تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » كيف تقوم بإجراء مسح عقاري لعقار ستشتريه؟

كيف تقوم بإجراء مسح عقاري لعقار ستشتريه؟

هل تحتاج لعمل مسح عقاري لعقار ستشتريه؟ اليك خطوات تشرح كيف تقوم بإجراء مسح عقاري لتبيان حالة العقار الفنية لمعرفة ما يحتاجه من نفقات للترميم والإصلاح

خطوات اجراء مسح عقاري

عند شراء عقار جديد قد تجد من ضمن متطلبات الحصول على القرض أن تقوم بمسح عقاري للعقار الذي ستشتريه. المسح العقاري يختلف عن التقييم العقاري الذي هو مجرد تقييم مالي لقيمة العقار بناءً على حالته وموقعه ومساحته. المسح العقاري هو عبارة عن تقييم مسحي يقوم به مختصون لتبيان الحالة الفنية للعقار وإيجاد أوجه القصور ومعرفة ما يحتاجه العقار من نفقات للترميم والإصلاح. هل تحتاج إلى عمل مسح عقاري لعقار ستشتريه؟ السطور القادمة تشرح لك كيفية عمل ذلك.

خطوات اجراء مسح عقاري

ما هو المسح العقاري ؟

المسح العقاري هو تقييم لحالة المبنى الفنية، ومعرفة المشاكل التي يواجهها. عندما تنوي شراء عقار جديد فإن من الجيد أن تقوم بعمل مسح عقاري له لمعرفة المشاكل الموجودة به، معرفة هذه المشاكل تعطيك سببًا قويًا للتفاوض حول سعر العقار. مثلاً إذا ما تم تقييم الترميمات التي يحتاجها العقار بمبلغ 5000 دولار، فإنك ستطلب من صاحب العقار أن يخفضها من ثمنه، أو يقوم بإصلاحها قبل استلام العقار منه. أيضًا قد تجد نفسك مطالبًا بتقديم مسح عقاري للجهة التي ستمنحك القرض العقاري.

من يقوم بالمسح العقاري؟

يقوم بعمل المسح شركات أو مكاتب تضم مهندسي مساحة متخصصين، لا يمكنك إجراء مسح مهني بنفسك، قد تكون هناك بعض الإرشادات والكتب التي تشرح كيفية عمل مسح بنفسك لكنه لن يكون مسحًا مهنيًا مثل الذي تحصل عليه من متخصص، وعندما تود تقديم هذا المسح إلى جهة معينة ستطلب أن يكون المسح معتمدًا من شركة متخصصة.

كم تكلفة المسح؟

تختلف تكلفة المسح بحسب نوع المسح المطلوب. بعض أنواع المسح البسيطة تعتبر مجرد تقرير حالة للعقار مع عرض المشاكل الموجودة بالعقار إن وجدت، قد يكلفك هذا النوع من المسوحات 100 دولار أو أكثر قليلاً. أما إذا كنت تريد مسح شامل للعقار يشمل القواعد الإنشائية ويحتوي على تقييم لنفقات الإصلاح والصيانة فيمكن أن يستغرق مثل هذا المسح يومًا كاملاً ويكلفك حوالي 0.5% من سعر العقار.

هل إجراء المسح ضروري؟

ذلك يعتمد عليك إلى حد كبير، إذا ما طلب منك المسح من أجل القرض أو إذا كنت تنوي شراء عقار قديم أو يبدو متهالكًا فأنت في حاجة كبيرة إلى المسح في هذه الحالة. أما إذا كان العقار يبدو في حالة جيدة وتثق في البائع ولا تريد زيادة تكلفة الشراء بدون داع فيمكنك في هذه الحالة أن تقرر أنك لست بحاجة إلى المسح، مع أن هذا غير منصوح به. فالأفضل أن تكون على بينة من أمرك قبل اتخاذ قرار مصيري كشراء عقار. الاستثناء الوحيد لهذا إذا ما كنت ستشتري عقارًا جديدًا. في هذه الحالة لا تحتاج إلى القيام بالمسح.

كيف أحصل على أفضل مسح لعقاري؟

حتى تحصل على أفضل مسح للعقار استشر وسيط العقارات الذي تتعامل معه، يمكنك الاستفادة من تجاري الأصدقاء والعائلة، قارن بين الأسعار وعاين بعض المسوحات التي قد تجدها وبعدها اتخذ قرارك.

الخلاصة أن المسح العقاري هو أمر مطلوب بشدة عن التفكير في شراء عقار جديد. لا ضير من إنفاق القليل من النقود لتجنب المفاجآت عند شراء عقار جديد.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

1 × 2 =