حماية الطفل المنزل التسمم كيف تحمي طفلك
حماية الطفل المنزل التسمم كيف تحمي طفلك

حماية الطفل ورعايته هي مسئولية الأم الأولى، لذلك يجب على الأم توفير كل سبل الرعاية للطفل وحمايته من المخاطر، ومن أهم المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الطفل حوادث التسمم، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من حالات تسمم الاطفال نتيجة تناول بعض الأدوية أو المبيدات الحشرية، فخلال الرحالات الاستكشافية التي يقوم بها الأطفال داخل المنزل ينجذبون إلى العلب والزجاجات الملونة التي تحتوي على تلك الأدوية والمبيدات.

ما هي المنتجات التي تسبب تسمم الاطفال

هناك الكثير من المنتجات التي تؤدي لإصابة الطفل بالتسمم، معظم الأمهات تغفل تلك المنتجات ولا تدرك خطورتها على الطفل، ومن أهم تلك المنتجات :-

– أقراص الحديد :

أقراص الحديد من أكثر الأدوية التي تعرض حياة الطفل للخطر، فبعض الأمهات تعتقد أن الفيتامينات لا تضر الطفل، وبالتالي لا تهتم الأم بوضع أقراص الحديد بعيدا عن متناول يد الطفل، الأمر الذي يجعل الطفل يبتلع تلك الأقراص التي تؤدي إلى وفاة الطفل.

– البطاريات :

تحتوي البطاريات على مواد كيميائية ومع مرور الوقت تتحول تلك المواد إلى مواد سامة، مثل الكادميوم والزئبق، وبالتالي عندما يضع الطفل البطاريات في فمه يصاب بالتسمم.

– أدوات الكتابة والتلوين :

الأدوات التي يستخدمها الطفل في الكتابة مثل أقلام التلوين والغراء والحبر والدهانات والطباشير، كل تلك الأدوات إذا وضعها الطفل في فمه تعرضه للإصابة بالتسمم.

– معجون الأسنان :

يحتوي معجون الأسنان على الفلوريد الذي يؤدي إلى وفاة الطفل

– سوائل التنظيف :

تحتوي سوائل التنظيف على مواد كيميائية سامة وقابلة للاشتعال، وبالتالي ابتلاع الطفل لتلك المواد السامة يعرضه لخطر حقيقي.

– الزيوت :

ابتلاع الطفل للزيوت يؤدي إلى انتفاخ رئة الطفل مما يعرضه للوفاة، ومن أخطر أنواع الزيوت زيوت التدليك ومنتجات تنظيف الماكياج، لذلك يجب الاحتفاظ بالزيوت بعيدا عن متناول الأطفال.

– المنتجات التي تحتوي على الكحول :

تشكل المنتجات التي تحتوي على كحول خطرا كبيرا على الأطفال، فتناول الطفل كمية كبيرة من الكحول يعرضه للوفاة.

– ملمع الأحذية :

لا تدرك الأم خطورة ملمع الأحذية على الطفل فتتركه على الأرض، يحتوي ملمع الأحذية على مواد كيميائية ضارة تستخدم في مصانع النسيج والتنظيف الجاف.

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالتسمم

يجب على الأم أن تتعرف جيدا على المنتجات التي تسبب تسمم الأطفال، وبعد ذلك تعمل على إبعاد تلك المنتجات عن متناول الطفل، من خلال حفظ الأدوية في العلب الأصلية ووضعها في صيدلية صغيرة بعيدة عن متناول الطفل، وبعد استخدام الأدوية يجب التأكد من إغلاق العلبة بإحكام ووضعها في مكان آمن حتى لا يستطيع الطفل الوصول إليها،كما يجب استخدام علب الأدوية الخاصة التي يصعب على الطفل فتحها، كما يجب على الأم تجنب إيحاء الطفل بأن الدواء يشبه العصير حتى لا ينجذب الطفل لتلك العلبة ويحاول فتحها باستمرار، وبالنسبة لمواد التنظيف والمبيدات الحشرية يجب وضعها في مكان عال بعيد عن الأطفال، وإبعادها عن مياه الشرب أو العصير أو أواني الطهي، وعند التنظيف على الأم تجنب وضع سم الفئران أو الحشرات في أي مكان في المنزل، كما يجب وضع العطور والكريمات وصبغات الشعر وطلاء الأظافر وجميع أدوات التجميل بعيدا عن الطفل، وعلى الأم التخلص من البطاريات المستعملة مثل بطارية الراديو أو الساعة، وتجنب زرع الأشجار السامة حول البيت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة + 1 =