فيتامينات الشعر

يحتوي الغذاء الصحي على جميع فيتامينات الشعر اللازمة لنموه وإطالته والحفاظ على صحته، حيث أن نقص هذه الفيتامينات يسبب العديد من المشكلات للشعر مثل الجفاف والتساقط والضعف، ولذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي جميع العناصر المفيدة للشعر، وتشمل اللبن والدجاج والأسماك والخضروات والبقوليات وغيرها، كما أن هناك بعض المكملات الغذائية للشعر والتي يمكن تناولها إلى جانب الغذاء الصحي.

حبوب فيتامينات الشعر

البيوتين

أحد المكملات الغذائية المفيدة للشعر وهو ينتمي إلى مجموعة فيتامينات ب، ومن خصائصه أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر ويعالج جفاف الشعر وتقصفه، كما أنه يلعب دورا هاما في إنتاج الكيرياتين في الشعر طبيعيا ويساهم في إبطاء شيخوخة الشعر.

فيتامين أ

يعد أحد أهم مضادات الأكسدة المعروفة بفوائدها للشعر والبشرة كذلك، وأهميته بالنسبة للشعر تكمن في قدرته الفائقة على ترطيب الشعر نتيجة تحفيز إنتاج المواد الدهنية في فروة الرأس، ولكن على الرغم من فوائد فيتامين أ إلا أنه لا بد من تجنب زيادة تناوله عن الجرعة المسموح بها، حيث يتسبب ذلك في آثار سلبية سيئة.

فيتامين د

يمكن تناول فيتامين د في صورة مكمل غذائي بجانب الطعام الصحي، حيث يلعب دورا فعالا في تنظيم دورة نمو الشعر، الأمر الذي يساهم في تحسين صحة الشعر وزيادة كثافته.

زيت السمك

يعد أيضا أحد أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها للحصول على شعر صحي، حيث يساهم في نمو الشعر وتقليل تساقطه، علاوة على أنه يحسن من وظائف الجسم وينظمها وهذا ينعكس بدوره على صحة الشعر ونموه.

السيليكا

من المعادن الأساسية التي يمكن تناولها في صورة مكملات غذائية تعمل على تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي ينعكس ذلك على نمو الشعر وصحته.

مستخلص البلميط المنشاري

أحد الأعشاب التي تتميز بغناها بالأحماض الدهنية التي تلعب دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات، وبالتالي فإنها تساهم في علاج تساقط الشعر، وقد أثبتت الدراسات أن حوالي 60% من النساء اللاتي تناولن المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العشب قد تحسنت شعورهن بشكل ملحوظ.

فيتامينات لتساقط الشعر

الحديد

يساهم الحديد في نقل الأكسجين من خلايا الدم الحمراء إلى الخلايا الموجودة في جميع أجزاء الجسم، وينتج مرض الأنيميا عن نقص عنصر الحديد في الدم بما يعرف بفقر الدم، وهو السبب المباشر لتساقط الشعر لدى الكثير من الحالات، وهناك أعراض تشير إلى الإصابة بالأنيميا مثل الشعور بالتعب المستمر والخمول وسوء الحالة الصحية، وللتأكد من نقص الحديد يتم عمل اختبار دم بسيط، أما الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد هي 18 ملجم.

الزنك

يعد الزنك من أهم فيتامينات الشعر فهو يساهم في تحفيز نمو خلايا الشعر وتعزيز تكاثرها وانقسامها، كما أنه يساهم في إصلاح مشاكل أنسجة الشعر وفروة الرأس، ولذلك فإن النقص فيه يؤدي لتساقط الشعر بكثرة، وبالنسبة للجرعة اليومية الموصى بتناولها يوميا من الزنك هي 15 ملجم.

فيتامين ب

تشتمل أهم فيتامينات المجموعة ب الضرورية لصحة الشعر على فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك، ودور هذه الفيتامينات هو تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء التي تعمل على توصيل الأكسجين للشعر، ولذلك فإن النقص فيها يسبب تساقط الشعر، أما الجرعة الموصى بها من فيتامين ب6 هي 2 ملغ يوميا، وفيتامين ب12 هي 6 ميكروجرام، أما حمض الفوليك فهي 400 ميكروجرام.

فيتامين ج

تكمن أهمية هذا الفيتامين في تعزيز إنتاج الكولاجين في خلايا الشعر مما يعمل على تغذية الشعر وتحسين صحته ونموه، ولذلك فإن نقص فيتامين ج ينتج عنه تساقط الشعر، ومن أجل ذلك ينصح بتناول فيتامين ج كمكمل غذائي بمقدار 60 ملغ يوميا كحد أدنى، وبالنسبة للأشخاص البالغين يمكنهم زيادة الكمية إلى 1000 مرتان أو ثلاثة يوميا.

فيتامينات للشعر المتساقط

فيتامين أ

ذكرنا فيما سبق أهمية فيتامين أ وفوائده للشعر والتي تجعله من أهم فيتامينات الشعر ، حيث يتميز بكونه أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم الريتينول والتي تلعب دورا فعالا في تعزيز صحة الشعر، حيث يساهم في تحفيز فروة الرأس على إنتاج مادة الزهم الصحية، وهي مادة دهنية تقوم فروة الرأس بإفرازها من أجل ترطيب الشعر وحمايته من التساقط، وللحصول على هذا الفيتامين يمكن تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل السبانخ والجزر والخوخ والقرنبيط واللفت والشمام والبطيخ والبطاطا الحلوة والكبد.

فيتامين هـ

من أكثر الفيتامينات الشائع استخدامها في العناية بالشعر، حيث يساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس عن طريق زيادة نسبة الأكسجين التي تقوم بامتصاصها، وهذا بدوره يساعد على تجديد نمو الشعر وتحسين مناعة الجسم مما يساهم في منع تساقط الشعر، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين هـ هي الخضروات الورقية بأنواعها والجوز واللوز وفول الصويا وبذور عباد الشمس والسبانخ.

حمض البانثونيك

يعرف باسم فيتامين ب5، وعلى الرغم من ندرة استخدامه إلا أنه ذو فوائد متعددة للشعر، فهو يمنع ظهور الشيب في الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر بشكل فعال وكنتيجة لذلك يقل تساقط الشعر، فضلا عن دوره الهام في القضاء على الجلد الميت مما يسمح بتجديد نمو الشعر، ويتوفر هذا الفيتامين طبيعيا في الحبوب الكاملة والبيض، كما يمكن أيضا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

إينوزيتول

كان يعرف بأنه من أحد فيتامينات المجموعة ب حيث كان يطلق عليه اسم فيتامين ب8، ولكن ثبت حديثا أنه يمثل عنصرا أساسيا من عناصر سائل النخاع وأن الجسم يقوم بإنتاجه طبيعيا، ولذلك أصبح لا ينتمي لمجموعة فيتامين ب، ومن فوائد هذا الفيتامين أنه يعمل على تعزيز صحة الأغشية في خلايا الشعر، وقد أثبتت أحد الدراسات على الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر أن تناول هذا الفيتامين كان له أثر بالغ في تقليل تساقط الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول الحمضيات والفاصوليا والمشمش والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

فيتامينات الشعر تزيد الوزن

بعض النساء ترفضن تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر خوفا من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ولكن اعتقاد النساء بأن الفيتامينات تساهم في زيادة الوزن هو اعتقاد خاطيء، فما يسبب زيادة الوزن هو السعرات الحرارية ومن المعروف أن الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية فكيف لها أن تتسبب في زيادة الوزن، وحتى المواد النشوية أو الجيلاتينية التي تصنع منها كبسولات الفيتامينات تحتوي على سعرات حرارية لا تذكر، ولا يمكنها التسبب في زيادة الوزن مطلقا.

الخاتمة

فيتامينات الشعر العديدة يمكن الحصول عليها بطريقتين سواء عن طريق الحبوب والمكملات الغذائية أو عن طريق الأطعمة، ومن أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر هي الدجاج واللحوم الحمراء، حيث تتميز بغناها بالبروتينات اللازمة لنمو الشعر ومنع تساقطه، وكذلك الأسماك وبخاصة السلمون والسردين وذلك لاحتواء هذه الأنواع بالتحديد على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا 3، والذي يعمل كمضاد للالتهابات المسببة لتساقط الشعر، بالإضافة إلى الخضروات الورقية والبيض واللبن ومشتقاته والقمح والحبوب الكاملة والمكسرات، حيث أن جميع هذه الأطعمة تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 5 =