تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » كيف تعمل الثلاجة ؟ … هل تعلم مبدأ عمل الثلاجة وماهي أجزائها؟

كيف تعمل الثلاجة ؟ … هل تعلم مبدأ عمل الثلاجة وماهي أجزائها؟

الثلاجة اداة هامة في البيت يجب المحافظة عليها، وواجب علينا معرفة الية عمل الثلاجة وعلى اي المبادئ العلمية بنيت نظريتها وتطبيقاتها، كيف تعمل الثلاجة ببساطة؟

كيف تعمل الثلاجة ؟

اصبحت الثلاجة من الاجهزة اتي لا تخلومنها البيوت حاليا، وهذا ليس بالامر الجديد، فقد كان انتشار هذا الجهاز منذ خمسينيات القرن الماضي، وانتشرت بسهو لة للحاجة اليها، فقد اصبح تخزين المأكولات، والمواد الغذائية، والخضار والفواكه، والالبان واللحوم اسهل بكثير، فقبل اختراعها كان لا يمكن تخزين هذه المواد لفترات طويلة، نتيجة تعرضها للبكتيريا التي تعمل على تعفنها، اما ما تقوم به هذه الالة فهو نوفير درجات حرارة منخفظة جدا داخل حافظة (الثلاجة)، هذه الحرارة تعمل على وقف عمل هذه البكتيريا، وبالتالي بقاء المواد صالحة لفترات اطول، وهذا يعود علينا بتوفير الكثير من المال، لكن بما ان هذه الالة في منزلنا، ولكي نستطيع المحافظة عليها، خاصة لاهميتها، كان من الواجب علينا معرفة الية عملها، وعلى اي المبادئ العلمية بنيت نظريتها وتطبيقاتها، في هذا المقال، سأحاول البحث في الموضوع .وبأبسط طريقة ممكنة، وعدم الخوض بالتعقيدات العلمية . فالمقال ليس بحث علمي . اكثر منه وسيلة لفهم هذه الالة .

مبدأ عمل الثلاجة

ان مبدأ العمل لهذه الالة بسيط جدا، وهو عندما يتبخر سائل، فإنه يحتاج لامتصاص الحرارة من مصدر معين، وبالتالي اذا كان مصدر الحرارة من داخل الثلاجة، فإن امتصاصه يجعلها باردة . والنقطة الرئيسية هي الاعتماد على نوع السائل ودرجة الحرارة التي تؤدي الى تبخره ,وحاليا يتم الاعتماد في معظم الثلاجات على غاز الامونيا وذلك لانه يتبخر على درجة حرار حوال 30 تحت الصفر.

أجزاء الثلاجة :

الاجزاء الرئيسية في الثلاجة هي الاتية :

الجسم الخارجي : اي الشكل الخارجي للثلاجة، ويتوجب ان يكون عازل للحرارة بحيث لا تتسرب الحرارة الى داخله، ولا يسرب الهو اء المبرد خارجه .

  الضاغط ( Compressor) : ووظيقة الضاغط واضحة من اسمه وهو زيادة ضغط الغاز، ويمكن ملاحظته في القسم الخلفي للثلاجة عادة .

  صمام التوسيع : من اهم الاجزاء في الثلاجة وله وظيفتان :

  • يتحكم في سريان السائل المبرد داخل الانابيب خلال دورة التبريد، وذلك حسب ما تحتاج الثلاجة وكيفية تحكمه بهذه الوظيفة بإنه يوجد جهاز حساس داخل الثلاجة ويعمل حسب درجة حرارتها، فإذا ارتفعت درجة حرارة الثلاجة يتم فتح الصمام وبالتالي يدخل السائل ليمتص الحرارة، اما اذا وصلت درجة حرارة الثلاجة الى الدرجة المطلوبة والمناسبة، فيغلق الصمام .
  • كما ذكرنا سابقا ان الضاغط يقوم بعملية ضغط الغاز وبالتالي يكون هذا الضغط مرتفع، اما ما يقوم به الصمام فهو تقليل ضغط الغاز حتى يصبح بالدرجة المناسبة ليغلي السائل على درجة حرارة الثلاجة .

  السائل المبرد : وهو في العادة يكون سائل الامونيا، وهو الغالب حاليا في هذه الصناعة ودرجة تبخره حوالي ال30- درجة .

  مبادل حراري : ويأتي على شكل أنابيب حلزونية الشكل، وكلنا يلحظها اذا ما قام بالنظر الى الثلاجة، وهناك مبادلان للحرارة داخل الثلاجة احدهما وظيفته تبريد الغاز المضغوط, وفي العادة يكون ذوحرارة عالية، كما ويعمل على تصريف الحرارة الى خارج الثلاجة، وبذلك يتحول هذا الغاز الى سائل .

اما المبرد الاخر فيعمل على عكس الاول، فيكون السائل يجري بداخله، وبالتالي يمتص الحرارة من الثلاجة، ويتحول السائل الى غاز، هذه العملية تعمل على تبريد داخل الثلاجة، كما ذكرنا في المبدا اعلاه . وهذا المبرد يكون موضوعا داخل الثلاجة.

كيف تعمل الثلاجة ؟

وهنا نرى التطبيق العملي الذي قام به العلماء للنظرية السابقة :

لاحظ ان الحالة الاولى للامونيا ستكون غازية، وسيقوم المكبس بضغطه مما يؤدي الى ارتفاع الضغط وبالنتيجة ارتفاع حرارته .

 هنا ياتي دور المبادل الحراري الاول وهو الخارجي، حيث يقوم الهو اء الخارجي بإمتصاص حرارة الغاز، مما ينتج عنه ونتيجة انخفاض حرارة الغاز لتحوله الى سائل .

 هذا السائل سيكون ذو ضغط مرتفع، ولغاية تحويل هذا الضغط، الى ضغط منخفض، عليه المرور بالصمام . والذي سبق وشرحنا وظائفه، اما الفائدة من هذه العملية فهي تحويل السائل الى درجة الحرارة المناسبة للغليان .

 هنا يأتي دور المبادل الحراري الداخلي، ونظرا لكون السائل داخله في حالة الغليان سيقوم بإمتصاص الحرارة في داخل الثلاجة ليتحول السائل الى غاز منخفض الضغط .

 هذه العملية تستمر فالغاز يتحول الى سائل، والسائل يتحول الى غاز، ويعود الى المكبس .

نصائح عند استخدام الثلاجة :

اقدم هذه النصائح الهامة في استخدام الثلاجة :

يجب التأكد دوما من اغلاق باب الثلاجة بصورة محكمة، وفحص الباب، حتى يتم التأكد من عدم وجود اي تسريب فيه.

 تجنب وضع الثلاجة في مصدر الحرارة، كان تكون معرضة لاشعة الشمس ، وبالتالي تؤثر حرارة الشمس عليها، فهذه الحرارة ستؤثر على اداء الثلاجة . ويفضل ان تكون درجة حرارة الغرفة حيث الثلاجة في حدود 24 درجة مئوية .

 اما بالنسب لدرجة حرارة الثلاجة من الداخل فيفضل ان تثبت بين 3_5 درجات .

 لا تضع المأكولات أوالمشروبات الساخنة فورا في الثلاجة، يجب تبريدها خارج الثلاجة اولا، حتى تصبح درجة حرارتها مقبولة، ثم وضعها داخل الثلاجة .

عند نقل الثلاجة حاول نقلها بصورة عمودية وليس أفقية، ولا تقم بتشغيل الثلاجة الى فترة يوم كامل، أما السبب في ذلك فيعود لكون الماتور يحتوي على زيت، هذا الزيت في حال نقل الثلاجة قد يتحرك ضمن المبادل، وفي حال تشغيل الثلاجة قد يعمل على الانسداد في عدة اماكن ,فيفضل ترك الثلاجة وضمن الوضعية السليمة لمدة يوم قبل تشغيلها، حتى يعود الزيت الى مكانه، ويفضل ولدى تشغيلها من الافضل ان تكون فارغة لمدة ساعة على الاقل، يلي ذلك ملئها بالاطعمة وخلافه .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.