تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تقلع عن الكذب وتكون شخصًا صادقًا على الدوام ؟

كيف تقلع عن الكذب وتكون شخصًا صادقًا على الدوام ؟

في هذا المقال نعلمك كيف تقلع عن الكذب وتصبح إنسانًا صادقًا ، من خلال بعض الأساليب البسيطة التي سوف تساعدك على أن تقلع عن الكذب في فترة بسيطة جدًا .

كيف تقلع عن الكذب

الكذب ، كتعريف ، هو إخفاء الحقيقة بشكل أو بآخر عن طريق اختلاق القصص المزيفة بخصوص الحدث الحقيقي . بصرف النظر غن الغرض أو الغاية من الكذب ، فإخفاء الحقيقة معناه أن هناك أسبابا معينة لخلق الأكاذيب ، والذي بدوره يعني عدم قدرتك على تحمل مسئولية قول الحقيقة ، وقد يعني هذا –بكلمات أخرى- أن الكاذب إنسان ضعيف لا يقدر على أن يكون إنساناً صريحاً وواضحاً ، فيضطر إلى اختلاق القصص المزيفة ليبرر كذبه وهروبه من الموقف . في هذا المقال نعلمك كيف تقلع عن الكذب وتصبح إنسانًا صادقًا ، من خلال بعض الأساليب البسيطة التي سوف تساعدك على أن تقلع عن الكذب في فترة بسيطة .

ما يجب أن تفعله إذا ما أردت أن تقلع عن الكذب

من صور الكذب

للكذب صور كثيرة نذكر منها:

  • تبرير الحدث الأساسي بالتعميم ، كأن يسألك مديرك في العمل عن سبب وصولك متأخرا ، فتكون إجابتك (كل الناس يتأخرون ، كل الناس يفعلون . .) .
  • من صور الكذب أيضا ، اللف و الدوران حول الموضوع ، وفي هذه الحالة يحتاج الكاذب لأن يكون ذو خيال واسع يتيح له اختلاق القصص والأحداث ليبتعد عن مضمون الحدث الرئيسي الذي يأبى أن يجيب عنه .
  • الغش يعتبر كذبا ، كالغش في الامتحان أو الغش في المعاملة أو حتى الغش في الميزان (في حالة إذا كنت تاجرا مثلا وتعمل بالميزان فتنقص عن الوزن الأساسي ليبقى لديك أكثر لتبيعه لشخص آخر وهكذا) .
  • الخيانة أيضا من أفظع صور الكذب ، فلا تشترط الخيانة على خيانة زوجتك/زوجك فقط ، فالخيانة يمكن أن تكون خيانة الأمانة ، أو خيانة ثقة شخص ما ، أو حتى خيانة نفسك (بأن تبدأ بالكذب حتى على نفسك لا على الآخرين فقط ، وإن وصلت لتلك الحالة فأنت –بلا شك- مريض بالكذب وتحتاج لاستشارة طبيب نفسي) .

أضرار الكذب

حتى تقلع عن الكذب يجب أن تعرف أن أن للكذب أضرار نفسية ، فإخفاء قول الحقيقة سوف يؤدي إلى تعودك على الكذب في كل موقف تُضطَر فيه إلى المواجهة بالوقائع ، فأبسط ما لديك هو أن تنفي كل شيء وكأن شيئا لم يكن ، فالكاذب دائما متوتر وعينيه على الموجودين حوله ، يراقبهم ويراقب نظراتهم وأفعالهم لكي يعرف ماذا سوف يقول . يكثر من كلامه ويكرره إلى أن يحترف الكذب ، وفي تلك الحالة سوف يخطئ كثيرا بخصوص كذبه ، لأنه لم يعد يتذكر من كثرة اختلاقه للقصص وسوف يكرر أحداثا كثيرة قد قالها قبلا ، الأمر الذي سوف يكشفه فيما بعد .

إدمان الكذب

من أجل أن تقلع عن الكذب أيضًا عليك أن تعرف أن إدمان الكذب مرض تبدأ أعراضه عندما تبدأ في الكذب على نفسك وخداع نفسك والشك فيها ، وسيصبح وقتها الكذب طبيعيا جدا ، بل وأصدق –بالنسبة لك- من قول الصدق نفسه .

فكيف تقلع عن الكذب؟

إن الكذب لدى بعض الناس أصبح عادة –كالتدخين– ، والإقلاع عنها ليس سهلا وليس مستحيلا أيضا ، لها بعض الخطوات يجب إتباعها بانتظام وبصورة “صادقة” وسليمة ، نذكر من هذه الخطوات:

  • كن صادقا مع نفسك أولا . إن الصدق مع النفس هي أولى وأهم الطرق في سبيل الإقلاع عن الكذب .
  • عَوِّد نفسك على قول الحقيقة من أجل أن تقلع عن الكذب . وتذكر أن الحقيقة لا تختبيء وإنما تؤجل لوقت آخر ، فمهما وصلت درجة كذبك سوف تنكشف الحقيقة في النهاية .
  • من أجل أن تقلع عن الكذب كن صادقا مع من حولك . لا تكذب على أصدقائك أو جيرانك حتى لا تفقد ثقتهم . مهما كانت الحقيقة مؤلمة قُلها .
  • كن واضحا وصريحا . ادخل في صلب الموضوع وقل الصراحة مرة واحدة بدلا من “اللف والدوران” لتزييف الحقيقة ، هذه من أفضل الطرق من أجل أن تقلع عن الكذب .
  • استشر طبيبا نفسيا . إذا واجهت صعوبات في معالجتك لكذبك بنفسك ، فاستشر طبيبا نفسيا أفضل .

وتذكر دائما أن الصدق مُنَجي ، وأن الحقيقة لا مفر من ظهورها في النهاية ، وليكن هذا شعارك حتى تقلع عن الكذب .

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

19 − ثمانية =