تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » قوة النظر والحصول على نظر أقوى : كيف أزيد قوة نظري ؟

قوة النظر والحصول على نظر أقوى : كيف أزيد قوة نظري ؟

قوة النظر : بعض النصائح والخطوات والتمارين للحصول على نظر أقوى للذين لديهم ضعف نظر. ماهي التمارين لزيادة قوة البصر بطريقة طبيعية وكيف أزيد قوة نظري ؟

قوة النظر والحصول على نظر أقوى كيف أزيد قوة نظري ؟

كثرة جلوس الصغار والكبار أمام أجهزة الكمبيوتر والتلفاز أصابا العيون بالضعف والإجهاد، بالإضافة إلى تلوث البيئة بالأتربة ولهذا لجأ بعض الأشخاص إلى استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، في حين لجأ البعض الآخر إلى عمليات الليزر، ولكن يجب علينا قبل اللجوء إلى الأساليب الطبية أن نجري بعض التمارين لزيادة قوة البصر بطريقة طبيعية .

بعض التمارين لزيادة قوة النظر

  •  تمرين الصباح

فور الاستيقاظ من النوم نقوم بتمرير الاصبع أمام منتصف العين لأعلى مرّة ثم نأخذ نفس عميق ثم نُكرّر الحركة مرة أخرى ونحرك الاصبع لأسفل ثم نأخذ نفس عميق، مع التأكّد من تحريك العين فقط دون الرقبة، ثم تغيير اتجاه حركة الاصبع مرة أخرى إلى اليمين مرة وإلى اليسار مرة أخرى مع التنفس بعد الانتهاء من كل اتجاه، يجب القيام بهذا التمرين لكل عينٍ على حدة وبعدها نقوم برسم دائرة وهمية باصبعك واتباعها بعينيك معاً مع عكس اتجاه الدائرة وتكرار التجربة.

هذا التمرين مفيد جداً حيث يعمل على استعادة 30% من قوة النظر عند القيام به 4 مرات يومياً لمدة شهرٍ واحد.

  • تمرين 10 – 10 – 10

عند القيام بعمل مرهق للعينين مثل الاستغراق في قراءة كتاب ما أو الاستماع إلى التلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر نقوم بإجراء ذلك التمرين البسيط، فبعد ممارسة أيٍّ من الأعمال السابقة لمدة 10 دقائق نبتعد بأعيننا عن مصدر الإرهاق وننظر إلى نقعة تبعد عنا بمقدار 10 أقدام وننظر إليها لمدة 10 ثواني .

هذا التمرين مفيد للغاية حيث أنه يخلص العينين من الضغط المتولّد من التركيز الشديد على شيءٍ ما، كما يحافظ على مرونة العينين ويساعد على استرخائها.

وفي هذا التمرين نضغط على منتصف عند منبت الحاجبين ثم نستمر بالضغط على عظمة العين باتجاه الخارج ثم العودة ياتجاه الأنف مع استمرار الضغط على عظمة العين  السفلية، نستطيع القيام بهذا التمرين باستخدام الإبهام أو باستخدام الأصابع الأربعة.

نداوم على هذا التمرين لمدة دقيقتين على مدار ثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

نصائح عامة للحصول على نظر أقوى

  • التغذية الصحية السليمة

للحصول على نظرٍ أقوى يجب الإكثار من الأطعمة المحتوية على الفيتامينات المختلفة مثل أ ، ب ،… وهكذا ،وتلك الفيتامينات نجدها في الجزر والسبانخ والكنتالوب والخضروات والفواكه والطماطم.

وكذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكبريت مثل البطيخ والبصل والثوم ،كما يجب الإكثار من الكرز والسمك وصفار البيض.

  • تعريض العين لأشعة الشمس

يجب تعريض العين لأشعة الشمس من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة كل يوم ،فالطبيعي أنّ أشعة الشمس تؤذي العين عند تعرّضها للأشعة بشكل دائم وإن كان حرمانها من الأشعة يشكل ضرراً بنفس القدر.

  • التخلّي عن النظارات الطبية

الاعتماد الدائم على النظارات والعدسات الطبية اللاصقة يجعل من العسير الاستغناء عنها كما تتكاسل عضلات العيون عن آداء مهامها ،لذا فإن التخلي عن التظارات يعمل على تنشيط عضلات العيون الكسولة مما يزيد من قوة البصر.

  • الابتعاد عن التلوث

تصاب العيون بالجهد والإعياء بسبب تعرّضهل لبعض الملوثات المنتشرة في الهواء مثل عوادم السيارات ودخان السجائر وغيرها ،لذا يجدر على الانسان الابتعاد قدر المستطاع عن هذه الملوثات وفي حال تعرضها لهذا يراعى عدم فركها.

[divider]

اسئلة شائعة :

  • كيف اعرف قوة نظري من دون استشارة طبيب مختص؟
    لا تستطيع، لمعرفة المزيد من المعلومات عن نظرك وقياسه فانه من الأفضل مراجعة الطبيب كي يقوم بإجراء الفحوصات المناسبة ومعرفة درجة النظر لديك وان دعت الحاجة فانه سيلائم لك نظارة مناسبة.

  • كيف يتم حساب النظر ؟
    عندما يقوم الطبيب بفحصك ويحصل على نتيجة، ولنفترض ان النتيجة كانت أن النظر لدى الشخص هو 6 على 6 فهذا يعني ان الشخص لديه المعدل الطبيعي، وهذا يعني ان الشخص يستطيع ان يرى بوضوح عن بعد ستة امتار الاحجام كما يجب ان يراه الشخص الذي معدل النظر لديه طبيعي، ولنفترض ان شخص ذهب الى الطبيب ووجد ان معدل نظره 4 على 6 فهذا يعني انه يرى على بعد 4 امتار بوضوح تماماً ما يراه شخص نظره طبيعي عن بعد 6 امتار .

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة