زيت الزيتون الاصلي فوائد الزيتون موصفات الزيتون
زيت الزيتون الاصلي فوائد الزيتون موصفات الزيتون

هي شجرة بارك الله عز وجل فيها، لا بل وأقسم بها في القران الكريم، بالاضافة الى فوائدها العظيمه، والمفيدة للانسان، ففي كل جزء من هذه الشجرة فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، ولاننا نؤمن بإن الله عز وجل لم يقسم بها عبثا فإنننا نثق بإن لقسمه بها معنى ففي اوراقها وثمارها وعصيرها فوائد كثيرة، فأوراق الزيتون تساعد على خفض ضغط الدم، وهناك دراسه تشير الى ان اوراق الزيتون تساعد على خفض نسبة السكر في الدم ايضا، ويستخدم ايضا زيتها لزيادة لمعان الشعر الباهت، وكقابض للامعاء، ويستخدم ايضا كمسكن لالام لاسنان، وطريقة استخدام الاوراق تكون :اما بغلي الورق مع كميه من الماء لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك شربه، او نقطع الورق الى حجم صغير، ونصب عليه الماء المغلي ونتركه ساعة تقريبا ثم نشربه .

اما ثمار الزيتون، فلا نستطيع اكلها لانها مره، فيتم حفظها في محلول ملحي، للحفاظ عليها مدة طويلة، واضافة العديد من النكهات، وهو ما يعرف به فب منطقتنا بالكبس او التخليل، فبعد مدة من كبسها نستطيع اكلها، وتذهب مرارتها، ويستسيغ طعمها الكبار والصغار، ويعتبر الزيتون الاخضر والزيتون الاسود من المقبلات الشهية والرئيسية للمائدة العربية .

وتعتبر منطقة حوض البحر الابيض المتوسط المنطقة الام لشجرة الزيتون، وفي البلاد العربية يكثر الناس من زراعة هذه الشجرة، لاستخدام ثمارها في الكبس والتخليل، والاهم من هذا استخراج الزيت من ثمارها، نظرا لتركيز العرب على استخدام زيت الزيتون في الطبخ، ودخوله في الكثير من الاطعمة .

زيت الزيتون

ونريد ان نركز اليوم على زيت الزيتون ، هذا الزيت الذي يعتبر من أفضل انواع الزيوت الموجودة في العالم، لانه يبقى محتفظا بالفيتامينات والاحماض الامينية الاساسية، والفوائد الصحية ذات القيمة العالية، الا انه من المستغرب ان استهلاكه منخفض بالمقارنه مع الزيوت الاخرى، والسبب في ذلك يعود الى ان سعر زيت الزيتون يظل اعلى من اسعار الزيوت الاخرى، وبالتالي يقبل الناس على الانواع الارخص من الزيوت .

وكلما تكرر زيت الزيتون اكثر واكثر كلما فقد الكثير من فوائده، فزيت الزيتون البكر له طعم ورائحة قوية ومميزة، ويقسم الى ثلاث انواع وهي :- الممتاز –النقي – النصف نقي، حيث تلعب الحموضة هنا دورا بارزا ورئيسيا في تحديد نوع الزيت، فكلما قلت درجة الحموضة او كانت في معدلها الطبيعي كان الزيت افضل .

[icon type=”check” size=”20″ float=”right” color=”#e06600″] الاستخدامات التي يدخل بها زيت الزيتون :-

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] يدخل زيت الزيتون في الكثير من الاستخدامات الكثيرة التي سوف نذكر اليوم بعضا منها :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] يستخدم زيت الزيتون في الطبخ، وفي كثير من المأكولات، اذ ان هناك اصناف من الاطعمة لايمكن طبخها الا بزيت الزيتون، في المطبخ العربي .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] الاستخدام المهم لزيت الزيتون، هو دخوله في صناعة الصابون، أو ما يطلق عليه الصابون النابلسي، اذ يعرف هذا الصابون بجودته، واعتماده الكبير والرئيسي على زيت الزيتون .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] لتطويل الشعر، والمحافظة عليه من التساقط .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] دخوله في الكثير من الكريمات، والمنتجات للعناية بالبشرة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] تشحيم الالات والماكينات والسيارات .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] يدخل زيت الزيتون في الكثير من العقاقير الصيدلانيه، خاصة المراهم وغيرها .

وهذا جزء بسيط من الاستخدامات الكثيرة لزيت الزيتون .

[icon type=”check” size=”20″ float=”right” color=”#e06600″] الفوائد الصحية لزيت الزيتون :-

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الانسان بالصحة حين يستخدم زيت الزيتون، سوف نقوم بسرد بعض منها وهي :-

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] ينصح الاطباء المرضى الذين يعانون من الكوليسترول بتناول زيت الزيتون نظرا لانه لا يحتوي على الكوليسترول المضر بالقلب، فزيت الزيتون يحافظ على صحة القلب .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] يساعد على تطويل الشعر، ويمنع من تساقطه.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] كان الناس قديما، يدهنون المولود حديث الولادة بزيت الزيتون، وذلك لان زيت الزيتون يحمي من الامراض والاوبئه، ويعمل كمادة عازلة للمحيط الخارجي، وما يحتويه من فيروسات وبكتيريا تسبب الامراض .والبعض قديما كان يستخدمه كعلاج للجرب ايضا .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] يعمل زيت الزيتون على خفض ضغط الدم .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] مرهم فعال في علاج الاماكن الجافة في الجسم، ولمنع تشقق الشفاة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] مفيد لمرضى البواسير، فعند شرب قليلا من زيت الزيتون، يعمل ذلك على تليين الامعاء، والتخلص من الفضلات بسهولة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] اثبتت دراسة حديثة ان زيت الزيتون له فوائد للحد من مرض السرطان، ويقي ايضا من الخرف المبكر عند كبار السن .

[icon type=”check” size=”20″ float=”right” color=”#e06600″] مواصفات زيت الزيتون الاصلي :-

لزيت الزيتون الاصلي صفات نحب ان نذكرها للتعرف عليها :-

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] ان تكون رائحته قوية وشبيهه برائحة الزيتون الناضج عند فركه باليد .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] ان الزيت الجيد اذا وجد به بعض الشوائب فانها تترسب بطريقة بطيئة، وذلك بعكس الزيت الرديء.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] لونه اول عصره يكون مائلا الى الاخضر، اما بعد ذلك فيصبح لونه مائلا الى الاصفر الفاتح.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] عند فحص درجة الحموضة فانها يجب الا تتعدى الواحد بالمئة، وكما قلنا سابقا كلما زادت درجة الحموضة كلما اصبح الزيت اقل جودة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#41823a”] زيت الزيتون الاصلي يبقى محتفظا بطعمه، وبفيتاميناته الطبيعية الكامله، وبرائحته طول مدة حفظه، خصوصا اذا كان مخزنا بطريقة صحيحة .

[icon type=”check” size=”20″ float=”right” color=”#e06600″] معرفة زيت الزيتون الاصلي من غيره

والان اليكم هذه الطريقة البسيطة جدا لمعرفة زيت الزيتون الاصلي من غيره، وهذه الطريقة يمكنة تجربتها بيتيا :-

احضر كأس وضع به الزيت الذي لديك، ضع هذا الزيت في الثلاجة لمدة ساعتين، بعد ذلك اخرجه من الثلاجة، ولاحظ الملاحظات التالية لكي تعرف ان الزيت الذي لديك اصلي ام لا :-

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#005ee0″] اذا اصبح لونه ابيض فهذا زيت اصلي، اما الزيت الغير اصلي فيكون مائلا للون الاصفر .

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#005ee0″] الزيت الاصلي يتجمد، اما الغير اصلي يبقى سائلا .

اما في الفترة الاخيرة فقد زاد الطلب على الوصفات التجميلية التي يدخل بها زيت الزيتون، ويرجع ذلك الى زيادة وعي الناس بالوصفات الطبيعية، والابتعاد عن الوصفات الكيميائيه التي تضر اكثر مما تنفع، فللتخلص من الخلايا الميته نقوم بوضع القليل من السكر في راحة يدنا وملعقتين من زيت الزيتون، والقليل من عصير الليمون، ونخلطهم في يدنا، ثم نقوم بعملية الفرك لليدين، أو اي منطقة خشنه في الجسم، ولزيادة طول الشعر والاظافر أصبح العديد من الناس يعتمدون على زيت الزيتون لهذه الغاية .

     وفي النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن زيت الزيتون وفوائده، ويجب علينا ان نشكر الله كثيرا على هذه الشجره المميزة التي تقدم لنا الكثير .

1 تعليق

  1. السلام عليكم
    الموضوع شيق وممتاز
    نتمنى أن نتحصل على نسخة إذا بالإمكان
    مع خالص تحياتي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − 10 =