تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » فوائد الخل : كيف يعتبر صيدلية متكاملة للإنسان؟

فوائد الخل : كيف يعتبر صيدلية متكاملة للإنسان؟

الخل واحد من السوائل ذات الاستخدامات المتنوعة، في هذه السطور نستعرض أهم فوائد الخل وكيف يمكن استخدامه للحصول على صحة وافرة على الدوام بدون أدوية.

فوائد الخل

لقد عرفت فوائد الخل منذ آلاف السنين؛ حيث تشير السجلات التاريخية إلى أن الخل تم اكتشافه منذ 5000 سنة قبل الميلاد على يد البابليين في العراق الذين استخدموه في عديد من الأمور وتبعهم الصينيون في ذلك بعد سنة 1200 قبل الميلاد، ثم جاء بعد ذلك أبقراط في 460 قبل الميلاد الذي أظهر واكتشف الكثير من القدرات العلاجية والشفائية للخل، وقد ثبت أن الجنود الإغريق والرومان استخدموا الخل قديما كعلاج ومقوٍّ للحصول على الطاقة أثناء المعارك والقتال، ويتناول هذا المقال التعريف بالخل وأهم استخداماته في المطبخ ثم الخل كصيدلية متكاملة في علاج الأمراض وأخيرا فوائد الخل للعناية بالجسم.

فوائد الخل : ملف كامل عنها

ما طبيعة الخل؟

الخل هو المحلول المخفف من من حمض الخليك الذي يتم تحضيره من خلال تخمير بعض الفواكه أو الحبوب مثل التفاح والعنب والتمر والخوخ وقصب السكر والتوت والقمح…. وغيرها من الفواكه الأخرى والحبوب، ولكن أشهرها هو خل التفاح وخل العنب الأحمر، ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل وأكثرها فائدة للإنسان؛ وترجع فوائد الخل لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل: (أ- ب- ب3- ج) بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وكثير من المعادن المفيدة لجسم الإنسان مثل: (الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والسيليكا والفلورين) وكذلك مادة البكتين الغنية بالألياف وأيضا عدد من الإنزيمات والبكتريا النافعة وغير ذلك من المواد التي جعلت للخل بصفة عامة وخل التفاح بصفة خاصة مزايا وقدرات علاجية فائقة أهلته ليكون صيدلية متكاملة.

الخل في المطبخ

الخل يعتبر من المواد التي لا يخلو منها المطبخ؛ وذلك لما له من فوائد صحية متعددة عرفها الإنسان بين الحاضر والماضي، ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل وأكثرها فائدة للإنسان، ويمكن تحضير خل التفاح بالمنزل بالطريقة التالية للاستفادة بصورة أكبر من فوائد الخل :

  • غسل ثمار التفاح وتجفيفها جيدا.
  • تقطيع ثمار التفاح إلى قطع متساوية الحجم تقريبا دون نزع القشور أو البذور ثم وضعها في وعاء من الزجاج أو الفخار، ولا ينصح باستخدام إناء معدني حتى لا يتفاعل مع الخل.
  • يتم تغطية الإناء جيدا بالقماش مع وضعه في مكان دافئ لعدة أسابيع ليتم التفاعل البكتيري.
  • بعد انتهاء عملية التفاعل يتم تصفية العصير بقطعة من القماش ويتم حفظه في زجاجة، وبذلك يكون خل التفاح أصبح جاهزا للاستخدام.
  • وبسبب فوائد الخل الكثيرة شاع استخدامه في تحضير أنواع الصلصة أو إعطاء نكهة طيبة للطعام وكذلك يستخدم في صناعة المخللات وكذلك يعطي نكهات طيبة لأنواع السلطات المختلفة، وكذلك يضاف إلى اللحوم لتنكيهها، ومما يميزه أنه يثير الشهية للطعام ويجعله ذا مذاق طيب مقبول كما يساعد على الهضم.

الخل صيدلية متكاملة لعلاج الأمراض

بعد إجراء العديد من التجارب والأبحاث على الفئران والحيوانات المختلفة وكذلك على البشر ثبت علميا أن للخل فوائد متعددة لعلاج الكثير من الأمراض أكثر من أن تحصى، وسوف نحاول فيما يلي سرد أهم فوائد الخل ومنافعه في علاج الأمراض.

الاستفادة من المعادن

إن حمض الخليك الذي يعتبر أحد المكونات النشطة بيولوجيا في الخل؛ لأنه البكتريا الموجودة في الخل، وهذا الحمض هو المسئول عن الطعم والنكهة اللاذعة للخل، وهو يفيد الجسم بكمية من المعادن والإنزيمات التي لا غنى عنها.

مقاومة السرطان

أظهرت الأبحاث المختلفة أن الخل له قدرة على تقليص أو قتل الخلايا السرطانية، كما أظهرت بعض الاختبارات في الصين أنه من فوائد الخل والخضار التقليل من فرص الإصابة بسرطان المريء، وعلى النقيض أظهرت دراسة أخرى أجريت في صربيا أن استهلاك الخل بكثرة يزيد من فرص الإصابة بسرطان المثانة، وطبقا لما أثبتته الدراسات والأبحاث المختلفة وجد أن الخل له خصائص مضادة للتورم بفضل بكتريا حمض الخليك وكذلك مادة اليوليفينول المضادة للسرطان والأكسدة.

مطهر وقاتل للبكتريا

منذ أكثر من 2000 سنة استخدم أبقراط الخل في علاج وتطهير الجروح من البكتريا والفطريات، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الخل له قدرة عالية على التخلص من أنواع كثيرة من البكتريا مثل القولونية والذهبية، كما أنه آمن في تنظيف الأدوات وتطهيرها وأيضا في حفظ الأطعمة.

علاج أمراض القلب

إن من أكبر المخاطر التي تواجه الإنسان هي ارتفاع الكوليسترول في الدم؛ لأنه يؤدي إلى العديد من أمراض القلب من انسداد الشرايين والضغط أو السكتة القلبية وغير ذلك، ومن فوائد الخل وخاصة خل التفاح أنه يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول؛ لأنه يحتوي على أحماض الكلوروجينيك ذات التأثير القوي في خفض الكوليسترول السيئ ومنع تراكمه في الدم.

علاج مرض السكر

لقد وجد باحثون من جامعة أريزونا أن شرب عصير الخل المكون من 20جم من خل التفاح و49جم من الماء وملعقة صغيرة من السكر بعد تناول الطعام أدى إلى انخفاض السكر في الدم بنسبة تصل إلى 35%، ومن الجدير بالذكر أن المشي لمدة ربع ساعة بعد تناول الطعام أيضا بدلا من الجلوس أو النوم يعمل على خفض نسبة السكر في الدم أيضا.

علاج التهابات الأسنان

ومن نتائج الاختبار الذي أجري على مائة من الأسنان المصابة بعدوى بكتيرية وجد أن من فوائد الخل أنه قادر على تقليل نسبة البكتريا وليس القضاء عليها تماما، وقد يستخدم بعد تخفيفه بالماء في الغرغرة لغسول الفم وتطهيره من البكتريا، ومن فوائد الخل أيضا تبييض الأسنان بشكل طبيعي.

فقدان الوزن

أثبتت دراسة يابانية حديثة أن حمض الخليك يمنع تراكم الدهون في الجسم وذلك بعد إجراء الاختبار على الفئران وعلى البشر وكانت النتيجة كالتالي:

  • في اختبار على مجموعتين من الفئران بعد اتباع نظام غذائي عالي الدهون أعطيت إحدى المجموعتين حمض الخليك، وكانت النتيجة انخفاض نسبة الدهون لديها بنسبة 10% أكثر من المجموعة الأخرى.
  • وفي اختبار على 175 شخصا يعانون من السمنة المفرطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين يتناولون نفس النظام الغذائي، وأعطيت إحدى المجموعتين الماء مع الخل وبعد 12 أسبوعا فقدت أفراد تلك المجموعة في المتوسط 1:2 باوند.
  • رغم أنه من فوائد الخل وخصائصه التخلص من الدهون ولكن يبقى أن تعلم أنه لا شيء يفوق ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.

علاج الحكة ولدغة النحل والبعوض

قد يصاب الإنسان بلدغة نحلة أو بعوضة أو غير ذلك من الحشرات التي تؤدي إلى الحكة الهيستيرية، ويمكن علاج تلك الحكة بخل التفاح؛ لأنه يوازن مستويات الحموضة في الجلد، كما يمكن علاج الطفح الجلدي بسبب ملامسة إفرازات اللبلاب السام باستخدام الخل أيضا عن طريق فرك المنطقة المصابة بقطعة من القطن المشبعة بالخل.

التهاب المفاصل

أثبتت دراسة أمريكية أن هناك قصص نجاح لأفراد كانوا يعانون من صعوبة شديدة في المشي أو الكتابة بالأصابع وغير ذلك، وبعد تناول عصير التفاح مع الخل لفترات طويلة تغيرت حالتهم إلى الأفضل وأصبحت لديهم القدرة على المشي والكتابة بصورة أفضل وذلك راجع إلى فوائد الخل .

التخلص من البثور الجلدية

بعد التخلص من الثآليل الجلدية ولتجنب حدوث العدوى بنموها في مكان آخر من الجسم ينصح بغمس قطعة من القطن في الخل والضغط بها على موضع الثآليل للقضاء على آثارها تماما.

القضاء على الحموضة وعسر الهضم

تشير الدراسات إلى أن 25: 40% من السكان البالغين في أمريكا يعانون من أعراض الحموضة أو حرقان المريء؛ وذلك بسبب الكحوليات أو النظام الغذائي الغني بالدهون وزيادة الوزن، وينصح بتناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء لتخفيف العصارة الحمضية والمساعدة في القضاء على عسر الهضم.

تقليل التوتر

إن المفتاح الصحيح لصحة الجسم هو المعدة السليمة، وكان أبقراط يقول أن جميع الأمراض تبدأ في الأمعاء؛ وبسبب فوائد الخل ينصح بشرب خل التفاح خاصة عند تناول الأطعمة النشوية؛ لأنه يقضي على البكتريا ويساعد على الهضم؛ مما يقلل من الشعور بالتوتر.

علاج ارتفاع ضغط الدم

أثبتت التجارب أن خلط أربع ملاعق كبيرة من الخل مع الأطباق الجانبية على مائدة الطعام تساعد في غضون ستة أشهر من المواظبة على خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية.

مسكن لآلام العضلات

إن آلام العضلات منتشر بكثرة بعد العمل الجاد والإجهاد، وللتسكين السريع للألم يوصى بوضع قطعة من القماش المبلل بخل التفاح على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة؛ والسبب الأساسي خلف قدرة خل التفاح على تسكين الألم نابعة من وجود حمض اللاكتيك المسئول عن تسكين ألم العضلات.

علاج التهابات الأذن

من فوائد الخل قدرته على علاج التهابات الأذن الناتجة عن البكتريا أو الفيروسات بسبب أمراض البرد والإنفلونزا أو الحساسية، ويمكن علاج هذا الألم والالتهاب عن طريق خلط مقدار من الماء مع مقدار مساوٍ من خل التفاح ثم استعمال قطعة من القطن بعد تشبعها بالمحلول ووضعها في الأذن المصابة لمدة خمس دقائق ثم إخراجها والتخلص من السائل؛ وبالتالي يتم القضاء على الفطريات والبكتريا داخل الأذن.

فوائد الخل للعناية بالجسم والجلد

  • الخل له قدرة عالية على تنظيف البشرة وترطيبها مع إزالة الشوائب ومنع انسداد مسام الجلد.
  • يعمل الخل على تخليص اليدين من رائحة البصل والثوم بعد أعمال الطبخ في المنزل من خلال فرك اليدين بقليل من الخل.
  • من فوائد الخل أنه يعمل على تسكين آلام الحروق وتطهيرها مع قدرته على علاج القوباء والثعلبة ودوالي الساقين وكذلك حروق الشمس.
  • من المنافع الرائعة للخل قدرته على تجديد الشعر ومنع قشرة الرأس من خلال خلط ثلث كوب من الخل إلى أربعة أكواب من الماء ويصب هذا الخليط على الشعر بعد غسله بالشامبو ثم شطفه بالماء البارد، وهذا الخليط يعمل على توازن مستويات الحموضة في فروة الرأس وقتل البكتريا ومنع نمو قشرة الرأس وتراكمها.
  • يعمل الخل على تقشير الجلد بالقضاء على الطبقة الميتة والكشف عن طبقة أخرى جديدة من الجلد مع معادلة المستوى الهيدروجيني وتوازن الحموضة في الجلد.
  • من فوائد الخل في حياة الإنسان أنه مزيل طبيعي للعرق بدلا من مزيلات العرق الصناعية التي تمنع الغدد من التعرق.لقد كان الخل مستخدما في الطب القديم كعلاج لكثير من الأمراض، وما زال الناس يستخدمونه في طعامهم ولعلاج العديد من الأمراض، ولكن ينصح بالاعتدال وعدم الإفراط في استخدام الخل حتى لا يؤثر على صحتنا بصورة سلبية ليست مرغوبة منها التأثير على المعدة أو تقرحها وتهيج البواسير والقولون وآلام المريء وكذلك تغير لون الجلد إلى السمرة بسبب ملامسة خل التفاح له، وكذلك من مساوئ الإفراط في استخدام خل التفاح تقرحات الفم أو اعتلال الكلى؛ ومن هنا نجد أن الاعتدال هو سيد الأمور مع عدم الإفراط في تناول الخل حفاظا على صحتنا وحياتنا، ويظل الخل صيدلية متكاملة كثيرة المنافع للإنسان.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

19 − 5 =