تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتخلص من صرير الأسنان أثناء النوم ؟!

كيف تتخلص من صرير الأسنان أثناء النوم ؟!

مشكلة صرير الأسنان أحد المشاكل التي يُسببها التوتر والضغط العصبي الشديد وقد ينتج عنها دمار الأسنان لذلك يجب اتخاذ إجراء فوري لعلاجها قبل أن تتفاقم.

صرير الأسنان

صرير الأسنان الذي يصدر عن بعض الأشخاص أثناء نومهم أحد المشاكل الطبية الشائعة لدى الغالبية العظمى من الناس، يحدث عادة لعدة أسباب منها طبية ومنها جسدية، لكن مشكلته الكبرى أنه يُمكن أن يتسبب في تدمير الأسنان نتيجة الضغط الشديد الواقع عليها، إضافة لبعض المشاكل الأخرى مثل الصداع الشديد وآلام الفكيين، لكن لحسن الحظ يُمكن أن التخلص منه بطرق بسيطة سنعرضها في المقال التالي.

كيف تُعالج مشكلة صرير الأسنان أثناء النوم؟

أعراض صرير الأسنان “bruxism”

صرير الأسنان يحدث عادة أثناء الليل، لذلك يجب أن تتعرف وتبحث عن أعراضه عند استيقاظك من النوم، رغم ذلك قد يصعب عليك اكتشافها بمفردك لأن الصوت الذي يصدر عنك أثناء نومك هو العرض الأكثر وضوحاً، لذلك اسأل أحد أفراد عائلتك أولاً، ثم ابحث عن الأعراض التالية:

  • صداع شديد يُلازمك خاصة في فترة ما بعد الاستيقاظ مباشرة.
  • آلام شديدة في الفكين.
  • تحسس أسنانك بشكل واضح عند تناول أي طعام ساخن أو بارد.
  • التهاب واضح في اللثة.
  • التهاب في الغشاء الداخلي للفم نتيجة احتكاك أسنانك به.

استشر طبيبك

لو كانت تعاني من الأعراض السابقة ولست متأكداً إن كنت تعاني من صرير الأسنان أم أن السبب يعود لشيء آخر كتسوس الأسنان مثلاً، فاستشر طبيبك واطلب منه أن يُقيم حالتك فهو الشخص الوحيد الذي يُمكنه الجزم ما إن كنت تعاني من صرير الأسنان أم أن السبب شيء آخر.

تخلص من التوتر والضغط العصبي

المسبب الأول لصريرالأسنان أثناء النوم هي الضغوطات النفسية والعصبية التي يتعرض لها المريض، لذلك أول وأهم خطوة للتخلص منه هو الاسترخاء التام ومحاولة حل المشكلات التي تواجهك، أي كان سبب هذا التوتر سواء مشاكل في العمل أو علاقة تضغط على أعصابك تخلص منه فوراً، لأن آثاره ستمتد لأبعد من مشاكل الأسنان في مراحل متقدمة، لذلك حاول الحصول على عطلة لبضعة أيام كي تسترخي قليلاً.

قلل استهلاكك من الكافيين

المشروبات التي تحتوي على كافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وحتى الشوكولاته يُمكن أن تكون سبب أو على الأقل عامل مساعد لمشكلة صرير الأسنان، لأنها تمنع استرخاء عضلات الجسم بما فيها الفكيين، فتزيد من ضغط الأسنان على بعضها البعض.

تجنب شرب الكحول

تناول المشروبات الكحولية يزيد من توتر الإنسان بل ويرفع نسبة الإصابة بالاكتئاب، بالتالي يزيد من حدة المشكلة، إن كنت تتناوله ليسهل عليك النوم ليلاً فجرب الأدوية المنومة، لكن استشر طبيبك أولاً ليصف لك الدواء والجرعة التي تُناسبك.

تجنب مضغ الأشياء!!

إن كنت معتاد على مضغ أي شيء عندما تتوتر كقضم أضافرك أو مضغ قلمك ..إلخ، فتجنب هذه العادة تماماً قدر استطاعتك، كي لا تُجهد عضلات الفكيين أكثر، وتزيد من الضغط الواقع عليها، استبدلها بمضغ العلكة أو تناول بعض الحلوى، لكن لا تُكثر منها أيضاً كي لا تؤدي لتسوس أسنانك.

انتبه لوضع فكيك على مدار اليوم

لو راقبت وضع فكيك على مدار اليوم فأغلب الظن ستُلاحظ أنك تُطبقهما على بعضهما بشدة دون أن تشعر، تعلم كيف تُرخي عضلات الفكين قدر الإمكان، وإن لم تستطع إجبار نفسك على ذلك، ضع طرف لسانك بين أسنانك الأمامية طوال الوقت لتُجبر نفسك على ارخائهما.

أكثر من تناول الكالسيوم والماغنسيوم

الكالسيوم والماغنسيوم هما أهم المعادن التي تحتاجها العضلات كي تعمل بشكل طبيعي دون تشنج، في حالتك ستحتاج لتناول كميات إضافية ، استشر طبيبك ليُخبرك بالجرعات اللازمة لك، لكن يجب الانتظام على تناول هذه المكملات الغذائية لخمس أسابيع على الأقل حتى تتحسن حالتك.

استرخي قبل الذهاب للنوم

الاسترخاء قبل النوم أحد أساسيات التخلص من صرير الأسنان، فكما ذكرنا سابقاً التوتر هو المفجر الرئيسي لهذه الحالة، لذلك حاول أن تقتطع من وقتك نصف ساعة على الأقل كل لليلة للاسترخاء فقط، سواء عن طريق الخضوع لجلسة مساج، أو أخذ حمام دافئ مع بعض الزيوت العطرية كالبابونج واللافندر، أو على الأقل عمل كمادات دافئة لمنطقة الفكين كي تُساعد على استرخاء العضلات، استمع لبعض الموسيقى الهادئة وتجنب استخدام أي جهاز الكتروني كالهواتف المحمولة والكمبيوتر والتلفاز ..إلخ قبل ساعة من النوم على الأقل.

جرب استخدام واقي لأسنانك

واقي الأسنان عبارة عن جبيرة مطاطية تُوضع في الفم قبل النوم كي تمنع احتكاك الأسنان ببعضها البعض فتمنع تآكل الطبقة الخارجية، يُمكن شراء هذا الواقي من الصيدليات أو استشارة طبيبك كي يصنع لك واحداً يُناسب حجم وشكل أسنانك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

واحد × 3 =