لغة الجسد في الحب كيف تعبر بلغة الجسد لحبيبك
لغة الجسد في الحب كيف تعبر بلغة الجسد لحبيبك

في كثير من المقالات التي قدمتها سابقا اتيت في حديثي على لغة الجسد، وقد قمت بإطرائها وذكرها بما لها من اهمية في التوجيه والايصال كلغة بديلة احيانا ومساندة في احيان اخرى الى اللغات المتداولة والتي نستعملها يوميا كأسلوب تخاطب فيما بيننا، ويعتمد الكثير من الاشخاص حاليا في توجيههم لخطابهم الى الاخرين ان كان على المستوى المهني او المستوى العاطفي على هذه اللغة لاظهار الكثير من الثقة بمن يخاطب و الاهتمام، وقد يكون العكس فقد يتم استخدامه لاظهار الكثير من انواع المشاعر المتداولة بيننا، كالغضب، والحزن، والسعادة، والدهشة، وغيرها.

ولكن هل تفتصر هذه اللغة على بعض الاشخاص دون غيرهم؟، في الواقع فإن هذه اللغة ليست مقصورة على احد، بل هي ملكية عامة للكل، وبمختلف الاعمار والاجيال والمهن والجنس، اما ما يختلف فهو تصور البشر لها، فمنهم من يقتنع بها ويأخذ بها ويطورها لتصبح كلغته الام، ومنهم من لا يهتم بها فتبقى مقصورة على اللغة البدائية والغريزية التي ولدت معه، فما هي هذه اللغة التي تعادل اهميتها اللغات الحية والدارجة، وبذات الوقت كيف نستغلها في العلاقات العاطفية؟

تعريف لغة الجسد :

هي احدى العلوم الجديدة في الاتصال، والتي بدأ في دراستها  في ستينيات القرن الماضي، ويمكن القول ان هذه اللغة قد ظهرت منذ بدأ البشرية فإرتباط الحركات البشرية بالكلام هو قديم قدم البشرية ومتاصل فيها، ولكن لم يبدأ العمل على دراسة اهميتها في ايصال المعلومة من طرف الى طرف الى بعد ان اخذ علم النفس في التشكل والتفرع، فتمت دراسة هذه الوسيلة من ايصال المعلومة وتم تصنيفها على انها لغة الجسد، ولمعرفة اهمية هذه الوسيلة يمكن القول انها تستحوذ على الفعالية القصوى في ايصال المعلومة بحيث تصل الى حوالي الخمسين بالمئة من الفعالية متفوقة على الكلمات.

اما ماهية لغة الجسد فهي استخدام الجسد في ايصال المعلومة كحركة اليدين، او التحكم بمستوى الصوت والنبرة، وحركة القدمين ايضا، والتحكم ايا بملامح الوجه بين الابتسام والعبوس او حركة الحواجب وغيرها من التعبيرات، ومن الامور المستغربة قدرة البعض على التحكم بملامح وجوهم بحيث لا تستطيع قراءة ردة فعلهم على الاخبار التي تصلهم، او حتى على الاستفزازات ضدهم، كلها تعتبر من ضمن اليات لغة الجسد .

لماذا لغة الجسد مهمة :

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#46c841″] لانها قادرة على ايصال المعلومة بسهولة :

فهذه اللغة تكتسب بافطرة في اغلب الاحيان، ولكنها بحاجة الى التنمية والتمرين عليها حتى تتقنها، وبعد ذلك يمكن الابداع فيها ، فهي قادرة على ايصال رسالتك لمن ترغب بسهولة ويسر، وادراكها وتاثيرها على الغير كبير وفعال، ولذلك نجد ان الكثير من السياسيين الغربيين يتدربون عليها، حتى تسهل عليهم ايصال افكارهم وارائهم الى الناخبين او الشعب، وبذات الوقت ان يحوزوا على ثقتهم.

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#46c841″] لانها تستطيع بناء الثقة :

نعم تستطيع بناء الثقة بين المرسل و المستقبل بصورة ميسرة وسهلة وابسط واعمق من غيرها من اللغات، وكما قلنا سابقا فقد وجد ان هذه اللغة تستطيع ايصال الفكرة افضل بنسبة 50% مقارنة مع الكلام وحده، فالمتلقي يراقب حركات هذا المرسل وةيحاول ان يتعرف عليه اكثر من ردود افعاله.

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#46c841″] هي لغة دولية وعالمية في المجمل :

فهي لغة تولد بالغريزة عند البشر وتنمو معهم ويمكن ان يعمل الانسان على تطويرها وتنميتها وبالتالي فهي ليست محصورة بمنطقة او مكان بل هي اللغة الاكثر انتشارا عمليا في العالم و الاكثر تداولا، لانها تولد مع جميع البشر و لا تحتاج الى دراسة، بل الى تطوير.

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#46c841″] تستخدم في العديد من المهن :

فللمعلم اسلوبه في ايصال الفكرة الى تلاميذه بواسطة لغة الجسد، وللمحامي اسلوبه في ايصال فكرته الى القاضي ايضا، وكذلك الطبيب والمهندس، وهي ايضا ليست محصورة او مقصورة على قطاع معين او مهنة، فهي لكل المهن.

كيف تعبر بلغة الجسد لحبيبك :

 بعد هذه التعريفات لنذهب لنرى كم هي مهمة  لغة الجسد بين الحبيبين لايصال افكارهم فيما بينهم :

[icon type=”heart” size=”28″ float=”right” color=”#d03939″] انظر الى حبيبك كما تنظر الى نفسك في المراة :

لا ينظر المرء بإهتمام شديد الى شيء كما ينظر الى نفسه في المراة، فهو يحاول التدقيق قي كل شيء، ويمحص كل شيء ويبحث عن كل شيء، وبذات الوقت يبدي اعجابه بنفسه، وهذه هي النظرة التي ينتظرها الحبيب من حبيبه،الاهتمام والترقب و التمحيص والحب، ان تنظر اليه وتحبه كما تحب نفسك، ان تعطيه ذات القدر من الاهتمام، ان تبدو عينيك لاجله كالمرقاب.

[icon type=”heart” size=”28″ float=”right” color=”#d03939″] راقب حركة شفاه من تحب :

من الامور المتعارف عليها ان الفكرة تولد في الدماغ اولا، وهو يقوم بإرسالها الى الشفتين والتي بدورهما و بالتعاون مع اللسان يخرجان الكلمات، فإذا راقب الحبيب من يحب قبل ان ينطق بكلماته اليه، سيفهم دون شك ما يعنيه وما يرغب بقوله قبل ان يسمع تلك الكلمات، فالتعابير على الوجه والفم ستكون كافية لارسال المضمون وخاصة بين من يعشقون بعضهم البعض، وبين ما بينهم الكثير من المشاعر والاحاسيس المتبادلة.

[icon type=”heart” size=”28″ float=”right” color=”#d03939″] ابني الثقة عن طريق حركاتك وبين يديك :

عندما يكون هناك حديث بينك وبين من تحب ، ولكي تصل الى النقطة التي تجعل الى الحديث نكهة، وحتى ينتقل الحديث الى ود اكبر، يمكن ل كان تفتح يديك بتإجاه من تحب وتقابله بإبتسامة واسعة ،هذه الابتسامة ستساعد وبلا شك على اظهار الحميمية بينكما، فالابتسامة في العادة هي المسبب الرئيسي لقتل الملل في الحديث بين المحبين، وهي القادرة على جلب الاهتمام ممن تحب واعطاءه الامل ايضا.

[icon type=”heart” size=”28″ float=”right” color=”#d03939″] نحي الجدال جانبا ببعض اللمسات :

من الامور المبسطة جدا في اسلوب لغة الجسد هي اللمسات، فإذا حصل وكان هناك نقاشا بدا يأخذ طابع الحدية والجدال بين الحبيبين، فمن المفضل ان يقوم احدهما او كلاهما بالمبادرة لتنحية هذا الخلاف عن طريق لمسة ودية لليد مثلا، كان يمسك احدهما يد الاخر ويقوم بشدها بلطف ولكن بحرارة لتعني للطرف الاخر كم هو متمسك به.

وهذه اللمسات في العادة تقوم بتمتين العلاقة اكثر بين الحبيبين، كما تعمل على زيادة مشاعر الثقة بينهما بحيث يشعر كلاهما باهمية الواحد منهم الى الاخر، وهي تعمل ايضا في القضاء على التوتر والقلق في العلاقة بين الطرفين.

فهل لك ان تحاول ان تتعرف و تتعلم لغة الجسد اكثر عزيزي القارىء ؟ فقط حاول

4 تعليقات

  1. شكرا لكم على هذه النصائح جزاكم الله كل خير انا ارغب كثيرا في ان اتعلم واتثقف لكي يصبح مستقبلي اجمل شكرا??????

  2. مقالاتك رائعة بالكامل ، و لكن تعرف أننا جميعا لدينا مشاكل في العلاقات و ربما أحيانا هواجس قد تجعلك غافلا عن مشاعرك بإتجاه الشخص ، ما رأيك لو تقوم بإنشاء صفحة أو خدمة لتساعدنا على التأقلم و التعايش في العلاقات الحميمة ^_^ ، و شكرا جزيلا لك .

  3. شكرا على المقال.. استفدت كتيرا منه..
    فانا لم اكن اعر اهتماما كتيرا للغة الجسد
    فمراقبة التعبيرات الجسدية للاخر تساعدنا كتيرا على فهم حقيقة و عمق ما يريد قوله
    او ما يخفيه 🙂

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 5 =