كيف تربي ببغاء كيف تعلم الببغاء الكلام
كيف تربي ببغاء كيف تعلم الببغاء الكلام

قد يكون الببغاء من اجمل الطيور، والتي نرغب بتربيتها في بيوتنا والذي يزيد من خصوصيته هي امكانيته في التعلم والكلام، وقبول التلقين، ومن اكثر الوانه الاخضر والاغبر، واقل الوانه الابيض والاحمر والاسود والاصفر، ومن الشائع ان من يكرر نفس الكلام الذي يلقن له، يقال له ببغاء، و الببغاء طائر محبب الى جميع الناس، كبارا صغارا، لانه طائر مسلي، يصفر و يكرر بعض الكلمات، ويطير هنا وهناك، ويشعرك بالالفة و المحبة معه، وهو من اكثر الطيور شعبية، بسبب ذكائه وجماله، و من الامور المساعدة لتربية الببغاء في البيوت، هو انه يستطيع تحمل درجات الحرارة المختلفة، و الببغاء لا يحتمل موهبة العودة الى مسكنه، كالحمام مثلا، بل يحب صاحبه ويعرفه، ويحزن لفراقه .

اما غذاء الببغاء، فهو بذور عباد الشمس، بشكل اساسي، وبعض انواع المكسرات اذا توفرت، مثل الفستق و الفستق الحلبي و اللوز، ويستطيع الببغاء تناول انواع من الخضراوات، مثل الجزر و البروكلي و الخس، وكذلك البقوليات المطبوخة كالفاصولياء و العدس و الحمص، ويجب العناية بوعاء الماء الخاص بالببغاء، وتنظيفه بشكل دائم، و توفير الماء له دائما .

وصف اصحاب محلات بيع الطيور، بان الببغاء الرمادية طائر انطوائي نوعا ما، ومعقدا، يجعل الاولوية اولا للاحتمال السيء الابعد، من الاحتمال الجيد القريب، فتوصف طريقة تفكيرها بانها ذات توتر و عصبية، بالرغم من انه طائر جذاب و محبب لدى الاغلبية من الناس، لذا هو بحاجة الى ان يشعر بالامان من قبل صاحبه، و ان يطمئن على ان كل شيء على ما يرام، فلابد من اعطائه مزيدا من العناية و الاهتمام و الرعايه .

ومن الطرف و التناقض في نفس الوقت، اننا نعرف جميعا ان الطيور كلها تحب الحرية، وما ان رات منفذا من القفص، حتى استغلته و طارت خارجه، الا ان الامر يختلف مع الببغاء الرمادية، وذلك بسبب ترددها المستمر في الخروج منه، فلو فتحت باب القفص للببغاء، لاخرجت راسها اولا لتنظر الى انحاء الغرفة، و تطمئن على ان كل شيء على ما يرام، ثم تقف وتسال نفسها، ماذا لو جرحت؟، ماذا لو كسر جناحي، وغيرها من الاسئلة التي تسبب الوسوسة للببغاء اذا خرج من القفص، ثم يقوم بالخروج ببطىء، مستعملا قدميه، للتسلق بواسطتهما للخروج، وقد يقضي ساعات طويلة واقفا فوق القفص، و لا يستعمل جناحيه ابدا، في هذه الحالة، بسبب توقعاته السوداوية .

اما من يسال عن سبب تساقط ريش الببغاء الرمادية، فنقول له ان السبب في ذلك هو الجفاف و قلة الرطوبة في الجو المحيط به، لان الببغاء في الاصل يعيش في غابات ممطرة، ورطبه، لذا علينا بين فترة و اخرى تسليط الدوش على الببغاء، حتى يشعر بالانتعاش، و يجعله صحيا اكثر، و يقلل من الحساسية لدية، و ليس هذا هو السبب الوحيد لتساقط ريشه، بل ان قلة التغذية، وعدم الاطمئنان و الازعاج المتكرر، وسوء المعاملة بالاضافة الى اسباب مهمة اخرى، كالحساسية و حوادث السقوط، وهنا يجب التدخل مباشرة لوقف تساقط الريش، و ذلك بعرضه على الطبيب البيطري .

اننا اسهبنا كثيرا في تفاصيل الببغاء الرمادية، و السبب في ذلك اننا نرى هذا النوع من الببغاوات ( اي الرمادية ) هو الاكثر انتشارا و تربية عند الكثير من الناس، اذ نادرا ما نرى ببغاوات ذات لون اصفر او احمر او اسود، اذ ان الببغاوات الرمادية ذات الذيل الاحمر هي الاكثر انتشارا، ولذلك وضحنا الكثير من الامور .

اما ما يسعدنا اكثر شيء في تربية الببغاوات هو انها تتكلم، و تعيد ما تمليه عليها، و باستطاعتنا ان نعلمها الكلام، و لكن كيف ؟؟؟؟، هل هناك طريقة لتعليمها الكلام ؟؟، و الجواب هو نعم، باستطاعتنا ان نعلمها الكلام و نستمتع نحن واياها .

طريقة تعليم الببغاء الكلام :-

نبدا واياكم بالخطوات التالية لتعليم الببغاء الكلام ، و يتطلب تعليم الببغاء الكلام الصبر و التاني، للوصول الى الهدف، وهذه الخطوات هي :-

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  علينا بداية البدء بتعليم الببغاء الكلام من سن اربعة الى ستة شهور، ونبدا اولا بالكلمات السهلة، مثل بابا – ماما – مرحبا، وهكذا، و الاستمرار بتكرار هذه الكلمات يوميا على مسمع الببغاء وبصوت واضح، ويجب علينا البدء بتعليمه الكلام قبل ان يتعلم الصفير ، لاننا اذا تاخرنا في تعليمه، وكان يصفر، فان الصفير يؤثر على نطقه للكلمة، ويجب الاخذ بعين الاعتبار ان هناك ببغاوات تلتقط الكلمات بشكل اسرع من غيرها .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  على الشخص الذي يريد تعليم الببغاء الكلام ، ان يقف مقابل الببغاء، ويردد الكلام امامها مرات عديده، حتى تتقن الببغاء الكلمة من خلال جذب حركات الفم اثناء نطق الكلمة، على جميع انتباهها، وبمعنى اخر ان تستحوذ نطق الكلمة على جميع انتباهها .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  ان يكرر المعلم الكلمات مرات عديدة امام الببغاء، طيلة اليوم، ويعلمه اسماء افراد العائلة، و تحية الصباح و المساء، وان ينطق الكلمات بطريقة مشوقة ومثيرة لجذب انتباه الببغاء حتى ترسخ في ذاكرتها و تتقن نطقها، و تبدا بتكرارها، ويمكن الاستعانة ببعض افراد العائلة اللطفاء مع الببغاء للمساعدة في تعليم الببغاء، و تكرار الكلمات امامها .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  اذا كان لديك وقت فراغ كبير، فلا مانع من تربط لفظ هذه الكلمات ببعض الحركات، مثل حركات اليدين التي تشرح معنى الكلمة تقريبا، فهذه الطريقة جيدة في تعليم الببغاء الكلام .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  تخصيص وقت محدد لتعليم الببغاء الكلام، والا سيصبح الامر بالنسبة لها مملا جدا، فربع ساعة في المرة الواحدة، على فترات متقطعة في اليوم، تكفي لتعليمه حتى لا يمل من ذلك .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  اذا نطق الببغاء الكلمة ، و قلدك فيما تقول، قم بتقديم هدية له، او شيء يحبه ويفضله كثيرا، كالفستق الحلبي، او عين الجمل (الجوز )، فهذا سوف يساعده على تقليدك اكثر و اكثر .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  عدم تعليم الببغاء كلمات لا نرغب بتعليمه اياها، ككلمات السب و الشتم، او الكلمات الغير لائقة اخلاقيا، لانك قد لا تنحرج امام عائلتك من هذه الكلمات، ولكنك سوف تشعر بالخزي و الاحراج عند وجود الغرباء، ويعطي نطق الببغاء لهذه الكلمات انطباعا سيئا عنك امامهم .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  اذا كنت مشغولا في عملك، وليس لديك الوقت الكافي لتعليم الببغاء، او كنت تعبا وليس لديك الجلد لتعليمه، قم بتسجيل بعض الكلمات على شريط مسجل، وشغله امام الببغاء، على ان يكون لفظ الكلمة واضحا و مفهوما، فهذا يساعد الببغاء على نطق الكلمات .

[icon type=”remove-circle” size=”32″ float=”right” color=”#10b22a”]  كن مبتسما عند لفظك للكلمة امام الببغاء، فالببغاء طير حساس يحس ويشعر بالمحبة و الانفعالات الانسانية، ويتقبل منك اكثر وانت تبتسم، و الا اعرض عنك و لم يتقبل منك.

باختصار، عامل الببغاء كمعاملة الطفل الصغير، و امنحه المحبة و الود، و دربه على نطق الكلمات كما تدرب الطفل الصغيرو تعلمه .

3 تعليقات

  1. شكرا اخي الكريم على المعلومات القيمة والمفيدة ومزيد من التقدم والابداع تحياتي

  2. شكرا علي هذه النصائح القيمة لتربية الببغاء الغابوني فأنا من المبتدئين في تربية هذا الطائر و لمن يريد تزويدي بمعلمات عنه و عن كيفية تربيته يتصل بي

  3. السلام عليكم اطلب ممن له ذراية في تربية ببغاء ان يساعدني .لدي ببغاء مجروح من احد أجنحته وعندمانضع له الدواء فوق الجرح يقوم بنقر ذالك الجرح. وشكرا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 + 19 =