تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تستفيد من ثمرة الرمان المباركة لاقصى حد ؟

كيف تستفيد من ثمرة الرمان المباركة لاقصى حد ؟

فوائد الرمان جمة والفائدة تأتي من كل تلك الثمرة. تحتوي قشور ثمرة الرمان وحباتها من الداخل ودبسها على فائدة لصحة جسم الانسان. فكيف تستفيد منها لاقصى حد؟

كيف تستفيد من ثمرة الرمان

الرمان هي الثمرة التي ذكرت في القرأن الكريم ، فجاء ذكر الرمان  في القرأن ثلاث مرات، فسبحان من خلق كل شيء باتقان ، فلو نظرنا الى ثمرة الرمان عندما تكون زهرة على الشجرة، لراينا زهرة غاية في الجمال، حمراء زاهية، مع ورق الشجر الاخضر، مما اكسبها منظرا رائعا وجميلا، وخليطا مذهلا بين هذين اللونين، اما اذا امعنا النظر وتاملنا في ثمرة الرمان عندما تنضج، فهي مثار دهشة على الهندسة الربانية المتقنة، والتي ترسل اليك وميضا ودرسا بإن العمل اتقان، فعند  فتح الثمرة ، تجدها وكانها مقسمة الى اجزاء، وبين هذه الاجزاء غلاف ابيض اللون يفصل بينها، ويغلفها بعد التغليفة الاولى وهي القشر الاحمر الجميل، الذي اثبتت الدراسات بان له فوائد جمة، وتشعر لحظتها وكأنك تفتح علبة مجوهرات فيها الكثير من الجواهر ذات اللون الاحمر الغامق، وتكون حبات الرمان مصفوفة بجانب بعضها البعض، وكانها بنيان مرصوص، فلا تتحرك الا اذا حركتها بيدك، لتنهال عليك حبات الرمان اللذيذة، فما اطيبها من فاكهة، وما الذها. ولهذا من الانف الذكر ان يأتي وصف الرمان من الاله تعبيرا عن فوائد هذه الثمرة ولهذا صنفت على انها من ثمار الجنة.

موطن الشجرة :

وينتشر شجر الرمان في كثير من الدول والمناطق، ويقال ان موطنها الاصلي هي ايران، اذ تنتشر هناك باسم اخر هو( جلنار ) اي الرمان، ومن ثم انتشرت زراعتها في كثير من البلدان، خاصة المناطق المحاذية للبحر الابيض المتوسط، وشجرة الرمان شجرة معمرة، اذ من الممكن ان تعيش اكثر من خمسين عاما، وتبدا الشجرة الصغيرة بالعطاء بعد ثلاث سنوات من زراعتها، ويكون محصولها قليلا نسبيا، وبعد ذلك يتزايد المحصول شيئا فشيئا، اذ انها تكون في قمة عطائها عندما يصبح عمرها من 10 – 12 عام، وتعتبر زراعتها سهلة جدا، ولا تحتاج الى شروط كثيرة من اجل نجاح زراعتها .

فوائد ثمرة الرمان :

وقد تعمدنا القول ان للرمان فوائد جمة دون القول لثمرته، لانه وفعلا  ان الفائدة تأتي من كل تلك الثمرة ، فللرمان فوائد كثيرة وعظيمة، ففي قشورها فوائد، وفي حباتها من الداخل فوائد، ومن دبسها فوائد، ومن الامور المثبتة ان الفائدة قد تأتي من:

  1. قشر الرمان : ويفيد لعلاج الكثير من الاوجاع، فهو يعتبر كمسكن للالام ، ومخفض لدرجات الحرارة، ويساعد في معالجة الاكزيما والتخفيف منها، وكذلك الحد من الالتهابات والاسهال والنزيف ، ويحتوي قشر الرمان على العفصين وهي مادة قابضة ومضادة للالتهابات ، وكذلك يعمل على التخفيف من الام المعدة والتهاب القولون ، و يستخدم في علاج الدمامل والبثور وحب الشباب، وكذلك استخدم كعلاج لامراض اللثة والاسنان ، وهو يخفض نسبة الكوليسترول، واخيرا يستخدم في اضافته للحناء لصبغ الشعر

أما ما يجدر ذكره ان قشر الرمان يستخدم بعد تجفيفه ومن ثم طحنه

  1. عصير الرمان : اثبتت العديد من الدراسات ان شرب كوب واحد من عصير الرمان يوميا يفيد في صحة القلب، وهو ايضا يساعد في تجنب الاصابة بالنوبات القلبية والجلطات.
  2. دبس الرمان : و هو نتاج من عصير الرمان، ويمكن استخدامه كإضافة الى الكثير من الاطعمة، فهو يضفي نكهة لذيذة تحمل بين الحلاوة والحموضة في طعمها، لاكساب الطعام مزيدا من الطعم اللذيذ، امنا الفوائد الصحية لدبس الرمان فهي :
    • لدبس الرمان القدرة على تخليص الاوعية الدموية من الكوليسترول الموجود عليها، لان في دبس الرمان مواد بولي فينولية، تخلص اجسامنا من الدهون الضار، ومن الكوليسترول الضار، ويحمي الجسم من امراض القلب وتصلب الشرايين، وبذلك يقي من الجلطات .
    •  دبس الرمان غني بفيتامين ب1ب2ب5 ب6 ب3،واصبح الجميع يعرف اهمية هذا الفيتامين للجسم، فمن المعروف ان ب6 يساعد الجسم على امتصاص البروتين، وب3 يعطي الجلد الحيوية والنضارة والرونق .
    • حث وتحفيز الجسم على تكوين كريات الدم الحمراء، وهي مهمة في انها تمد خلايا الجسم بالاوكسجين .
    • يقي من الاصابة بداء  النقرس، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الاحماض العضوية.
    • يعمل على الحد من تكوين الحصى الكلوية  .
    • يساعد في تقوية الجهاز العصبي .
  1. حب الرمان : وهو الاصل، وما نبحث عنه عند فتح الثمرة ، اما الفوائد الصحية العديدة في حبات هذه الثمرة :
    • يحتوي الرمان على انزيمات تعمل على الوقاية من الاصابة بهشاشة العظام، لذا فالرمان مفيد للعظام والغضاريف وللحفاظ على صحتها .
    • الرمان يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .
    • رؤية حبات الرمان في العديد من الاطباق، يعمل على فتح الشهية والاقبال على الطعام، وللذين يشتكون من فقدان الشهية على الاكل، يستطيعون اكل حبات الرمان، او شرب عصير الرمان لفتح شهيتهم على الطعام .
    • يساعد الرمان المراة الحامل على تقوية عضلات الرحم، خاصة الحوامل اللواتي يشتكين من صعوبة الطلق .
    • المحافظة على نسبة ومستوى السكر في الدم، اذ انه يحمي من الاصابة بالسكري .
    • يساعد على الوقاية من مرض السرطان، اذ انه يعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية والتصدي لها، وتقليل نسبة نموها في الجسم، وتقام حايا العيدي من الدراسات والابحاث في هذا الشأن
    • يمكن استخدامه من ناحية التزيين، فنحن نستخدم حبات الرمان لتزين اطباقنا وافاء المزيد من اللمسات الجمالية عليها، كما ونستخدمها ايا في بعض الاطعمة كالكبة وفي بعض انواع السلطات.

طريقة صنع دبس الرمان منزليا :-

ولمعرفة طريقة صنع دبس الرمان، نحتاج الى ثلاث اكواب من عصير الرمان المصفى، ونضيف اليه نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من السكر، اذا رغبنا بان يكون طعمه فيه حلاوة الى جانب الحموضة، ويمكن استخدام الرمان الحامض في عمل دبس الرمان، لما له من نكهة حامضة عند اضافته على الطعام، وبعد ذلك نضعه على النار ونتركه يغلي الى ان تتبخر ثلثي كمية العصير، ويبقى عندنا الثلث، ويصبح قوامه مركزا، ونتركه يبرد، ومن ثم نحتفظ به في زجاجة في الثلاجة، الى حين الاستعمال .

اهم وصفات الطعام التي يضاف اليها دبس الرمان هي :-

  • السلطات كالفتوش
  • صلصة الفاصوليا البيضاء
  • ورق العنب
  • حشوة الكبة
  • البابا غنوج
  • كبدة الدجاج
  • الكفتة الارمنية
  • دهن الدجاج واللحوم قبل شيها او تحميرها

وغيرها من الوصفات التي يضفي اليها دبس الرمان، طعما لذيذا.

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

4 × 2 =