تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » افتتاح مطعم : كيف تقوم بافتتاح مطعمك الخاص ؟

افتتاح مطعم : كيف تقوم بافتتاح مطعمك الخاص ؟

إن كان حلمك أن تمتلك مطعماً كبيراً وناجحاً فاعلم ان الامر بحاجة الى بعض الارشادات والجهد لتنفيذه. إليك بعض النصائح التي تساعدك على افتتاح مطعم خاص بك

افتتاح مطعم كيف تقوم بافتتاح مطعمك الخاص

كل منا لديه حلمه الخاص، شخص يريد أن يصبح عالماً وأخر طبيباً وأحدهم يريد افتتاح مطعمه الخاص! لكن رغم أن البعض قد يراه حلماً بسيطاً، إلا أن افتتاح مطعم خاص بك ليس بالسهولة المتوقعة، يمكن أن يحتوي الأمر على نسبة مخاطرة عالية إن لم تقم بعمل دراسة الجدوى الملائمة واتخاذ الإجراءات اللازمة، إن كان حلمك أن تمتلك مطعماً كبيراً وناجحاً فإليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك.

نصائح التي تساعدك على افتتاح مطعم خاص بك

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″] حدد نوع المطعم الذي تريد افتتاحه

لا يكفي أن ترغب في افتتاح مطعم لكي تشرع في اتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً، عليك أن تحدد نوع المطعم هل هو مطعم عائلي أو مقهى لتقديم المشروبات والمقبلات أو مطعم للوجبات السريعة، أم أنك تريد التخصص في نوع معين من الطعام، كالطعام الصيني أو الإيطالي مثلاً، كل هذا يضع رؤية واضحة لشكل وتصميم مطعمك كما يمكن عملائك المستقبليين من اختيار الوقت المناسب لارتياده.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  تخيل الديكور والجو العام لمطعمك

بعد أن حددت نوع المطعم الذي ترغب في افتتاحه، حان الوقت لوضع صوره عامه لشكل المطعم والديكور الخاص به، نوع الموسيقى وشكل الطاولات، شكل الزي الخاص بنادل المطعم وكيف سيتم تقديم الطعام، كل هذه الأشياء لابد أن تضعها في حسبانك حتى يخرج المطعم كما تريد تماماً.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بتقدير الميزانية المطلوبة

بالتأكيد لابد أن تقم بتقدير الميزانية المطلوبة لافتتاح مطعمك حتى إن لم تكن دقيقة 100% لكنك ستكون على علم بالتكلفة التقريبية، قم بزيارة المطاعم القريبة من مكان المطعم اسألهم عن تكاليف التأمينات والإيجارات وما إلى ذلك حتى تتمكن من وضع ميزانية أقرب ما تكون للواقع.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بوضع خطة عمل مفصلة

هذه خطوة هامة جداً لا يمكن تجاهلها، فهي تضع أساساً لنجاح أو فشل المطعم، لذلك عليك وضعها بمنتهى الحرص، اكتب وصفاً دقيقاً عن مطعمك ومن هي الفئة التي تستهدفها، كذلك قم بتحديد الوصفات والأطباق التي ستقدمها بالمطعم، لا تنسى أن تدرج كافة المعلومات المالية الممكنة، قم بوضع خطة تسويقية محكمة أيضاً، وما هي المهارات الوظيفية المطلوبة في نادلي وموظفي المطعم، كل هذه المعلومات ستعطيك مفهوماً ورؤية واضحة تماماً عن مطعمك.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم باختيار مكان مناسب

مكان المطعم عامل أساسي في تحديد نجاحه، إن كنت تريد مطعماً للوجبات السريعة فلا تقم ببنائه في منطقة يسكنها رجال الأعمال! بل ابحث عن منطقة يقصدها الشباب والمراهقين كثيراً، عليك وضع فئة العملاء المستهدفين في حسبانك أثناء اختيار المطعم إن كنت تريد جذبهم، عليك أيضاً التأكد من موافقة رئاسة الحي عن إقامة مطعم في المكان الذي حددته، في بعض الأحيان يتم وضع قوانين ترتبط بالخصوصية أو منع الإزعاج حفاظاً على خصوصية سكان المنطقة.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بتجهيز المكان بكافة وسائل الأمان المطلوبة

إن كنت تريد الحصول على موافقة رئيس الحي بإقامة مطعمك عليك تجهيزه جيداً ضد أي أخطار محتمله، عليك وضع نظام خاص بالحرائق خاصة في المطبخ حتى تتفادى وتسيطر على أي خطئ يمكن أن يحدث، لا تتوقع أن تحصل على الرخصة المطلوبة إن كان المبني أو المكان يعرض العمال أو الزبائن لأي خطر محتمل لذلك لا تتجاهل هذه الخطوة.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  تقدم بطلب للحصول على الرخصة

الآن بعد أن جهزت المكان جيداً عليك تقديم طلب للحصول على رخصة وسجل تجاري خاص بالمطعم لإضفاء طابع قانوني عليه، لا تنسى أيضاً أن تسأل عن كافة الإجراءات والأوراق التي يجب عليك استيفائها كتصاريح وزارة الصحة أو وزارة البيئة وما إلى ذلك حتى لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بتأمين مصدر تمويل مناسب

إن كنت تمتلك المال الكافي لإقامة المشروع فهنيئاً لك، أما إن كان ينقصك المال فلا بأس هناك العديد من الطرق التي تمكنك توفيره كما يلي:

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff7e2e”] قم بحساب الأموال السائلة التي تمتلكها بالإضافة لأي عقارات أو أصول أخرى، يمكنك الاستغناء عن السيارة لفترة حتى تتمكن من تحصيل ربح مناسب ثم شراء واحد أخرى.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff7e2e”] قم بتقديم طلب للحصول على تمويل من أحد البنوك، معظم البنوك تقدم أكثر من طريقة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو حتى الكبيرة، قم بزيارة البنك وتحدث إلى الموظف المسئول لتفهم منه طرق التمويل المتاحة، ثم اختر الخطة التي تناسب احتياجاتك.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff7e2e”] اقترض بعض الأموال من أقاربك أو أصدقائك، يمكنك أن تسأل أحد المقربين منك أن يقرضك بعض المال اللازم لافتتاح مطعمك، لكن أحرص على إخباره بخطة عملك ومتى ستتمكن من رد المال له حتى لا يثير الأمر أي حساسية بينكما، وحتى يستطيع هو ترتيب أموره بناء على المدة التي قمت بتحديدها.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff7e2e”] ابحث عن شريك مناسب، لكن إذا قررت اعتماد هذه الخطوة فتأكد من إيجاد شريك يعتمد عليه، في هذه الحالة أنت لا تبحث عن مصدر تمويل فقط، بل شخص تعتمد عليه في كافة أمور المطعم، تأكد أنكما تملكان رؤية واحدة لما سيكون عليه مشروعكما حتى لا تفشلا فشلاً زريعاً.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بتأمين مصادر المواد الغذائية

لكي يستمر المطعم لابد أن يكون لديك متعهد يمكن الاعتماد عليه في توفير المواد الغذائية المطلوبة باستمرار، تحدث مع أكثر من شخص حتى تجد العرض المناسب، يجب أن يكون سعر الطعام جيداً حتى يوفر لك هامش ربح معقول، لكن تأكد أن هذا لا يؤثر على جودة ونوعية المواد الغذائية.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  ابحث عن طاقم عمل مناسب

إذا أردت أن تحافظ على سمعة المطعم فعليك اختيار طاقم عمل مناسب يوفر الخدمة التي يبتغيها العملاء، ابحث عن أشخاص ذو مظهر حسن وخبرة كافية، لا تنسى إجراء اختبارات لمهاراتهم خاصة مسئولي الطبخ.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  ابدأ بالتسويق لمطعمك

عليك البدء في جذب العملاء للمطعم قبل الافتتاح بفترة كافية، قم بوضع عروض جيدة حتى تجذب انتباه عملائك لكن احرص ألا تكون هذه العروض مبتذله أو تقلل من شأن المطعم، يمكنك الإعلان عن خصم خاص لليلة الافتتاح، أو سحوبات على جوائز قيمة تحددها طبقاً لطبيعة العملاء.

  • [icon type=”tint” size=”default” float=”none” color=”#0875e7″]  قم بالتخطيط لليلة افتتاح مميزة

ليلة افتتاح المطعم هي أهم ليلة ستحظى بها وعليها ستحدد مدى نجاحك من عدمه، قم بدعوة كافة الشخصيات الهامة التي تتوقع أن تحضر الافتتاح، كذلك عليك دعوة وسائل الإعلام المحلية الممكنة والقيام بتصريح صحفي في الجريدة الخاصة بحيك أو مدينتك، لا تنسى أيضاً دعوة أكبر عدد من المصورين الصحفيين، وأهم ما في الأمر عليك إعداد فقرات مناسبة وجذابة لبرنامج الافتتاح.

 

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .