خزين المكسرات فوائد المكسرات
كيف يُمكن الاحتفاظ بالمكسرات وما هي فوائد المكسرات للجسم

تعتبر المكسرات من أفضل الوجبات السريعة والتي يُوصي الأطباء دائماً بتناول حفنة منها على مدار اليوم، لما تحتويه من معادن وفيتامينات هامة جداً لصحة الجسم، فهي غنية بمضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة التي تُقلل نسبة الكولسترول في الدم، فتحمي الجهاز الدوري من الجلطات والذبحات الصدرية، كما توفر له ما يحتاج من معادن تساعد عن حماية البشرة والشعر وباقي أجزاء الجسم، لكن على الجانب الآخر، لا يُمكن الاحتفاظ بالمكسرات مهما كان نوعها مدة طويلة، إلا باتخاذ تدابير معينة، وذلك لأن تعرضها للهواء الجوي يؤدي لتأكسد الزيوت والدهون التي تحتويها، بالتالي يتغير طعمها للأسوأ وتصبح غير مستساغة، لذلك لابد من إتباع خطوات خاصة للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

1كيف يُمكن الاحتفاظ بالمكسرات لفترة طويلة ؟

قم بتجميد المكسرات أولاً

إن كنت تنوي الاحتفاظ بالمكسرات في حرارة الغرفة ولمدة قصيرة، فلابد أولاً أن تتأكد من نظافتها وخلوها من أي آفات، فحصها بالعين المجردة لن يكون كافياً في هذه الحالة، فيرقات الحشرات وبيوضها لا تُرى بالعين المجردة، كما أنها قادرة على العيش في درجة حرارة الهواء العادية، لذلك لابد أن تضعها في وعاء محكم الغلق، ثم تُدخلها إلى المجمد لمدة 48 على الأقل، بعد ذلك يُمكنك إخراجها وتخزينها في وعاء زجاجي أو بلاستيكي محكم الغلق، لا تستخدم الأكياس البلاستيكية لأنها تسمح بتسرب الروائح إلى المكسرات، بالتالي يتغير طعمها أيضاً.

ضع المكسرات في مكان مظلم

الأكسدة تحدث عادة بفعل الضوء والحرارة في وجود الأكسجين، بالتأكيد لن تتمكن من إفراغ علبة حفظ المكسرات من الهواء بالكامل، لذلك لابد من تغييب باقي العوامل كي تتمكن من الاحتفاظ بها أطول مدة ممكنة، لذلك لابد من حفظ المكسرات في مكان مظلم وبارد نسبياً، بعد وضعها في وعاء نظيف ومحكم الغلق، ويُفضل أن يكون داكن أيضاً، رغم ذلك لا تصلح هذه الطريقة مع كافة المكسرات، فالبندق مثلاً لا يجب أن توضع في حرارة الغرفة لمدة تزيد عن أسبوعين حتى مع إتباعك للتدابير السابقة، لأنها تفقد نضارتها وربما تتعفن أيضاً لذلك كن حذراً.

احتفظ بالمكسرات في الثلاجة

إذا كنت تنوي الاحتفاظ بالمكسرات مدة طويلة تصل لعام تقريباً، فلابد أن تحفظها في درجة حرارة منخفضة، كما ذكرنا سابقاً، ضعها في علبة نظيفة جافة محكمة الغلق، ثم ضعها في الثلاجة في درجة حرارة 4 مئوية أو أقل، مهما كان نوع المكسرات ستبقى طازجة لمدة عام تقريباً، لكن يجب إزالة قشرة البندق أولاً قبل تخزينها في هذه الحالة، أما إذا أردت أن تحتفظ بها لمدة أطول، فضع العلبة بمجمد الثلاجة في درجة حرارة أقل من الصفر، في هذه الحالة يُمكنك الاحتفاظ بها لمدة عامين إذا أردت.

2فوائد المكسرات للجسم

  • تحمي من أمراض الجهاز الدوري

    تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من الدهون غير المشبعة، الأمر الذي يحد من نسبة الكولسترول في الدم، ويمنع ترسبه على جدران الأوعية الدموية، بالتالي تحمي من تصلب الشرايين وما ينتج عنها من جلطات وذبحات صدرية.

  • غنية بمضادات الأكسدة

    المواد المؤكسدة والشوارد الحرة هي السبب الأول في أغلب الأمراض المزمنة، مثل السرطان بمختلف أنواعه، وظهور التجاعيد وعلامات السن وغيرها من الأمراض، لذلك ينصح الأطباء دائماً بتناول حفنة من المكسرات يومياً لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل أوميجا 3 وفيتامين هـ ود، بالتالي تُحافظ على صحة الجسم.

  • بها نسبة جيدة من الألياف

    تحتوي أغلب المكسرات على نسبة جيدة من الألياف التي تُساعد في تنظيم عمل القولون والجهاز الهضمي عموماً، وطرد السموم وتنظيف الجسم.

  • تنشط الجسم

    تُساعد نسبة البوتاسيوم المرتفعة الموجودة في المكسرات على تنشيط الجهاز العضلي والجهاز العصبي، فتساعد على التركيز وتمد الجسم بالطاقة، كما تُساعد أيضاً على طرد الصوديوم الزائد في الدم، ما ينظم ضغط الدم ويحمي من تلف الشرايين.

  • تنظم عمل الجهاز المناعي

    تحتوي أغلب المكسرات على نسبة عالية من الزنك والفسفور والكالسيوم والحديد، بالتالي تُساعد على تنظيم عمل الجهاز المناعي وحسه على مقاومة الأمراض، كما تقي الجسم من هشاهة العظام، وفقر الدم وتساعد على نمو الأطفال بشكل سليم.

  • تُساعد في تنظيم مستوى السكر

    وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول حفنة من المكسرات يومياً يُساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

  • بها نسبة عالية من البروتينات

    تعتبر المكسرات من أفضل المواد الطبيعية التي تحتوي على بروتينات، وذلك لأنها لا تحتوي على دهون مشبعة ضارة، ولا تترسب في البول مثل البروتين الحيواني.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 16 =