كيف تصبح طيار مدني او طيار حربي
كيف تصبح طيار مدني او طيار حربي

ومن الناس من يكبر وهو يتطلع الى السماء، فيرى الطيور ويراقبها، ويحسدها على حريتها وتجوالها في الفضاء البعيد، ويكبر قليلا ليكتشف ان منها الات طائرة، اخترعها الانسان وقادها، فيحلم ان يكون ربانها، فهل للانسان ان يحيل حلما الى حقيقة، بالطبع نعم، يستطيع المثابر، والمجتهد، والمقاتل وفوق ذلك دائما الحالم، ان يحقق حلمه، لكنه سيكون بثمن باهظ ,لماذا ؟

او لا لان الطيران بشقيه المدني والحربي مكلف ماليا، وان كان الاو ل يكلفك من جيبك الخاص فإن الثاني ونظرا لارتباطه بالمؤسسة العسكرية، سيجعلك معفيا من دفع الرسوم، لكنه سيجعلك مرتبطا بسنين خدمة لصالح القوات المسلحة، وان كانت مقبولة من الناحية المالية الا انها مرهقة من الناحيتين البدنية والنفسية .

ثانيا لان العمل في عالم الطيران المدني لم يعد ذلك المجدي من ناحية المردود المالي، ففي السابق كانت الرواتب والاجور عالية مع الكثير من الامتيازات والمكافآت والحوافز، ولكن حاليا ومع الازمات التي عايشتها وتعيشها شركات الطيران العالمي، والتي اجبرت البعض من الانسحاب من السوق، والاخر الاعلان عن افلاسه، واضطرت البعض الاخر على الاندماج للبقاء في السوق، هذه الازمات خلفت وراءها الكثير من الطيارين العاطلين عن العمل، فهل تصدق عزيزي القارئ ان دولة او روبية كالمجر لا يوجد لها طيران رسمي بعد افلاس طيرانها قبل 3 سنوات .

ولكن دائما هناك المثابرين والذين يعشقون الطيران كعمل وهواية، فاليهم هذا المقال.

خطوات تشرح كيف تصبح طيار مدني او طيار حربي

1الطيران المدني :

والشروط المطلوبة ليصبح الشخص طيارا مدنيا هي الاتي :

1 شهادة الثانوية العامة :

يشترط في المتقدم للتدريب على الطيران ان يكون حائزا على هذه الشهادة، ويستثنى منها عادة من يرغب الحصول على شهادة طيران مدني خاص ( أي ان يمارسها كهو اية واستمتاع بطائرته الخاصة او استئجار طائرة ).

2 اللغة الانجليزية :

ومن الطبيعي ان يكون المتقدم للطيران يتكلم اللغة الانجليزية، لغة التواصل الاولى عالميا، كونه سيقوم بالطيران في العديد من البلدان ومنها ما لا يتكلم لغته الام، فمخاطبته للمطارات وابراج المراقبة تتطلب معرفته بهذه اللغة .

3 تجاو ز الفحص الطبي :

ويخضع المتقدم لاي معهد او اكاديمية للطيران لفحص طبي للتأكد من قدرته على المهام التي يتطلبه الطيران كفحص النظر، والقلب، وغيرها، فهناك العديد من الاشخاص الذي لا يستطيعون تحمل التغيير في الضغط الجوي مما يؤثر على ادائهم، ويعد هذا الشرط من الشروط المهمة لسلامة المتقدم او لا، فعليه تجنب ان يقوم بالتلاعب بالنتائج، كأن يقوم بلبس عدسات طبية او تصحيح البصر بالليز، وهنا من الواجب عليه اطلاع الاكاديمية ان قام بمثل هذه العملية .

4 اكاديمية طيران معترف بها :

من المهم ان تجد اكاديمية طيران ذات سمعة طيبة ومستوى احترافي في التدريب، وفي منطقتنا العربية هناك اكاديميتين مشهورتين الاولى اكاديمية الشرق الاوسط في الاردن والثانية اكاديمية دبي للطيران في دولى الامارات، ويمكنك البحث عن غيرها حسب مكان اقامتك، لكن من المعروف ان تكلفة تعلم الطيران ذات رسوم عالية، خاصة ان هناك انواع من الطيران يتطلب التدريب لمدة تقارب السنتين .

5 تحديد الاختصاص الذي تريده :

يختلف انواع الطيران المدني، ونتيجة له تختلف الساعات والطلعات التدريبية والشهادة والرخصة التي ستستلمها ونعدد اشهر انواعها وهي ما يلي :

الطيار المدني الخاص : وهو من يمارس الطيران لغايات الاستمتاع الشخصي والهواية، كأن يكون يملك طائرة شخصية، او يقوم باستئجارها، وهذه الرخصة لا تخوله العمل بها .

الطيران التجاري : وهي الرخصة التي تعطي حاملها الحق بالعمل بمجال النقل الجوي التجاري، كالبريد او نقل المواد، ولا تخوله نقل الاشخاص .

طيران النقل الجوي ( الخطوط الطيران ) : والرخصة التي تخول من يحصل عليها العمل لدى شركات الطيران والملاحة الجوية لنقل المسافرين، ولكن يشترط ان يكون حامل الرخصة قد قطع ما لا يقل عن 1500 ساعة طيران .

6 الجهد والتكلفة :

ويجب التنويه ان دراسة الطيران المدني لرغبة العمل في هذا المجال وفي العصر الحالي، يتطلب الكثير من الجهد والتكلفة، خاصة في ظل ازدياد المنافسة بين الطيارين، علما انه كلما زادت ساعات الطيران ازدادت الفرصة لايجاد فرصة عمل .

2الطيران الحربي :

وهنا يتقدم الى جهات حكومية ( المؤسسة العسكرية ) لغايات التدريب على الطيران، والذي عادة يكون على نوع مختلف من الطائرات وهو المقاتلات الحربية وغيرها، ويشترط في من يتقدم لسلاح الجو في أي دولة عدة امور وقد تختلف حسب الدول ، الا ان ما اجتمعوا عليه هو :

1 شهادة الثانوية العامة :

وعادة لا يشترط فقط النجاح بل يطلب حد ادنى من المعدلات حتى يتم قبول المتقدم، ويطلب بشرط خاص معدل معين في اللغة الانجليزية حيث انها اللغة المعتمدة في التدريس . بالاضافة لمواد الرياضيات والفيزياء .

2 الفحص الطبي :

وكما سبق وذكرنا بخصوص الفحص الطبي للطيران المدني، مع الاضافة ان الفحص الطبي يكون بصورة كثر دقة وصرامة، وذلك لتعلقه بقيادة مقاتلات حربية تزيد سرعة معظمها عن سرعة الصوت وبالتالي يتطلب الامر حضور ذهني عال، ولياقة بدنية عالية .

3 شهادة حسن السيرة والسلوك :

وهي من الوثائق المطلوبة عادة لدى التقدم للوظائف الحكومية والعسكرية، وتثبت ان المتقدم حسن الاخلاق، وليس له اي سجلات اجرامية او قيود .

4 الدراسة :

وهي المدة التي يقضيها المتدرب على الدراسة والتدريب، وهي عادة حوالي الاربع سنوات، يجتاز فيها الطالب العديد من الامتحانات والاختبارات لتقدير قدراته، فمنهم سيستقر به الامر كطيار حربي، والبعض سيتم تحويله الى طيران الامداد، وسيء الحظ يتحول الى فني ارضي .

5 اجتيار الاختبارات :

على الطالب حتى يصبح طيارا حربيا اجتياز الاختبارات التي تعقد له .

أرجو ان اكون قد قدمت لكم بعض المعلومات المفيدة لمن يرغب بأن يصبح طيارا، ان كان مدنيا ام حربيا، وفي النهاية هذا الموضوع اما يحتاج منك القدرة الدراسية والتركيز العالي واما القدرة المالية على تحمل التكاليف .

19 تعليقات

  1. شكرا ع التقرير و صراحه احييك ع المجهود الرائع ساعدتني في أشياء كثير بس سؤالي ليه الطيران الحربي اكثر من المدني والسؤال الثاني هل اقدر احول من طيران حربي الى مدني

  2. حبيبي فدتني بهذ الموضوع لاكن شنو هي الختبارات الصحية بتفصيل الممل ما الاكيهة ممكن جواب

  3. السلام عليكم انا طالب في اول ثانوي وطولي 156 هل تصلح لي دخول الطيران وارجو تحديد الطول اللازم لدخول الطيران

  4. انا حاليا طالب هندسه صناعيه وبأن الله اتخرج
    لكن لي رغبه بأن اصبح طيار مدني
    هل لطلاب الهندسه الصناعيه الافضليه في القبول ؟
    ايضا كم تكلفت الدراسه ؟
    وكيف طريقة الدوام ؟

  5. ما المشكلة إذا كان ضعيف البصر قد صحح نظره بالليزر؟ بماذا قد يعيق ذلك في الطيران ؟

    و ما الذي يمكن أن يفعله الشخص اللي نظره ضعيف حتى يستطيع أن يحقق طموحه بالطيران؟

  6. الطيار المدني كم سنة لازم يدرس عشان يصير طيار في الخطوط الجوية و كم التكلفة بالدولار و شكرا ا
    أرجو الرد..

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 5 =