تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تستفيد من ملح الطعام في غير غايات الطبخ ؟

كيف تستفيد من ملح الطعام في غير غايات الطبخ ؟

ملح الطعام يدخل في الكثير من الامور الجديدة والتي قد يعلمها البعض ويجهلها الاخر، وسوف نذكر بعض الاستخدامات الغير معروفة لملح الطعام في غير غايات الطبخ

كيف تستفيد من ملح الطعام في غير غايات الطبخ

هل تعرف ما هي استخدامات ملح الطعام لغير الطبخ ؟، اولا لا يخفى على احد اهمية الملح، خاصة في الطبخ، اذ به تحصل على طعم متوازن في الطعام، والكل يعلم ان الزيادة في تناول الملح يرفع ضغط الدم، وبالرغم من ذلك تجد ان الكثير من الاشخاص المصابين بضغط الدم يقبلون على تناول الملح بكثرة، وعلى تناول المخللات والاجبان والاطعمة المحفوظة في الملح، كالاسماك واللحوم، ويستعمل ملح الطعام في حفظ الاطعمة، اذ ان للملح القدرة على حفظ اللحوم والاسماك والخضراوات، ويتكون اساسا من كلوريد الصوديوم، ويكون على شكل حبيبات بيضاء صغيرة الحجم او كبيرة، ويستخدم الملح في بعض الصناعات كدباغة الجلود وحفظ الاطعمه وبعض الصناعات الدوائية، وقد كان قديما يستخدم عند الاغريق والرومان في طقوسهم الدينية، والملح ضروري لتوازن الجسم .

والبعض قد سمع بقصة الفتاة التي تقع في الترتيب الثالث بين اخواتها الثلاث، اي هي الاخت الصغرى، وقد اراد الاب ان يرى مقدار محبته عند كل واحدة من بناته، فاجابت الكبرى بانه اغلى عندها من اموال الدنيا كلها، اما الوسطى فكان جوابها انه اغلى عندها من جميع المجوهرات والذهب الموجود في هذه الدنيا باكملها، اما الصغرى، والتي كانت اكثر واحدة مدللة عند ابيها، فاجابت بانها تحبه بمقدار احتياج اللحم الى الملح عنما ناكله، غضب الاب من هذه الاجابة، واعتبرها اهانة له، وطردها من قصره الكبير بسبب هذا الرد الغير متوقع من ابنته، والتي يكن لها محبة كبيرة، وبعد ان رحلت الفتاة من القصر، التقت بامير من بلد اخر وتزوجته، ودارت الايام، وشعر الاب بانه ظلم ابنته الصغرى كثيرا، وطلب من الخدم الذين يعملون في قصره التفرغ لايجاد ابنته، وبعد ان عثروا علبها واخبروها بندم ابيها، ارادت الفتاة ان تؤكد لابيها ان نسبة محبتها له، كانت اكبر من محبة اخواتها له، فاخبرت الخدم بانها تدعوه الى تناول طعام الغداء عندها، وحددت يوم الدعوة، وفي يوم الدعوة، اوصت الفتاة الطباخين بعدم وضع الملح على اللحم، وتقديمه لابيها، نفذ الطباخين ما ارادت الفتاة، وطبخوا اللحم دون ملح، وعند قدوم ابيها رحبت به اشد ترحيب، وقدمت له اللحم بدون ان تضع عليه الملح، بدا الاب يريد ان يتناول اللحم الا انه لم يستسيغ الطعم، ورفض تناوله، فعاتبت الفتاة ابيها، وذلك بعزلها وطردها، وقالت هل تستطيع ان تتناول اللحم من دون الملح، وكم هي حاجة اللحم الى الملح لنستطيع اكله، ومن هنا اقتنع الاب برد الفتاة، وفهم ماذا تقصد، واعادها الى القصر مكرمة ومعززة، وعلم بان جواب ابنته الصغرى كان ابلغ بكثير من اجابات اختيها .

ومن هنا ياتي دور الملح في الطعام، ولكننا اكتشفنا ان ملح الطعام يدخل في الكثير من الامور الجديدة، والتي قد يعلمها البعض، ويجهلها البعض الاخر، وسوف نذكر بعض الاستخدامات الغير معروفة للبعض، والتي يلعب بها الملح دورا بارزا ومهما .

استخدامات غير مألوفة ل ملح الطعام :-

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] لزيادة بياض وجمال الاسنان، وذلك بخلط ملح الطعام مع بيكربونات الصوديوم، ورش هذا الخليط على فرشاة الاسنان، ومن ثم تنظيف الاسنان بها، هذه الوصفة بملح الطعام تعمل على تبييض الاسنان، وازالة البقع الظاهرة على الاسنان، ومن هنا نرى استخداما جديدا لملح الطعام .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] تهدئة الم لدغة بعض الحشرات، كالنحل، ويكون ذلك بترطيب المنطقة الملدوغة بالماء، ومن ثم وضع الملح على قطعة قماش، ومن ثم الضغط على مكان اللدغة، بواسطة قطعة القماش، شريطة ان نركز بان نضع الملح على اللدغة ، هذا يساعد كثيرا في التخفيف من الم اللدغة .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] تدليك البشرة وتقشيرها، وذلك بواسطة الملح سواء اكان ناعما ام خشنا، ومن الافضل استخدام الملح الناعم لهذه الغاية، ويتم ذلك بعد الاستحمام، اذ يكون الوجه ما زال رطبا، اذ نقوم بعمل حركات دائرية ونقوم بفرك الوجه جيدا، هذه الوصفة تجعل بشرتنا ناعمة وصافية، لاننا نكون قد تخلصنا من الجلد الميت .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] يستخدم الملح لاذابة الجليد، اذ اننا نلاحظ ان الحكومات تقوم برش الملح على الثلوج، اذ يعمل الثلج مع الجرافات على ازالة الجليد، والتخلص منه، ويعمل الملح على اذابة الجليد، ولكن علينا اخذ الحيطة والحذر، من عدم رش الكثير من الملح على مكان الثلج، خوفا من ان يؤثر على النباتات المزروعه، وويتسرب الى جذور النبات .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] ازالة بقع الشاي والقهوة العنيدة والعالقة على الفناجين والصواني، بالرغم من تنظيفها جيدا، وللتخلص من هذه البقع علينا ان نخلط ملح الطعام مع الصابون السائل، وفرك مكان البقع، وسوف نرى ان النتيجة مدهشة .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] التخلص من الرغوة الزائدة في الغسيل، يجب الانتباه عند وضع كمية الصابون في الغسالة عند غسل الملابس، ولكن اذا زادت كمية الصابون، وراينا ان الرغوة زادت كثيرا على الملابس، ومن الصعوبة التخلص منها، ما عليك الا ان تضع الملح في مكان تشطيف الملابس .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] لتنظيف المكواة المتسخة، يتم رش الملح الخشن على ورقه، ومن ثم نقوم بتمرير المكواة المتسخة ذهابا وايابا، عدة مرات، فالملح الخشن يساعد بشكل كبير في التخلص من الاوساخ الموجودة على المكواة .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] منع النمل من الدخول الى المنزل، وذلك برش الملح على المداخل التي يتسلل اليها النمل للدخول الى داخل المنزل، فهذه طريقة مؤكدة ومجربة لمنع النمل المزعج من الدخول .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] لتنظيف البيض اذا سقط منا على الارض وانكسر، وذلك برش الملح على البيضة، ويترك مدة 20 دقيقة، ثم ينظف مكان سقوط البيضة، اذ يصبح من السهل تنظيفها .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] للتخفيف من الم القدمين، فاذا شعر الانسان بالم شديد في قدميه، بسبب المشي او لسبب ما، فما عليك الا ان تنقع قدميك في ماء دافىء مذاب فيه كمية من الملح فترة من الوقت، فهذه الوصفة تخفف من الم القدمين كثيرا، وبعد ذلك نقوم بغسل القدمين بالماء البارد،÷ وتجفيفها جيدا .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] للتخلص من الروائح الكريهة وشحوم المخلفات التي تكون في البالوعات، وذلك برش البالوعة بالملح عدة مرات، فهي طريقة فعالة للتخلص من الاوساخ والشحوم والروائح ،

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] اذا علقت على يديك رائحة البصل، فما عليك الا فركها بالملح والخل، وبعد الفرك بهاتين المادتين، نغسل اليدين جيدا، وتختفي رائحة البصل كليا .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#2aa72a”] اضافة القليل من الملح على اللبن، سوف يجعله طازجا لفترة اطول .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

3 + اثنان =