كيف تختار و تشتري الدراجة النارية المناسبة لك
كيف تختار و تشتري الدراجة النارية المناسبة لك

الدراجات النارية وسيلة جيدة للتنقل خاصة مع تزايد الزحام بشكل مميت في كافة أرجاء المدن، فهي صغيرة ويُمكنها الانتقال بكل سهولة بين السيارات دون الحاجة للوقوف في خطوط الانتظار التي تعج بها الطرقات، لكن هذا فقط إن تمكنت من اختيار الدراجة المناسبة، الدراجات النارية متعددة الأشكال والأنواع، كل منها يخدم غرض معين، إن لم تستطع إيجاد الدراجة النارية المناسبة لك، تأكد أنك ستخسر نقودك وسيكون مصير دراجتك المرآب! لذلك يجب أن تُفكر جيداً قبل اتخاذ هذا القرار والإقدام على شرائها، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي يجب عليك وضعها في حسبانك قبل الإقدام على شراء الدراجة النارية التي تناسبك .

نصائح شراء الدراجة النارية المناسبة لك :

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  هل تحتاج حقاً لدراجة نارية؟

الدراجة النارية وسيلة رائعة للتنقل بالتأكيد، لكن السؤال هنا لماذا تحتاج إلى دراجة نارية ؟ لماذا تريد أن تقتني واحدة؟ وهل ترغب في اقتنائها عن اقتناع حقاً، أم أنها مجرد رغبة مؤقتة؟ أنت فقط من يمكنه الإجابة على هذه الأسئلة، لكن لا تتسرع في قرارك، بل ابحث جيداً واستشر أصدقائك من مقتني الدراجات النارية عن مدى رضاهم واقتناعهم بهذا القرار ولا تنسى أيضاً أن تأخذ السلبيات بعين الاعتبار، كما يجب أن تستشير عائلتك وتخبرهم بقرارك، بعد كل هذه الخطوات إن كنت مستعد حقاً لشراء دراجة جديدة فتابع قراءة المقال.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  ضع ميزانية محددة

ميزانيتك هي أول خطوة يجب تحديدها، فبناء عليها سيتحدد نوع وشكل الدراجة النارية التي ترغب بشرائها، إن كنت تنوي الشراء بالتقسيط فقم بحساب كافة نفقاتك بما فيها الضرائب والإيجار وفواتير الهاتف والكهرباء وغيرها، ثم احسب النقود المتبقية وما يُمكنك دفعه كل شهر كقسط، وكم شهراً سيتعين عليك الدفع لتسديد ثمن الدراجة، لكن لا تنسى أن تترك بعض النقود جانباً تحسباً لشراء الوقود أو التأمين على الدراجة وما إلى ذلك.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  ابحث عن الدراجة المناسبة

الدراجات النارية متعددة الأشكال والأغراض كذلك، فالدراجة المناسبة للسباق لن تكون مناسبة للتنقل وسط المدينة، لذلك يجب أن تضع العديد من الاعتبارات أمامك قبل أن تقرر، هل ترغب في التنقل بها في أنحاء المدينة أم على الطرقات السريعة، كذلك يجب احتساب وزنك وقدرتك على القيادة بالنسبة لنوع الدراجة ووزنها.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  هل فكرت في شراء دراجة مستعملة؟

إن كانت هذه أول مرة تقود فيها دراجة فالأفضل أن تبدأ بواحدة مستعملة، حتى تتمكن من القيادة جيداً وتتجنب أي خسائر قد تحدث نتيجة وقوع الدراجة وما إلى ذلك، فالأفضل ألا تنفق الكثير على سعر الدراجة، ثم تنفق مثله على إصلاحها! لكن يجب أن تتأكد أيضاً من شراء الدراجة المناسبة، فلا تختار واحدة متهالكة كي لا تخسر أكثر، فقط ابحث عن واحدة بحالة جيدة وسعر مناسب.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  اقتنع باختيارك

لا تقدم على شراء الدراجة النارية حتى ولو كانت لوقت مؤقت حتى تتأكد من اقتناعك التام بها، هل ستحب هذه الدراجة وتتفاخر بها أمام أصدقائك، أم ستخفيها في مرآبك؟ هل تتخيل نفس تسير بها في وسط الطريق أو تضع صورك معها على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وقبل كل هذا هل تلبي كل احتياجاتك حقاً؟ لا تُحاول أن تقبل بما هو أقل من طموحاتك بكثير حتى لا تجد نفسك تكرهها فيما بعد.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  تفقد معارض الدراجات

الآن قد حان الوقت للبحث عن الدراجة المثالية التي اخترتها، لا تبحث أبداً في مكان واحد وإلا لن تحصل على أي ميزات تنافسية! إبحث في أكبر عدد ممكن من معارض الدراجات حتى تجد ما تبحث عنه، لكن انتبه، لا تنخدع بكلمات البائعين وإلا ستجد نفسك في النهاية بدراجة تفوق قدراتك المادية ومهارتك كذلك! البائعون ماهرون في بيع الهواء فلا تسمح لهم أن يبيعوك إياه، أنت قد بحثت واخترت دراجتك بعناية، لذلك التزم بها.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  ابحث على الانترنت

الانترنت ليس وسيلة سيئة كذلك، بل ربما تكون المثالية للبحث عن دراجة مستعملة، لكن انتبه كي لا تقع في شباك المخادعين، لا تقم بالدفع قبل معاينة الدراجة أولاً، ولا تعتمد على الدفع المسبق ثم الشحن مهما حدث، بل يجب أن تُجرب الدراجة بنفسك وتتأكد أنها سليمة وتعمل بشكل مثالي ومناسب كي لا تشتري قطعة من الخردة !

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  انتبه لشروط العقد

إن كنت قد اشتريت الدراجة بالتقسيط من أحد المعارض فانتبه لشروط العقد والفائدة التي تُوضع على مبلغ الدراجة ككل، كذلك لا تنسى التأكد من المبلغ المدفوع شهرياً وحسابه مع مدة العقد، فقد يكتب البائع المبلغ الذي تريده ثم يزيد مدة العقد، فتجد نفسك تدفع أكثر بكثير مما يجب!

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”default”]  في النهاية، لا تنسى أن تؤمن على درجاتك حتى تكون بمأمن من حوادث السرقة وما إلى ذلك، ولا تقلق فالتأمين عادة يكون بسيط ويُمكن تحمل نفقته، ولا تنسى كذلك تسجيل الدراجة النارية باسمك مباشرة في الشهر العقاري والتأكد من عدم وجود أي مشاكل على رقمها التسلسلي، أيضاً لا تُحاول تزيف المبلغ المدفوع كوسيلة للتهرب من الضرائب حتى لا تضع نفسك في مأزق أنت في غنى عنه، وأخيراً لا تنسى أن تأخذ دروس في القيادة والسلامة إن كنت تقود دراجة لأول مرة حفاظاً على سلامتك.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 5 =