فوائد الرمان هل تعلم ما هي فوائد الرمان هل تعلم
مقال عشوائي اضف تعليق
  • هل ساعدك هذا المقال ؟
  • نعم   لا

فوائد الرمان : هل تعلم ما هي فوائد الرمان وقشر الرمان وعصير الرمان؟



الرمان من الفاكهة جميلة الطعم التي يعشقها الصغار وينتظر موسمها الكبار، وإن كان البعض يتضايق من طريقة تقشيره لأنها تأخذ وقتاً طويلاً، إلا أن حلاوة طعم الرمان والاستمتاع بتناولها يُهوّن كل التعب في تقشيرها وتحضيرها، وبالإضافة إلى ذلك فإن فوائد الرمان الصحية عظيمة سواء كان فاكهةً أو عصيراً وحتى قشر الرمان له فوائد صحية .

 فوائد الرمان للجسم

يُفيد الرمان الإنسان بطرق مختلفة فهو مفيد للشعر والبشرة، وكذلك فإن الرمان مفيد للحامل فترة الحمل وعند الوضع أيضاً وغيرها من الفوائد الصحية لللرمان والتي من أهمها :

 فوائد الرمان للمرأة الحامل

لا تقتصر فوائد الرمان على المرأة الحامل بل تمتد فوائده على الجنين في رحمها، حيث أثبتت دراسة في كلية الطب بجامعة واشنطن أن إكثار  الحامل من تناول عصير الرمان في الثلث الأخير من الحمل وأول أسبوع بعد الولادة يساعد في تقليل تلف دماغ المواليد بنسبة كبيرة قد تصل إلى 60% بسبب المواد الموجودة في عصير الرمان التي تحمي دماغ المولود عن الاكثار منه .

فوائد الرمان للولادة

أثبت بعض الباحثين أنّ ثمار الرمان مفيد للغاية في عملية الولادة، لاحتوائه على مادة  “بيتا سيتوسترول” وهي عبارة عن استروجين طبيعي يمنع من امتصاص الكوليسترول، كما أن الرمان تعتبر محفز طبيعي للطلق قبل الولادة لذا هو مفيد كثيراً للسيدات اللتي تعانين من عسر وصعوبة في الولادة لأنه يساعد في تنشيط عضلات الرحم، وتناول الرمان كفاكهة أفضل من تناوله كعصير لأنّ بذور الرمان يحتوي علي تركيز أكبر من الاستروجين الطبيعي .

 فوائد قشر الرمان للشعر

نتخلص غالبا من قشور الفاكهة بعد تناولها، ولكن هناك قشر بعض الفواكه لا يقل أهميةً عن فائدة الثمرة نفسها وعلى رأس تلك القائمة الرمان ، فقد اكتشف العلماء أنّ قشر الرمان يحتوي على مادة تساعد في تثبيت لون الشعر ، وبالفعل بدأت إحدى الشركات الفرنسية في إدخال قشر الرمان في مواد الصباغة ، ولا تكمن أهميته في التثبيت فقط بل يعمل قشر الرمان على حماية الشعر من الجفاف كما أنه يغذي فروة الرأس حتّى الأعماق ، كما أنّه ينعم الشعر .

  • وصفة قشر الرمان

قشر الرمان من أفضل الوصفات الطبيعية للشعر بسبب فائدته العظيمة وعدم احتوائه على أي مواد كيمائية ويستخدم بعدة طرق :

  1. يُغلى قشر الرمان ويضاف ماء الغلي إلى الحناء لتثبيت لونها وازدهار الألوان .
  2. يُطحن قشر الرمان المجفف ويعجن مع الحناء لعلاج تساقط الشعر .
  3. يُغلى قشر الرمان غلياً جيداُ ،وبعد أ يبرد يخلط القشر وماؤه المغلي فيه معاُ في الخلاط حتى يصبخ خليط بقوام متجانس بعدها ندهن به الشعر قبل غسله بنصف ساعة مع إضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون إلى الخليط عند الاستخدام .

 فوائد الرمان للبشرة

ثمرة الرمان تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والأحماض والمعادن وكل هذه المكونات مفيدة كثيراً للبشرة  حيث نجد أنّ :

  •  ثمرة الرمان غنية بفيتامين A وفيتامين E اللذان يعملان على الحفاظ على شباب البشرة ، وكذلك فيتامين C المتحكم في عملية إفراز البشرة للدهون .
  • تحتوي ثمرة الرمان على كمية كبيرة من المعان مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك وجميعها مفيد للبشرة .
  • تحتوي ثمرة الرمان على عناصر مضادة للالتهابات تساعدف في علاج الجروح والبثور والبقع الداكنة بالبشرة .

 فوائد الرمان للرجال والنساء

اثبتت أبحاث عديدة وحديثة أن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تقي اجسام الرجال والنساء من أمراض كثيرة. فتناول المرأة للرمان يجعلها تحصل على حيوية ومرونة ونشاط لمدة طويلة كما انه يقيها في سن اليأس من امراض خطيرة كسرطان الثدي وغيره. اما عند الرجال قهو يساعد في منع الامراض المزمنة كما ان عصير الرمان يساعد الرجال الذي يعاني من مشاكل جنسية حسبما اعلنت دراسات علمية حديثة ولديه تأثير يضاهي العققاير التي تباع في الصيدليات.

 فوائد قشر الرمان للتنحيف

يعمل الرمان على التخلص من الدهون والشحوم والسمنة اذا ان لديه القدرة على تخسيس الدهن والشحم المخزن في منطقة البطن ووصفة خلطة قشر الرمّان للتنحيف المكونة من : قشر الرمان المجفف المطحون والزنجبيل والنعناع والماء تساعد في عملية التنحيف. يمكن تحضير هذه الخلطة باستخدام ملعقتين من قشر الرمان المطحون نخلطه مع ملعقة من الزنجبيل بعد ان نبثره واوراق النعناع ثم نضيف ما يقارب اللترين من الماء المغلي فوقها، ويشرب الخليط قدر الاستطاعة خلال اليوم.

 هذا ولا تقتصر فوائد الرمان الصحية  على ما ذكر في هذا المقال بل تتعداها الى كثير من القوائد الاخرى، ولذا ينصح الأطباء دائماً بالاكثار من تناول الرمان.

اقرأ ايضاً :

فوائد الرمان الصحية : هل تعلم الأسباب ال15 لضرورة تناول الرمان ؟

اقرأ ايضاً :





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.
مقال عشوائي اضف تعليق
  • هل ساعدك هذا المقال ؟
  • نعم   لا

7 تعليقات on فوائد الرمان : هل تعلم ما هي فوائد الرمان وقشر الرمان وعصير الرمان؟

  1. وديع

    شكراً لكم على هذا المقال الرائع … جزاكم الله خيرا

  2. oualid

    تلخيص مميز لفوائد الرمان, الشكر موصول لصاحبة الموقع

  3. حسن حسنى

    ماشاءالله على فوائد الرمان وقشر الرمان وجزائكم الله الف خير

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × three =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>