تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتخلص من الرؤوس السوداء في الوجه والانف طبيعياً ؟

كيف تتخلص من الرؤوس السوداء في الوجه والانف طبيعياً ؟

تعرف على اسباب ظهور الرؤوس السوداء في الوجه والانف وما هي طرق الوقاية من ظهورها . ثم اليك خطوات التخلص من الرؤوس السوداء او طرق ازالة الرؤوس السوداء طبيعيا

كيف تتخلص من الرؤوس السوداء في الوجه والانف

يعاني الكثير من الرؤوس السوداء في الوجة، خاصة في منطقة الانف و الذقن، ومن المعلوم ان هذه الرؤوس تشوه جمال الانسان، ويبدو شكلها مزعجا عند الكثير منا، وتكون الرؤوس السوداء في البداية بثور، ولكنها بدون طبقة جلدية تغطيها، لذا تتاكسد ويصبح لونها اسود، وتعاني منها النساء عادة اكثر من الرجال، وهناك الكثير من الطرق و النصائح التي تزيلها، وتخفف من ظهورها، و اليكم اولا اسباب ظهور الرؤوس السوداء .

اسباب ظهور الرؤوس السوداء في الوجه :

تظهر الرؤوس السوداء على الوجه نتيجة زيادة افراز الدهون في الوجه، خاصة منطقة الذقن و الانف و الجبين، واهمال الوجه من دون تنظيف او اهتمام، وعدم تنظيفه اولا باول، وعدم العناية به، وبعد ذلك تجف هذه الدهون، على سطح الجلد، ويتحول لونها بعد ذلك الى اللون الاسود، وقد يلجا العديد منا الى عادة سيئة، لازالة الرؤوس السوداء ، وهي عادة الضغط على الرؤوس السوداء، ومحاولة اخراجها، فتخرج هذه الرؤوس بلونها الاسود من الاعلى، وتحتها دهون باللون الابيض من الاسفل، الا ان هذه الطريقة، هي طريقة خاطئة، وتزيد من الطين بلة، اذ انها تزيد من ظهور الرؤوس السوداء، وؤدي الى التهاب الجلد و التسبب بتهيجه.

طرق الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء :-

يقول المثل المعروف لدى الجميع، ان درهم وقاية، خير من قنطار علاج، فلماذا لا ناخذ بالوقاية من كل امر، حتى لا نضطر الى العلاج، والتعب من التخلص مما اصابنا، ومن طرق الوقاية من الرؤوس السوداء، حتى نتلافى و نتجنب ظهورها، ما يلي :-

  • المحافظة على تنظيف البشرة، صباحا ومساء، من جميع ما علق بالبشرة من اتربة و اوساخ، و التي تساهم بشكل كبير من تفاقم المشكلة، واستخدام المنظف الذي يناسب نوع البشرة، كل ذلك يحول دون ظهور الرؤوس السوداء .
  • عدم استخدام مستحضرات تجميلية تحتوي على الكحول، لان الكحول يعمل على جفاف البشرة، مما يؤدي الى زيادة افرازات الغدد الدهنية لكي تعمل على ترطيب البشرة، من جراء جفاف البشرة، لذا يجب الابتعاد عن المنتجات التي تزيد من جفاف البشرة .
  • شرب الكثير من الماء يوميا، ومن المعروف ان على الانسان شرب من لتر ونصف الى لترين من الماء يوميا، لان الماء له القدرة على اذابة الدهون، و للوقاية ايضا من تجمع الدهون، ومن المعروف ايضا ان الماء يعمل على نضارة البشرة و جمالها .
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات و العناصر الضرورية للبشرة، اذ ان هذه العناصر تعمل على طراوة البشرة و ليونتها، و بالتالي رطوبتها، و التخفيف من افراز الغدد الدهنية، التي يسبب الرؤوس السوداء .
  • استعمال الكريم المرطب للبشرة، ومن المستحسن ان نضعه قبل ان نضع المكياج، وذلك لكي يكون بمثابة حاجز بين البشرة و المكياج .
  • التقليل من استخدام العطر، وذلك لان العطر يحتوي على الكحول، و الذي يسبب جفافا للبشرة، و بالتالي قيام الغدد الدهنية بزيادة افرازاتها .
  • استخدام المستحضرات التقشيرية للبشرة، لان التقشير يعمل على ازالة الخلايا الميته، و السماح للخلايا الجديدة بالظهور .
  • عدم مشاركة احد بالادوات الشخصية، كالمناشف او الفراشي، لان ذلك يسبب نقل العدوى من شخص الى اخر .

طرق ازالة الرؤوس السوداء طبيعيا :

تحتوي الصيدليات و اماكن بيع المستحضرات التجميلية على الكثير من المستحضرات التي تساعد في ازالة الرؤوس السوداء ، ولكن بما اننا نستطيع ازالتها بمواد طبيعية، فلماذا لا نستخدمها، خاصة ان المواد الطبيعية لا تؤثر على بشرتنا، كالمستحضرات المصنعة، و ليس لها اي تاثيرات جانبية على البشرة، خاصة ان هذه المواد تكون متوفرة في بيوتنا، او بالاحرى في مطابخنا، و هذه الطرق هي :-

العسل :

ان العسل مادة مفيدة جدا للبشرة،خاصة ان البكتيريا لا تستطيع العيش في هذة المادة، ويفيد العسل كثيرا في ازالة الرؤوس السوداء، و ذلك بوضع العسل على البشرة بعد تدفئه قليلا، و التركيز على الاماكن التي يوجد بها الرؤوس السوداء، كالانف و الجبين و الذقن، وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء .

الخل و النشا :

نخلط ملعقة من النشا مع القليل من الخل، حتى يصبح قوامه كالكريم، وبعد ذلك نضع هذه الخلطة على الانف، او اي مكان يحتوي على الرؤوس السوداء، ونتركه حتى يجف، ومن ثم نفركه، وذلك حتى نسمح للرؤوس السوداء بالازالة من جراء الفرك .

الجيلاتين و الحليب الجاف :

نقوم باذابة الجيلاتين في مقدار من الماء، وبعد ذلك نخلطه مع ملعقة من الحليب الجاف،ونضع الخليط في الميكرويف لمدة 10 ثواني، ويوضع بعد ذلك على الاماكن المحتوية على الرؤوس السوداء، وتركه ليجف، وبعد ذلك نمسك بطرف القناع، ونزيله بسرعة، فتخرج الرؤوس السوداء ملتصقة بهذا القناع، وتعمل هذه الطريقة بنفس طريقة اللصقات الجاهزة التي تباع في الصيدليات، اذ نقوم بالصاقها على الانف، او اي مكان اخر في الوجه، يوجد به رؤوس سوداء، ونتركها مدة من الزمن ملتصقة على الانف مثلا، ومن ثم نخلعها بسرعة لكي تكون الرؤوس السوداء ملتصقة بها .

الليمون و ماء الورد :

نقوم بخلط عصير الليمون مع ماء الورد، وبعد ذلك نقوم بوضع هذا المزيج على الوجه، وذلك لمدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء الدافىء، وتكرر هذه العملية يوميا لمدة اسبوعين .

عصير البطاطا :

نقوم بعصر حبة من البطاطا، ووضعها على اماكن الرؤوس السوداء، وتركه ليجف، ومن ثم فركه لكي نتخلص من الرؤوس السوداء، ومن غسل الوجه جيدا .

العسل والقرفة :

نخلط ثلاثة ملاعق من العسل مع ملعقة من القرفة، وبعد ذلك نضعه على البشرة، وذلك لمدة ساعة كاملة، وبعد مضي الساعة، نقوم بغسل الوجه بالماء الدافىء، هذه الطريقة فعالة جدا، اذا استخدمت يوميا لمدة اسبوعين، ومن الافضل بعد غسل الوجه، تمرير قطنه من مغموسة بماء الورد، لانعاش البشرة و ترطيبها .

مسحوق اللوز مع ماء الورد :

سحق بضع حبات من اللوز وتخلط مع ماء الورد، ومن ثم نضعه على الوجه، ونتركه حتى يجف، ومن ثم نفركه و نغسل الوجه .

الشوفان مع ماء الورد :

نقوم بطحن الشوفان ومن ثم نخلطه بماء الورد، ونضعه على الوجة، مع التركيز على الاماكن المحتوية على الرؤوس السوداء ، ويترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم فركه وغسل الوجه .

 

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي