قد يتعجب البعض هذا العنوان فما أسهل النوم وما أيسره، ولكن هل ننام جميعنا بطريقة واحدة، وهل ننام جميعا نفس عدد الساعات، وهل نشعر جميعاً بالراحة أثناء النوم …. بالطبع نختلف عن بعضنا البعض في بعض الأشياء، فبعضنا لا يستطيع النوم إلا بعد سماع الموسيقى الهادئة، والأخر لا يستطيع النوم إلا بعد أخذ حمام بارد أو ساخن، وثالث لا يستطيع النوم إلا إذا قص عليه حكاية وهكذا.

سنتعرف عن بعض الأشياء الهامة لنحصل على نوم هادئ صحيح

كيف انام بسرعه : كيف تتخلص من الأرق وتنام بسرعة

سواء كان سؤالك ” كيف انام ؟ ” او ” كيف انام بسرعة ؟ ” اعلم ان الكثير منا يشعر بالأرق وعدم القدرة على النوم بسرعة ولكي نستطيع النوم بسرعة علينا القيام ببعض الأفعال مثل :

  1. تستطيع أن تقوم قبل النوم بعمل حركة هي غريبة نوعاً ولكنها نتيجتها مدهشة وهي الوقوف على رجل واحدة، فهذه الحركة تجعلك تركز انتباهك كله على حفظ التوازن، وبالتبعية يقوم المخ بتنحية كل الأمور جانباً حتى يستطيع التركيز وبذلك تصبح أكثر راحة واسترخاءاً ولذا سوف تستغرق في النوم بمجرد الاستلقاء .
  2. شرب كوب من الحليب قبل النوم يساعد على النوم بهدوء وسرعة لأن الحليب غني بالكالسيوم الذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي.
  3. استخدام اللون الأزرق في طلاء الجدران مع فرش السرير بفراش الأزرق لأن هذا اللون يساعد على تهدئة الأعصاب والنوم السريع .
  4. عمل مساج للقدمين لمدة 30 ثانية فقط له مفعول السحر في الاستغراق في النوم بسرعة، لأن باطن القدمين مرتبط مباشرة بالمخ وتحفيزها يقود إلى الاسترخاء وهدوء الأعصاب .

كيف أنام نوماً هادئاً بدون قلق

حتى يكون نومك هادئاً ومريحا عليك بالالتزام ببعض الأشياء والتي ندعوها بالعادات الحسنة للنوم من أهمها :

  1. قراءة المعوذتين قبل النوم وترديد أذكار النوم .
  2. التقليل من المنبهات مثل القهوة والشاي وخاصة بعد الظهر .
  3. عدم جلب أي عمل مكان النوم من أوراق أو اللاب توب .
  4. الاسترخاء قبل النوم والبعد عن الأنشطة التي تستلزم النشاط .
  5. القراءة ولو صفحات قليلة .

وقت النوم والاستيقاظ

قد يحظى البعض بنومٍ هادئ وسريع ولكن يعانون من اضطراب أوقات النوم فقد ينامون أكثر أو أقل من المطلوب، فالنوم من 5 – 9 ساعات يومياً ومن ينام اكثر أو أقل من ذلك فهو يعاني خلل بالتأكيد، وللحصول على وقت للنوم منظم وصحي على الجميع أن يتبعوا الآتي :-

  1. الالتزام بنوم الليل لأنّ الأفضل للجسم والعقل .
  2. المحافظة دائماً على موعد واحد للاستلقاء للنوم ومتابعة نفس النشاط قبل النوم .
  3. ضبط ساعة الدماغ على موعد النوم المحدد عليك بمتابعة روتين معين قبل النوم مثل شرب مشروب معين كالنعناع أو أخذ حمام دافئ.
  4. عدم الاكثار من النوم في الصباح تعويضاً لساعات النوم الليليلة المفقودة، لأن ذلك يؤدي إلى اضطراب ساعات النوم واضطراب الساعة الحيوية أو البيولوجية للجسم .
  5. نوم القيلولة لأنها تساعد على النوم بالليل ولكن يجب أن تكون قصيرة فلا تزيد عن 45 دقيقة .

 

23 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على هذه المقالة الرائعة
    اذا يمكن يا اخواني الاعزاع ان تعطوا نصائح حول كيفية الالتزام بالرياضة وكيف يمكنها ان تصبح جزءا من الحياة اليومية لا يتخلى عنه

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × ثلاثة =