تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تُعد نفسك للحصول على وظيفة أحلامك التي تناسبك ؟

كيف تُعد نفسك للحصول على وظيفة أحلامك التي تناسبك ؟

ان كنت تسأل نفسك: ” كيف احصل على وظيفة جيدة تناسبني ؟” ، فاليك بعض النصائح والنقاط الهامة التي يجب أن تضعها في حسبانك قبل التقدم لأي وظيفة للحصول عليها.

خطوات الحصول على وظيفة احلامك

الحصول على وظيفة جيدة ليس أمراً سهلاً هذه الأيام، خاصة مع تزايد أعداد الخريجين وقلة الوظائف المتاحة، لكن الأمر ليس مستحيل أيضاً، كل ما عليك هو إعداد نفسك جيداً حتى تكون جدير بالحصول على الوظيفة، وإلا ما الذي سيجعل صاحب العمل يوظفك من بين مئات المتقدمين! ان كنت تسأل نفسك : ” كيف احصل على وظيفة جيدة تناسبني ؟” ، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح والنقاط الهامة التي يجب أن تضعها في حسبانك قبل التقدم لأي وظيفة للحصول عليها.

خطوات الحصول على وظيفة احلامك :

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] اجعل سيرتك الذاتية ملفتة

لا تقم بعمل نسخة واحدة من سيرتك الذاتية وإرسالها لكافة الشركات دون أي اهتمام أو عناية ثم تتوقع أن يعاودوا الاتصال بك، سيرتك الذاتية هي المدخل الذي ينظر منه صاحب العمل أو مسئول الموارد البشرية على شخصيتك ومؤهلاتك، لذلك يجب أن تعكس مدى جديتك وسعيك للحصول على الوظيفة، أحرص على أن تكون سيرتك الذاتية خالية من أي أخطاء إملائية أو نحوية، كما يجب أن تكون كافة المعلومات الموجودة بها حقيقة وبعيدة عن التزييف، إذا وظفك صاحب العمل بناء على معلومات مغلوطة فكيف ستتمكن من أداء المهام المطلوبة منك حينها! أيضاً يجب أن تولي اهتماماً خاصاً بالشكل والتنسيق، ابتعد تماماً عن المبالغة في استخدام الزخرفة والخطوط الملونة، كل ما عليك هو كتابتها بطريقة بسيطة وواضحة.

[alert heading=”اقرأ ايضاً : ” type=”alert-info” block=”false” close=”false”]

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] خطوات كتابة السيرة الذاتية CV‎

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] كيفية كتابة السيرة الذاتية ونموذج سيره ذاتيه

[/alert]

 

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] نمي مهاراتك ومؤهلاتك العلمية

إن كنت بلا عمل فهذا لا يعني أن تقضي وقتك بين التسكع مع أصدقائك ومشاهدة التلفاز! بل يجب أن تستغل هذا الوقت أفضل استغلال، قم بوضع قائمة بالمهارات والشهادات المطلوبة لكي تكون مؤهل بشكل أفضل لوظيفة أحلامك، بشكل عام يجب أن تعمل بشكل مكثف على المهارات الشخصية كالتواصل الاجتماعي والقدرة على العمل تحت الضغوط والتعامل ضمن فريق دون وجود توتر أو مشاكل مع زملائك، هذه المهارات أصبحت أهم من عدد الشهادات التي حصلت عليها! فبدونها لن تتحمل البقاء في وظيفتك أكثر من شهر في أغلب الأحوال!

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] استعد جيداً للمقابلة الشخصية

في حال عاودت أحدى الشركات الاتصال بك فلا تتوتر أبداً، فاتصالهم يعني أنهم وجدوا في سيرتك الذاتية ما يؤهلك لشغل هذه الوظيفة، لذلك استغل هذه النقطة جيداً وأرهم أنك جدير بها، أغلب أسئلة المقابلات الشخصية خاصة في الشركات الكبرى تكون متوقعة وتبدأ بسؤال مثل “أخبرني قليلاً عن نفسك” بالإضافة لبعض الأسئلة الأخرى مثل “ما الذي يجعلك جدير بهذه الوظيفة” أو “ما الذي يدفعني لتوظيفك من بين كل المتقدمين”، أغلب هذه الأسئلة تريد منك توضيح خبراتك المهنية وغيرها السابقة ومهاراتك بشكل موجز لا يزيد عن دقيقتين في أغلب الأحوال، لذلك يجب أن تتدرب وتعد نفسك جيداً للإجابة على هذه الأسئلة بشكل مختصر وبسيط مع إعطاء أكبر قدر ممكن من المعلومات.

[alert heading=”اقرأ ايضاً : ” type=”alert-info” block=”false” close=”false”]

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] كيف تخرج راضيا من مقابلة العمل (interview)

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] كيف تحضر لمقابلة العمل

[icon type=”link” size=”16″ float=”right” color=”#0096d6″] كيف تجري مقابلة عمل ناجحة ؟

[/alert]

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] ابحث ونعرف على الشركة

لا تذهب أبداً لأي مقابلة في أي شركة مهما كان حجمها دون أن تتعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات عنها، لا يكفي أن تستخدم الانترنت بل قم بزيارة أحد فروع الشركة وتعرف على طريقة عملها وطبيعة الوظيفة التي تقدمت إليها والمهام التي ستطلب منك، حتى الزي الرسمي للشركة يجب أن تعيره بعض الاهتمام! تذكر أنك تتنافس مع العشرات وربما المئات على هذا المنصب فاجعل حضورك مميزاً ولافتاً لكن بشكل جيد.

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] ابحث عن فرصة للتدريب في الشركة!

إن كنت ترغب بشدة في العمل لهذه الشركة دون غيرها فربما يمكنك البحث عن فرصة للتدريب كبداية، أغلب الشركات الكبرى لا توظف سوى ذوي الخبرة والمهارة حتى تتأكد من جودة أعمالها، لذلك الحصول على فرصة للتدريب فيها سيكون خطوة جيدة جداً لتكوين معلومات وخبرة كافية بالإضافة للصداقات والمعارف الشخصية داخل الشركة، بهذه الطريقة ستكون أول المرشحين لأي منصب شاغر يناسب مؤهلاتك.

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] تواصل مع مديري الموارد البشرية

في أغلب الشركات يكون مدير الموارد البشرية هو المنوط باختيار الموظفين الجدد، لذلك حاول الوصول لمعظم مديري الموارد البشرية سواء عن طريق الهاتف أو زيارتهم في مقر الشركة وتواصل معهم باستمرار لتعرف إن كان هناك وظائف شاغرة أم لا، كذلك اسأله عن طبيعة المؤهلات والمهارات المطلوبة حتى تنمي نفسك فيها وتكون مستعداً في حال وُجدت بعض المناصب الشاغرة.

[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#4ea249″] لا تتقدم إلا للوظيفة التي تناسبك

ابحث عن الوظيفة التي تناسب مهاراتك ومؤهلاتك الحالية قدر الإمكان، لا توجد وظيفة مناسبة 100% بالطبع، إن كانت تنقصك بعض المهارات المطلوبة فلا بأس، لكن لا تتقدم لمنصب مدير عام وأنت لا تمتلك الخبرة ولا المؤهلات المطلوبة ثم تتوقع أن يعاودوا الاتصال بك! كذلك يجب أن تضع في حسبانك ما ستحصل عليه من هذه الوظيفة سواء في الجانب العملي أو المادي، فتحصل على ما تحتاج من خبرة بالإضافة لراتب ملائم لاحتياجاتك حتى لا تشعر بالضغط أو الضيق فتنشغل بالبحث عن وظيفة أخرى بدل التركيز على الحالية!

في النهاية يجب أن تكون صبوراً وتسعى خلف هدفك بكل الوسائل الممكنة، وظيفة أحلامك لن تنتظرك على عتبة منزلك بل يجب أن تسعى خلفها بكل ما أوتيت من قوة دون وهن أو ضعف، وتذكر أن تستعد لها جيداً حتى إذا أتتك الفرصة كنت مستعداً لها فالفرص لا تنتظر أحد.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

واحد × واحد =