تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف تختار كلمة مرور صعبة لحماية أمنك على الإنترنت ؟

كيف تختار كلمة مرور صعبة لحماية أمنك على الإنترنت ؟

يوصي كل الخبراء بأن يختار كل منا كلمة مرور صعبة لكل حساباته الموجودة على الإنترنت، تساعد كلمة المرور الصعبة في زيادة تأمين الحسابات، وتجعلها صعبة الاختراق.

كيف تختار كلمة مرور صعبة

اختيار كلمة مرور صعبة هو سلوك مطلوب بشدة الآن من قبل معظم خبراء أمن المعلومات. لا بد أنك سمعت عن كثرة السرقات لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وطرق اختراق الحسابات وسرقتها من أصحابها أو إغلاقها، أو ربما مساومة الأشخاص حول حساباتهم وابتزازهم للحصول على المال أو أي شيء آخر. أو ربما يكون قد تم سرقة أحد حساباتك بالفعل، الإنترنت عالم واسع وكبير، وبالرغم من كونه عالم افتراضي فهو يماثل عالمنا الواقعي، هناك الأشخاص الطيبون وهناك السارقون والمخترقون لخصوصيات الآخرين. لذا عليك أن تحذر عندما تختار كلمة مرور خاصة بأحد حساباتك، فهي بوابة الأمان الأولى التي عليك تحصينها جيدًا من أي سارق أو متطفل. كيف تختار كلمة مرور صعبة إذًا؟ وما هي العناصر التي عليك مراعاتها عند اختيار كلمة مرور خاصة بأحد حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

دليلك من أجل اختيار كلمة مرور صعبة

ما يجب أن تتجنبه

في البداية، هذه بعض الأشياء التي عليك أن تتجنبها لكي تختار كلمة مرور صعبة:

لا تجعل كلمة المرور تحتوي على أسمك

إذا جعلت كلمة المرور تضمن أسمك، فإنه من السهل على أي مخترق مبتدئ أن يخمنها حتى لو كانت مصحوبة بالأرقام أو بأي إضافات أخرى.

فهناك طرق مخصصة لمعرفة تلك الإضافات، بل هناك متخصصين في توقع تلك الأشياء ومعرفتها، لذلك فإنها ليست كلمة مرور صعبة تلك التي تحتوي على أسمك مضاف إليه أي أرقام أو حروف أخرى.

لا تجعلها تحتوي على رقم هاتفك

خاصة إذا كان حساب هذا مربوط برقم هاتفك النقال، أو أنك تستخدم هذا الحساب بواسطة هاتفك النقال أحيانًا فهذا خطر للغاية.فهذا يعرض حسابك للسرقة وكذلك هاتفك النقال للاختراق.

لا تستخدم تاريخ ميلادك

تاريخ ميلادك قد يكون معروفًا لمعظم معارفك بالفعل، لذلك من الأفضل ألا تستخدمه في تكوين كلمة المرور الخاصة بك، لأنه من السهل توقعها حتى لو قمت بإضافة بعض الكلمات أو الحروف إليه.

تجنب تلك الأشياء السابقة سيجنبك سرقة حساباتك بنسبة كبيرة، لكنه لا يعني انك في أمان، لكن عليك أن تحذر منها، أما لكي تختار كلمة مرور صعبة، راعي الآتي.

ضع بها حروف وأرقام

لا تجعل كلمة مرورك كلها أرقام أو كلها حروف، استخدم الاثنين كأن تكون كلمتين و يتوسطهما رقم، أو جملة أنت تعرفها وتضع في وسطها أرقام تحفظها جيدًا.

استخدم الحروف الكبيرة والصغيرة إذا كانت باللغة الإنجليزية

بعد أن اخترت الكلمات التي ستتكون منها كلمة مرورك، حاول أن تجعلها أصعب بأن تنوع بين الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة، بهذه الطريقة ستضمن أنه حتى إذا كانت كلمة مرورك شيء يسهل تخمينه فإن ترتيب الحروف الكبيرة والصغيرة سيصعب من محاولة أي متطفل الدخول إلى حساباتك.

استخدم علامات الترقيم

من أصعب الأشياء التي يمكن تخمينها هي علامات الترقيم وترتيبها.

لذا فإن استخدام علامات الترقيم طريقة مضمونة لخلق كلمة مرور صعبة، استخدم أكثر من نوع من علامات الترقيم بين الكلمات والأرقام التي اخترتها.

استخدم أكثر من لغة

قليلًا ما يتوقع أحد أن كلمة المرور تتكون من أكثر من لغة، لأنه بالفعل أمر صعب القيام به بان تقوم بتغيير لغة لوحة المفاتيح، لكنها طريقة فعالة لتكوين كلمة مرور صعبة.

يمكنك دمج اللغة العربية مع الإنجليزية، أو مع أي لغة أخرى تعرفها ويسهل عليك كتابتها وتذكر معانيها، لكن تأكد من حفظ ترتيب اللغات لكي لا تصعب الأمر على نفسك.

بهذه الطرق تضمن أن كلمة المرور الخاصة بك صعبة وليس من السهل تخمينها أو توقعها، وبالتالي ليس من السهولة اختراق حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي مواقع أخرى.

منة مدحت

اهتم بالكتابة في عن المواضيع تثير الفضولية. من هواياتي : المطالعة لانها وسيلتي لزيادة المعرفة

أضف تعليق

5 + 18 =