تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » فوائد البصل : كيف يمكن الاستفادة من البصل من الناحية الصحية؟

فوائد البصل : كيف يمكن الاستفادة من البصل من الناحية الصحية؟

عرف البصل من قديم الزمان بفوائده التي لا حصر لها إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الناس يجهلون فوائد البصل ، وهو من الخضراوات التي يصعب الاستغناء عنها.

فوائد البصل

العديد من الناس يجهلون فوائد البصل وأهميته في العلاج والوقاية من الأمراض، وللبصل أنواع كثيرة منها البصل الأحمر، والأبيض، والأخضر، والأصفر، وبصل فيداليا، ويتميز كل نوع منها بفوائد خاصة ولكن بشكل عام تحتوي جميع أنواع البصل على الكالسيوم، والفسفور، والحديد والكبريت، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات وفيتامين مثل فيتامين إي وفيتامين سي، ومن فوائد البصل أنه يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بصورة أفضل، ومواد تعادل نسبة الكوليسترول، والسكر بالدم، وغيرها الكثير من الفوائد التي سيتم ذكرها في السطور التالية.

أهم فوائد البصل الصحية

يقلل من خطورة تجلط الدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تجلط الدم تناول البصل يوميا عن طريق إضافته لوجبة الغداء أو تناوله بجانب سلطة الخضروات، فهو يحتوي على عنصر الكبريت الذي يؤدي نقصانه بالجسم إلى حدوث تجمعات، وتكتلات بالصفائح الدموية.

الحد من نمو الأورام السرطانية

يحتوي البصل على كمية مناسبة من الكبريتات، ومركبات الفلافونيد، والفينول، وقد أثبتت منظمة الصحة العالمية في دورها للكشف عن معدلات الإصابة بسرطان المعدة لعام 2016 في بعض الدول أن دولة جورجيا قد حققت معدلات قليلة جدا للإصابة بالمرض نظرا لكونها الدولة الأم التي يزرع بها بصل فيداليا، ويحرص شعبها على تناول البصل بكثرة، ويحبون إضافته لمعظم وجباتهم على عكس الولايات المتحدة التي لا يهتم شعبها كثيرا بتناول البصل، ويفضلون تناول اللحوم والمعجنات بشكل أكبر، كما أثبتت الأبحاث الطبية أن البصل يمنع الإصابة بسرطان القولون والرحم.

علاج مرضى السكرى

من أهم فوائد البصل كونه غنيا بمادة كبيريتيد بروبيل الاليل والتي تعمل على خفض مستوى السكر بالدم بشكل طبيعي، ويحتوي البصل كذلك على نسبة عالية من هرمون الأنسولين الذي يضطر المرضى لتناوله على هيئة حقن بشكل أسبوعي للحد من أخطار ارتفاع السكر بالدم، وتسبب هذه الحقن الكثير من الآلام للمرضى فضلا عن الأعراض الجانبية التي تصيب المرضى نتيجة هذه الحقن..

البصل مفيد لصحة القلب

عنصري الكروم، والكبريت في البصل يساعدان على خفض الأحماض الأمينية الضارة، والتي ينذر ارتفاعها بالجسم إلى احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، كذلك يحتوي البصل على فيتامين ب 6 الذي يعمل على التخفيف من ارتفاع ضغط الدم بما يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

يعمل على تقوية المناعة

تقوية المناعة واحدة من أهم فوائد البصل التي تتم عن طريق إيقاف عمليات الأكسدة الضارة، ومنع انتشار الجذور الحرة بالجسم، والتقليل من إنتاج مادة الهيستامين وهي المادة التي تضعف من قدرة الجسم على مقاومة التعرض للعدوى الفيروسية، والبكتيرية لذلك فهو يحد من أعراض الحساسية الصدرية أو حساسية الأنف مثل احمرار الجلد، وظهور البثور والدمامل.

يساعد على التداوي من مرض الكوليرا اللعين

من خلال مواظبتك على تناول البصل مع الفلفل الأسود يوميا يمكن أن تشفى تماما من مرض الكوليرا، الذي يصيب المعدة نتيجة لتناول الطعام أو الشراب الملوث، ويخفف كذلك البصل من الإسهال الحاد، ونقص السوائل المصاحبان لعوارض المرض.

من فوائد البصل التخلص من التهابات العين والآذن

أحيانا يشتكي بعض الأشخاص من زيادة التدمع نتيجة لحساسية العين وبخاصة في فصل الخريف مع زيادة نشاط الرياح، وانتشار الغبار في الجو ويمكن وضع قطرة واحدة من ماء البصل في العين مع غلقها لمدة دقيقتان كطريقة فعالة لتعقيم العين، كما يمكن كذلك للأشخاص الذين يعانون من التهابات الآذن، وزيادة الشمع بها إضافة قطرتين من ماء البصل في الآذن بشكل يومي لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

علاج نزلات البرد المتكررة

البصل كذلك يمكن أن يقلل من التهابات الأنف الناتجة عن الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وخاصة في فصل الشتاء، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يخفف من السعال ويوجد بكثرة في البرتقال والليمون.

علاج ضعف الشهية

البصل والثوم من الأطعمة المعروفة بقدرتها على زيادة فتح الشهية لتناول المزيد من الطعام كذلك من أهم فوائد البصل طرد الديدان التي تصيب بالمعدة والتي تتسبب في فقد الشهية، وانخفاض الوزن.

علاج مشاكل المسالك البولية

يعاني البعض من مشكلة احتباس السوائل نتيجة لزيادة الأملاح بالجسم، ومن فوائد البصل أنه يعد من المواد المدرة للبول كما يساهم في علاج حصوات الكلى والتهابات المثانة.

علاج مشاكل العظام

البصل غني بالكثير من المركبات الكيميائية النشطة، والتي تزيد من بناء الأنسجة، وتقوي العظام كما يفيد في علاج الهشاشة لاحتوائه على الكالسيوم، وبخاصة للنساء بعد سن الثلاثين طبقا لدراسات طبية رجحت أن السبب وراء ذلك هو اقترابهن من سن اليأس، وانقطاع فترة الحيض.

يقلل من جراثيم الفم واللثة

البصل غذاء طبيعي غير مكلف يعمل على تقليل البكتريا التي تصيب الفم وتتسبب في تسوس الأسنان فعند مضغه تقوم الإنزيمات الموجودة به بالانتشار في الفم، ومن فوائد البصل قتل البكتريا والجراثيم النشطة به كما يمكن عند زيادة آلام الأسنان تطبيق بعض قطع البصل عليها للتخفيف من الألم.

تحسين عملية الهضم

من فوائد البصل احتوائه على الألياف التي تحسن من عملية هضم الطعام ، ويزيد البصل كذلك من إنتاج البكتريا النافعة في المعدة كما أنه يساعد على التخلص من سيولة البراز أو زيادة صلابته عن طريق معادلة الأحماض، والقلويات بالمعدة.

رائحة البصل تعتبر منشط جنسي طبيعي

يعمل البصل على زيادة القدرة الجنسية وبخاصة للرجال من خلال زيادة هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، ويمكن مضاعفة فوائد البصل الجنسية من خلال مزج عصيره بقليل من العسل الأبيض وتناوله باكرا في الصباح.

زيادة تحفيز الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية من أهم فوائد البصل

البصل يحتوي على مادة الكيرسيتين التي تحول الجسم إلى ماكينة لحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وزيادة الطاقة، كما يعمل البصل على خفض الكولسترول الضار من النوع (LDL)، وتحويله إلى الكولسترول النافع من النوع (HDL) أو المسمى بالكولسترول مرتفع الكثافة.

البصل يعمل كخافض طبيعي لحرارة الجسم

عندما تصاب أنت أو أحد أفراد أسرتك بالحمى قم بتناول البصل على الفور، أو قم بتطبيق قطعة من القماش مغموسة في عصير البصل وضعها فورا على جبهتك بدلا من الماء البارد، لأن البصل يساعد على امتصاص الحرارة الزائدة بالجسم.

علاج اضطرابات النوم

إذا كنت تعاني من الأرق الليلي، والقلق فقم بتناول البصل لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب، ويزيد من استرخاء الجسم بشكل كامل.

يساعد في علاج الاكتئاب والمشاكل النفسية

البصل من الأطعمة التي تزيل الاكتئاب عن طريق زيادة إفراز هرمون السيروتونين بالجسم (هرمون السعادة) ويعمل كذلك على حماية خلايا المخ من التلف، ويساهم في التقليل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد البصل الجمالية

أهم فوائد البصل للبشرة

التخلص من النمش

يعاني البعض من النمش الزائد بالوجه أو الجسم، ويكثر ظهوره في فصل الصيف مع زيادة حرارة الجو، ويمكن مسح أي منطقة بها نمش بالجسم أو البشرة باستخدام قطنة مبللة بعصير البصل بشكل يومي كبديل فعال لليزر الذي يصعب على الكثيرين تحمل تكلفته، فالبصل مكون طبيعي، وغير مكلف كما أن نتائجه تظهر من أول استعمال.

التقليل من البقع الداكنة

عند القيام بخلط ملعقتان من عصير البصل بالقليل من الكركم حتى تصبح عجينة لينة فنكون بذلك قد حصلنا على ماسك ممتاز للبقع الناتجة عن أثار الحبوب كذلك يمكن استخدامها لتفتيح منطقة الركب والأكواع.

تأخير ظهور التجاعيد بالوجه

من فوائد البصل احتوائه على فيتامين أ و ج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية البشرة من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في انكماش الجلد وفقدانه للنعومة والنضارة وأيضا قد تؤدي لسرطانات خطيرة.

علاج حب الشباب والبثور

عندما تعاني من حب الشباب أو الالتهابات البكتيرية التي تؤدي لظهور البثور بالوجه أو الجسم قومي بمزج ملعقة من عصير البصل ونفس المقدار من زيت الزيتون، وادهني بها المناطق التي تعرضت للبثور أو حب الشباب ولن تجدي لها أثارا بعد ذلك.

بعض الأقنعة التي تستخدم للبشرة بواسطة عصير البصل

القناع الأول بإضافة خل التفاح

يستخدم هذا القناع للحصول على بشرة صافية، وناعمة، ولكن يجب أن يبتعد عنه ذوي البشرة الحساسة لأنه من الممكن أن يتسبب في تهيج الجلد، ويمكن تحضيره للبشرة الدهنية أو المختلطة بإضافة ملعقة واحدة من عصير البصل إلى ملعقة من خل التفاح وتركه على الوجه لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثم القيام بغسل البشرة بماء بارد، وستلاحظىن الفرق من أول استخدام ويمكنك تكرار القناع مرتين أسبوعيا، وبالنسبة لذوي البشرة الجافة فيفضل إضافة ملعقة من الزبادي وزيت الزيتون للقناع لزيادة ترطيب البشرة.

القناع الثاني بإضافة ثمار البرقوق

يتم تحضير هذا القناع بإضافة ملعقة من عصير البصل إلى عصير ثمار البرقوق، وزيت الزيتون وتطبيقه على أماكن حب الشباب حتى يجف، ثم نقوم بغسل الوجه جيدا ويفضل استخدامه مرة واحدة في الأسبوع فقط.

فوائد البصل للشعر

تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقطه

البصل يحتوي على عنصر الكبريت الذي قد يساهم في علاج مشكلة الصلع الوراثي وأيضا يساعد في القضاء على مرض الثعلبة: ومن فوائد البصل كذلك تطويل الشعر وزيادة قوته ولمعانه، ويمكن وضع كمية مناسبة من عصير البصل المضاف إليه زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والنتيجة ممتازة شعر صحي وطويل وخالي من التقصف.

الحفاظ على لون الشعر

إذا كنت تريدين الاحتفاظ بلون الصبغة لأطول فترة يمكن أن تقومي بوضع خليط من زيت الخردل، وعصير البصل على شعرك لمدة نصف ساعة وشطفه بالماء والشامبو المناسب مع تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

القضاء على بعض المشاكل التي تصيب فروة الرأس

يعمل البصل على علاج البكتيريا التي تنمو بفروة الرأس، وكذلك الفطريات، و من فوائد البصل أنه يقضي على القشرة ويساهم في علاج مرض الثعلبة، ويقلل من الصلع الوراثي.

كما ذكرنا فوائد البصل ينبغي علينا أن ننوه إلى ضرورة الابتعاد عن تناوله أكثر من اللازم لأنه قد يتسبب في خفض الضغط بصورة كبيرة، كما يتسبب في تهيج المعدة والشعور بالغثيان والحرقة، لذا يجب على مرضى القرحة، وارتجاع المرئ الابتعاد بشكل نهائي عن تناوله، ويفضل غسل الأسنان بعد تناوله فورا، ومضغ النعناع أو القرنفل للتخلص من الروائح الكريهة التي يسببها تناول البصل.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

تسعة عشر − خمسة عشر =