كيف تصنع مرطب شفاه طبيعي
كيف تقوم بعمل مرطب شفاه طبيعي

بشرة الشفاة تختلف كثيراً عن باقي أجزاء الجسم، فهي بطبيعتها حساسة جداً وتتأثر بأبسط التغيرات خاصة الجوية لأنها لا تحتوي على غدد دهنية أو خلايا عرقية، لذلك نُلاحظ دائماً انتشار جفاف وتشقق الشفاه في فترات البرودة والحرارة الشديدة، كما تتأثر أيضاً بنوع وطبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان، بالتالي تتطلب عناية خاصة كي تُحافظ على ترطيبها ومرونتها، لكن أغلب المرطبات التجارية لا تُعطي نتائج جيدة، كما أنها مكلفة في بعض الأحيان، لذلك الخيار الأفضل دائماً يكون الاتجاه لمرطب الشفاه الطبيعي، إذا أردت الحصول على أقصى ترطيب ممكن بأقل ضرر ومواد كيماوية وتكلفة قليلة فتابع معنا المقال التالي.

كيف تقوم بعمل مرطب شفاه طبيعي :-

1عمل مرطب شفاه طبيعي باستخدام الفازلين

الفازلين أو هلام البترول يُعتبر من أقوى مرطبات البشرة على الإطلاق، لذلك استخدامه على الشفتين يُزيل القشور الميتة ويُساعد في ترطيبهما، لكن طعمه لا يكون مستساغاً في بعض الأحيان كما أن لونه قد يجعل الشفاه باهتة، لذلك من الأفضل إدخال بعض اللمسات عليه ليُصبح مناسباً كما يلي:

  • ضع مقدار من الفازلين في وعاء يتحمل الحرارة ثم ضعه في الميكروويف لدقيقة واحدة حتى يذوب تماماً، إن لم يكن لديك ميكروويف فذوبه بواسطة حمام مائي.
  • إذا أردتي إضافة بعض اللون له فاستخدمي مقدار قليل من ألوان الطعام حتى تحصلي على درجة اللون المطلوبة، يُمكنكِ أيضاً استخدام جزء من أحمر الشفاه المفضل لديكِ، أو بعض من ضل العيون ..إلخ.
  • كلمسة أخيرة يُمكنك إضافة نكهتك المفضلة، سواء بإضافة بعض الفانيليا أو نقاط من الليمون ..إلخ، ثم ضع الخليط في الثلاجة 30 دقيقة على الأقل حتى يتماسك بشكل كامل قبل استخدامه.

2عمل مرطب شفاه طبيعي من الزيوت الطبيعية

أغلب مرطبات الشفاه والبشرة عموماً تُصنع من الزيوت الطبيعية مضاف إليها بعض المواد الصلبة كي تتماسك قليلاً، وفي نفس الوقت تكون سهلة الفرد، وذلك لأنها توفر للبشرة ما تحتاج من معادن وفيتامينات.

  • في وعاء حراري ضع مقادير متساوية من زيت جوز الهند، زيت الزيتون، وشمع عسل النحل المبشور، بالإضافة لبضع قطرات من أي زيت عطري كاللافندر أو زيت الورد مثلاً.
  • في وعاء أكبر قم بغلي مقدار من الماء ثم ضع فوقه وعاء الزيوت لعمل حمام مائي مع التقليب المستمر، ثم انتظر حتى تذوب المكونات بشكل كامل .
  • بعد ذلك قم بإضافة بعض اللون إلى الخليط تماماً كالطريقة السابقة ثم ضعه في وعاء صغير وانتظر حتى يبرد ويتماسك بشكل كامل.
  • إذا وجدت أن الخليط صعب الفرد فيُمكنك تذويبه مرة أخرى مع مقدار قليل من الزيوت السابقة، أما إن كان قوامه سائل أكثر من اللازم فقم بزيادة شمع العسل.

3عمل مرطب شفاه طبيعي معالج للشفتين

في بعض الأحيان يكون تشقق وجفاف الشفاه ناتج عن نقص في بعض الفيتامينات التي تحتاجها البشرة، في هذه الحالة لن تُفيد المرطبات العادية بشكل كبير، بل لابد من إضافة فيتامين هـ لها حتى تُساعد في علاج تشقق الشفتين.

  • في وعاء حراري ضع ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو وملعقة من شمع عسل النحل، بالإضافة لـ 5 قطرات من زيت النعناع و5 قطرات أخرى من زيت فيتامين هـ.
  • كالمعتاد ضع الوعاء في وعاء أكبر به بعض الماء المغلي حتى تذوب المكونات ثم أضف بضع اللون لها.
  • ضع الخليط في وعاء صغير واتركه حتى يتماسك، استخدمه في حال تشقق شفتيك بشكل شديد أو عند إصابتك بنزلة برد مثلاً.

4عمل مقشر شفاه طبيعي من النعناع وعسل النحل

عسل النحل له قدرة شفائية عليه جداً، لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تُساعد خلايا الجلد على الالتئام بشكل أسرع كما أنه من أقوى المرطبات الطبيعية، إضافة لقدرته على مقاومة البكتيريا الضارة.

  • ضع ملعقة من الفازلين في وعاء حراري ثم ذوبها في الميكروويف أو بحمام مائي، ثم ضع بضع قطرات من زيت النعناع وملعقة من عسل النحل.
  • قلب الخليط جيداً ثم ضعه في وعاء صغير واتركه ليلة كاملة حتى يتماسك.
  • اختبر الخليط في الصباح على يدك إذا كان قوامه جيداً فاستخدمه أما إن كان سائل بعض الشيء فذوبه مرة أخرى وأضف بعض الفازلين.

5عمل مرطب شفاه طبيعي من الليمون والنعناع

  • ضع مقدار مناسب من الفازلين وذوبه كالمعتاد، ثم ضع قليل من عصير ومبشور الليمون، وبضع قطرات من زيت النعناع، ثم قلب الخليط جيداً حتى يمتزج تماماً.
  • ضع الخليط في وعاء صغير ثم ضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 1 =