فوائد التحدي

يعشق الكثيرون التحدي، ويهابه آخرون، وبين العشق والهيبة هناك فارق ضئيل جدًا، نستعرض في السطور المقبلة فوائد التحدي لتكوين شخصية الإنسان من كل النواحي.

فوائد التحدي في المجمل صادمة لك كقارئ وربما لم تكن تعلمها ولكن التحدي هو الذي يجعل الإنسان قادر على أن يكون متحمل المسئولية بقية حياته. حيث لا يوجد تعلم دون وجود تحديات فالعقل يتعلم عن طريق تحدي الأفكار فيبدأ في تحليلها ومن ثم يبدأ العقل في الفهم وبعد ذلك يكتسب الإنسان الشيء المشهور الذي يدعى الخبرة التي تجعلنا قادرين على التمييز في أمور كثيرة وحل مشكلات كثيرة بصورة بديهية وسهلة. ولكن الأمر لا ينطبق فقط على العقل حيث أن حياتنا ونفسيتنا وشخصيتنا تعتمد تماماً على التحدي حيث أن الشخصية التي ليس لديها الرغبة في التحدي غالباً تكون شخصية سلبية ليس لها دور في أي شيء وغير فعالة في المجتمع. لأن الرغبة في التحدي هي التي تجعلنا نخترق المجتمع لنثبت ذاتنا فيه ومن ثم يزيد التحدي بالمنافسة، ومن ثم تبدأ فكرة المعرفة والنضوج في الحياة في حين أن الأشخاص الذين ليس لديهم الرغبة في التحدي يظلون أطفالاً لا يفهمون شيء لأنهم غالباً لم يحتكوا بشيء، بل هم يعيشون في كنف أهلهم ولم يتعلموا كيف يوجهون المشاكل بأنفسهم، فينتج عن ذلك شخصية ضعيفة جداً وغبية جداً لا تعتمد على نفسها بل تعتمد على الآخرين في كل شيء وهذا في حد ذاته ليس جيد سواء كنت رجل أو امرأة. لأن الكثيرين يعتقدون أن التحديات للرجال فقط في حين أن المرأة أيضاً تواجه تحديات كل يوم أكثر من الرجل وأول هذه التحديات إذا كانت المرأة في مجتمع ذكوري، حيث يكون التحكم الكامل للرجال والمرأة مجرد مفعول به، في حين أنها تعمل وتتزوج وتنجب وتربي ومسئوليتها فعلياً أكثر من الرجل ومع ذلك ليس الكثير يفهم ذلك. ويوجد الكثير مما يتجاهلون دورها مما يجعل هذا التجاهل في حد ذاته تحدي لها لإثبات نفسها.

تعرف على فوائد التحدي المختلفة لشخصية الإنسان

1فوائد التحدي في المنافسة

وهي من أهم فوائد التحدي حيث أن من خلال المنافسة تبدأ رحلتك في تكوين نفسك وشخصيتك بطريقة جيدة، فكما قيل قديماً عن مثل شهير يقول “الحديد بالحديد يُحدد” أو بمعنى أخر المنافسة هي التي تشكلنا وتشكل قوتنا وتعرفنا نقاط ضعفنا وتجعلنا مكشوفين باختبارية قدرتنا التنافسية في ظل وجود المنافسين. حيث أن الشخص يعتقد أنه جيد جداً في مجال معين حتى يفاجئ بشخص أخر يعرف أكثر منه بمراحل وحينها تكون صدمة ولكن الخطأ هنا أننا لم نختبر قدرتنا في ظل وجود المنافسين. أيضاً ليس جيد أن تتخلص من منافسيك كي تشعر أنت أنك الأول فهذا ليس بتفوق بل نصب، لأن التنافس عبارة عن أن الجميع لديه نفس الإمكانيات ونفس المساحات بالتساوي أياً كان ما يفعله المتنافسون سواء تجارة أو لعبة أو عمل أو سباق سيارات والأفضل هو الذي يتفوق على الجميع. نقطة أخرى في المنافسة تعتبر من فوائد التحدي حيث أن المنافسة تجعلك تدرس الخصوم جيداً وهذه الدراسة في الأخير ستفاجئ منها أن تعلمت من منافسيك كيف تهزمهم أو كيف تتفوق عليهم لمدة معينة أو كيف تحذر منهم، وشيء أخر هو أن دراسة المنافس تجعلك أنت نفسك قابل للتعلم وتتخلى عن كبريائك حيث في المنافسة ستتعلم كيف تتعلم من منافسيك وأن تحترمهم لا أن تتخلص منهم أو تهرب منهم وهذا هو الشرف بعينه.

2فوائد التحدي في عدم اليأس

فوائد التحدي لابد أن تشمل عدم اليأس حيث الشخصية التي لديها الرغبة في التحدي دائماً لا تعرف شيء اسمه اليأس. فتخيل معي عزيزي القارئ أن شخصاً فشل مثلاً في تحدي كان بينه وبين شخص أخر فلو كان هذا الشخص لدية الرغبة في التحدي دائماً سيكرر التحدي ولن يخاف من الهزيمة لأن اليأس هنا يعد جداراً بينه وبين رغبته في التفوق. حيث أن الذي لديه الرغبة في التحدي يريد دائماً التفوق ولا يريد أن ينهزم ومع التكرار سيأتي التعلم. قالوا أيضاً “أن الفشل هو الكف عن محاولة النجاح” فطالما أنت تحاول أن تنجح فتتحدى الظروف وتتحدى نفسك، وهذا هو أصعب أنواع التحدي الذي تتحدى فيه خوفك وتتحدى فيه عواطفك ورغباتك وجسدك فقط لتحقق ما تريد. فمثلاً اللاعبين الرياضيين هل تتوقع أن مثل هؤلاء الناس لا يضحون بشيء، بل بالعكس هؤلاء الشباب لا يأكلون ما يريدون لمدة تزيد عن العشرين عاماً ولذلك هناك مشهد مشهور لأي رياضي يعتزل مع وجود كرش أو تخمة حيث أنه بعد الاعتزال أطلق العنان لنفسه أن يأكل مثلما يحب، أما في فترة لعبه فهو لا يأكل أي شيء سوى بنظام غذائي لا ينقطع أبداً للمحافظة على جسده. نعم هذا هو تحدي النفس وهذا هو عدم اليأس لمدة كبيرة حتى يصل المرء لما يريد.

- إعلانات -

3التطوير في الذات

وهذا من ضمن فوائد التحدي الجميلة جداً والصحية جداً لك، لأن في أي تحدي لو كنت على مستوى ثابت فلن تنجح أبداً. حيث أن فائدة التحدي هي أن كل منافس يجد نقطة ضعف لديه هو نفسه ويحسنها وفي المقابل يبحث عن نقاط ضعف الآخرين ويستغلها أو يتجنبها. فتخيل إن كنت أنت من هؤلاء الذي لا يتطورون في طريقتهم في أي تحدي تدخل فيه فهل تعتقد أنك ستنجح؟ بالطبع لا أبداً، لأن الآخرين سيعرفونك وسيستغلون نقاط ضعفك وسيكون مصيرك الهزيمة ولذلك أن تتطور وتواكب الآخرين هو أمر مهم وضروري ويجب أن تعمل عليه دائماً ولا تستخف به. فإن كنت رياضي فيجب عليك التمرين ويجب عليك أن يكون لك مدرب يحسن من قدراتك ويرى بعينه نقاط ضعفك ويقول لك عنها حتى تعمل عليها وتحسنها، ومن ثم تصبح قادر على التحدي. وإن كنت في مجال عمل فيجب عليك أن تدرس جيداً السوق وتدرس إمكانياتك وتواكب طرق الإعلانات والبيع والشراء والمنتجات المباعة حتى تستطيع المنافسة في السوق.

4التحفيز الذاتي

فوائد التحدي لا تتوقف فقط عند التطوير ولكنها تستمر وتصل إلى حد أنك لن تعود تحتاج إلى تشجيع خارجي من أحد، ببساطة لأن داخلك رغبة في التحدي فهي كافية لتحفيزك أن تكون أفضل من الآخرين في كل شيء. ولذلك عندما يفشل هؤلاء الذي لديهم الرغبة في المنافسة لا ينامون على الأرض ويهيلون التراب على رؤوسهم بل يقومون ويعيدون المحاولة، لدرجة أن الناس من حولهم تستعجب من أين يأتون بكل هذا الحافز الذي يجعلهم دائماً في حالة رغبة في النجاح. والحقيقة أن الأمر داخلي ويصبح داخلهم بصورة أوتوماتيكية لا يتحكمون فيها.

5فوائد التحدي تصنع الرجال

وهنا لا أقصد أن التحدي للرجال فقط ولكن صنع الرجال أقصد به القادرين على تحمل المسئولية كاملة دون أي مساعدة من أحد، بل ويفعلون ما عليهم على أكمل وجه دون طلب من أحد أو تعديل من أحد عليهم. ويحدث هذا من كثرة التحديات وكثرة الخبرات الذي يخوض فيها الشخص حتى يصل إلى مرحلة متطورة من أن الشخص قادر على تحمل مسئولية أي شيء بسهولة وكمال.

- إعلانات -

أخيراً عزيزي القارئ فوائد التحدي كثيرة جداً ولذلك عندما توجه تحدي في حياتك فلا تخف ولا ترتعب، ولا تقل لماذا تكون ظروفي صعبة. ربما هذه الظروف الصعبة تجعل منك شخص في المستقبل صعب الهزيمة ويعتمد عليك بشكل جيد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × واحد =