تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » كيف تختار العقار المناسب لافتتاح مطعمك الخاص ؟

كيف تختار العقار المناسب لافتتاح مطعمك الخاص ؟

اهم النقاط عند اختيار العقار المناسب لافتتاح مطعمك والذي ستقوم باختياره لاقامةالمطعم فيه ، من المساحة والتصميم والموقع واللافتة والمنافسة في المنطقة.

اختيار العقار المطعم افتتاح مطعمك

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص نجاح المطعم. لكن يأتي على رأس هذه العوامل اختيار العقار المناسب. العقار المناسب لافتتاح مطعم يحتاج إلى أن يتمتع بمواصفات خاصة. هل تنوي افتتاح مطعم وتتسائل: كيف أختار العقار المناسب لمطعمي؟ في هذا المقال سأعرض عليك أهم النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار العقار الذي ستقوم باختياره لافتتاح المطعم فيه. هذا المقال يغطي كل شئ متعلق باختيار العقار، بدءًا من المساحة والتصميم مرورًا بالموقع وانتهاءًا باللافتة والمنافسة في المنطقة.

خطوات اختيار العقار الذي ستقوم بافتتاح المطعم فيه

التفكير في المساحة

بداية يجب عليك التفكير في مساحة كافية لمطعمك، ينبغي عليك توفير جو من الراحة لزبائنك وهذا لن يأتي بمحاولة حشد أكبر عدد من الطاولات في مكان ضيق من أجل توفير النفقات، يجب عليك مراعاة ترك مسافات كافية بين الطاولات تسمح بتنقل الزبائن والنادل بسلاسة وبدون أن يضطروا للاحتكاك في الطاولات. هذا يعني التوزيع المثالي للطاولات وعدم زيادة عدد الطاولات. يوصي الخبراء بضرورة أن لا تقل مساحة المطعم عن 120 متر.

تصميم المكان

بالإضافة إلى المساحة يجب عليك التفكير في تصميم المكان وهل هو مثالي للمطعم أم لا. مثلاً الأعمدة الكثيرة في المكان ستعطيك خيارات محدودة في ما يتعلق بتوزيع الطاولات. السقف العالي مهم لإشعار الزبائن بالراحة. أيضًا عليك التفكير في سهولة الوصول إلى المطعم من الشارع، وهل من الممكن أن يسمح العقار بعمل ممشى مخصص لأصحاب الكراسي المتحركة للوصول إلى مطعمك. المطبخ جزء أساسي من المطعم، لذلك ينبغي عليك التأكد من مساحة المطبخ وهل هي كافية من أجل فريق كامل من الطباخين يعملون فيه معًا أم لا. بالإضافة إلى التأكد من إمكانية توصيل تجهيزات المطبخ مثل فتحات الصرف الصحي والتهوية والمداخن إن وجدت.

اختيار الموقع الجيد

الموقع الجيد مهم في جذب الزبائن لمطعمك. وجود المطعم في وسط المدينة أو في منطقة حيوية تشهد حركة كبيرة للسكان يسهم في زيادة حركة البيع فيه. ويمكن أن يختلف الموقع المناسب للمطعم بحسب نوعية المطعم الذي تريد إنشاءه. فالمطاعم الشعبية مثلاً تحتاج إلى أن تتواجد في منطقة شعبية حيوية. أما إذا كنت تفكر في افتتاح مطعم فاخر فأنت تبحث عن منطقة راقية هادئة. بالإضافة إلى الموقع يجب عليك التفكير في الإطلالة، هل هي مناسبة لمطعمك أم لا. كذلك العقارات التي تمتلك فناءً خلفيًا أو أماميًا يمكن أن يكون مناسبًا لوضع بعض الطاولات فيه تزيد من حجم أعمالك وتجذب المزيد من الزبائن الراغبين في تناول طعامهم في الهواء الطلق.

إمكانية وضع اللافتة

اللافتة هي أمر مهم جدًا للتعريف بمطعمك للزبائن، تأكد من أن العقار سيسمح لك بوضع لافتة إعلانية مرئية ذات حجم مناسب. كذلك تأكد من إمكانية وضع الإعلانات الترويجية على أبواب ونوافذ المطعم.

المنافسة في المنطقة

عدد المطاعم الموجودة في المنطقة يمكن أن يقوض فرصك للمنافسة، تأكد من المطاعم المنافسة في المنطقة، وهل تعتبر المنطقة متشبعة بالمطاعم أم أن السوق فيها متعطشة وتسمح بزيادة عدد المطاعم.

أخيرًا فإن اختيار موقع العقار الملائم تقوم فيه بانشاء و افتتاح مطعم خاص بكعملية يجب التفكير فيها بعناية وتأنٍ، فأنت لا تريد أن تبدأ مشروعًا فاشلاً. تأكد من استشارة الأصدقاء والخبراء قبل الإقدام على شراء العقار أو تأجيره ولا تتسرع في قرار كهذا.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

سبعة عشر − ستة =