تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » علاج الاسهال : كيف تعالج الإسهال بممارسات عملية منزلية؟

علاج الاسهال : كيف تعالج الإسهال بممارسات عملية منزلية؟

علاج الاسهال عبر 7 طرق طبيعية يمكنك عن طريقها التخلص من الإسهال بممارسات عملية. اليك شرح لك كيف تعالج الإسهال عن طريق وسائل طبيعية ومتوفرة في أي منزل

علاج الاسهال كيف تعالج الإسهال

الإسهال من الأمراض الشائعة عند الكثير من الأشخاص ، خصوصًا الأطفال وكبار السن ، ينشأ الإسهال في حالةتناول أطعمة ملوثة أو ملينة للمعدة بشكل كبير ، حيث يشعر المريض بالحاجة المتكررة إلى التبرز ، ويكون البراز في هذه الحالة أقرب للسائل ، كما قد يعاني المريض بالإسهال من ألم في البطن أو المعدة ، في هذا المقال نشرح لك كيف تتخلص من الإسهال عن طريق وسائل طبيعية ومتوفرة في أي منزل .

ما تحتاج إليه لكي تعالج الإسهال في وقت قصير

اعرف ما ينبغي عليك تناوله

حتى تعالج الإسهال يجب عليك أن تجعل نظامك الأساسي يعتمد على الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم ، وبشكل كلي يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو تلك التي من الممكن أن تسبب عسر الهضم بالنسبة لك ، على سبيل المثال الوجبات الآتية ملائمة لك حتى تعالج الإسهال بسرعة:

  • منتجات الألبان الخفيفة مثل الزبادي منزوع الدسم واللبن الغير محتوي على دهون حيوانية ، إلا أنه يجب عليك
  • تجنب هذه المنتجات إذا ما كنت تعاني من حساسية منها .
  • الحساء الغير محتوي على دهون كثيرة .
  • الخضروات المسلوقة أو المطية على البخار .
  • اللحوم المشوية بدون كميات كبيرة من الدهون .
  • البطاطس المهروسة (ابتعد عن البطاطس المقلية بشكل كامل .
  • المكسرات .
  • الخضروات والفواكه الطازجة .
  • المشروبات الساخنة .
  • الأرز المسلوق .
  • الليمون والنعناع الساخن .
  • البابونج .
    الزنجبيل .

الأطعمة التالية غير مناسبة لك حينما تصاب بالإسهال وتحاول معالجته:

  • الأطعمة المقلية والمحمرة .
  • الأطعمة المطبوخة باستخدام كميات كبيرة من الدهن .
  • الأطعمة كاملة الدسم .
  • الحليب ومنتجات الألبان الثقيلة مثل الجبن والآيسكريم .
  • اللحوم الدسمة والمحتوية على الدسم والجلد .
  • المنتجات المحتوية على الكافين .
  • الأطعمة المحتوية على الألياف (الفاصوليا مثلاً) .
  • الكحول والمنتجات المحتوية على الكثير من السكر .

أبق نفسك رطبًا على الدوام

من أحد الأعراض الجانبية للإسهال أنه يسبب الجفاف في الجسم ، لذك يجب عليك الاهتمام بتعويض الجسم عن السوائل المفقودة منه على الدوام ، وذلك عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء ، وتناول الأطعمة التي تساعدك في ترطيب الجسم ، إذا وصل الأمر إلى مراحل متقدمة ، قد تحتاج إلى الحصول على رعاية طبية متخصصة وتركيب محاليل من أجل القضاء على الإسهال .

قم بالحصول على قسط من الراحة

الراحة هي أفضل ما يمكن أن تفعله من أجل أن تعالج الإسهال ، يجب عليك أن تهدأ وتستريح وتترك قوى جسمك محفوظة من أجل أن يقوم الجسم بمحاربة الفيروس المسئول عن الإسهال ، لكن لا يجب أن تزيد الراحة عن حدود معينة وذلك لأن معدتك تحتاج إلى التحريك من آن لآخر حتى تقوم بعملها وتنشط .

استخدم القربة الساخنة

من أجل أن تعالج الإسهال والآلام والتقلصات الناتجة عنه عليك أن تستخدم القربة المملوءة بالماء الساخن ، لهذه القربة تأثير ساحر على آلام البطن بالذات ، يمكن أن تملأها وتضعها على بطنك للاسترخاء والشعور بالراحة .

تجزئة الطعام والوجبات

من أجل أن تعالج الإسهال ، عليك أن تقوم بتجزئة الطعام الذي تتناوله ، وأيضًا يجب عليك أن تقوم بتجزئة الوجبات نفسها ، على سبيل المثال ، بدلاً من أن تتناول 3 وجبات يوميًا يجب أن تجعل وجباتك 4 أو 5 وجبات ، أيضًا عليك أن تقسم الطعام إلى قطع صغيرة من أجل تسهيل تناوله ، من المفضل على سبيل المثال تناول العصائر بدلاً من الفاكهة كقطع كاملة (مع تجنب إضافة السكر للعصير) أيضًا من الممكن تقطيع اللحوم والخضروات إلى قطع صغيرة قبل تناولها ، بهذه الطريقة أنت تريح معدتك ، وتجعل الطعام لا يبقى في المعدة لفترات طويلة .

استخدم الوصفات الطبية التي تعالج الإسهال

هناك وصفات طبية يمكنها أن تساهم بدرجة كبيرة في أن تعالج الأسهال بشكل سريع ، فقط عليك أن تلجأ إلى الصيدلي أو الطبيب ليصف لك الدواء الملائم لحالتك ولسنك ، لا تحاول أن تتعاطي وصفات طبية من تلقاء نفسك ، فهي من الممكن أن تضرك أو تزيد حالتك سوءًا على سبيل المثال لا يجب عليك أن تقاوم الإسهال عن طريق مضادات الألم والالتهاب المعروفة ، فهي من الممكن أن تصيبك بالمزيد من التلبك المعوي وتزيد حالتك سوءًا .

استشر الطبيب في الحالات الحرجة

إذا لم تفلح كل هذه الحلول ، أو إذا ما استمر الإسهال لفترات طويلة ، وخصوصًا إذا ما كان مصحوبًا بألم في البطن أو تشنجات أو عوارض أخرى مثل القيء أو ارتفاع درجة الحرارة أو الغثيان ، فربما قد يكون الأمر أخطر مما تظن ، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تتوجه إلى طبيب من أجل معرفة السبب وإعطائك الدواء اللازم لكي تعالج الإسهال .

كما رأينا ، من أجل أن تعالج الإسهال عليك معرفة الأطعمة التي يجب عليك تناولها ، والأطعمة التي لا يجب عليك تناولها ، وإبقاء نفسك رطبًا على الدوام . والحصول على قسط من الراحة ، واستخدام القربة الساخنة من أجل أن تعالج آلام الإسهال ، وأيضًا عليك تجزئة الوجبات والطعام إلى قطع صغيرة ، أخيرًا إذا لم تفلح كل هذه الأمور في أن تعالج الإسهال ، عليك أن تستخدم الوصفات الطبية أو أن تستشر طبيبًا ، إذا ما استمر الأمر لفترات طويلة أو لاحظت أعراضًا أخرى مصاحبة للإسهال .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية ، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين ، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي . استخدمها على مسئوليتك الخاصة .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

12 − ثمانية =