تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية باستخدام مواد طبيعية ؟

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية باستخدام مواد طبيعية ؟

ما هي المواد الطبيعية التي قد تساعد من الحد من استخدام المواد الكيماوية في تنظيف المنزل والاستعاضة عنها بمواد طبيعية؟ كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية؟

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية باستخدام مواد طبيعية

تعتبر المنظفات الكيماوية اكثر المواد دخولا واستخداما في منازلنا، فهي تستخدم يوميا، فالجميع يقومون بغسيل الاطباق والمواعين، وكذلك غسيل الاسطح والارضيات، والسجاد، بالاضافة لغسيل الملابس، ولكن هل هذه المنظفات امنة ؟  هذا الامر محل للدراسة والبحث لدى الكثير من المختبرات ويعود ذلك لان المكونات الرئيسية لهذه المواد الكيماوية، وبالتالي فإن تاثيرها حاصل على الانسان، والبيئة، ونعود الى تساؤل رئيسي ومهم لماذا لا نعود الى استخدام المواد الطبيعية في عمليات التنظيف ؟ فهي اكثر امانا، وصحة الانسان هي الهدف الرئيسي في النهاية، ولنكن صريحين، فما هي الفائدة من صحن نظيف جدا ويلمع كالبرق مع جسد عليل وضعيف ؟، وهنا سنتحدث عن كيف تنظف المنزل وسنبحث عن بعض المواد التي قد تساعد من الحد من استخدام هذه المواد في التنظيف والاستعاضة عنها بمواد طبيعية .

ما هي مواد التنظيف المستخدمة في المنزل  :

هي مواد او مستحضرات تنتج لنزع الاوساخ، او جعل ازالتها اسهل، وتكون عادة ناتجة عن تفاعلات كيماوية او فيزيائية،  وتعتبر هذه المنتجات جديدة نوعا في تاريخ البشرية قياسا لاختراع الصابون والذي عرف من الاف السنين، علما ان الصابون يمكن ان يتم تصنيعه من مواد شبه طبيعية احيانا .

مواد كيماوية مخاطرها

ولمواد التنظيف الصناعية الكثير من المخاطر ان كان على مستوى البيئة، او الصحة العتمة للانسان، ومن اهم هذه المخاطر :

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#9d0b0b”] اكدت العديد من الدراسات ان مواد التنظيف الكيماوية وخاصة التي يتم استخدامها في البيت، من اهم اسباب الامراض الداخلية وخاصة امراض الصدر . ومنها امراض الكلى والكبد، والبنكرياس، وامراض الجهاز العصبي، وقد تكون هذه المواد السبب وعلى المدى الطويل بأمراض  السرطان .

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#9d0b0b” الاثر السلبي على البيئة المحيطة بالانسان وخاصة البيئة المائية، كنتيجة طبيعية لمخلفات هذه المواد الكيماوية، واثرها السلبي والقاتل ان كان على الحيوانات البحرية، او البيئة المائية من اعشاب ونباتات .

ويمكن اعتبار ان من اكثر مساوئ هذه المواد ان خطرها قد يمتد لفترة طويلة حتى يظهر بشكله الخطير ان كان على الانسان او على البيئة، ولعل ازدياد نسب الاصابة بالامراض المزمنة والخطيرة على الانسان ما يبرز الاسباب والدواعي لايجاد البدائل قدر الامكان لهذه المواد .

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية

كيف نستخدم مواد طبيعية للتنظيف :

تنظيف الاسطح والافران :

ويقسم هذا الفرع الى قسمين :

[icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#d67f00″] تنظيف الاسطح والافران :

ويستخدم لهذه الغاية الخل وبايكربومات الصودا, فاولا يتم رش ووضع  بايكروبونات الصوديوم على الاسطح كحوض الاستحمام مثلا، او على القرن، ثم يتم وضح كميات مركزة من الخل عليه، ويتم فرك الاوساخ بشدة، ولهذه الغاية نحتاج لفرشاة خشنة، ثم يتم ازالة هذا المزيج بالماء للاسطح، او بواسطة قطعة قماش للافران, ويفضل ان تكون مبلولة .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] ويمكن استخدام الليمون ايضا في عمليات تنظيف الاسطح .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] ويمكن استخدام معجون الاسنان اتظيف بقع القهوة، او بعض البقع المستعصية على الاسطح .

[icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#d67f00″] تنظيف الافران من الداخل :

ولهذه الغاية يستعمل الامونيا، فنقوم بإشعال الفرن على درجة حرارة تقارب المائتي درجة مئوية، ثم وضع سائل الامونيا داخل الفرن ضمن وعاء زجاجي لا يتاثر بالحرارة، ويترك هكذا لمدة خمسة عشرة دقيقة، مع ضرور ابقاء النوافذ مفتوحة والتهوية، ويفضل عدم البقاء بجانب الفرن هذه المدة، بعد ذلك يتم اخراج الاناء الزجاجي وتنظيف الفرن من الداخل بقطعة مبلولة من القماش، وقما قلنا سابقا يجب الحذر  وابقاء التهوية طوال فترة التنظيف .

[icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#d67f00″] تنظيف الملابس والغسيل :

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] يمكن لغاية تنظيف الملابس ان نستخدم الصابون المحضر من مواد طبيعية، في كثير من البلدان وخاصة بلاد الشام يعرف ( بالصابون النابلسي )، وهو مكون في الاساس من زيت الزيتون الطبيعي .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] كما يمكن استخدام الليمون لهذه الغاية فمفعوله قوي، ويزيل الاوساخ . فيتم قطع الليمون الى شرائح، ووضع احدى القطع مع الملابس في الماء المغلي، ثم يصار الى غسل الملابس جيدا .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] ولازالة بقع الزيت عن الملابس  يجب وضع اللبن على الملابس حالا، وتركه حتى يجف، ثم تنظيفه بالماء والصابون .

[icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#d67f00″] تنظيف الاطباق والاكواب والمواعين وادوات الطبخ :

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] اولا استخدام عصير الليمون او عصير البرتقال في تنضيف الاواني ثم غسل الاطباق فهي مفيدة جدا

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] استخدام بايكربونات الصوديوم على اواني الالمنيوم وفركها جيدا بها ثم غسلها .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] الملح وذلك لازالة البقايا الملتصقة بالاواني المستخدمة للقلي .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] الكاتشب فهو يملك قدرة عالية على تظيف الاواني والاسطح، فقط يمكن فركه بتلك الاواني، ثم غسيله بالماء الساخن . وكذلك يمكن استخدامه لتلميع الاسطح وحتى السيارات .

[icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#d67f00″] تنظيف الارضيات :

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] نحتاج هنا الى الامونيا، وماء ساخن، وصودا، فيمكن مزج نصف كوب من الامونيا مع ثلث من الصودا ووضعها في الماء الساخن، ومزجها جيدا وتنظيف الارضيات، ونظرا لاستخدام الامونيا، يجب ام يكون المكان ذو تهوية جيدة، حتة تنشف الارضية.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] النحاسيات : توضع كمية من الخل على قطعة من القطن، ويضاف اليها الملح، وتفرك بقطعة النحاس، وستكون النتيجة واضحة وجيدة .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#1a9d0b”] السجاد : ولتنظيف السجاد ينصح بإستخدام ومزج الملح مع الليمون والخل بنسب متساوية، وها المزيج هو خليط ناجح للتخلص من الاوساخ على السجاد. فبعد فرك السجاد به جيدا، يتم غسله بالماء، لتحصلي على سجادة خالية من الاوساخ .

*يجب التنبيه الى ان مفعول هذه المواد قد لا يكون بذات الدرجة للمواد الكيماوية وذلك للتركيز العالي لتلك المواد، ولكن تبقى الصحة الهدف الاسمى

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

2 × 2 =