قهوة الصباح

من المعروف عالمياً أن تناول قهوة الصباح هي من أهم العادات الصباحية لدى العديد من الأفراد، فهؤلاء الأفراد لا يستطيعون أن يبدؤوا يومهم بدون الحصول على فنجان القهوة الصباحي اليومي، حيث أن القهوة تعد من أهم المشروبات المشهورة في العالم وهي أيضاً أحد المشروبات الساخنة المعروفة منذ القدم والتي يرجع تاريخها إلى 500 مليون سنة عندما تم تسجيل أول فنجان من القهوة في العالم، وعلاوة على ذلك فإن القهوة بالنسبة لبعض الدول كدول الخليج العربي تمثل أحد المظاهر المرتبطة بالتاريخ والتراث، ولمشروب القهوة الصباحي العديد من الفوائد للصحة والتخسيس والبشرة والشعر والحالة النفسية والمزاجية للإنسان، ولكن على الرغم من فوائده المتعددة ينصح بعدم الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب بالإضرار بالصحة.

فوائد قهوة الصباح للصحة

1مضادة للأكسدة

بفضل احتواء القهوة على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة فإنها تعمل على وقاية الجسم وحمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض، وأيضاً فهي تساعد بشكل كبير في الحماية من مرض السرطان بأنواعه المتعددة.

2ضبط معدل الكوليسترول بالدم

تساعد القهوة على ضبط معدل الكوليسترول بالدم وهو نفس الدور الذي يقوم به الشاي، وذلك نتيجة لاحتواء كل من القهوة والشاي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تقوم بضبط نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي مما يجعله ذو فائدة لصحة القلب.

3ضبط مستوى السكر في الدم

تعد القهوة من أهم المشروبات التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات التي أشارت إلى وجود بعض العناصر في القهوة والموجودة في البنكرياس طبيعياً وتعمل على ضبط معدلات السكر في الدم، ولهذا السبب فإن القهوة ذات تأثير فعال في ضبط معدل السكر الطبيعي وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

4الوقاية من مرض باركيسون

المعروف طبياً بمرض الشلل الرعاش، وهذا المرض عادة ما يأتي بسبب نشوء اضطراب شديد في بعضا من وظائف الدماغ، وينتج عنه تأثير واضح على حركة اليدين والقدمين، ولقد اتضح من الإحصائيات أن هذا المرض يصيب شخص واحد من بين 200 شخص حول العالم.

5الوقاية من أمراض القلب

حيث أثبتت الدراسات أن تناول القهوة بانتظام يقلل من معدلات الإصابة بجلطات القلب، وبالنسبة للنساء فإن تناول القهوة يقلل من احتمالية إصابتهم بأمراض القلب عموماً، وعلى الرغم من أن القهوة قد تعمل على زيادة ضغط الدم إلا أنه يكون أمراً عارضاً يفيد في تحفيز القلب وتقويته حتى يصبح في أفضل حالاته، بالإضافة إلى دعم الدورة الدموية والقيام بتنظيفها.

6الوقاية من مرض السرطان

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض خطورة وأكثرها انتشاراً، ومشروب القهوة يمثل مشروباً طبيعياً فعالاً في الحماية من مرض سرطان الكبد وسرطان القولون، وهذان النوعان من مرض السرطان يمثلان الترتيب الثالث أو الرابع من الأمراض المميتة.

7حماية الكبد من الأمراض

وذلك لأن القهوة لها تأثير فعال على صحة الكبد، فهي تعمل على منع تليف الكبد بنسبة 80%، وأيضا الوقاية من التهاب الكبد والكبد الدهني.

8حماية الأسنان من التسوس

بفضل مادة العفص الموجودة في قهوة الصباح فإنها تعمل على الحماية من التسوس، حيث أن هذه المادة تعمل على تقليل تكون الرواسب، وبالتالي فهي تقي من حدوث التجاويف في الأسنان، وعلاوة على ذلك فإن تناول القهوة يعمل على تقليل نمو البكتيريا التي ربما تؤدي إلى اضمحلال الأسنان وتحللها كالبكتريا العنقودية.

9علاج الصداع

حيث أن مشروب القهوة يعمل على تقليل حجم الأوعية الدموية ويؤثر على الأعصاب في الدماغ، ونتيجة لذلك فإنه عند تناولنا للقهوة عند بداية الإصابة بالصداع في مراحله المبكرة فإنها تقلل من الإصابة بالصداع الشديد، وكذلك فإن شرب القهوة بالنسبة للنساء يحميهن من الاكتئاب.

10تخفيف الألم

تعمل القهوة على تخفيف الإحساس بالألم والإرهاق والتعب، وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين الذي يساعد على منع الشعور بالألم والتعب وذلك نتيجة لوجود مادة كيميائية تسمى الأدينوزين والموجودة في الكافيين والتي تعمل على تنشيط مستقبلات الألم في الخلايا، ولذا ينصح بتناول القهوة قبل البدء في التمارين الرياضية القاسية بساعة واحدة.

11تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر

ينصح بتناول القهوة بانتظام بدون إفراط وذلك لما لها من فوائد عظيمة للذاكرة، حيث أن مادة الكافيين تعمل على تنشيط الذاكرة مما يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن.

12فوائد قهوة الصباح للبشرة

من المعروف أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، حيث أن المواد المضادة للأكسدة تقي من مرض سرطان الجلد بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة به، لذا فإن القهوة تساهم في التخلص من الجذور الحرة فتمنع إصابة الجلد بحب الشباب والأكزيما وغيرها، ويمكن استخدام القهوة في تبييض وتقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وإزالة الهالات السوداء والتجاعيد.

13بعض وصفات القهوة للبشرة

  • وصفة القهوة لتبييض البشرة: عن طريق مزج كوب من اللبن مع 3 ملاعق كبيرة من القهوة، ثم يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 30 دقيقة، وبعدها يتم غسل البشرة بالماء الفاتر ثم البارد.
  • وصفة القهوة لترطيب البشرة: عن طريق مزج ثلاث ملاعق من القهوة مع ملعقة من الكاكاو وبعض الماء قدر الحاجة، يتم عمل عجينة متماسكة بهذا الخليط بحيث يمكن فردها على البشرة، وتترك لمدة 30 دقيقة وبعدها يتم غسل الوجه بنفس الطريقة السابقة.
  • وصفة القهوة لتقشير البشرة: عن طريق مزج ملعقتان من القهوة مع بياض بيضة واحدة، ويتم عمل قناع ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر، وها القناع يعمل على إزالة الجلد الميت ويعمل على شد البشرة.

14فوائد قهوة الصباح لتخفيف الوزن

تعد القهوة من أهم المشروبات الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ولقد أثبتت الدراسات أن القهوة تساهم في حرق الدهون بنسبة 10% لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن، ونسبة 30% عند الأفراد الطبيعيين،وكذلك أيضا فإن تناول القهوة يعمل على تنشيط الشخص وزيادة حيويته مما يجعله أكثر قدرة على الحركة والقيام بالمجهود والذي يترتب عنه حرق الدهون بدرجة أكبر، وعلاوة على ذلك فإن تناول القهوة يعمل على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي فإن تناول قهوة الصباح بشكل منتظم يومياً يساعد على خسارة الوزن.

كما أن هناك بعض الطرق لاستخدام القهوة في التنحيف مثل تناول حبوب القهوة غير المحمصة بشكل يومي، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة بانتظام، وأيضا يمكن استخدام وصفة قشر القهوة للتخلص من انتفاخ البطن، حيث يتم خلط ملعقتين من قشر القهوة مع ملعقة من الشاي الأخضر وملعقة من الكمون ويتم وضع المزيج في وعاء به ماء على النار، ويتم تناول هذه الوصفة مرة يومياً، وللتخلص من السليوليت يتم مزج كوب من البن المطحون مع بعض من الماء الدافيء وقليل من زيت الزيتون، ويتم مزج المكونات لعمل خليط يدلك به المناطق المصابة بالسليوليت بطريقة دائرية في اتجاه الأعلى، ويترك الخليط على الجسم حوالي عشر دقائق ثم يتم شطفه جيداً بالماء.

15فوائد قهوة الصباح للشعر

يكمن السر في احتواء مشروب القهوة على مادة الكافيين، هذه المادة لها تأثير إيجابي على الشعر حيث تعمل على تطويله لقيامها بتنشيط بصيلات الشعر مما يحفزه لإنتاج المزيد من الشعيرات الجديدة، وأيضا فإن القهوة تستخدم لصبغ الشعر وإعطاءه اللون الأغمق بدلاً من استخدام المواد الكيميائية لصبغه والتي يكون لها ضرراً بالغاً على الشعر.

16بعض وصفات القهوة للشعر

  • وصفة القهوة لتقوية وتنعيم الشعر: يتم مزج ملعقة صغيرة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من زيت الأرغان وملعقة صغيرة من زيت النرجيل وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو مع خمس ملاعق صغيرة من رواسب القهوة، تخلط المكونات جيداً ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويتم تدليكه بها لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم تغطية الرأس بالغطاء البلاستيكي المخصص له لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر بالماء، وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع لمدة ثلاث شهور.
  • وصفة القهوة لعلاج تساقط الشعر: يتم استخدام كوب من القهوة الدافئة لتدليك الشعر لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو والماء، وينبغي تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيا للحصول على النتيجة المرجوة بوقف تساقط الشعر نهائياً، ويمكن التخلص من بقايا القهوة باستخدام خل التفاح المخفف بالماء وشطف الشعر به.

17فوائد قهوة الصباح على الحالة النفسية

يعمل مشروب القهوة على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد، فهو يقلل من معدلات التفكير في الانتحار ويساهم في القضاء على الشعور بالملل والكسل والخمول، وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات الحديثة حيث أفادت بأن تناول القهوة يومياً بمعدل 2 – 4 أكواب يقلل من الإصابة بالاكتئاب ويقلل من قيام الرجال والنساء بالإقدام على الانتحار بنسبة 50%، كما أفادت صحيفة الدايلي ميل في بريطانيا بقيام عدد من الباحثين من جامعة هارفارد للصحة باستعراض بيانات ثلاث دراسات أمريكية والذي يتضح منهم أن معدلات الانتحار تقل بمقدار النصف لدى الأشخاص الذين يداومون على تناول القهوة المحتوية على الكافيين، على العكس من أولئك الذين يتناولون القهوة منزوعة الكافيين أو الذين يتناولونها بمقدار قليل أو غيرهم ممن لا يتناولونها بتاتاً.

وقد فسر القائمين على هذه الدراسة السبب في هذه النتائج أن الكافيين يعمل كمضاد للاكتئاب، حيث أن له قدرة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي عن طريق زيادة إنتاج بعض المواد المسئولة عن الشعور بالسعادة مثل السيروتونين والنورادينالين والدوبامين، وهذا ما يفسر الارتباط بين شرب القهوة وتقليل خطر الاكتئاب، ولكن على الرغم من هذا فإنه لا ينبغي لمن يعانون من الاكتئاب الاتجاه إلى تناول الكافيين بإفراط لعلاج الاكتئاب، لأن الإفراط فيه يسبب القلق والتوتر وتقلب المزاج بسبب الحصول على جرعات زائدة من الكافيين.

وعلى الرغم من هذه الفوائد المتعددة لمشروب القهوة إلا أن هناك حالات يمنع فيها تناولها مثل حالات ضغط الدم المرتفع، وحالات الإصابة بالإمساك، وعند الإصابة بحرقة في المعدة لأن القهوة تسبب زيادة الحرقة، وأيضا في حالات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وأيضا لا ينبغي تناول قهوة الصباح عند الإصابة بالتهاب الأمعاء المزمن أو الإصابة بالحصوات في البول.

ولذا فإن المعدل الطبيعي المناسب لشرب القهوة هو من كوب إلى ثلاثة أكواب يومياً، وذلك لأن الإكثار من مشروب القهوة عن المعدل المناسب لا يكون نافعاً بل على العكس فإنه ينتج عنه بعض الأضرار والمخاطر، مثل زيادة ضغط الدم والإصابة بهشاشة العظام وسلس البول وزيادة حرقة المعدة وقد يسبب الإصابة بسرطان الرئة وسرطان المثانة، وأيضاً ينبغي على الحامل الحرص على عدم الإفراط في شرب القهوة لأن تناولها بكثرة يسبب حدوث الإجهاض أو ولادة طفل قليل الوزن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × واحد =