تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » فوائد اليوتيوب : كيف تستفيد من موقع يوتيوب في شتى مجالات الحياة؟

فوائد اليوتيوب : كيف تستفيد من موقع يوتيوب في شتى مجالات الحياة؟

فوائد اليوتيوب عبقرية لمن يبحث عنها. فليس الترفيه فقط هو الجانب الوحيد لموقع اليوتيوب. هنا سنفتح عينك على فوائد وقصص نجاح لم تكن لتصدقها.

فوائد اليوتيوب

موقع اليوتيوب هو من ضمن أكثر المواقع زيارة على مدار الساعة في عالم الإنترنت، وهذا ناتج عن فوائد اليوتيوب الكبيرة التي يقدمها الموقع بصورة غير منقطعة وخدمة نموذجية للزائر من لحظة دخوله إلى لحظة خروجه من الموقع. حيث أن الكثير من زوار اليوتيوب فقط يدخلون لأجل فيديو معين لا يزيد وقته عن خمس دقائق، ومن ثم يفاجئون أنهم جلسوا أمام موقع يوتيوب ما لا يقل عن ساعتين متوليتين يشاهدون فيديوهات ومقاطع اليوتيوب. واليوتيوب هو عبارة عن موقع إلكتروني يعرض مقاطع فيديو كبيرة وقصيرة ويسمح للجميع بمشاهدة هذه الفيديوهات بصورة مجانية تامة. موقع يوتيوب هو ترتيبه ثالث أكبر موقع إلكتروني زيارة على مدار الساعة وهذا بناء على إحصائيات الكسا. وذلك ببساطة لسبب وجيه لأن كل دقيقة يستقبل موقع يوتيوب أكثر من 48 ساعة فيديو في جميع أنحاء العالم، وقد تم شراء موقع يوتيوب من قبل شركة جوجل بمبلغ 1.65 مليار دولار.

ما هي فوائد اليوتيوب ؟ وما هي قصص نجاح أشخاص لاستخدمهم يوتيوب؟

فوائد اليوتيوب

ومن هذا المنطلق يجب أن نفند فوائد اليوتيوب على المستوى العالمي، والبشري وما يقدمه هذا الموقع المهم جدًا، في الحياة البشرية للإنسان عمومًا. حيث أن فكرة أنه يرفع هذا الكم الرهيب يوميًا من مشاهد الفيديو، يجعل فكرة التطلع نفسها غير محدودة وغير منتهية. حيث أن في دقيقة واحدة من اليوم يتم رفع 48 ساعة فيديو مما يجعل أن لكل دقيقة يومان من عمر الإنسان كي ينتهي فقط من الفيديوهات على اليوتيوب. التنوع الرهيب في كم الفيديوهات يجعل الإقبال رهيب أيضًا حيث أنه من كل اللغات وبكل الطرق. يستطيع الإنسان مشاهدة ما يريده في أي وقت بمجرد ضغطة واحدة على مفتاح التشغيل. ولذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سنحاول جاهدين حصر جميع المجالات التي تستطيع الاستفادة منها في موقع اليوتيوب.

فوائد اليوتيوب في المجال الرياضي

ما لا يعلمه الكثيرون هو أن العديد من الرياضيين المشاهير حاليًا تعلموا جزء كبير من مهارتهم عن طريق اليوتيوب، وهو ما يدعى التطور. اليوتيوب يحتوي على مليارات الساعات من الفيديوهات، جزء ليس بقليل منها هو عن الرياضة، حيث كل حدث رياضي عالمي، غالبًا يكون على موقع يوتيوب في خلال دقائق من بعد انتهاءه. فما بالك التفاصيل، بمعنى أن هناك أنواع رياضات غير مشهورة مثلًا في بلد معينة، ولكن أحدهم يستهويه هذا النوع من الرياضة ولا يوجد مدرب بجانبه يعلمه أصول لعب هذه الرياضة. اليوتيوب وفر لكل نوع من أنواع الرياضات في العالم معلمين، بل ودورات مكثفة جدًا في أي نوع رياضة. حيث إن التعليم النظري أو السمعي ليس أبدًا مثل التعليم عن طريق المشاهدة، فالعين هي أفضل وسيلة للتعليم السريع. ولذلك، نجد أن أنواع السباحة جميعًا تستطيع مشاهدتها بسهولة مع دورات تعليمية ومنافسات أوليمبية، وعالمية. وأبطال مثل مايكل فيلبس أسطورة السباحة الأمريكي، ستجد عن حياته الشخصية فيلم وثائقي يظهر لك من هو هذا الرياضي وكيف يعيش يومه. فوائد اليوتيوب عزيزي القارئ أتاحت لك أن تعرف كل شيء عن الرياضة مجانًا بدون مدربين، فقط كل ما عليك فعله هو أنا تستفيد.

البث الحي للقنوات الناقلة

هناك مشكلة كبيرة في عالم الميديا انتشرت في الآونة الأخيرة وهي أن بعض القنوات التلفزيونية احتكرت المسابقات الرياضية الأكثر شهرة في العالم بمقابل مادي. مثل الدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي لكورة القدم، وكأس العالم وكأس الأمم الأوروبية وكأس الأمم الأفريقية وكأس أمم أمريكا اللاتينية لكورة القدم، والمصارعة الحرة. كل هذه المسابقات الرياضية محتكرة من قبل قنوات تلفزيونية يجب أن تدفع مقابل مادي لها حتى تأخذ حق فتح قنواتها. وهنا تأتي فوائد اليوتيوب واضحة جدًا حيث أن اليوتيوب يستطيع بعض الناس عرض هذه المباريات عن طريق البث المباشر للقنوات عن طريق اليوتيوب، وبذلك أنت لا تحتاج من الأساس أن تشترك في هذه القنوات. ولا تقلق لأن هذا ليس سرقة لأن فكرة الاحتكار من الأساس هي فكرة غير شريفة وقائمة على الرأس مالية. بمعنى أن الذي معه يستطيع أن يشاهد وأما الذي ليس لديه مال فلا يستطيع أن يشاهد، في حين أن هذا خاطئ بالطبع. فالرياضة والمشاهدة يجب أن تكون للجميع وما يفعلونه أصحاب القنوات هو الخطأ باستغلال مال الآخرين من خلال فكرة الاحتكار.

فوائد اليوتيوب في المجال التعليمي

قد يعتقد الكثير من الناس أن فوائد اليوتيوب تقتصر على فكرة الترفيه فقط، ولكن الحقيقة ليست هكذا. فموقع يوتيوب يتيح لك فكرة التعليم عمومًا عن طريق جزء خاص في الموقع أسمه اليوتيوب الأكاديمي. وهذا الموقع يحتوي على دورات تدريبية ومحاضرات، مصدرها جامعات أكاديمية عالمية، ومن الداخل هذه المحاضرات مقسمة ومفهرسة حتى يسهل على الزائر كيفية البحث عن نوع العلم الذي يريده. فلو كان الشخص يحب الكيمياء فليس هناك مشكلة، كل ما عليه أن يدخل قسم الكيمياء وسيجد داخل يوتيوب الأكاديمي كل ما يخص الكيمياء. من المبادئ الأساسية إلى أحدث الاكتشافات والأبحاث الكيميائية التي نشرت في المجلات الحديثة والجامعات العالمية، وقس على هذا بقية العلوم.

فوائد اليوتيوب في المجال التثقيفي

هناك فارق كبير بين الثقافة والتعلم، الثقافة هي عبارة عن معرفة الكثير من المعلومات والمعرفة في شتى مجالات الحياة عمومًا. أما التعلم فهو عبارة عن فكرة التركيز على دراسة شيء معين. وعلى هذا الأساس نفهم أن من ضمن فوائد اليوتيوب هو جعل الإنسان مثقف جدًا لو أراد الإنسان هذا، والسبب أن جميع الحضارات التي تعلمها ولا تعلمها موجود نبذة عنها في اليوتيوب. بل هناك قنوات مثل ناشيونال جيوغرافي على يوتيوب، وهي من أشهر وأكثر قنوات اليوتيوب متابعة. وهذا لسبب بسيط لاحتواء ناشيونال جيوغرافي على عدد رهيب من الوثائقيات المرئية عن كل شيء بسهولة جدًا. فلو كنت تريد أن تنمي ثقافتك التاريخية، كل ما عليك فقط هو أن تبحث عن تاريخ البلد التي تريده وستجد وثائقي لمدة تزيد عن ساعتين يتكلم بالتمثيل وبالحفريات عن تاريخ هذه الحضارة والبلد. لدرجة أنك بعدما تنتهي من الوثائقي كل شيء يظل عالق في ذهنك لأنك رأيته والذاكرة البصرية أقوى من السمعية، وأقوى من القراءة والخيال. لأن الخيال هو محض خلق تفاصيل تكون مشوشة، وأحيانًا أخرى لا. ولكن ما يحدث في الوثائقي هو أنك ترى التاريخ يعيش مرة أخرى.

فوائد اليوتيوب في المجال الطبي والهندسي

الآن وبفضل فوائد اليوتيوب الرائعة فوق الخيال، أصبح العلم ليس حكرًا على أحد، بل فكرة التطور أصبحت موجودة من خلال اليوتيوب وخصوصًا في المجالات العملية والتي تحتاج إلى رؤية مباشرة للشيء. ومن ضمن هذه الإفادات العظيمة هي عرض العمليات الجراحية على موقع يوتيوب. حيث أن أي طبيب جراح مبتدأ قبل أن يبدأ مهمته في المجال الجراحي بطريقة عملية يشاهد الأطباء الكبار من خلال الفيديو في غرفة مختلفة مباشرة. لسبب بسيط لأن غرفة العمليات لن تتحمل كل عدد الجراحين المتعلمين، ولحساسية بعض العمليات الجراحية التي تحتاج لتعقيم عالي جدًا. ومن هنا كان عدد الجراحين الذي يرى العملية لا يتعدى عدد طلاب هذه الجامعة. ولكن مع يوتيوب أصبحت أكثر العمليات الجراحية تعقيدًا متاحة فيديو لأي طبيب جراح يستطيع أن يستفيد منها، ويفهم جيدًا ما يحدث والخدع الخاصة بالأطباء الكبار التي تجعلهم من صفوة العالم في هذا المجال.

المجال الهندسي

مثل المجال الطبي أيضًا كلنا نعلم أن الهندسة عدة أقسام، ميكانيكا وكهرباء وحواسب. ولكن في الأخير غالبًا كلها أقسام مرتبطة، ولذلك اليوتيوب غالبًا هو الجامعة الحقيقية لطلاب الهندسة الجدد، لعدم احتكاكهم بالواقع المهني أثناء الدراسة. ولذلك يدخلون لهذا الواقع من خلال موقع يوتيوب. مثلًا لو مهندس إلكترونيات ويريد أن يصنع مشروع تخرج فما عليه إلا أن يبحث عن مشاريع تخرج في بلاد أخرى ويلهم منهم بفكرة جديدة. ويفهم ما هي المواد المتاحة وكم يستغرق الأمر، وربما يرى فكرة ويرى بها قصور هو يجد له حل ويطورها. ومن أكبر هذه الأمثلة هو طالب مُقعد لا يستطيع المشي، استطاع أن يطور الكرسي المتحرك لأن يصل لمرحلة أن يعمل بإشارات العقل. بمعنى أن لو الشخص مشلول شلل كلي فهو يستطيع التحكم في الكرسي من خلال عقله. وهذا من نسميه تطوير للأفكار، وعندما سُئل هذا الطالب أين تعلم فقال من خلال اليوتيوب، وبعض نصائح الأساتذة. وهذه عزيزي القارئ فائدة اليوتيوب، وهو أن لديك جامعة في بيتك في أي مجال تحبه.

فوائد اليوتيوب في مجال تعليم الموسيقى

في الحقيقة ما لا يعلمه الكثيرون هو أن دورات تعليم الموسيقى في العموم هي من أغلى دورات التعليم. ناهيك عن استغلال البعض لعجز الناس عن تعلم الموسيقى ومن ثم يكملون معهم ويستنزفون المال منهم وهم يعلمونهم أشياء لا ترتقي لكونها تعلم الموسيقى. ولكن من فوائد اليوتيوب أنه يسمح لك لتعلم أي آلة موسيقية من خلال وجود لدورات التدريبية عن كل آلة مهما كانت غريبة، مما يتيح لك حرية التعلم لأي آلة تريدها مجانًا دون دفع أي نقود.

فوائد اليوتيوب في المجال الترفيهي

هو المجال الأكثر انتشارًا عن بقية المجالات، حيث أن هناك عدد كبير من الناس لا يريدون التعلم ولكن يريدون الفرح أو السعادة. فما عليهم سوى أن يدخلون على موقع يوتيوب ويبحثون عن أشياء مضحكة، أو يبحثون عن البرامج المضحكة التي فاتتهم، أو يستمعون لأغاني ومغنين في حفلات حقيقية، أو يسمعون الكارتون. بل وأن هناك الكثير من الأمهات يبحثون عن فيديوهات الكارتون الخاصة بالأطفال ويشغلونها لهم بصورة مرتبة ومتواصلة، أفضل من قنوات الأطفال التي يشوبها الإعلانات. اليوتيوب هو كنز ترفيهي ثمين في كل الأوقات.

فوائد اليوتيوب في الإعلانات

اليوتيوب ليس مجرد موقع مجاني فهو موقع ربحي أيضًا، حيث يستطيع أي عميل لعمل إعلان على يوتيوب والإعلان سيظهر قبل الفيديو، وأحيانًا وسط الفيديو أيضًا. وتعد هذه المشاهدة نوع من أنواع التسويق الرائعة، حيث أن عدد مرتادي اليوتيوب أكثر بمراحل من مشاهدي أي قناة تلفزيونية. ولذلك الإعلان على يوتيوب هو وسيلة نجاح رائجة جدًا تأتي ثمارها سريعة ولا سيما لو كان الإعلان ذكي ومضحك. لأنه سينتشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وفي الأخير سينتشر المنتج على مجال واسع جدًا من المشاهدة.

ارتباط اليوتيوب بمواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي أساسًا قائمة على فكرة الترفيه، وفكرة المشاركة. بمعنى أن لو أعجب شخص بفيديو معين في اليوتيوب هناك ارتباط بين موقع يوتيوب وموقع فيس بوك أو تويتر، وهما أشهر موقعين للتواصل الاجتماعي. وستجد تحت أي فيديو في موقع يوتيوب إمكانية نشر الفيديو على الحساب الخاص للشخص في حسابه في موقع التواصل الاجتماعي. من هذه النقطة تغير نظام الإعلانات 180 درجة لسبب بسيط لأن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكبر تجمع إنساني بشكل دائم كل يوم على مدار الساعة. ولذلك استغلال هذا التجمع تسويقيًا يعد من أساسيات اليوتيوب.

فأي فيلم سينمائي حاليًا مهما كان، يخرج بنبذة فيديو على اليوتيوب. وكلما كانت النبذة والإعلان عن الفيلم رائع كلما كان رواج الفيلم أروع، وهكذا بقية الإعلانات. الأمر تغير جذريًا بوجود الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب. حتى على مدى السلع الغذائية، فشركتي كوكاكولا وبيبسي حاليًا كأكبر مثال هما أكبر منافسين في صناعة المياه الغازية في العالم، ولذلك لديهم ميزانية تقدر بمئات الملايين فقط في إعلانات اليوتيوب التي تناسب كل دولة في العالم. ومن ثم موقع يوتيوب يقوم بترشيح الإعلان لكل دولة حسب اللغة، فيصير التأثير مضاعف عن إعلان بلغة أجنبية مثلما كانت الإعلانات قديمًا.

الربح من ضمن فوائد اليوتيوب

ما لا قد يعلمه بعض الناس أن سبب رئيسي في شهرة اليوتيوب هو الربح منه. وذلك لسبب بسيط لأن كلما كان لك عدد مشاهدات على يوتيوب أكثر، كلما تم رؤية الإعلان على الفيديو الخاص بك أكثر. والموقع يحسب كالآتي، أن الضغطة على الإعلان بسنت واحد مثلًا، ولذلك عندما يصل عدد المشاهدات إلى مليون مشاهدة فأنت تصل لمبلغ 1000 دولار تقريبًا. وهو أكبر بكثير من قيمة الثمن الذي من الممكن أن تدفعه لينول الفيديو نفسه أكثر من مليون مشاهدة. لتصل في الأخير إلى أن الكل يكسب من فيديوهات اليوتيوب، الموقع والناشر والزائر.

فوائد اليوتيوب في الشهرة

اليوتيوب أصبح ألان منصة لكل الناس الذين يبحثون عن الشهرة بسهولة جدًا. ومن أكثر الأمثلة توضيحًا لهذه النقطة هو الطبيب المصري “باسم يوسف” والذي بدأ حياته المهنية كمذيع بعمل برنامج ساخر تتم إذاعته على يوتيوب. وبدأ فعلًا هذا البرنامج وما كان لا يتوقعه هو نفسه، هو أن أصبح له متابعون على يوتيوب ومن ثم عرضت عليه قناة حتى يعمل لديها البرنامج. والغريب أن البرنامج عُرف أكثر وصارت حلقاته على اليوتيوب أكثر شهرة أيضًا. ثم في الأخير صار باسم يوسف في عام 2013 من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم حسب مجلة التايمز. وكان ذلك لأن حلقاته في يوم واحد عبرت حاجز ال20 مليون مشاهدة. وهذا هو ما نتكلم عليه عزيزي القارئ، أن اليوتيوب قناتك الخاصة للشهرة. وكل ما عليك هو أن تطور من نفسك والشهرة ستأتي عاجلًا أم أجلًا. والجميل أيضًا أن هذا لا يكلفك أي نقود بل فقط كل ما عليك هو أن تفعل حساب على يوتيوب، ومن ثم أصبح لك قناتك الخاصة التي يمكن لأي متابع أن يتابع كل جديد فيها.

أخيرًا عزيزي القارئ فوائد اليوتيوب غزيرة جدًا، ولكني أود أن أنبه على شيء هام وهو أن اليوتيوب له ميزة أخيرة وهو أنه لا يعرض المواد الإباحية دون تصريح. أي أن الفيديوهات التي تحتوي على مشاهد إباحية صريحة، فهذه تكون عليها رقابة ومغلقة ولا يمكن للصغار مشاهدتها.

ومن هذا المنطلق اليوتيوب وضع نفسه ضمن أفضل المواقع الإلكترونية عبر التاريخ بفضل منظومته المتكاملة والفعالة دومًا. والتي تعتمد على فكرة التطوير الدائم حيث أن يوتيوب من ساعة نشأته حتى الآن تطور في كل شيء، حتى في أداء البحث والاقتراحات الأكثر دقه وكل هذه التفاصيل التي جعلته في صفوة اهتمامات أي شخص في العالم.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

عشرين − تسعة =