كتابة كتاب في الويكيبيديا : كيف تكتب كتابا عن طريق الويكيبيديا ؟
كتابة كتاب في الويكيبيديا : كيف تكتب كتابا عن طريق الويكيبيديا ؟

يعتبر موقع الويكيبيديا هو الموقع العالمي للمعلومات، فهو مصدر جيد للبحث عن أي معلومة، كما يمكنك الموقع من إنشاء كتاب خاص بك، ولمعرفة ذلك علينا في البداية التعرف على الموقع عن قرب.

ما هو موقع الويكيبيديا

تم إنشاء الويكيبيديا في 2001 وهو عبارة عن موسوعة بلغات عديدة ذات محتوى حر على الإنترنت، وتحتوي على 285 لغة من لغات العالم، كما أن بها العديد من المساهمين حوالي 3.299 مساهم نشطا . ومنذ نشأة الويكيبيديا في 2001 إلى الآن وصلت عدد المقالات المحررة بها إلى 260.703، ويحصد شهريا أكثر من 86 مليون زائر من الثقافات والأعمار المختلفة، فالمساهمة بالموقع لا تحتاج مؤهل معين .

كما تمكنك ويكيبيديا بعد تحرير مقالا أو كتابا التعديل فيه وقتما تشاء عن طريق الضغط على زر “عدل هذه الصفحة”، ولكن تقم الموسوعة بحذف بعض النصوص الغير متوافقة مع سياسة الموسوعة والإرشادات الخاصة بها، كأن لا يكتب المحرر المصدر الخاص بالموضوع، فيتم حذف ما كتبه على الفور.

الكتابة على ويكيبيديا

بدأت النسخة العربية بعد عامان من صدور الموقع، وتمكن الآن النسخة العربية من التحرير عليها وتعتبر أي إضافة عليها قيمة عالية للموسوعة، كما أن الموقع يتيح لك بعض الإرشادات الكتابية ويوفر لك بعض المواضيع المقترحة إن لم تكن تمتلك فكرة محددة عما تريد الكتابة فيه.

كتابة كتاب في الويكيبيديا

من الخصائص التي توفرها الويكيبيديا أيضا خاصية إنشاء كتاب، فعن طريق مجموعة المقالات يمكنك إنشاء كتاب بعدة أشكال ويمكن أيضا طباعته إن أردت ذلك، ويمكن كتابة الكتاب بعدة لغات مختلفة وطباعته أيضا.

في البداية عليك بفتح موقع الويكيبيديا ومن ثم اختيار اللغة العربية كلغة أساسية لكتابة الكتاب الخاص بك، وكما ذكرنا يمكن استخدام أي لغة بنفس الخطوات التي ستدرج بالأسفل.

كتابة كتاب في الويكيبيديا 1
كتابة كتاب في الويكيبيديا – اللغة

لتنفيذ مهمة إنشاء الكتاب عليك بأن تمتلك حسابا على موقع الويكيبيديا، فإنشاء الكتاب خاصية يتمتع بها من لديهم حساب على الموقع .

كتابة كتاب في الويكيبيديا 2
كتابة كتاب في الويكيبيديا – الحساب

ستجد في أعلى الصفحة كلمه إنشاء حساب ثم قم بملأ المعلومات الخاصة بك، من الاسم الذي سيتم استخدامه في الموسوعة وكلمة السر والمرور للدخول للموقع فيما بعد والبريد الإلكتروني الخاص بك، وبانتهاء تلك المعلومات سيفتح لك حساب على موسوعة الويكيبيديا.

كتابة كتاب في الويكيبيديا 3
كتابة كتاب في الويكيبيديا – انشاء حساب

بعد إنشاء الحساب يأتي وقت اختيار المقالات التي ستوضع في الكتاب، قم باختيار المقال ثم من القائمة الجانبية ستجد خيار تحت مسمى (طباعة وتصدير) ومنه ستجد مجموعة اختيارات قم باختيار “إنشاء كتاب”.

كتابة كتاب في الويكيبيديا 4
كتابة كتاب في الويكيبيديا – نجاح انشاء الحساب
كتابة كتاب في الويكيبيديا 5
كتابة كتاب في الويكيبيديا – انشاء كتاب

ستظهر صفحة آخرى بها خياران أحدهما “ابدأ منشئ الكتاب” والأخر “إلغاء” قم باختيار “أبدأ منشئ الكتاب”.

كتابة كتاب في الويكيبيديا 6
كتابة كتاب في الويكيبيديا – منشىء الكتاب

ستجد المقالة المختارة موضوعة ويمكنك بعدها استكمال إنشاء الكتاب عن طريق شريط الأدوات الذي سيظهر لك أعلى الكتابة مباشرة .

كتابة كتاب في الويكيبيديا 7
كتابة كتاب في الويكيبيديا 7

 هناك عدة خيارات يمكنك الاستفادة منها، كإضافة صفحة إلى الكتاب عن طريق اختيار خاصية “أضف هذه الصفحة إلى كتابك” .

 ويمكن رؤية الكتاب كاملا بالضغط على “عرض الكتاب”، كما أن هناك عدة صفحات تقترحها عليك الموسوعة يمكنك الاستفادة منها عن طريق الضغط على “اقترح صفحات”.

 بعد إجراء كل التعديلات اللازمة على الكتاب يمكن حفظ الصفحات ويمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على “عرض الكتاب” كما يمكنك تحميله على جهازك، فعند إجراء خطوات حفظ الكتاب وكتابى عنوانه ستجد في أسفل الشاشة جانبا كلمة “تنزيل” يمكنك من خلالها تحميل الكتاب على جهازك بالصيغة التي تناسبك .

 إذا أردت إلغاء الكتاب في أي وقت أردت يمكنك ذلك عن طريق الذهاب لصفحات الكتاب واختيار “عطل” الموجودة بأعلى الصفحة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + 14 =