تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنع مكعبات مرق الدجاج في المنزل ؟

كيف تصنع مكعبات مرق الدجاج في المنزل ؟

ما سر استعمالنا المتكرر لمكعبات مرق الدجاج في الطعام الي نعده بالبيت ؟ اليك ثمان خطوات سهلة تساعدك على صنع مكعبات مرق الدجاج في المنزل والاستمتاع بطعم لذيذ

كيف تصنع مكعبات مرق الدجاج في المنزل

يصنف بعض الناس بان طعامهم له نكهة طيبة اكثر من غيرهم، وهذه الميزة كالموهبة، اي تعتبر نعمة من عند الله عز وجل، بدليل انك لو اعطيت نفس المواد المكونة لطبق معين لشخصين، وطلبت منهم ان يطهوا هذا الصنف بنفس الطريقة، لوجدت ان طبقا من هذين الطبقين اشهى والذ من الاخر، ومن هنا جاء المثل القائل بان هناك اشخاصا لو طهوا الماء لاصبح طعمه الذ .

وتدخل الكثير من المنكهات والمطيبات في تحضير اطباق الطعام، كالتوابل والبهارات والاعشاب العطرية وغيرها، لتضفي على الاطعمة التي نريد تحضيرها النكهة اللذيذة، ولا شك ان ماء سلق الدجاج او اللحوم او الاسماك او ما يعرف عند الجميع بالمرق من اكثر المواد التي تضيف الى الطعام طعما غنيا ودسما ولذيذا، بسبب انها اخذت جميع نكهة الدجاج او اللحم او السمك، بالاضافة الى المواد العطرية والمنكة التي اضفناها الى ماء السلق، مما زادها لذة وطيبة، وهذا ما نريده عند طبخ اي نوع من الاطباق، اعطاءه الغنى في الطعم والنكهة اللذيذة .

وتنتشر في الاسواق والمحال التجارية الكثير من المواد الجاهزة والتوابل والصلصات لاستخدامها في الطهي، واصبح عدد هذه المواد المنكه اكثر بكثير مما كنا نعرف او نستخدم سابقا، ففي السابق كنا نعرف الخل العادي، كخل التفاح او العنب، اما هذه الايام فنرى انواعا جديدة من الخل كخل الارز او الخل البلسمي، ومن اشهر المواد التي اصبحت اساسية في كل مطبخ، والتي تدخل في تحضير الاطباق او لغايات نقع الدجاج او اللحوم او الاسماك، او لتحضير الشطائر نذكر :- صلصة الصويا – الماينيز – الخردل – الخل بانواعه – الكاتشاب، وغيرها الكثير من المواد التي انتشرت واصبحت اساسية، بعدما انتشرت قنوات الطبخ، واتسعت ثقافة الطبخ والمطبخ، وانتشرت طرق الطهي المختلفة والخاصة لبعض البلدان كالهند والصين، بل اصبح الكثير من الناس يفضلون اطعمة غريبة عليهم اكثر من تفضيلهم الاطعمة الخاصة ببلدهم، كتفضيل اكل السوشي والطعام الصيني على الكثير من الاطعمة المشهورة ببلادهم، لكون الطعام الصيني يعتبر صحيا اكثر من الاطعمة الاخرى، ويعتمد كثيرا على الثروة البحرية، المفيدة جدا لجسم الانسان .

ما سر استعمالنا المتكرر لمكعبات مرق الدجاج :-

ومن المواد التي تعتبر اساسية في تحضير الاطباق، ولا يمكن الاستغناء عنها، اذ نستعملها كل يوم في كل طبق تقريبا، الا وهي مكعبات مرق الدجاج ، وسر استعمالنا المتكرر لها وللكثير من الاطباق، انها تضفي على الاطعمة طعما غنيا ولذيذا، وكانك قد اضفت ماء سلق الدجاج الى طعامك، حتى ولو كنت لم تستخدم الدجاج اصلا في ما تقوم بتحضيره، بالاضافة الى احتوائه على نكهة الثوم والاعشاب والتوابل اللذيذة .

طريقة عمل مكعبات مرق الدجاج :-

ولكن منذ فترة انتشرت ثقافة بين ربات البيوت الى ان تقوم المراة بتحضير ما تريد من المواد التي تحتاجها في الطبخ ببيتها، دون اللجوء الى شرائها جاهزة اذا تمكنت من ذلك، ومن اشهر هذه المواد التي نجحت ربات البيوت في تحضيرها منزليا، مكعبات مرق الدجاج ، وذلك لان المواد المحضرة بيتيا افضل بكثير من المواد التي نقوم بشرائها جاهزة، ناهيك على عدم احتواء ما تصنعه في البيت من مواد حافظة والوان وصبغات، تؤثر سلبا على صحة الانسان، لذا سوف نقوم اليوم بتقديم الخطوات الصحيحة لعمل مكعبات مرق الدجاج في البيت ، ونبدا بالخطوة الاولى :-

  1. نقوم بوضع دجاجة كاملة، او يمكن استخدام عظام الدجاجة المتوفرة لدينا، كالرقبة والقفص الصدري، في قدر ونضيف اليه المنكهات التالية :- الفلفل الاسود، الحب هال، المستكة، القرفة، اما الاعشاب التي نضيفها فهي :- البقدونس، الروز ماري، الزعتر، الميرمية، الكرات، الكرفس، الكزبرة، الشبت، واما الخضراوات التي نضيفها فهي :- الثوم، البصل والبصل الاخضر، الجزر، ونضيف ما مقداره لترين الى لترين ونصف تقريبا من الماء.
  2. نضع القدر بما فيه من مواد على النار، ونتركه يغلي، وهنا علينا الانتباه، فاذا وضعنا دجاجة كاملة، فيجب ازالتها عند نضجها، ومن ثم ترك المرق يغلي الى ان يتكثف ويصل الى النصف، اما اذا كانت عظام دجاج فلا مانع من تركها في المرق تغلي دون ازالتها .
  3. بعد ان يصل المرق الى النصف ويكثف، فعلينا ان نصفي هذا المرق جيدا، ومن ثم ضربه جيدا بالخلاط، ومن ثم نقوم بتصفيته جيدا مرة اخرى.
  4. ولنحصل على قوام مرق الدجاج المكثف والذي نلاحظه على المكعبات الجاهزة، نقوم بوضع تقريبا ربع كوب من الزيت النبتي او الزبدة في مقلاة ونسخنه قليلا، ومن ثم وضع من ثلاث الى اربع ملاعق من الطحين، ونحرك جيدا، ومن ثم نصب فوقها مرق الدجاج المصفى، ونحرك بواسطة المضرب جيدا، وذلك حتى لا يتكتل الطحين، ونبقى نحرك الى ان نصل الى قوام كقوام الصلصات المكثفة.
  5. بعد ذلك نضع المرق الذي قمنا بتكثيفه في مكعبات الثلج، ونضعها في الفريزر الى ان تجمد، وبعد تجمدها جيدا، نخرجها من القوالب ونضعها في كيس من اكياس حفظ الطعام، او يمكننا حفظها في وعاء زجاجي في الفريزر،.
  6. في حالة احتجنا ان نضع هذه المكعبات في احدى الاطباق التي نريد تحضيرها، نخرجها من الفريزر مباشرة ونضعها على الطعام الذي نقوم بتحضيره.
  7. وهنا لابد ان ننوه الى ان المواد المضافة الى ماء السلق هي مواد اختيارية، اذ يمكننا ان نضيف المواد التي نرغبها اكثر من غيرها، او لا نضيف اي مادة لا نريدها، فالموضوع هنا اختياري ويعتمد على ذوق الانسان،
  8. في وصفتنا لتحضير مرق الدجاج لم نضيف الملح، وذلك للتحكم في كمية الملح الذي نريد ان نضيفه الى الطعام، ويجوز اضافة الملح الى ماء السلق، والحصول على مكعبات مرق دجاج مملحة، مع مراعاة التقليل من الملح المضاف الى الطعام عند تحضيره.

وعلى ربة المنزل البحث عن طرق لتحضير اي مادة تستخدمها في تحضير الطعام، ولا تستغني عنها، كالكاتشب او الماينيز، وبذلك تقدم لاسرتها واولادها موادا محضرة منزليا، وتبتعد كل البعد عن المواد الحافظه والملونة المضافة لهذه المواد، والتي ثبت انها تسبب الكثير من الامراض للانسان، خاصة اذا استعملها الانسان بشكل متكرر، وبهذه الطرق يبقى الانسان مطمئنا على ما يتناول او يضيف من مواد الى طعامه.

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

3 × واحد =