تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » مكافحة الحشرات » معلومات عن الذباب وفوائده واضراره – كيف تتخلص من الذباب ؟

معلومات عن الذباب وفوائده واضراره – كيف تتخلص من الذباب ؟

معلومات عامة عن الذباب وفوائد واضرار الذباب، واليكم بعض الحلول من اجل كيفية القضاء على الذباب ، ومنها ما يصلح عمله في البيت، ومنها ما هو اختصاص للدولة

معلومات عن الذباب التخلص من الذباب

كم منا جلس على مائده شهيه مليئه بأصناف الأطعمه والمقبلات، وهم ليأكل واذ بذبابة او أكثر نغصت عليه تلك الوجبه الشهيه ؟ وكأن هذه الذبابه تريد ان تشاركه طعامه، فيقوم الانسان (بكشها ) مرة او مرات عديدة ولكنها لا تستوعب ذلك، وذلك يعود الى ذاكرتها الضعيفة التي لا تستمر لاكثر من دقيقتين .

سألت نفسي مرة عن سبب خلق الله لهذه الحشرات، ومن بينها الذبابه ؟ وما الفائدة منها ؟ فاتضح لي بعدما قرأت بعض المعلومات عنها، أنها تقوم بتنقية الهواء، وتقضي على النباتات المتفسخة . كما ان هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ينصحنا به انه اذا وقعت ذبابه في صحن به طعام، ان نقوم بغمس الذبابه في الطعام، لان احدى جناحيها يوجد به الداء والآخر به الدواء، فيصبح هناك توازن بين الداء والدواء .

ولكن يجب الحذر من هذه الحشره، اذ انها تحمل بين جوانبها الكثير بل الملايين من الجراثيم، وتنقل الكثير من الامراض، ووجودها في مكان ما اشارة واضحة على ان المكان ليس نظيفا، وبه قاذورات جذبت الذباب اليه، ويحتاج الى التنظيف.

قال الله عز وجل في محكم كتابه :

ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها

وقال ايضا جل وعلا :

فان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب

صدق الله العظيم

فعلى الرغم من صغر هذه الحشرات وسهولة ضربها او قتلها، الا ان الله خلقها باتقان يصعب على الانسان صنع آلة تقارب عمل ما تعمله الذبابه الصغيره، فسبحان الله عما يصفون .

حيث حاول علماء بصنع روبوت لطائره بحجم الذبابه، الاانهم لم ينجحوا في ذلك، فالروبوت الذي صنعوه لم يستطع الطيران الا في اتجاهين، اما الذبابه تستطيع الطيران في كل الاتجاهات .

انواع الذباب :

للذباب انواع كثيره، قد يزيد عن مئات الالوف، منها ما هو مؤذي للانسان، ويسبب امراضا خطيره، وقد تفضي قرصتها لاضرار كبيرة تؤثرفي مستقبله مثل ذبابة التسي تسي، التي تسبب مرض النوم للانسان وعدم القدرة على الاستيقاظ، وشعور الانسان بالتعب الدائم وحاجته الى النوم، ومنها ما هو مفترس، ومنها من يتطفل على انواع كثيره من الاشجار ويسبب للشجرة الامراض مثل ذبابة الفاكهة، التي تحدث بقعا على الثمره بالوان غير طبيعية، مما يؤدي الى تساقط الثمار بسبب فساد وخراب لب الثمره .
الا انه في خلق الذبابه معجزات كثيره على الرغم من صغر حجمها مثل :-

1- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] لها دماغ حجمه 1الى 1000000من الغرام، ولها غدد ايضا .

2- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] الطيران وسرعة الانتقال من مكان الى آخر، ويكون طيرانها في جميع الاتجاهات .

3- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] لديها ستة أعين تتكون من آلاف العدسات السداسية، لذلك نظرها قوي، وتبصر به جيدا.

4- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] انها تحس، وتشعر، تغضب، وتتألم .

5- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] تطير بسرعة 8كم /ساعة .

6- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f06400″] تستطيع الذبابة الوقوف على سقف الغرفة، اذ هناك مادة لاصقة او لزجه تلصق ارجلها بالسقف ولا تقع .

ألوان الذباب :-

1- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#830722″] الذباب الأسود (العادي) المنزلي، وتكلمنا عنه سابقا.

2- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#830722″] الذباب الأخضر :- هذا النوع من الذباب يحب ان يأتي على رائحة الذبائح والدماء والميتة، اذ أن له حاسة شم قوية تجذبه الى مكان الذبح، وأماكن المواشي ومراعيها، ويفضل هذا الذباب وضع بيوضه في الاماكن التي بها دماء وآثار البول والبراز الملوثة.

3- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#830722″] الذباب الأزرق :-ويسمى ذباب المقابر، وسمي بذلك لانه يعيش على الجثث، اذ يضع بيوضه على الجثث، وتفقس وتتغذى على الجثث .ومن هنا جاء المثل المصري الشهير ( مخليش الذبان الأزرق يعرفلك طريقك ). وذلك لأن هذا الذباب يستدل على مواقع الجثث بسرعة .

4- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#830722″] الذباب الأبيض :- هذه الذبابه سميت بالذبابة البيضاء بسبب ان أجنحتها مغطية بمادة مثل الشمع بيضاء، وتأخذ غذائها من العصارة الموجودة في النبات، وتسبب هذه الذبابه الكثير من الأضرار للنبات، مثل تساقط وذبول الاوراق، نقل الامراض الفيروسية .

موسم انتشار الذباب :-

ينتشر الذباب في اول الصيف وأول الخريف .

فوائد الذباب :

– لم يخلق الله شيئا عبثا الا وله فوائد وأضرار، اما عن فوائد الذباب فهي :-

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0f8307″] يقوم الذباب أحيانا بنقل حبوب اللقاح .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0f8307″] يخلصنا الذباب من بعض الافات الحشرية .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0f8307″] يرقات الذباب تحوي في جسدها مواد تساعد على التئام الجرح بسرعة.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0f8307″] تنقية الهواء والقضاء على النباتات المتفسخة .

أضرار الذباب :-

[icon type=”stop” size=”default” float=”right” color=”#ff0509″] نقل الامراض والاوبئة للانسان، فهو قادر على نقل كميات كبيرة من الجراثيم الى الانسان مثل :- التيفوئيد – الاسهال – الكوليرا- بعض أمراض العيون .

[icon type=”stop” size=”default” float=”right” color=”#ff0509″] حشرة مزعجة اذ انها تبقى تطير وتحوم حول الانسان وطعامه مما يؤدي الى ضجر الانسان .

[icon type=”stop” size=”default” float=”right” color=”#ff0509″] حشرة مقرفة ومقززة اذ تبقى الذبابه موجودة في الاغلب في الحاويات، والحمامات، والمزابل، والمقابر، واماكن وجود الجثث لتتغذى عليها .

التخلص من الذباب : طرق التخلص من الذباب

اما بعد ان عرفنا اضرار الذباب فاليكم بعض الحلول من اجل كيفية القضاء على الذباب ، ومنها ما يصلح عمله في البيت، ومنها ما هو اختصاص للدولة للقيام بها :-

1- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] وضع نصف ليمونة مغروز بها مسامير القرنفل في اماكن تواجد الذباب بكثرة فرائحة القرنفل مع الليمون طاردة لهذه الحشرة، ويمكن استخدام التفاح بدلا من الليمون .

2- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام المراوح في الصيف، اذ انها تزعج الذباب والبعوض وتبعده اثناء النوم .

3- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام زيت القرنفل في البيت فانه يزعج الذباب ويبعده، او استخدام معطر الجو برائحة القرنفل .

4- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] زراعة بعض النباتات العطرية مثل :الريحان والنعنع .

5- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] وضع على طاولة المطبخ طبق به احدى هذه النباتات العطرية بشرط ان تكون مطحونة، حتى تفيح رائحتها أكثر .

6- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] زراعة نبات البندورة، فالذباب يكره رائحة هذه النبته، وكذلك يكره رائحة زيت الخروع .

7- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] النظافة العامه خاصة في البيوت والمدن والقرى والشوارع .

8- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] رش اللافندر او زيت شجرة الشاي عند مداخل الابواب والنوافذ .

9- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] زراعة شجر الكافور في الحدائق العامة، وشجر الغار يمنع وجود الذباب في الحديقة .

10- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] ضع قطرة من زيت شجرة الشاي على راسك لتتخلص من طنينها اذا كانت تحوم حول راسك .

11- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] زراعة نبات صائد الحشرات لالتقاط الذباب .

12- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام ( كشاشة الذباب ) التي تاتي على اشكال عديدة مثل شكل الكف او الوردة، ولها يد طويله تساعد على التخلص من الذباب .

13- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام المبيدات الحشرية، مرتين في الاسبوع .

14- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] على الدولة تجفيف المستنقعات وأماكن المياه الملوثة .

15- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] على الدولة تنظيف الشوارع من القمامة وازالتها .

16- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] المراقبه على المسالخ والامر بتنظيفها وتطهيرها.

17- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام الناموسية للاطفال اثناء نومهم .

18- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام المناخل للابواب والشبابيك .

19- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] استخدام مصائد الذباب فهناك العديد من انواعها في الاسواق.

20- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right”] تغطية الطعام باغطيه محكمة الاغلاق .

آية صلاح

آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين