كيف تتعامل مع الام الاسنان في البيت

هل واجهت يوما الام  الاسنان بطريقة لم تستطع معها القيام بأي تصرف، وبدات تشعر معها بالضعف والعجز، لدرجة لو وددت ان تضرب رأسك في الحائط الذي امامك، اعتقد ان هذا الالم هو واحد من الاوجاع التي عاشها اغلبية سكان هذه الارض .

فالام الاسنان هي امر شائع الحدوث، وبعود هذا الامر الى ان كل البشر لديهم اسنان دون استثناء،  وهذه الاسنان تتبدل مرة واحدة في العمر  ومن بعد هذه المرحلة تبدأ المرحلة الجدية في حياة الانسان والتي تتطلب ان يقوم بالعناية بأسنانه بشكل جدي وحقيقي ، لكونه ما ان يخسر قطعة من هذه اللألىئ لن تعود من جديد الا بأسلوبين احدهما مكلف والاخر صعب، فالاول هي علاجات تركيب الاسنان وهي مكلفة جدا والاخرى ان تحصل معجزة وهو الامر النادر الحصول، وبالتالي فمن الاولى ان تبدا الاهتمام بأسنانك اكثر واكثر والاهم ان تعطيها حقها، لكن ان اخليت بالاتفاق الضمني بينك وبين اسنانك ستبدأ تنهار فيها هذه الثقة وتبدا بالمعاناة، وهذه المعاناة قد تجني من وراءها الكثير من الالام، ومن المعروف ان هذه الالام تعتبر من اشد ما يمكن ان يعانيه الانسان فهي شديدة جدا ومؤلمة وقد تصيب الانسان بالكثير من الصداع والعجز، لدرجة انه ليتمنى لو يستطيع ان يفقد وعيه احيانا من شدتها.  وقد يصدف احيانا عدم توفر الطبيب المعالج لهذه الالام او عدم القدرة على  زيارته لاي سبب كان، فما هو الحل ؟ وما هي الامور الواجب ان تقوم بها لغايات التخلص من هذه الاوجاع العنيفة او على اقل تقدير التخفيف منها وانت في البيت  ؟

اسباب الام الاسنان  :

  • 1: الام الاسنان القصيرة : وهذه الام تصيبك لفترة قصيرة جدا وفي العادة هي تحدث نتيجة لعارض خارجي وبالتالي فإنها تزول بزوال هذا العارض ، فمثلا عندما تتناول شيئا حلو المذاق جدا، او بارد جدا او ساخن جدا تشعر بالم او ما يطلق عليه بلمعة في الاسنان، وهي تشبة ومضة خفيفة تزول بمجرد زوال هذا العارض، وفي العادة يكون مصدر الالم هو العاج المحيط بالاسنان وقد يكون نتيجة  التسوس في الاسنان وهو امر يمكن ملاحظته بسهولة وبالعين المجردة .
  • 2: الام الاسنان على شكل نوبات  :  وهذا النوع يختلف عن الاخر بإنه ياتي علة شكل نوبات قصيرة او طويلة بحسب شدة الام، وقد تدوم نوبات الالم هذه الى حوالي الى الساعة في الكثير من الاحيان، وفي العادة ان تشعر بهذا الالم عندما تمضغ الطعام على السن المصابة او عندما تقوم بالضغط عليها، هذا بالاضافة وفي العادة قد يكون البرد هو اهم محفز للسن المصابة حتى تبدأ بهذه النوبة من الالم. اما اهم اسباب هذا الالم فهو تلوث لب السن وبالتالي اصابته بالتهاب قد ينتج عنه هذا الالم.

 

  • 3:  الام الاسنان المتواصلة : وهذا هو اشد انواع الام الاسنان على العموم ويعد من اشد انواع الام الالام على العموم عند الاسنان وبالتالي قد يتسبب في الكثير من العذاب للمصاب، وسبب الالم على الاغلب التلوث في دواعم السن والذي قد يتسبب بالتهابات شديدة وهي التهابات متواصلة قد تجعلك عاجزا عن النوم او الاكل او القيام باي نوع من انواع النشاطات.

علاج الاسنان بطريقة طبيعية وفي البيت  :

1الماء والملح  :

يعتبر هذا العلاج البسيط ناجعا من الالالم الخفيفة،  وهو بسيط التركيبة ويمكن القيام بها بكل سهولة، فكل ما يلزمك هو مقدار ملعقة من الملح يمكن اضافتها الى كوب من الماء، ومن ثم القيام بالمضمضمة قدر الحاجة، وهذه الطريقة ناجعة جدا احيانا، ويجب علىك التركيز على منطقة الالم قدر الامكان على الرغم من زيادة الالم في بعض الاحيان .

2الشاي الاسود والنعناع  :

يمكنك استخدام طريقة بسيطة وشعبية لدينا، ففي كل البيوت يتوفر الشاي الاسود وفي كل البيوت يتوفر ايضا النعناع، اعمل على غلي الشاي واجعله كثيفا ثم قم بوضع النعناع وغطي المزيج حتى لا يتطاير زيت النعناع ومن ثم قم بالمضمضة حول مكان الوجع، وكرر العملية قدر الحاجة، وهذا الخليط يمتلك مادتين معروف عنهما انهما مهدئات لللاعصاب للالم، وبالتاي فهما ناجعتان في التعامل ايضا مع الاسنان. وقد يمكنك القيام بامر اخر وهو وضع كيس من الشاي الاسود على مكان الورم وتركه هناك لبضع دقائق .

3القرنفل  :

هل تعلم عزيزي القارئ ان المخدر المستخدم لدى اطباء الاسنان حول العالم هو مستخرج من القرنفل في الاساس، وبالتالي يعتبر القرنفل هو العلاج الامثل لالام الاسنان، اما طريقة تحضير القرنفل لهذه الغاية فهو امر في غاية البساطة، فهو اما ان تقوم بجلب القرنفل وطحنه ومن ثم اضافة احد انواع الزيوت عليه ويفضل ان يكون زيت الزيتون هو متصدر هذه اللائحة، ومن ثم وضعه مكان السن المصاب، او يمكنك مباشرة بالبحث عن زيت القرنفل لاستخدامه ويكفي وضع بعض قطرات من هذا الزيت على مكان الوجع حتى يساعد على ازالته.

4الثوم او البصل :

من اشهر المضادات الحيوية الطبيعية لجميع انواع الالتهابات على الاطلاق اما البصل او الثوم، وبالتالي يمكن استخدام اي هاتين الثمرتين لهذه الغاية فيمكن ان تقوم بوضع فص من الثوم مكان الوجع ومضغه،  او قطعة من البصل كذلك، الامر الوحيد المزعج في هذه المعادلة ان رائحة الفم ستكون ليست عطرة لبضع الوقت ولكنها في النهاية طريقة مفيدة جدا.

5الفانيليا  :

من المعروف اننا نستخدم في الكثير من الاحيان عيدان الفانيليا لغايات الطبخ، ومن المعروف ايضا ان لعيدان الفانيليا بعض الخواص المتعلقة بالتخدير وبالتالي يمكن ان بحضر احد عيدان الفانيليا ومن ثم وضع مكان الالم حتى يبدأ الجسم بإمتصاص المادة المخدرة من هذا الالم .

6عجينة الجنجر :

هذه الطريقة ليست شائعة في منطقتنا ولكنها مفيدة جدا، فعليك احضار بعض من الجنجر وبعض البهارات الحارة، ومن ثم تقطيع الجنجر بشكل صغير بحيث يصبح قريبا من شكل المعجون، ومن ثم لفه بإحدى قطع القماي ووضعه مكان الالم حتى يزول لكن بالمقابل قد تشعر بإن هناك حرق مكان هذه العجينة .

7اوراق الجوافة :

وهي وصفة بسيطة جدا نظرا لتوفر اوراق هذه الشجرة في بلداننا وبكثرة وبالتالي يمكننا ان نجد اوراق الجوافة واستخدامها بكل بساطة مكان الالم حتى يخف او يزول .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية + 18 =