسيمها حسب صلة كل منها بالأخرى حتى تكون مواضيع جانبية مختلفة ستكون هي فصول بحثك، ابدأ بكتابة مسودة أولية لكل الفصول ثم قم بتنقيحها حتى يصل البحث إلى صورته الأخيرة، عليك الالتزام بالآتي أثناء كتابة ورقتك البحثية:

  • ناقش موضوعك مع أفراد مختلفين، مع ذوي الدراية الكافية عن الموضوع وآخرين. حتى تحصل على أكبر كمية من وجهات النظر والمعلومات.
  • حاول تجنب الأخطاء المطبعية عندما تعد ورقة بحثية والإملائية والنحوية وعلامات الترقيم قدر الإمكان، إن كنت سيئًا في القواعد اللغوية حاول الاستعانة بخبير لغة ليخبرك بأكثر الأخطاء الشائعة في ورقتك وابدأ بالبحث في كتب اللغة عن تلك القواعد.
  • تجنب النقل، فكتابتك ورقة بحثية يعني إبداعك في البحث في مختلف المراجع ثم الكتابة من خلال بحثك ومعلوماتك المتراكمة ووجهة نظرك.

6المعاجم والقواميس أمر أساسي.

حاول تغذية أي ورقة بحثية تعدها باستطلاعات الرأي والإحصائيات والرسوم البيانية المأخوذة من مختلف المراجع. بالإضافة إلى الصور إذا استحق الأمر.

إذا أردت الإشارة إلى كتاب أو غيره كمصدر في هامش أي ورقة بحثية ، اذكر رقم الصفحة واسم الكتاب والمؤلف وسنة ورقم وتاريخ الطبعة ودار النشر. لا تنس ذكر رقم الآيات واسم السورة إذا اقتبست آيات من القرآن، إذا كان هناك حديث نبوي قم بالبحث عن تخريجه واكتبه، إذا اقتبست من الكتاب المقدس قم بذكر رقمي العدد والإصحاح واسم السفر، وهكذا في بقية الكتب المقدسة. إذا ذكرت مقولة أو أبيات شعر أو نص أدبي قم بذكر القائل أو الكاتب.

7التزم بالترتيب في أي ورقة بحثية تعدها

التزم بالترتيب في كل ورقة بحثية تعدها، في البداية مقدمة عامة تطرح ملخص للموضوع. ثم الفصل التمهيدي (يمكنك تجاوزه إن لم يستحق الموضوع)، وفي حالة كون البحث طويلاً سيكون عليك كتابة ملخص للمحتوى وماذا تنوي تقديمه في بحثك. ثم الفصول الأساسية المكونة للبحث، وفي النهاية الخاتمة الموجزة ثم فهرس المراجع والمصادر.

في نهاية المطاف، تذكر أن أي ورقة بحثية هي تحدي لمهاراتك في التفكير والتنظيم والبحث. اترك لنفسك وقت للتفكير في أفضل المواضيع التي ستستطيع الإبداع فيها، ابحث في عشرات المراجع، لا تقحم آراءك الشخصية في كل شيء في البحث، فهذه ورقة بحثية وليست مقال رأي. التزم الحيادية قدر الإمكان. حاول أن تجعل عرضك للموضوع خفيفًا وواضحًا، إذا قمت بهذا، نضمن لك الحصول على أعلى الدرجات.

1 تعليق

  1. السلام عليكم انا رح اسوي +تأليف جديد كتاب عني وعن حياتي بس كيف ابدأ من واحد الى النهاية اتمنى الرد بأسرع وقت

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × اثنان =