تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » كيف تحمي ابنائك من الادمان على التلفاز ونجنبهم مخاطره ؟

كيف تحمي ابنائك من الادمان على التلفاز ونجنبهم مخاطره ؟

ماهو الادمان على التلفاز وماهي اسباب ادمان الطفل على مشاهدته وماهي مخاطره ووسائل معالجة ادمان الطفل على التلفاز . كيف نحمي ابنائنا من ادمان التلفاز ومخاطره

كيف تحمي ابنائك من الادمان على التلفاز

نلاحظ في هذه الايام ان اطفالنا غالبا من يتواجدون امام التلفاز و لساعات طويلة، وقد تمتد في بعض الحالات لساعات تتجاوز الخمس الى سبع ساعات يوميا، وهو بالمعدل العام بالنسبة للاطفال يتجاوز الحد المسموح فيه، وقد حذر الكثير من علنماء النفس من مخاطر ادمان الاطفال على التلفاز، ومع ذلك ومع الكثير من النواهي والتحذيرات والتهديدات التي يطلقها الاهل الى الابناء لمغادرة تلك الشاشة الصغيرة والالتفات الى عمل شيء اخر، كالخروج للعب مع اصدقائهم او القيام براجعة دروسهم الا ان هذه الامور جميعها لا تاتي بثمارها على الاطلاق، وقد اصبح الامر ما يسبب الشعور بالعجز للاهل والاحساس بالياس عن ثني طفلهم عن هذا الامر.

ونظرا لخطورة هذا الامر على الاطفال كونهم الجيل المستقبل للمجتمع واثرهم الكبير على صلاحه مستقبلا من فساده، فقد جاء هذا البحث في اسباب ادمان الاطفال على مشاهدة التلفازومخاطر هذا الادمان وطرق علاجه، فهو امر لا يستهان به، ولايمكن تركه على الغارب، فقد يتسبب هذا الامر بالكثير من التعقيدات المستقبلية ان كان على الطفل اولا او اسرته، والمجتمع ككل لاحقا.

ما هو الادمان على التلفاز :

هي الافراط في مشاهدة التلفاز وعدم القدرة على التغلب على هذا الافراط والذي يصبح عادة دورية ومتكررة، وهو كاي نوع اخر من الادمان يبدأ بصورة بسيطة ويزداد مع الايام بحيث لا يمكن التخلص منه، ويشعر الشخص الذي يستخدم ويشاهد التلفاز بالعجز عندما لا يستطيع مشاهدته بهذا الافراط، وهو يحتاج لعلاج نفسي للتخلص منه، ولعل من اخطر الاعمار التي يصيبها ويؤثر عليها سلبا بصورة كبيرة هي فئة الاطفال.

اسباب ادمان الطفل على مشاهدة التلفاز :

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff6e0f”] عدم وجود الرعاية الكافية للطفل في المنزل :

من المعلوم ان الطفل يحتاج الى الرعاية الكافية في المنزل حتى يصل الى الصحة النفسية التي يحتاجها، وهذه الرعاية تتطلب الانتباه الكامل من الاب والام عليه، بحيث يتم الاهتمام بأدق التفاصيل المتعلقة بحياة طفلهم، واذا لم يجد الطفل هذا الاهتمام سيعمل على البحث عنها في اماكن اخرى، وفي الاغلب يكون التلفاز هو المكان او الجهاز الذي يقدم للطفل هذه الرعاية، فالام او الاب وبكل بساطة سيقومون بفتح التلفاز لطفلهم لتقديم التسلية له بينما هم يقومون بشؤونهم الخاصة، مما ينعكس على سلوك الطفل لاحقا والذي سيحتاج لمثل هذا الاهتمام التلفازي يوميا.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff6e0f”] عدم وجود نشاطات منزلية كافية :

ونعني به الذهاب للتنزه، او اخذ الاطفال الى الحدائق العامة، او ممارسة النشاطات التعليمية والترفيهية والرياضية داخل وخارج المنزل، فالطفل في العادة في داخله طاقات كبيرة يحتاج الى افراغها، وان لم يقم بها بالطرق العادية بمساعدة الوالدين ستبقى خاملة داخله، وسيفرغها باسلوب خاطئ في المنزل.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff6e0f”] تقليد الاباء :

الاباء هم القدوة للاطفال، فالطفل في العادة يقلد الوالد في طريقة مشيته، والبنت تقلد امها في لبسها وطريقة تسريحها لشعرها، وكذلك هم يقلدونهم في اسلوب تعاملهم مع التلفاز والبرامج التي يشاهدونها ويفضلونها، فمن يرى والديه دوما امام التلفاز، سيقوم بمشاركتهم اهتمامهم والجلوس معهم امام التلفاز.

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”none” color=”#ff6e0f”] الخطا في الفهم من الوالدين :

فبعض الاباء يذهبون بظنهم ان التلفاز جهاز تعليمي فقط، ويقدم الفائدة للطفل، ومع ان جزء من هذا التفكير سليم الا ان جزء اخر هو خاطئ، فالتلفاز سلاح ذو حدين، هناك ما هو تعليمي منه، وهناك ما يقدم عادات سيئة للطفل ويجب الانتباه لها.

مخاطر هذا ادمان الابناء على التلفاز :

  • [icon type=”ban-circle” size=”20″ float=”none” color=”#cd3018″] المهارات اللغوية والاجتماعية :

الادمان على التلفاز عند الطفل قد تعمل على التسبب في معوقات بخصوص القدرة على التخاطب والكلام عند الطفل، فقد بينت دراسة صادرة عن جامعة مانشستر، ان الجلوس امام التلفاز ولساعات طويلة، دون كلام او تواصل مع الاخرين سيعمل على الحد من قراته الكلامية، وتطوير مهاراته اللغوية، وحتى المهارات الاجتماعية في اسلوب التواصل مع الاخرين.

  • [icon type=”ban-circle” size=”20″ float=”none” color=”#cd3018″] الاضرار الصحية:

فالجلوس ولساعات طويلة امام التلفاز سيحد من نمو العضلات بالشكل الطبيعي والمطلوب في حال استغل تلك الساعات في ممارسة الرياضة، وكذلك سيتسبب الجلوس بوضعية معين لمشاكل في العمود الفقري له، خاصة ان الطفل في مرحلة النمو، وبالتالي فإن عظامه تتشكل حسب نشاطاته.

وهذه ليست المشكلة الصحية الوحيدة، فالنظر الى شاشة التلفاز ولساعات طويلة سيعمل على وجود مشاكل صحية في البصر، وقد يتسبب بقصر البصر، وايضا جفاف العين.

  • [icon type=”ban-circle” size=”20″ float=”none” color=”#cd3018″] مشاكل نفسية :

عن طريق العيش مع الخيال الذي يشاهده عبر برامج التلفاز وخاصة افلام الاكشن ، وافلام الكرتون، فتذهب مخيلته الى العيش معها، وقد يكون من اكثر هذه المشاكل عنفا على الطفل ان يشاهد الوالدين افلام الجريمة امام الطفل، فالطفل بطبيعته يحاول ملاحظة ادق الاجزاء فيما حوله.

 

وسائل معالجة ادمان الطفل على التلفاز :

ويعود امر هذا العلاج بالدرجة الاولى على الوالدين، والذي عليهم ان يقوموا وبقدر استطاعتهم بجميع الاعمال التي من شأنها علاج هذا الادمان، ويكون ذلك بالاتي:

  • [icon type=”check” size=”28″ float=”none” color=”#20cd18″] تخلي الوالدين عن عادة الجلوس امام التلفاز لفترات طويلة :

كما قلنا سابقا فإن الطفل يقلد الوالدين، فعلى الوالدين ان يقوما بالتخلي عن عادة الجلوس امام التلفاز لساعات طويلة، والانتباه الى هذا الوقت، وكذلك عليهما ملاحظة نوعية البرامج التي يشاهدونها امام اطفالهم، فيجب ان تخلو من العنف، او البرامج التي لا يسمح لمن هم في اعمارهم بمشاهدتها.

  • [icon type=”check” size=”28″ float=”none” color=”#20cd18″] تحديد ساعات مشاهدة التلفاز في المنزل بساعات معينة :

على الوالدين تقييد ساعات معينة لمشاهدة التلفاز، فيمكن حصرها بساعتين او ثلاث ساعات يوميا، وفي حال رغبوا ان يشاهدوا اكثر من ذلك عليهم الاحتفاظ بتلفاز في غرفة النوم وبعيد عن متناول الاطفال.

  • [icon type=”check” size=”28″ float=”none” color=”#20cd18″] ايجاد وقت للعب مع الاطفال، وايجاد نوع من المشاركات :

على الاهل مشاركة ابناءهم اللعب وايجاد نوع الالعاب التي تكون مشتركة بين الطرفين كالتوجه الى الملاعب، او حتى المشي سويا، وعلى الام دعوة ابنتها لمشاركتها الطبخ نوعا ما ،فهذا الامر يقوي العلاقة بين الاباء والابناء، ويحمي الابناء من مخاطر الادمان على التلفاز .

  • [icon type=”check” size=”28″ float=”none” color=”#20cd18″] تشجيع الطفل على الاندماج مع الاطفال حوله :

حاول ان تتعرف على محيطك من الجيران ، وحاول ان تجد من هم في سن طفلك وتعرفهم على بعض، فممارسة الاطفال اللعب مع بعضهم البعض، تؤدي الى مزيد من الحيوية والنشاط، وبنفس الوقت تبعدهم عن الادمان على معظم الاجهزة التي يعشقونها، ولابد من الاشارة الى ان الرياضة افضل بكثير من مجرد الركون على كرسي لمشاهدة التلفاز.

  • [icon type=”check” size=”28″ float=”none” color=”#20cd18″] تسجيل الطفل في اندية تقدم النتشاطات :

ابحث عن بعض الاندية التي تقدم العديد من النشاطات للطفل وتنمي مواهبه، كاندية ومعاهد الموسيقى، وبعض اندية الرياضة، ومعاهد اللغات او التعليم، فكلها تعمل على جعل الطفل افضل في مجال الموهبة، وتعمل على تنميتها.

 

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

18 − 5 =